لقد شهد العالم توقف خدمات الفيسبوك  والمنصات الاخرى التابعة له مثل انستجرام و واتساب في الايام الماضية وبلا شك فإن كل صاحب نشاط تجاري قد تأثر بهذا التوقف الذي جعل من الصعب جدا التواصل مع العملاء ناهيك عن عدم ظهور الحملات الدعائية التي يطلقها فريق التسويق الخاص بالمتاجر والمشروعات التي تتواجد على منصات السوشيال ميديا المختلفة ومن أهمها الفيسبوك .

فإذا كنت مسؤلا عن  التسويق أو مديرا لأحد الشركات أو المتاجر التي تستخدم منصات السوشيال ميديا بشكل أساسي في عمليات التسويق المختلفة سواء كان هدفها الوصول إلى صناعة البراند أو زيادة المبيعات ..

 

فإنك بلا شك قد راودك سؤالا : ماذا لو توقفت تلك المنصات عن العمل بشكل كامل وما مصير شركتي أو متجري ؟

 

ونحن اليوم نناقش تلك التساؤلات التي  يجب أن تدور بذهن أي فرد يريد النجاح حقًا لمؤسسته أو لتجارته الخاصة. ولكننا سوف نستعرض سريعًا في البداية كيف تلعب السوشيال ميديا دورًا هامًا في التسويق وايضًا سوف نجيبك عن الحلول التي يجب عليك اتباعها لكي تصبح في مأمن من انهيار أعمالك التجارية  ..

 

 

أهمية منصات التواصل الاجتماعي في استراتيجيات التسويق :

 

مما لا شك فيه أن وسائل التواصل الاجتماعي باتت من أقوى السبل للتسويق … وذلك لعدة أسباب نختصرها في النقاط التالية :

 

  1. سهولة استهداف العملاء :
    توفر منصات التواصل الاجتماعي مرونة كبيرة جدا في التلاعب بخصوصيات الغير، وتسمح لرجال الأعمال والمسوقين بالوصول إلى معلومات  كثيرة عن المستخدمين والعملاء المحتملين. وتعتبر (الاهتمامات) من أهم تلك البيانات  حيث توفر تلك المنصات معلومات تفصيلية عن اهتمامات المستخدمين والمنتجات المشابهة التي دائما ما يفضلونها.
  2. انخفاض تكاليف الانشاء :
    بمجرد دخولك الى الفيس بوك مثلا ومن ملفك الشخصي المجاني تستطيع إنشاء صفحة وعرض منتجاتك والبدء في عملية التسويق لها .

اذا توقفت السوشيال ميديا فلا تتوقف انت عن البيع !!

 

ذكرنا أعلاه أهم نقاط القوة في البيع والتسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي. والان نصل الي المحور الأساسي الذي نريد مناقشته في هذا المقال وهو كيف تقوم بالتسويق الصحيح والبيع على الانترنت دون الحاجة الى منصات التواصل الاجتماعي ؟

 

لمعرفة كيف يمكنك الاستمرار في البيع حتى مع عدم وجود السوشيال ميديا وكيف تمتلك أنت زمام أمورك كلها من جميع الجوانب فتابع معنا الأجزاء القادمة من هذا المقال …

 

 

عيوب قاتلة لتجارتك :


إن اعتمادك علي السوشيال ميديا في البيع والتسويق قد يقتل تجارتك حرفيا،  ولكن لا تقلق فهناك دائما حلولا أكثر أمانا في عالم التسويق والتجارة الالكترونية. و سنوضح لك في هذا الجزء من المقال كيف يمكنك البيع حتى في عدم وجود منصات التواصل الاجتماعي.

مخاطر البيع على منصات التواصل الاجتماعي :

هناك فارق كبير بين البيع على منصات السوشيال ميديا وبين التسويق من خلالها فإذا كنت تسوق لمنتجاتك وخدماتك من خلال السوشيال ميديا فانك بكل الأحوال في مأمن من مخاطر توقف السوشيال ميديا او حتي عدم وجودها، حيث انك ستظل تبيع في مكان آخر. فقط كل ما عليك في تلك الحالة هو التوجه لمنصات اعلانية اخري من أجل أغراض التسويق وليس من أجل البيع ذاته .

لا تجعل تجارتك ملكًا لغيرك :

ربما يثير هذا العنوان فضولك و استنكارك فكيف يمكن أن تجعل تجارتك ملكا لغيرك ؟ هل هذا معقول ؟
الاجابة ببساطة انك وتجارتك ملكًا لتلك المنصات وأكبر دليل علي ذلك هو أنه عندما تتوقف تلك المنصة عن العمل فان تجارتك كلها قد تتوقف ايضًا.

 

وهذا لأنك لا تمتلك حقا مقرًا إلكترونيا خاصًا بك ينمو عندما تهتم به ويخسر عندما تهمله، فالأمر في حقيقته أن صفحات شركتك على منصات التواصل الاجتماعي هي ملك لأصحاب تلك المنصات  فإذا أهمل مدراء الفيس بوك مثلا فإن هذا ينقص من قيمة مشروعك الذي تبنيه عبر صفحة فيسبوك.

 

 

فكر في الآتي : ماذا لو خرج علينا مالك  شركة الفيس بوك وقال انه قرر عدم الاستمرار وقرر اغلاق موقعه الذي يملكه  وهو الفيس بوك هل سيكون لتجارتك ثمة جود بعدها   ؟؟؟؟؟

 


كيف تنجو بتجارتك وتزيد ارباحك باستمرار دون الاعتماد على اصحاب ومدراء تلك المنصات ؟

 

الحل بسيط جدا  لتفادي كل تلك المخاطر التي قد تحدث لتجارتك … فإن الحل الوحيد لكي تكن تجارتك ليست ملكا لغيرك هو أن تبدأ أنت بصناعة المنصات التي تبيع عليها وتصبح مثلك مثل صاحب موقع الفيس بوك … انت الوحيد الذي تتحكم في إيقاف الموقع أو استمراره …

الامر بسيط جدا يا صديقي كل ما عليك هو التواصل مع أحد الشركات التي تقوم بانشاء المواقع وتسويقها وتنشئ موقعك وتبدأ في عرض منتجات بموقعك الذي تمتلكه وتتحكم فيه بشكل كلي ..

وفي تلك اللحظة التي تمتلك فيها موقعك الخاص و مهما كان وضع السوشيال ميديا ومنصات التواصل سيئا … فأنت تبيع وستظل تبيع حتى في حالة إيقاف السوشيال ميديا بشكل عام ..

فحين يجلس المنافس لك واضعا يده علي رأسه ويبكي من توقف السوشيال ميديا … أنت ستظل تبيع سعيدا مبتهجا لأنك حقا قد ملكت زمام امورك ..

وعملائك سيشترون منك من خلال موقعك أنت، وليس من خلال موقع شخص اخر او منصة تمتلكها شركة اخرى غير شركتك …

 

وفي الأخير  اتمنى لك التوفيق و أن تمتلك موقعك الالكتروني الخاص بك  وتمتلك حقا تجارتك  و اذا توقفت السوشيال ميديا فلا تتوقف انت عن البيع، وإذا أردت المساعدة في انشاء موقعك الالكتروني أو متجرك الالكتروني فيمكنك الاتصال بنا

 

الكويت

info@motkaml.com

96555992062

حقوق النشر كل الحقوق محفوظة لموقع متكامل.© 2022

الكويت

info@motkaml.com

96555992062

حقوق النشر كل الحقوق محفوظة لموقع متكامل.© 2022

انتقل إلى أعلى
راسلنا الآن
خدمة العملاء
خدمة العملاء
أهلا بك ..
كيف يمكنني مساعدتك ؟