ما هو الموقع الإلكتروني، وكيف يعمل؟

العديد من الأشخاص لا يعرفون ماهية الموقع الإلكتروني وكيف يعمل وكيف بإمكانهم الإستفادة منه، وإذا ما كُنت منهم ففي هذا المقال سنشارك معك كل المعلومات التي تحتاجها.  ما هو الموقع الإلكتروني؟  الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب...

جدول المحتويات

العديد من الأشخاص لا يعرفون ماهية الموقع الإلكتروني وكيف يعمل وكيف بإمكانهم الإستفادة منه، وإذا ما كُنت منهم ففي هذا المقال سنشارك معك كل المعلومات التي تحتاجها. 

ما هو الموقع الإلكتروني؟ 

الموقع الإلكتروني هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض تحت اسم مجال واحد. يُستخدم كوسيلة لتوصيل المحتوى والمعلومات والرسائل إلى المستخدمين أو لتقديم الخدمات أو المنتجات الرقمية. 

 مكّون من مجموعة من لغات البرمجة والأكواد والمحتوى من الصور والفيديوهات والنصوص وغيرها لتقديم أفضل تجربة مستخدم للزائر. ويعرض معلومات مختلفة فعلى سبيل المثال معلومات عن الشركة والمنتجات والخدمات التي تقدمها.

 ولاستخدام الموقع سحتاج المُستخدم إلى اتصال بالإنترنت ومتصفح وجهاز سواء هاتف أو جهاز كمبيوتر أو غيرها. للدخول إلى عنوان الموقع الإلكتروني والمُسمى باسم المجال مثل motkaml.com. وأيضًا ستحتاج إلى توفير استضافة والتي يتم الاحتفاظ فيها بمعلومات وبيانات الموقع لاستعراضها للمستخدمين.

كيف يعمل الموقع الإلكتروني؟ 

كما أشرنا أعلاه أن عمل الموقع الإلكتروني يعتمد على اتصال الإنترنت، إذ يدخل المستخدم رابط الموقع أو يُدخله في شريط البحث العلوي في المتصفح ومن ثم سيتم طلب البيانات والمعلومات والمحتوى من خادم الموقع أو الاستضافة. ليستعرض المحتوى وأكواد HTML و CSS والصور وغيرها تاليًا للمستخدم. 

الجدير بالإشارة أن هذه العملية تحدّث في ثواني معدودة من ثانية إلى 5 ثوان، ومن المُفضل دائمًا تكون سرعة تحميل المحتوى والصفحات أسرع للتحسين من تجربة المستخدم وضمان رضا المستخدمين.

كيف يعمل اسم مجال الموقع؟ 

كما نعلم أن الطريقة الوحيدة التي تتيح لك الوصول إلى الموقع الإلكتروني هي عبر اسم المجال أو الدومين، والذي هو في الأصل عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت أو الخادم مُستخدمًا لاستدعاء محتوى الموقع واستعراضه على المتصفح. 

ففي حين يضيف المستخدم رابط الموقع في حقل البحث، فإنه يتوجه إلى عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالموقع أو الـ IP والمكون من مجموعة من الأرقام المعقدة مثل 12.32.563. بالتالي يكون صعبًا على المستخدم العادي تذكر عنوان الموقع بهذه الهيئة. ولتسهيل الأمر تم اختراق ما يُسمى باسم المجال. 

وفي هذا العنوان يوجد كافة محتوى الموقع من الصور والفديوهات والأكواد بربطه مع الاستضافة، وعند طلبها من قبل المستخدم عبر المتصفح تُرسل إلى المتصفح لاستعراضها بشكل مباشر. 

أين يتم تخزين بيانات الموقع الإلكتروني؟ 

قد تتسأل عن المكان الذي تُخزن فيه بيانات الموقع الإلكتروني ومحتواه. وخاصة المواقع التي تشارك محتوى كبير الحجم مثل الفيديوهات والصور والأغاني وغيرها. والإجابة هي في سيرفرات مخصصة تُسمى بالاستضافة hosting. 

والاستضافة هي خادم يحتفظ بمختلف بيانات الموقع ومحتواه، شبيه بجهاز الكمبيوتر العادي ولكن بمواصفات أعلى من السرعة والإمكانيات وسرعة الإنترنت. فعلى سبيل المثال صورك التي ترفعها على فيسبوك تكون مخزنة في خادم الفيسبوك. 

وإذا ما توقفت الاستضافة عن العمل سيتوقف الموقع بالتأكيد، وفي نفس الوقت إذا كانت بطيئة فسوف تقلّل من وقت تحميل الموقع الإلكتروني. 

كم عدد المواقع الموجودة على الإنترنت؟

تزداد أعداد المواقع الإلكترونية بشكل يومي، وعلى الرغم من أنه من الصعب التعرف على عدد المواقع الإلكترونية الحقيقي إلا اليوم يوجد أكثر من 1.13 مليار موقع على الإنترنت في وقت كتابة هذا المقال. وأكثر من 71% من الشركات اليوم لديها مواقع إلكترونية وأكثر من 28% من العمليات التجارية أضحت تتم عبر الإنترنت. 

أنواع المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية تتشكل في العديد من الأنواع لخدمة أهداف وتقديم محتوى مختلف، وإليك أشهر أنواع المواقع الإلكترونية التي تعتمد عليها العلامات التجارية والأفراد لتحقيق تواجد رقمي احترافي: 

المتاجر الإلكترونية 

المتاجر الإلكترونية هو نوع من أنواع المواقع الإلكترونية المركّزة على توفير وظائف التجارة الإلكترونية من البيع والشراء والدفع الإلكتروني، معتمدًا على مجموعة من نماذج العمل مثل التجارة B2B وB2C والدروب سوبين والأفيليت.  

ومثال على هذا النوع من المواقع الإلكترونية نجد متجر أمازون الذي يُعد من أشهر المتاجر الإلكترونية في العالم. 

الموقع الإلكتروني

المواقع التعريفية 

من المواقع الإلكترونية المخصصة للشركات تهدف للتعريف بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها مع بيانات التواصل ومجموعة من الصور والفيديوهات التي تقدم الهدف العام من الموقع وهو التعريف. لا يتضمن هذا النوع من المواقع وظائف تجارة إلكترونية وموقع شركة متكامل هو أحد أنواع هذه المواقع: 

تصميم موقع إلكتروني

المدونات 

المدونات هي مواقع إلكترونية تركز على مشاركة المحتوى الذي يُسمى بالمقالات والمدونات، تكون متخصصة في أحد المجالات وتوفر معلومات قيمة تساهم في تحقيق مجموعة من الأهداف. ففي البداية سيكون لديك الفرصة لتحقيق أرباح من الإعلانات أو التسويق بالعمولة أو لجذب المزيد من الزيارات وتحسين ترتيب الموقع في محركات البحث  وغيرها. على سبيل المثال مدونة متكامل: 

الموقع الإلكتروني

الموقع الشخصية

في الوقت الذي توفر فيه مواقع مخصصة للتعريف بالعلامات التجارية والشركات، أيضًا توجد مواقع للشخصيات. فعلى سبيل المثال إذا كُنت مُصمم أو مبرمج فمن الممكّن أن يكون لديك موقع خاص بك. ومثال على موقع شخصي نجد موقع Tobias Becs:

تصميم موقع إلكتروني

المنتديات 

المنتديات توفر الفرصة للمستخدمين للتواصل بين بعضهم البعض في مجموعة من الموضوعات المشتركة مثل البرمجة وتصميم المواقع أو التسويق أو الأمن السيبراني وغيرها، وهذه المنتجات شبيهة بمواقع التواصل الاجتماعي الحالية. وهي في الأصل من أنواع المواقع الإلكترونية الرئيسية مشاركة الأفكار والأراء المختلفة. 

في ماذا يُستخدم الموقع الإلكتروني؟ 

مواقع الويب اليوم تُمثل القناة الرئيسية المُستخدمة من قبل العلامات التجاية للتعزيز من تواجدها الرقمي والتواصل الفعال مع عملائها، وتصميم المواقع الإلكترونية ينبع من مجموعة من الأهداف، وهي: 

  • تقديم المعلومات: أحد استخدامات المواقع الإلكترونية الشائعة وذلك لتوفير المعلومات للمستخدمين، على سبيل المثال التعريف بالمنتجات والخدمات وبيانات التواصل الخاصة بالشركة أو المحل التجاري. والعمل على تحديث هذه المعلومات بشكل دائم ومُستمر. 
  • الترفيه: الجانب الآخر هو توفير أدوات والعاب ومنصات تساعد على توفير محتوى ترفيهي احترافي للمستخدم، فعلى سبيل المثال اليوتيوب يقدم فيديوهات وافلام مُسلية ليكون من أشهر مواقع الفيديوهات اليوم وفي نفس الوقت نجد منصة نتلفكس لمخصصة لبث الموسيقى والبودكاست. 
  • التفاعل مع المستخدمين: المواقع الإلكترونية تسمح بالتفاعل مع المستخدمين، بالتالي، تُستخدم في الدعم الفني والإجابة على أسئلة العملاء وضمان تقديم أفضل تجربة شراء ممكنة. كما لا ننسى تفاعل المستخدمين بين بعضهم البعض عبر الرسائل والتعليقات والمشاركات وغيرها. 
  • بيع المنتجات: أحد استخدامات المواقع الإلكترونية الشائعة، وذلك لبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت وتوفير وظائف التجارة الإلكترونية. 
  • توفير الخدمات: المواقع وتطبيقات الويب من أشهر أنواع المنتجات الرقمية اليوم. تُستخدم بشكل رئيسي لتوفير الخدمات على سبيل المثال أداة Canva توفر خدمة تصميم الصور والفيديوهات.

خطوات تصميم موقع إلكتروني 

إذا ما كنت تفكر في تصميم موقع إلكتروني فإنه يوجد مجموعة من الخطوات التي تضمن لك ذلك، وفي الأسطُر التالية سنتعرف عليها: 

حدّد الهدف من الموقع 

قبل إنشاء موقع إلكتروني عليك بتحديد الأهداف من إنشاء الموقع لتكون من الخطوات المهمة والضرورية. فعليك أن تضع في حسبانك الغرض الذي ستنشئ الموقع من أجله. فهل ترغب في التعريف بعلامتك التجارية؟ أو بيع منتجات وخدمات؟ أو حتى لتقديم منتج رقمي يساعد على خدمة المستخدمين؟ أو مدونة تشارك فيها معلوماتك وأرائك. 

حدّد طريقة إنشاء الموقع 

يوجد العديد من الطرق التي تتيح لك إنشاء موقع إلكتروني، وهنا عليك تحديد الطريقة الملائمة لك على حسب خبرتك ومهارتك ونوعية الموقع الإلكتروني. فعلى سبيل المثال المدونات والمواقع الإلكترونية البسيطة، لا تحتاج إلى برمجة خاصة فقط أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس، أما المواقع المعقدة والمتضمنة على الكثير من الميزات فهي تتطلب برمجة خاصة. 

كوّن هوية الموقع 

كل موقع إلكتروني اليوم يشتمل على مجموعة من المكونات للعلامة التجارية الخاصة به، من الشعار والألوان والخطوط وحتى الصور المثستخدمة؛ ما يلزم كل شخص يريد إنشاء موقع أن يعمل على تكوين هوية موقعه عبر إكمال تصميم وتوفير كافة عناصرها؛  ليكون لديه موقع إلكتروني احترافي. 

أبحث عن شركة تصميم مواقع 

الخطوة التالية، تتمثل في البحث عن شركة تصميم مواقع إلكترونية احترافية، قادرة على تقديم أفضل تصميم موقع ممكّن. فتصميم المواقع أو إنشاءها ليس بالسهل وخصوصًا أنه يعتمد على استخدام أدوات ولغات برمجة محدّدة وهنا بإمكانك طلب المساعدة من فريق شركة متكامل لتصميم موقع احترافي وخالي من المشاكل والأخطاء. 

الخاتمة 

المواقع الإلكترونية هي أسلحة العصر بالنسبة للعلامات التجارية الراغبة في التحسين من صورتها والتعريف بعلامتها التجارية. يضمن لها التحسين من مبيعاتها وتحقيق أرباح عالية. لكن قبل الشروع في امتلاك موقع حدّد أهدافك بدقة واعتمد على شركة تصميم مواقع احترافية. 

Scroll to Top