ما هو الفرق بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم؟

الفرق بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم يبحث عنه العديد من الأشخاص وخاصة المُهتمين بتصميم المواقع الإلكترونية وعالم الويب، ولكي يكون لديك فهم دقيق لكل من المصطلحين في هذا المقال سنقدم لك كافة التفاصيل التي تحتاجها.  ما هي واجهة المستخدم؟ ...

جدول المحتويات

الفرق بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم يبحث عنه العديد من الأشخاص وخاصة المُهتمين بتصميم المواقع الإلكترونية وعالم الويب، ولكي يكون لديك فهم دقيق لكل من المصطلحين في هذا المقال سنقدم لك كافة التفاصيل التي تحتاجها. 

ما هي واجهة المستخدم؟ 

واجهة المستخدم user interface هي العناصر المرئية للمستخدم والمكونة لصفحة الموقع الإلكتروني وطريقة ظهوره متمثلة في الأشكال والصور والقوائم والأزرار والألوان وغيرها من التفاصيل الأخرى، لترتبط مع سلوك المستخدم، وإذا ما أخذنا مثال على واجهة المستخدم: 

الفرق بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم

ما هي تجربة المستخدم؟ 

تجربة المستخدم User experience تشير إلى التفاعلات النفسية للمستخدم مع واجهة الموقع الإلكتروني، يتم عبرها دراسة رحلة المستخدم من الدخول إلى الموقع أو المتجر والتنقل بين صفحاته المختلفة إلى الخروج من الموقع. الغرض منها هو تقديم تجربة مستخدم سلسة للغاية وسهلة تشجع المستخدمين للعودة لاستخدام الموقع مرة آخرى.

ما أهمية كل من واجهة وتجربة المستخدم؟ 

المصطلحين من العناصر الأساسية في تصميم المواقع الإلكتروني والتطبيقات، لذا، نجد شركات تصميم المواقع والمهتمين بعالم الويب يضعون لهم أهتمام كبير وذلك للأسباب التالية:

ترك انطباع أولي جيد وقوي 

في البداية كل من تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم يساهم بشكل كبير في تحسين الانطباع الأولي الذي يمنحه المستخدم للموقع الإلكتروني، فإذا ما كانت كل من تجربة المستخدم وواجهة المستخدم جيدة ففي هذه الحالة سيكون تصفح الموقع أسهل وأكثر مرونة، ليشجع المستخدم للتواجد داخل صفحات الموقع الإلكتروني لفترة أطول والعودة له في أيّ وقت احتاجوا له. 

يعزز من رحلة المستخدم

تجربة أو رحلة المستخدم جانب مهم في تصميم المواقع الإلكتروني والمؤثرة بشكل كبير على على جودة رحلة المستخدم داخل صفحات الموقع الإلكتروني. مثلًا، عبر تبسيط التنقل داخل الموقع وإنجاز المستخدمين لمهاهم من دون أيّ عناء سيساهم وبشكل كبير في التعزيز من رحلة المستخدم ويجعل استخدام الموقع أكثر متعة.

مضاعفة تفاعل المستخدمين مع المحتوى 

نجاح الموقع الإلكتروني يعتمد في الأصل على حجم تفاعل المستخدمين مع المحتوى والأزرار والمنتجات. ببساطة صفحات الموقع المُصممة بطريقة سيئة لن تجذب أيّ تفاعل. بالتالي، لن تحقق أيّ من أهدافك المرجوة في الحصول على موقع إلكتروني احترافي. ومن المرجح أن يقضي المستخدمون المزيد من الوقت في استخدام الموقع بغرض استكشاف ميزاته وفهم طريقة عمله. 

التعزيز من علامتك التجارية 

عندما تضع خطة تصميم تجربة مستخدم أو واجهة مستخدم جيدة ستساهم وبشكل كبير في التعزيز من علامتك التجارية ووصولها إلى الجمهور المستهدف. ستعمل على إضافة شعار العلامة التجارية في أعلى الموقع وتستخدم الألوان والخطوط والرسومات ضمن الهوية التجارية من أجل عكسها للمستخدمين وإنشاء تجربة استخدام متناسقة عبر مختلف القنوات التسويقية المُستخدمة. 

تحسين معدلات التحويل داخل الموقع 

تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم يلعب دور كبير في زيادة التحويلات والمبيعات داخل الموقع أو المتجر الإلكتروني. فعندما تكون واجهة المستخدم جيدة عبر إضافة الأزرار والمحتوى والصور المناسبة وتجربة المستخدم سلسة. فسوف تشجع المستخدم على تصفح الموقع وإتمام عملية الشراء على الفور. 

الفرق بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم

في هذه الجزئية من المقال سنطلع على بعض الفروقات بين تصميم واجهة المستخدم وتصميم تجربة المستخدم، وهي: 

تجربة المستخدم تهتم بالإحساس على عكس واجهة المستخدم المركزة على المظهر 

يلعب تصميم تجربة المستخدم وواجهة المستخدم أدوارًا مرتبطة ولكن مختلفة في تصميم المواقع الإلكترونية. في البداية تركز تجربة المستخدم على المشاعر والتفاعلات النفسية للمستخدم مع الموقع الإلكتروني، أما واجهة المستخدم تهتم بالجانب الجمالي لمظهر الموقع المكون من الزرار والصور والمحتوى وغيرها من التفاصيل. 

وضع اللمسات الأولية مع اللمسات النهائية 

كل من مصممي تجربة المستخدم وواجهة المستخدم يعملون معًا على نفس الموقع ولكن هناك اختلافات كبيرة في طريقة العمل، إذ يقوم مصممي تجربة المستخدم بوضع إطارات العمل والنماذج الأولية لرحلة العميل داخل الموقع أما مصممي تجربة المستخدم يهتمون بالتفاصيل واللمسات النهائية. 

مستوى التفصيل والعمل 

أيضًا هناك اختلافات بين مستوى التفصيل في كل من تجربة المستخدم وواجهة المستخدم، إذ أن تصميم تجربة المستخدم يتوغل داخل التفاصيل ليدرس حالة العميل ونفسيته وسلوكياته. وأما تصميم واجهة المستخدم يعتمد فقط على العناصر المرئية على الصفحات مثل الأزرار والقوائم. 

الاختلافات في أولوية التنفيذ

يضع مصممو تجربة المستخدم حجر الأساس للعملية ككل، ويركزون على دراسة المستخدم واحتياجاته وتفاعله لخلق تجربة ذات معنى له. ويعتمد مصممو واجهة المستخدم على هذا الأساس لبناء الواجهة، وتنفيذ مهامهم المختلفة مثل وضع النماذج الأولية القابلة لاختبار رحلة العميل داخل صفحات المنتج. ما يعني أن تصميم تجربة المستخدم هو الأساس لأيّ عمل برمجي. 

الأختلاف من حيث الأدوات المُستخدمة 

في نفس الوقت هناك اختلاف كبير بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم من حيث الأدوات المُستخدمة، فمصممي تجربة المستخدم يعتمدون على أدوات مثل InVision وSketch لإنشاء رحلة وتدفقات المستخدمين وإنشاء النماذج الأولية والتصميمات المتجاوبة. أما مصممي واجهة المستخدم يستخدمون أدوات مثل Figma وFramer لأجل صنع الأيقونات والأزرار والقوائم وغيرها من التفاصيل. 

المهارات اللازمة 

كما أن هناك اختلافات جوهرية في نوعية المهارات اللازمة في كل من تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، فمصمم واجهة المستخدم يجب أن يكون ملم بالتحليل والاستنتاج وحل المشكلات ولديه مهارة عالية في فهم التواصل الرقمي وكيف يتم. أما مصمم تجربة المستخدم فإن مهمته تكوين الأزرار والعناصر المرئية المتمثلة في الرسم وبناء الهوية الرقمية واحتراف عجلة الألوان لتوظيفها بالشكل المناسب داخل الموقع.

ختامًا، الآن تكون قد تعرفت على الفرق بين تصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم، وكيف يؤثران على تصميم المواقع الإلكترونية وتقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة للفوز بولاء العملاء وثقتهم وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 

Scroll to Top