ما هو مفهوم تجربة المستخدم ومدى أهميتها؟

مفهوم تجربة المستخدم من المصطلحات الشائعة والتي أحدثت ضجة كبيرة في مجال الويب والمواقع الإلكترونية، فهو من الجوانب المهمة عند الحديث عن تصميم المواقع الإلكترونية، وفي هذا المقال سنتناول العديد من المعلومات عنه. ما المقصود بتجربة المستخدم؟ تجربة المستخدم User...

جدول المحتويات

مفهوم تجربة المستخدم من المصطلحات الشائعة والتي أحدثت ضجة كبيرة في مجال الويب والمواقع الإلكترونية، فهو من الجوانب المهمة عند الحديث عن تصميم المواقع الإلكترونية، وفي هذا المقال سنتناول العديد من المعلومات عنه. 

ما المقصود بتجربة المستخدم؟ 

مفهوم تجربة المستخدم

تجربة المستخدم User Experience هي الطريقة التي يتفاعل معها المستخدم مع الموقع الإلكتروني أو التطبيق. مثلًا، طريقة تصفحه للموقع وكيف يشتري أحد المنتجات من الموقع الإلكتروني أو طريقة التسجيل وغيرها من التفاصيل المهمة، الهدف النهائي من تجربة المستخدم هو تقديم تجربة مستخدم سلسة وسهلة للغاية من أجل الفوز بثقة المستخدم في الموقع ومضاعفة أعداد الزيارات إليه.

إذ تركز تجربة المستخدم على فهم الجمهور المستهدف أو مستخدمي الموقع وتحديد ما يحتاجونه من الأدوات والموارد واختيار الألوان وأشكال الصفحات المناسبة، كما يأخذ في الحسبان الأهداف المرجوة من استخدام الموقع الإلكتروني. 

أهمية تصميم تجربة المستخدم؟ 

تجربة المستخدم لديها تأثير كبير على الأهداف المُحققة من الموقع الإلكتروني، وإذا ما تفكر أو تعمل في مجال المواقع الإلكترونية فإن تصميم تجربة المستخدم أمر مهم للغاية، وذلك للأسباب التالية: 

تلبية احتياجات المستخدمين

مصممي تجربة المستخدم يبدؤون في التعرف على الجمهور المستهدف ومن ثم وضع الخطوط العريضة من أجل تلبية احتياجاتهم وحل المشاكل التي يواجهونها. لتقدم لك موقع إلكتروني احترافي بقدم أفضل رحلة عميل مع التعزيز من رضا المستخدمين وكسب ثقتهم في العلامة التجارية لتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 

زيادة ولاء العملاء بالعلامة التجارية 

الشركات والعلامات التجارية تركّز على التسويق عبر المواقع الإلكترونية وحتى توجد بعضها عملها يعتمد على التجارة الإلكترونية وتقديم المنتجات الرقمية مثل شركة google. ما يعني أن تجربة المستخدم ضرورة مُلحة للغاية لتقديم الأفضل للجمهور المستهدف وتؤسس عمل يحظى بولاء عالي من الجمهور المستهدف.

زيادة التحويلات والمبيعات 

إذا ما كُنت تتيح أيّ نوع من المنتجات والخدمات على موقعك أو متجر الإلكتروني، فإن تصميم واجهة المستخدم الجيد سيساهم بشكل كبير على ترك انطباع أولي جيد لدى مستخدمي الموقع ومن ثم يثقون في الموقع ويشرعون في عملية الشراء على الفور، لتحصل على عائد عالي على الاستثمار. 

تقليل تكاليف إدارة الموقع الإلكتروني 

الأخطاء البرمجية تكلف الأعمال التجارية الكثير من الأموال في عملية الإصلاح لتوظيف المبرمجين واستخدام الأدوات وغيرها من التفاصيل. في نفس الوقت تضيع لها الكثير من الأرباح والمبيعات التي اُهدرت جراء توقف الموقع أو المتجر الإلكتروني عن العمل، بالإضافة إلى ترك انطباع سيء لدى المستخدمين.

الفرق تجربة المستخدم وواجهة المستخدم

في مجال المواقع الإلكتروني والويب نجد مصطلحين مهمين وهنا تجربة المستخدم وواجهة المستخدم، الكثير من المهتمين يخلطون بين المصطلحين لكن بينهما اختلافات كبير، تجربة المستخدم تشير للكيفية التي يتفاعل مع الزوار  صفحات الموقع الإلكتروني. لتهتم بالمشاعر والأحاسيس والمشاكل التي تواجهه أثناء ذلك. 

أما واجهة المستخدم هي الجزء الظاهر من الموقع الإلكتروني والذي يتفاعل معه المستخدمين سواء بالنقر أو التمرير أو الكتابة. متضمنة مجموعة من العناصر مثل الأزرار والقوائم الرئيسية والجانبية والألوان. 

ما الذي يقوم به مصمم تجربة المستخدم 

مُصممي تجربة المستخدم دائمًا ما يضعون الخطوط العريضة لتصميم الموقع الإلكتروني، يدرسون العديد من التفاصيل من التفاعل وهندسة المعلومات والتصميم وسهولة الاستخدام، وإليك كل وظائف مُصصمي تجربة المستخدم: 

إجراء بحوث المستخدم 

من أجل تصميم تجربة مستخدم جيدة وتحقّق الأهداف المرجوة يجب أن يسبق ذلك عملية مطولة لدراسة الجمهور المستهدف وتحديد احتياجات ورغبات المستخدم من أجل تصميم موقع إلكتروني متوافق معه. كما أن هذه الخطوة تحدّد السلوكيات ونقاط الضعف والسلوكيات المختلفة لتصميم صفحات موقع إلكتروني احترافية

تصميم تجربة المستخدم 

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن تصميم واجهة الموقع ليست من ضمن مسؤوليات مُصممي تجربة المستخدم، بل هم جزء أساسي فيها ويضعون الخطوط العريضة لتجربة المستخدم للحصول على موقع إلكتروني أكثر سلاسة. لكنهم لا يهتمون بالناحية الجمالية أكثر من توفير تجربة مستخدم سهلة وسلسة على الموقع. 

كتابة محتوى تجربة المستخدم 

يساعد المحتوى المكتوب على صفحات الموقع الإلكتروني المستخدمين للتنقل من صفحة والأخرى بكل سلاسة. بالتالي، كتابة محتوى تجربة المستخدم من الضروريات للتسهيل من تجربة المستخدم حتى يكون المستخدم فاهم لما يجب القيام به عندما يكون داخل صفحات الموقع. 

اختبار تجربة المستخدم 

اختبار تجربة المستخدم يساعد المصمم في الوقوف على أماكن الخلّل في الموقع الإلكتروني وتعقيدات الاستخدام التي تواجه الزوار ومن ثم إنشاء تقرير متكامل عنها لحلها في الخطوات التالية. في السياق نفسه يجب أن يجمع المصمم ردود الفعل من كل المستخدمين ومراقبتها للحصول على إشارات عن مدى جودة تجربة المستخدم.

ختامًا، تجربة المستخدم جزء أساسي في عملية تصميم المواقع الإلكترونية، ولا يوجد موقع إلكتروني اليوم لا يتم عمل دراسة متأنية له ووضع الخطوط العريضة لتجربة المستخدم، وفي الأسطُر السابقة تناولنا شرح دقيق لهذا المفهوم الجديدة ومدى تأثيره على عالم الويب. 

Scroll to Top