ما هو سيو المتاجر الإلكترونية، وكيف تحسّن ترتيب متجرك؟

سيو المتاجر الإلكترونية

سيو المتاجر الإلكترونية استراتيجية تسويقية قوية لجذب المزيد من الزيارات إلى متجرك لتحقيق مبيعات وتحويلات عالية. للمساهمة في نمو تجارتك يجب أن تكون لديك خُطط واضحة لتحسين ترتيب المتجر في محركات البحث، وفي هذا المقال سنتناول كل التفاصيل التي تحتاجها...

جدول المحتويات

سيو المتاجر الإلكترونية استراتيجية تسويقية قوية لجذب المزيد من الزيارات إلى متجرك لتحقيق مبيعات وتحويلات عالية. للمساهمة في نمو تجارتك يجب أن تكون لديك خُطط واضحة لتحسين ترتيب المتجر في محركات البحث، وفي هذا المقال سنتناول كل التفاصيل التي تحتاجها لتحقيق أفضل النتائج. 

ما هو سيو المتاجر الإلكترونية؟ 

سيو المتاجر الإلكترونية يُقصد به العملية التحسينية من ترتيب المتجر في صفحة النتائج لدى محركات البحث مثل google والاستفادة من حجم المستخدمين الكبير على محركات البحث هذه ما يجذب لك المزيد من الزيارات وتحصل على مصدر زيارات دائم للمتجر. 

عملية التحسين هذه تهدف للأيفاء بشروط وعوامل الترتيب في صفحة النتائج المُختلفة من كل محرك بحث والآخر، فعلى سبيل المثال أن يكون المتجر سريع ويستهدف كلمات مفتاحية جيدة متناسبة مع قوة المتجر وأيضًا سهولة تجربة المستخدم وبساطتها وقدرة المستخدم على الوصول إلى المنتجات بأقل عدد من النقرات. 

وهذه الجوانب تحتاج لخبرة كبيرة في إنشاء المحتوى والجوانب البرمجة والتطويرية وفهم خوارزميات البحث والتغييرات التي تطرأ عليها من أجل تحقيق أفضل النتائج المُمكنة. 

أمثلة على متاجر إلكترونية تستخدم السيو 

  • متجر أمازون: متجر أمازون من أكبر المتاجر الإلكترونية العالمية، كما يعتمد على تحسين السيو كاستراتيجية تسويقية رئيسية لجذب الزيارات وتحقيق المبيعات. فإذا ما بحثت عن عبارة “كرسي خشبي” في جوجل سيظهر أمازون في النتائج الأولى من صفحة النتائج: 

  • متجر نون: أحد المتاجر العربية المتخصصة في مجال البيع بالتجزئة مُقدمًا مجموعة من المنتجات المختلفة، ومُعتمدًا على جوجل كقناة رئيسية لجذب الزيارات: 

أهمية تحسين سيو متجرك الإلكتروني؟ 

لدى سيو المتاجر أهمية كبيرة في التعزيز من نمو العلامات التجارية وتحقيقها لأهدافها التسويقية، وذلك للفوائد التي يقدمها والمتمثلة في: 

الظهور العضوي أفضل طريقة لجذب الزوار إلى متجرك 

محرك البحث Google أو غيره من محركات البحث تحصل على اعداد مستخدمين بالملايين يوميُا، فعلى سبيل المثال جوجل تُجرى عليه أكثر من 8 مليار عملية بحث بشكل يومي. وإذا ما كان لديك متجر إلكتروني بإمكانك استهداف جمهورك بسلاسة من خلال الكلمات المفتاحية وتقدر تصل إلى جمهورك. 

في السياق نفسه ستساهم بشكل كبير في مضاعفة أعداد المستخدمين لمتجرك وخصوصًا أن النتائج الأولى في محركات البحث تجذب أكثر من 71% من الزيارات ومن المتوقع أن تزيد النسبة إلى 92%. كما أن النتيجة الأولى في محرك البحث جوجل تحصل على متوسط ​​نسبة نقر إلى ظهور تبلغ 28.5%، بينما تبلغ نسبة النقر إلى الظهور للنتيجة الثانية والثالثة 15% و11%. ما يجعل من الضروري تحسين سيو متجرك لزيادة ترتيبه. 

استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة 

السيو من الاستراتيجيات التسويقية التي لا تحتاج لميزانيات كبيرة مقارنة مع استراتيجيات التسويق التقليدية مثل الإعلان عبر التلفاز أو المجلات أو حتى بعض استراتيجيات التسويق الرقمي مثل الإعلانات المموّلة التي تتطلب دفع تكاليف عالية وتوفيرها بشكل دائم لضمان تحقيق نتائج جيدة من الإعلان. فإذا ما أنتهت الميزانية سيتوقف الإعلان عن العمل. 

كما أن سيو المتاجر الإلكتروني يركز على إنشاء المحتوى والظهور بشكل دائم على صفحة النتائج حتى عندما توّقف التسويق لمتجرك. 

سيو المتاجر الإلكترونية يزيد من المبيعات بمضاعفة الزيارات 

الجانب الآخر المُهم في سيو المتاجر أنه يُساهم في زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني من خلال الإكثار من الزيارات إلى المتجر بالترتيب في النتائج الأولى لمحركات البحث بجعل المتجر الإلكتروني مرئي للمزيد من المستخدمين المهتمين بمنتجاتك. فإذا لم يكُن متجرك يظهر لأعداد جيدة من المستخدمين فأنت تخسر الكثير وسوف تقّل عمليات البيع والمنافسين سيتفوقون عليك ولن تعرّف بعلامتك التجارية لكل جمهورك المهتم. 

التميُز عن المنافسين 

مجال التجارة الإلكترونية من المجالات ذات المنافسة العالية وكيف يكون لديك الظهور الأكبر والتأثير القوي على جمهورك المستهدف يجب أن يكون تحسين سيو متجرك الإلكتروني من الخطوات المُهمة والتي يجب أن تشرع فيها مباشرة بعد الانتهاء من تحسين المتجر. 

فعلى سبيل المثال إذا لم يكُن المنافسين يهتمون بسيو متجرهم الإلكتروني فبإمكانك التفوق عليهم وجذب المزيد من الزيارات والمبيعات لتشرع في التعزيز من نمو علامتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية. وبفضل التواجد الدائم ستكون علامتك التجاري راسخة في أذهان العملاء في كل مرة يحتاجون لشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها. 

أنواع سيو المتاجر الإلكترونية 

لسيو المتاجر مجموعة من الأقسام والأنواع لكل منها أختصاص معين أو تحسّن جوانب معينة من المتجر الإلكتروني لتحقيق الهدف الكُلي المتمثل في تحسين ترتيب المتجر في صفحة النتائج وإليك أقسام السيو: 

  • السيو الداخلي (On-page SEO): السيو الداخلي يركّز على التحسين من سيو المتجر داخل المتجر الإلكتروني مُتمثلًا في التعزيز من المحتوى واستهداف الكلمات الرئيسية الجيدة والتي يستخدمها الجمهور المستهدف للوصول إلى المنتجات والخدمات. 

الجدير بالإشارة أن سيو المتاجر الإلكترونية الداخلي هو من أهم أنواع السيو لتأثيره على جودة المحتوى وموثوقية المتجر لدى محركات البحث. فكلما كان سيو المتجر الداخلي ضعيف سيؤثر ذلك على ترتيبه في صفحة النتائج ويجعل تجربة المستخدم سيئة. 

فالسيو الداخلي يهتم بالإيفاء بعوامل الترتيب داخل المتجر الإلكتروني، من خلال فهم خوارزميات البحث والتحسين من تجربة المستخدم والمحتوى واستخدام الصور والفيديوهات وغيرها من أنواع المحتوى التفاعلية كما لا ننسى التحسين من أوصاف المنتجات والعناوين الخاصة بها. 

  • سيو الخارجي (Off-page SEO): السيو خارج المتجر الإلكتروني يشير إلى كل الجهود التحسينية التي يتم القيام بها خارج المتجر في سبيل تعزّيز موثوقية المتجر لدى كل من محركات البحث والمستخدمين. من خلال تقنيات السيو الخارجي المتمثلة في الروابط الخلفية (Backlink) ومقالات الجيست بوست في المواقع ذات الموثوقية أو الأثورتي العالي. 

وهذه الخطوة تبدأ في البحث عن مواقع ذات موثوقية عالية ومن ثم الحصول على روابط خلفية منها أو نشر المقالات والمنتجات على حسابات المتجر المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي. فالهدف الأساسي للسيو الخارجي هو ترويج المتجر الإلكتروني من خلال الروابط الخلفية والتحسين من موثوقيته وأعداد الزيارات إليه، كما يُعد سلاح رئيسي للتفوق على المواقع المنافسة. 

  • السيو التقني (Technical SEO): السيو التقني للمتاجر الإلكترونية يهتم بإصلاح المشاكل الفنية في المتجر الإلكتروني، على سبيل المثال تهيئة الوضع لعناكب البحث للوصول إلى صفحات المتجر من أجل فهرسة المحتوى وإظهاره في صفحة النتائج وإصلاح الروابط والصفحات التي لا تعمل والتحسين من سرعة التحميل وغيرها من التفاصيل المُهمة. 

كيف تحسّن من ترتيب متجرك في محركات البحث؟ 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض النصائح المساهمة في التعزيز من سيو متجرك وهي: 

1- اختيار الكلمات المفتاحية 

أول خطوة يجب عليك الشروع فيها من أجل تحسين سيو المتاجر الإلكترونية هي اختيار الكلمات الرئيسية، والكلمات الرئيسية هي الكلمات والعبارات المُستخدمة من قبل جمهورك المستهدف للوصول إلى متجرك والمنتجات والخدمات التي تقدمها. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك متجر للحيوانات الأليفة فكلمة “متجر حيوانات أليفة” من الكلمات الرئيسية المُهمة لجذب المستخدمين المهتمين، الجدير بالإشارة أن الكلمات الرئيسية لديها نوعان: 

  • الكلمات المفتاحية القصيرة: مثل (متجر حيوانات أليفة ).
  • الكلمات المفتاحية الطويلة: مثل (متجر حيوانات أليفة في الرياض).

واختيار الكلمات الرئيسية المناسبة عليك الشروع في: 

البحث على جوجل بالكلمة الرئيسية مثلًا “متجر ساعات” ستظهر لك مجموعة من الاقتراحات كالآتي:

وبالتمرير لأسفل ستظهر لك مجموعة من عبارات البحث ذات الصلة:  

في نفس السياق بإمكانك الاعتماد على محركات البحث الخاصة بالمتاجر الكبيرة مثل أمازون، عبر إدخال الكلمة الرئيسية والاعتماد على النتائج الظاهرة: 

أيضًا بإمكانك الاعتماد على أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية مثل أداة keywordtool.io. كل ما عليك القيام به هو ادخال الكلمة المستخدمة مثل “ايفون 14” ومن ثم حدد اللغة والدولة لتظهر لك مجموعة من الخيارات كالآتي: 

وتعرّض لك الأداة حجم البحث عن الكلمة الرئيسية وشدة المنافسة عليه وتكلفة النقر عليها إذا كُنت تربح من إعلانات ادسنس. 

أماكن تضمين الكلمة الرئيسية في المتجر 

بعد تحديد الكلمة الرئيسية والمرادفات يتم تضمينهم في العنوان والوصف والصور على:

  • صفحة المنتج. 
  • الصفحة الرئيسية للمتجر.
  • فئات المنتجات. 
  • محتوى المدونة الخاصة بالمتجر الإلكتروني.

2- كتابة أوصاف المنتجات 

وصف المنتجات هو العنصر الأساسي في التحسين من سيو المتجر الداخلي، ولكتابة وصف منتجات جيد، إليك النصائح التالية:

اعرف من هو جمهورك المستهدف

الخطوة التالية عليك التعرف على جمهورك المستهدف، من خلال طرح الأسئلة التالية: 

  • من هو الجمهور المستهدف؟ 
  • ما هي المشاكل التي يعانون منها؟ 
  • ما هي رغباته وحاجاته وأهتماماته؟ 
  • كيف يصف العميل المنتج للأشخاص الأخرين؟ 
  • ما هي اللهجات أو اللغات التي يتحدثونها الجمهور؟ 
  • ما هي الميزات أو الفوائد التي قد تهم هذا الشخص أكثر من غيرها؟
ركز على فوائد المنتج

ابدأ في البحث عن فوائد المنتج التي يقدمها لجمهورك المستهدف، وضمنها في وصف المنتج من أجل جذب الزوار لشراء المنتج. وهنا يوجد نقطة مهمة وهي أن العميل لا يهتم بمميزات أو مواصفات المنتج أكثر من اهتمامه بالفوائد التي سيحصل عليها، والآن دعنا نأخذ مثال على هذه الجزئية. في الكثير من الأحيان نجد أن هناك متاجر تكتب مواصفات منتجاتها كالآتي : “هاتف يحتوي على ذاكرة بسعة 500 جيجابايت وشاشة من نوع أموليد مع درع سيراميك” 

وعند التحسين من هذه العبارة وجعلها أكثر جاذبية لكتابة محتوى منتجات احترافي يجب أن تكون كالآتي: “هاتف يسمح لك بالاحتفاظ بالعديد من الملفات ومشاهدة الفيديوهات والصور بوضوح وتفادة كسر الشاشة بواسطة درع السيراميك” مستهدفًا أكثر الفوائد التي يقدمها المنتج مقارنة مع المميزات. 

استخدم لغة ونبرة طبيعية

أعتمادًا على جمهورك المستهدف ستتعرف على لغة ولهجة جمهورك، فعليك التواصل معهم وكتابة وصف المنتجات بالطريقة التي يفهمونها. فبهذه الطريقة سيكون أنسب وأكثر احترافية ومؤثرًا على الجمهور بما يحقق المزيد من التحويلات والمبيعات. 

استخدم كلمات بيعية قوية 

عند كتابة محتوى المنتجات ستجد أنك تحتاج إلى جذب الجمهور أو الزوار وحثهم على شراء المنتج وأفضل الأدوات أو الخيارات التي بإمكانك استخدامها في هذه الخطوة هي استخدام العبارات أو الكلمات المؤثرة على مشاعر الجمهور وجاذب للانتباه والمرّسخة للعلامة التجارية في أذهانهم أو يُقال عنها الكلمات القوية، عبرها بإمكانك إقناع جمهورك لاتخاذ إجراء معين، وإليك مجموعة منها: 

  • لفترة محدودة.
  • نحن نوفر لك.
  • أتمنى أن تتمكن من ذلك.
  • أخيرًا.
  • اكتشف كيف يبدو الأمر.
  • نحن نساندك.
  • أنت تستحق.
تأكد من خلو الوصف من الأخطاء الإملائية

عند كتابة وصف المنتجات سيتوجب عليك الاهتمام بخلو الوصف من الأخطاء الإملائية، فالكثير من المستخدمين اليوم لا يفضلون المحتوى المليء بالأخطاء الإملائية، فإذا ما كُثرت الأخطاء فقد يشعر العميل بأن متجرك أو علامتك التجارية غير احترافية ولا حتى المنتج الخاص بها سيكون جيد وبالتالي سيتخلى  عن عملية الشراء بشكل مباشر. كما جوجل لا يفضل الأوصاف التي تحتوي على أخطاء إملائية. 

ختامًا، سيو المتاجر الإلكترونية من الجوانب المُهمة عند محاولة جذب الزيارات وتحقيق المبيعات، ومن خلال الخطوات السابقة ستتمكّن من تحسين سيو متجرك الإلكتروني وتعزّز من نمو تجارتك. 

Scroll to Top