أخر تريندات التجارة الإلكترونية لعام 2024

التجارة الإلكترونية من المجالات المتيحة للكثير من الفرص والأرباح ولكي تكون على دراية بالمجالات الفعالة والمستخدمة من قبل رواد الأعمال والمتاجر الإلكترونية الكبرى ففي هذا المقال سنتناول قائمة لأخر تريندات التجارة الإلكترونية لعام 2024.  أخر تريندات التجارة الإلكترونية تريندات التجارة...

جدول المحتويات

التجارة الإلكترونية من المجالات المتيحة للكثير من الفرص والأرباح ولكي تكون على دراية بالمجالات الفعالة والمستخدمة من قبل رواد الأعمال والمتاجر الإلكترونية الكبرى ففي هذا المقال سنتناول قائمة لأخر تريندات التجارة الإلكترونية لعام 2024. 

أخر تريندات التجارة الإلكترونية

تريندات التجارة الإلكترونية يُقصد بها أخر التقنيات المستخدمة من قبل المتاجر الإلكترونية في التحسين من تجربة الشراء والمستخدم بشكل عام وتوفير أفضل الخدمات المُمكنة عبر الاستفادة من التقنية، وإليك أخر تريندات التجارة الإلكترونية: 

1- استخدام الشات بوت للمزيد من التفاعل مع العملاء 

الشات بوت هي أوضح الاستخدامات للذكاء الاصطناعي في مجال التجارة الإلكترونية وخصوصًا أنه توفر تجربة تواصل سريعة بين المستخدم والمتجر. فعلى سبيل المثال من الممكن أن يطرح المستخدم سؤال بخصوص أوقات التوصيل المتوفرة أو أصناف معينة من المنتجات التي يرغب في شرائها. 

ما يقلّل من الضغط على فريق خدمة العملاء لديك وينقص من عدد المكالمات الواردة والرسائل على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي. في السياق نفسه بإمكانك الاعتماد عليه في التوصية بالمنتجات على حسب اهتمامات الجمهور بناء على خوارزميات معينة تجمع البيانات وتحللها لتوصي بالمنتجات التي يهتم المستخدم بشرائها. والشات بوت يُستخدم بشكل فعال في التعزيز من المبيعات والتوصية بالتخفيضات: 

تريندات التجارة الإلكترونية

2- التحسين من تجربة المستخدم داخل المتجر

تجربة المستخدم من التوجهات الجديدة في عالم التجارة الإلكترونية، ونظرًا لتأثيرها الكبير على معدل الزيارات داخل المتجر وعمليات البيع والتحويلات. فنجد أن الكثير من العلامات التجارية تهتم بالتحسين منها. عبر استخدام تصاميم المتاجر المتوافقة مع رغبات وتوقعات المستخدمين وضمان خلو المتجر من المشاكل التقنية مثل تباطؤ سرعة التحميل أو فقدان الملفات أو التهنيج. 

في السياق نفسه تعتمد العديد من العلامات التجارية على تجربة المستخدم كميزة تنافسية تميزها عن المتاجر الأخرى في السوق ووسيلة احترافية لتحقيق الأهداف التسويقية. فعلى سبيل المثال هنا تظهر هيكلية متجر إلكتروني متوافق مع آخر توجهات تجربة المستخدم:

هكلية المتجر

وهنا موقع لا يهتم بالتحسين من هيكلية الموقع للتحسين من تجربة الاستخدام الخاصة به: 

تريندات التجارة الإلكترونية

3- توافق المتجر مع الهواتف المحمولة 

مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم يعدون الأكثر مقارنة مع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر بنسبة تصل إلى 80% يشترون المنتجات عبر الهواتف المحمولة. ما يستوجب على العلامات التجارية والمتاجر الاعتماد على آخر توجهات تحسين المتجر للهواتف المحمولة للمزيد من المبيعات والتحويلات. 

وبالإضافة إلى الهواتف المحمولة يجب أن يكون المتجر متوافق مع الهواتف اللوحية مثل التابلت والآيباد وأجهزة التلفاز الذكية والبحث الصوتي، فكل هذه أضحت مستخدمة من قبل الأشخاص للبحث والشراء من الإنترنت. 

4- الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في التجارة الإلكترونية 

اليوم أضحى الذكاء الاصطناعي من الأدوات الرئيسية للمتاجر الإلكترونية لتقديم المحتوى واستعراض المنتجات بناء على الاهتمامات والتوصيات التي يقدمها المستخدم. فعلى سبيل المثال شركة أمازون تستخدم الذكاء الاصطناعي في التوصية بالمنتجات وإجراء عمليات البحث المتقدمة، ومتجر أديداس شرع في استعراض الأحذية الخاصة به من خلال الواقع المعزّز لتقديم نظرة أكثر دقة عن المنتج. 

ومن صور استخدام الذكاء الاصطناعي الآخرى نجد البحث المتقدم من خلال الطلبات الصوتية أحد تريندات التجارة الإلكترونية الجديدة مع إتاحة جوجل المساعد الصوتي الخاصة بها وأمازون لمساعده الصوتي الذي يُسمى سيري وغيرها من المساعدات الصوتية التي دخلت السوق. 

5- التوجه نحو التسويق بالمحتوى 

التسويق بالمحتوى من الاستراتيجيات التسويقية القوية المتعلّقة باستهداف الجمهور المستهدف من خلال المحتوى الذي يهتمون به. بما يساهم في جذب المزيد من الزوار إلى المتجر وتحقيق مبيعات أكثر. لدى التسويق بالمحتوى مجموعة من الأشكال التي تبدأ من المدونات ومنشورات التواصل الاجتماعي والفيديوهات القصيرة والطويلة وحتى أوصاف المنتجات تدخل ضمن هذه الجوانب.

6- الاعتماد على التسويق الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتيك توك وانستجرام أضحت من المنصات الرئيسية التي يتواجد عليها المستخدمين للتفاعل مع علاماتهن التجارية أو الشراء من الإنترنت. بالتالي، اعتمدت العلامات التجارية على منصات التواصل الاجتماعي كقناة رئيسية لإجراء عمليات البيع والتبادل التجاري فمن المتوقع في الولايات المتحدة الأمريكية أن يصل عدد الأشخاص الذين يشترون من الإنترنت إلى 96.9 مليون شخص ومع استمرار جيل الألفية الأصغر سنًا والجيل Z في استهلاك السوق، فإن هذا العدد سوف ينمو.

وفي نفس السياق من المتوقع أن تصل التجارة الاجتماعية إلى 2.9 تريليون دولار بحلول عام 2026. وهذا يعني أن الوقت المناسب لتجار التجزئة للتواصل الاجتماعي هو الآن.

كما أن منصات التواصل الاجتماعي بدأت التكيّف مع هذه التغييرات من خلال إتاحة ميزات تجارة إلكترونية متضمنة على إمكانية الشراء من المنصة مباشرة وإجراء عملية الدفع الإلكتروني دون الحاجة للخروج من المنصة أو التوجه لموقع أو متجر خارجي. 

ختامًا، تريندات التجارة الإلكترونية في تطوّر مُستمر ويوميًا نرى ميزات وإمكانيات جديدة لتقديم تجربة مستخدم أفضل والتعزيز من المبيعات والأرباح والتحسين من التجارة الإلكتروني. والآن هو الوقت المناسب لتطلق متجرك الإلكتروني

Scroll to Top