ما يجب على أصحاب الأعمال فعله لتجنب مخاطر تعطل التواصل الاجتماعي مرة أخرى

 

توقف السوشيال ميديا لبضع ساعات أحدث خسائر لأصحاب الأعمال والمشروعات المختلفة سواء كانت مشروعات صغيرة أو كبيرة أو متوسطة ، وحتى تلك المشروعات التي تتواجد واقعيا ولا تعتمد بشكل أساسي على مواقع التواصل والتجارة الالكترونية قد تأثرت أيضا بشكل كبير .

تحدثنا في مقال سابق عن ضمان البيع في عدم وجود السوشيال ميديا  تحت عنوان ” اذا توقفت السوشيال ميديا فلا تتوقف أنت عن البيع ” يمكنك قراءته من خلال الرابط التالي : اذا توقفت السوشيال ميديا فلا تتوقف انت عن البيع .

 

أما مقالنا هذا فسوف نناقش به أمورا أكثر تفصيلا للحلول التي يجب علي أصحاب الأعمال فعلها لتجنب مخاطر تعطل التواصل الاجتماعي مرة أخرى ، في البداية وكما ذكرنا في مقالنا السابق- المشار اليه اعلاه – يجب عليك امتلاك مقرا إلكترونيا خاص بتجارتك ويتواصل العملاء معك من خلاله  دائما .

 

هل تحتاج أن تعرف اجابة لأحد تلك الأسئلة التالية أو جميعها :

 

كيف تدار الأزمة ؟

كيف يمكنني استغلال توقف السوشيال ميديا لصالح أعمالي ؟

وكيف يمكنني الاستمرار في تسويق منتجاتي وخدماتي ؟

ما مصير الأموال التي تم دفعها لحملة اعلانية علي المنصة المتوقفة ؟

 

ويمكننا جمع تلك التساؤلات وغيرها في سؤال واحد وهو :  ما هي الخطوات الواجب اتباعها لتجنب مخاطر توقف السوشيال ميديا؟

 

 

 

خطوات يجب على أصحاب الأعمال فعلها لتجنب مخاطر تعطل التواصل الاجتماعي

 

ان الادارة الحكيمة لا تظهر حكمتها وجودة المدراء المسؤولين عنها إلا في وقت الأزمات والعقبات التي تواجه السوق أو المؤسسة التي يديرونها .

ونحن في منصة متكامل دائما ندعم الجانب الإداري والتسويقي لمختلف أنواع المشروعات الالكترونية والمحلية ،  ولذلك سوف نطلعك الآن على أهم الخطوات التي يوصي بها خبرائنا في مجالات التسويق ، الإدارة ، التخطيط الاستراتيجي  .

 

1 – اعادة النظر في الدراسات الإستراتيجية الخاصة بأعمالك :

 

في البداية يجب أن تعرف أن التخطيط الاستراتيجي للمشروعات يجب أن يحتوي على مثل تلك التهديدات التي تواجه الشركات والمؤسسات ،  وموضعها يكن ضمن مخطط التهديدات الخارجية في تحليل (sowt) الخاص بمشروعك ،

وأيضا هذا الامر يتصل بدراسة الجدوى الأساسية لمشروعك .. حيث يجب وضع احتمالات خاصة بالموردين ومقدمي الخدمات (ومن ضمن مقدمي الخدمات طبعا يتواجد منصات التواصل والشركات الدعائية التي سيتم التعامل معها ) ، وفي تلك الأجزاء من الخطة  يتم دراسة عدة محاور ،  منها ماذا لو أفلس المورد أو أغلق نشاطه ؟  أو ماذا لو أضربوا عن التعامل معك  أو مارسو عليك الضغط بعدم توفير المنتج ، كيف يمكن لمؤسستك أن تتفادي الأمر وتفكر في البدلاء المحتملين .

 

وحتى يتضح القصد لك ضرب لنا خبراء متكامل مثالا توضيحيا عبارة عن سؤالا يلخص الهدف  : ماذا ستفعل لو قامت المنصات الخاصة بالتواصل الاجتماعي بفرض رسوم باهظة الثمن من أجل الوصول إلى خدماتها ؟

 

فإذا كانت الدراسات الإدارية والتخطيطية لمشروعك لا تتوافر بها تلك النقاط ، فيجب عليك إعادة النظر فيها .

 

ولا ترهق نفسك في التفكير كثيرا في أدوات وكيفيات اعادة النظر في الخطط الأساسية لمشروعك فنحن في منصة متكامل نوفر لك استشارات وخدمات ادارية باسعار جد مناسبة كما يمكنك الحصول على استشارة مجانية في فترات العروض التي نطلقها ..

 

 

2 – التعامل العاطفي وتحسين الولاء في وقت توقف السوشيال ميديا

 

من أهم النقاط التي تساعد أصحاب الأعمال على تجنب مخاطر توقف التواصل الاجتماعي مرة أخرى هو التعامل بـ استراتيجيات التسويق اللاوعي .

باختصار إن تلك الاستراتيجية مشهورة جدا في صنع الولاء وتساعد أيضا في الوصول إلى الشريحة المستهدفة بشكل أسرع وأكثر ولاءً والولاء هنا هو الأكثر أهمية.  دعني اوضح بعض النماذج من هذا النوع وبعدها سألخص لك ما ستفعله بالضبط لاستخدامها في حال توقفت السوشيال ميديا مرة أخرى  .

 

فكر في الأمثلة التالية :

1-  حملة إعلانية قامت بها شركة كوكاكولا وكانت تعتمد على جملة : ” كولا افرح “.

2- حملة اعلانية قامت بها شركة بيبسي وكانت تعتمد على جملة  : “خليك قدها “.

3- حملة اعلانية قامت بها شركة بيرل وكانت تعتمد على كلمة  : “استرجل “.

4 حملة إعلانية لشركة جلاكسي وكانت تعتمد علي جملة : “جالكسي حين تعشق الشوكولاته ”

 

الآن تأمل في تلك  الجمل الدعائية وجاوبني على الأسئلة التالية :

 

ما علاقة المياه الغازية من كوكاكولا بالفرح والسعادة ؟ وما علاقة شرب الشعير من شركة بيرل بالرجولة ؟ وما علاقة الشوكولاتة بـالرومانسية والعشق ؟

 

بالتأكيد لا توجد ثمة علاقة بين المنتج وما يقدمونه من جمل دعائية له ، ولكن أتريد أن تعرف السر وراء تلك الكلمات والجمل وكيف تفيدك في تجنب أخطار توقف مواقع التواصل  ؟ تابع معي .

 

لنفهم السر أولا : السر باختصار في شعار الحملة “كولا افرح” هو دراسة قامت بها شركة كوكاكولا عن تناول المشروبات الغازية في الأفراح والمناسبات السعيدة وكانت الحصة الأكبر من السوق تميل إلى شراء المياه الغازية لشركة بيبسي ،  لذالك قررت الشركة إطلاق حملة دعائية تستهدف العقل اللاوعي لعميل وتجعله يشعر أنه في حالة الفرح لابد من شرب كوكا كولا ..

 

و شركة بيرل كان جمهورها من كبار السن فقط . فقررت اللعب على العقل اللاوعي للمراهقين فكانت كلمة استرجل التي يفضلها كل مراهق وهو يرد دائما أن يصبح رجلا وبيرل يكمل صورة الرجل له !
ومثلها شركة  تايجر حين اعتمدت جملة دعائية وهي  “اكبر وسيطر” .. أيضا كانت تريد زيادة الشريحة المستهدفة من خلال العقل اللاواعي للمراهقين .

 

 

 

الآن وبعد ملخص سريع عن التسويق اللاوعي أخبرني ماذا لو شعر عملائك أنك الملجأ المناسب حين تتوقف السوشيال ميديا ؟ رغم ان شركتك وأعمالك غير مختصة بالتواصل الاجتماعي أصلا ؟ ولكن تذكر أن كولا لاعلاقة لها بالفرح وأن بيرل لاعلاقة لها بالرجولة !

 

الأمر ببساطة هو استغلال التوقف في دراسة سلوك عملائك وماذا يحتاجون في تلك الفترة ؟ وكيف يمكنك الوصول إليهم وصنع رابط بين أعمالك وبين توقف السوشيال ميديا بحيث لو توقفت السوشيال ميديا فيما بعد تلقائيا يرشدهم العقل اللاوعي إلى الذهاب اليك ..

 

وبالتأكيد فإن إعداد  هذا الامر يحتاج الى خبرة ووعي بجمهورك والشرائح السوقية والتفكير الإبداعي في تفعيل عمليات الربط بين الحدث (توقف السوشيال ميديا ) وبين رد الفعل اللاواعي للعملاء (الذهاب اليك) .

 

 

وقد قام خبرائنا بتجميع مجموعه من الارشادات التي تساعد في الابداع في اعداد خطة العمل علي العقل اللاواعي للعملاء نلخصها في بقية عناصر المقال  :

 

3 – تجهيز أطر العمل والأدوات المناسبة  التي تساعدك على تخطي الأزمة

 

إن الأدوات التقليدية في الإدارة العامة للمؤسسات كافية بشكل كبير ويمكنك توظيفها بشكل ابداعي في تخطي تلك الازمة  بل والخروج بمكاسب جديدة لم تكن لتأتي في الوضع الطبيعي و دعنا نسرد بعض الادوات الهامة .

 

  • القوائم البريدية
  • ارسال اشعارات من تطبيق الجوال الخاص بك
  • دراسة اتجاهات العملاء نحو المنصات الأخرى الغير متوقفه
  • استهداف كلمات بحثية عن التوقف من خلال اعلانات جوجل

 

باختصار يجب عليك ان تشعر بالمسؤولية تجاه عملائك في هذا الوضع والوصول الجيد لهم وشعورهم بتواجدك دائما لشرح وتوضيح الوضع والبدلاء ..

ومن ناحية أخرى يساعدك هذا على استكمال اعلاناتك علي المنصات التي أفرزتها تلك الدراسة التي قمت بها عن المنصات الغير متوقفه والتي يذهب إليها العملاء في هذا التوقيت .

 

 

كان هذا كل ما يريد خبرائنا التنبيه عليه في مثل تلك الحالات الطارئة .. واذا اردت المساعدة والاستشارة في مجال الإدارة والتسويق فنحن نرحب دائما بتواصلكم معنا عبر النموذج التالي :

الكويت

info@motkaml.com

96555992062

حقوق النشر كل الحقوق محفوظة لموقع متكامل.© 2022

الكويت

info@motkaml.com

96555992062

حقوق النشر كل الحقوق محفوظة لموقع متكامل.© 2022

انتقل إلى أعلى
راسلنا الآن
خدمة العملاء
خدمة العملاء
أهلا بك ..
كيف يمكنني مساعدتك ؟