مستقبل التجارة الإلكترونية في الكويت: هل حان الوقت لبدء مشروعك الرقمي؟

مستقبل التجارة الإلكترونية في الكويت مُزدهر بالتأكيد مع نمو مضرط عام بعد عام، وإذا ما كُنت مهتم بالتعرف على مستقبل التجارة في الكويت وما إذا كان الوقت المناسب لتطلق موقعك أو متجرك الإلكتروني، ففي هذا المقال ستجد كل ماتبحث عنه. ...

جدول المحتويات

مستقبل التجارة الإلكترونية في الكويت مُزدهر بالتأكيد مع نمو مضرط عام بعد عام، وإذا ما كُنت مهتم بالتعرف على مستقبل التجارة في الكويت وما إذا كان الوقت المناسب لتطلق موقعك أو متجرك الإلكتروني، ففي هذا المقال ستجد كل ماتبحث عنه. 

ما المقصود بالتجارة الإلكترونية؟ 

التجارة الإلكترونية هي عبارة عن حركة التجارة التي تتم عبر الإنترنت أو كما يُقال عنها هي حركة الشراء والبيع عبر الإنترنت أو أونلاين. فلا تحتاج لتوفير أماكن لعرض المنتجات أو تقديم الخدمات ولا حتى تتطلب أن يأتي المشتري إلى المحل التجاري لتتم كل خطوات الشراء عبر الإنترنت. 

التجارة الإلكترونية لديها أنواع ومجالات متعددة من البيع بالتجزئة والبيع بالجملة وتقديم المنتجات الرقمية مثل التطبيقات والأدوات والمواقع الإلكترونية ومجال التسويق بالعمولة والدروب شوبينغ، ما يُميزها عن التجارة التقليدية أنها لا تحتاج لتوفير رأس مال كبير ولا توظيف موظفين كُثر مثل ما يتم في المتاجر التقليدية. فعلى سبيل المثال عندما يكون لديك متجر إلكتروني لن تحتاج لاستئجار أو شراء محل أو دفع تكاليف الماء والكهرباء وغيرها. 

إحصائيات التجارة الإلكترونية في الكويت 

الكويت من الأسواق المهمة وفيه طلب عالي للمنتجات والخدمات في مختلف المجالات، التي من بينها مجال التجارة الإلكترونية لنلحظ اهتمام خاص من قبل المتسوقيّن بشراء المنتجات أونلاين، وإليك هذه الإحصائيات للتعرف على حال سوق التجارة الإلكترونية في الكويت الآن: 

  1. تحتل الكويت المرتبة 66 بين أسواق التجارة الإلكترونية الكبرى في  العالم. 
  2. متوسط إيرادات التجارة الإلكترونية في الكويت لعام 2023 تبلغ 1.6 مليون دولار. 
  3. ساهم سوق التجارة الإلكترونية الكويتي في معدل نمو عالمي يبلغ 8.7% في عام 2023. 
  4. من المتوقع أن تزيد مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية خلال السنوات القادمة.
  5. حجم سوق التجارة الإلكترونية في الكويت يبلغ 2.3 مليون دولار ومن المتوقع أن يزيد في المستقبل.
  6. المشترين الكويتيين يشترون من الولايات المتحدة الأمريكية كأكبر دولة مقارنة مع الدول الأخرى. 
  7. أشهر مواقع التجارة الإلكترونية في الكويت هو متجر Amazon ومتجر نمشي. 
  8. سوق الهدايا والمجوهرات هو أكبر سوق ويمثل 25.1% من إيرادات التجارة الإلكترونية الكويتية. تليها الإلكترونيات بنسبة 22.2%، والأزياء بنسبة 17.8%، والأثاث والأدوات المنزلية بنسبة 11.5%، ومنتجات العناية بنسبة 8.7%، والأعمال اليدوية بنسبة 8.2%، والبقالة بنسبة 6.4% المتبقية.

مستقبل التجارة الإلكترونية في الكويت 

مستقبل التجارة الإلكترونية في الكويت سيلحظ بالتأكيد زيادة في حجم السوق والمبيعات والإيرادات وخصوصًًا بعد التوجه الكبير للمستخدمين للشراء من الإنترنت بدلًا من المحال والمتاجر التقليدية، من المتوقع أن تكون هناك إيرادات ومعدل نمو سنوي مركب بنسبة 3.3%، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع يبلغ 1,820.7 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2027.

في السياق نفسه نجد أن هناك اهتمامات عدة من قبل حكومة الكويت في توفير الآمان الكافي وتهيئة المجال للبدء في مجال التجارة الإلكترونية عبر إتاحة موقع مُخصص لخدمات التسجيل ومنح التراخيص وإصدار اللوائح المُنظمة لحركة التجارة الإلكترونية. 

كما أن هناك عدة عوامل آخرى تدفع سوق التجارة الإلكترونية في الكويت إلى النمو مثل ارتفاع معدل انتشار الإنترنت، وتضاعف سرعات الإنترنت عبر استخدام شبكة الـ 5G ودخول العديد من الشركات الناشئة السوق والموفرة لخدمات الشحن والتوصيل والتخليص والدفع الإلكتروني وأساسيات التجارة الإلكترونية من تصميم المواقع والمتاجر الإلكتروني. 

هل الوقت مناسب للبدء في التجارة الإلكترونية؟ 

بلا شك فيه أن الوقت حاليًا مناسب للبدء في مجال التجارة الإلكترونية في الكويت وأن يكون لديك متجر أو موقع إلكتروني متكامل لتعرض عليه منتجاتك وخدماتك. ولا سيما للمستقبل المزدهر للتجارة الإلكترونية في الكويت. ليكون قرار جيد حاليًا وفي المستقبل القريب. 

لأنه، من المتوقع أن نلحظ تطور كبير في أنظمة الدفع الإلكتروني باستحداث بوابات دفع إلكتروني احترافية، كما نلحظ زيادة كبيرة في نسب التسوّق عبر الهاتف المحمول، وأزدياد حجم السوق لاستهداف جمهور خارج الكويت بكل سهولة ويُسر. أيضًا تأثير منصات التواصل الاجتماعي الكبير على التجارة الإلكترونية والتقدم التكنولوجي في كافة النواحي داخل الكويت. 

كيفية إنشاء متجر إلكتروني في الكويت 

لكي تدخل في مجال التجارة الإلكترونية في الكويت يجب أن يكون لديك موقع أو متجر إلكتروني، وإليك الخطوات التي تحتاجها لإنشاء متجر في الكويت

  • اُردس المشروع: في البداية عليك بدراسة مشروع المتجر الإلكتروني والتعرّف على السوق المستهدف المكوّن من المنافسين والجمهور المستهدف مع دراسة الجدوى الفنية لإمكانيات تنفيذ المشروع وتحقيقه للربح في الفترة المحددة. 
  • حدّد المجال والمنتجات التي ستوفرها: أبدء في البحث عن المجالات المتاحة أمامك وحدّد سواء كُنت ترغب في البدء في مجال البيع بالجملة أو التجزئة أو في التسويق بالعمولة. ومن ثم اختر المنتجات التي ستبيعها لجمهورك. 
  • اختر شركة تصميم متاجر إلكترونية: لأن تصميم المتجر الإلكتروني يتطلب خبرات ومهارات عالية في البرمجة واستخدام أدوات البرمجة، فمن المناسب في هذه الحالة البحث عن شركة تصميم متاجر إلكترونية احترافية للاستفادة من خبراتها في المجال لتحصل على متجر إلكتروني احترافي. 
  • جهز المحتوى: التسويق بالمحتوى هو العنصر الأساسي عند تسويق المتجر الإلكتروني وتوصيل المنتجات والخدمات إلى الجمهور المستهدف، جهّز شعار المتجر والهوية البصرية والتصاميم والأشكال المختلفة. 
  • تسويق المتجر: التسويق من الأنشطة الرئيسية في التجارة الإلكترونية في الكويت، فعليك تسويق متجرك لكي يصل إلى جمهورك المستهدف وتحصل على مبيعات وأرباح. 

أمتلك موقعك ومتجرك الإلكتروني الآن من متكامل!

نقدم لك في متكامل خدمة تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية بأعلى جودة مُمكنة؛ لتبدأ في مشروعك الرقمي وتنطلق نحو العالمية

 خطوات تسجيل المتجر الإلكتروني في الكويت 

تسجيل المتجر الإلكتروني في الكويت سيمنح المتجر صفة قانونية ويجعله متوافق مع اللوائح المنظمة للتجارة الإلكترونية في الكويت، ولكي تسجل متجر الإلكتروني عليك الشروع في الخطوات التالية:

  • توجه إلى موقع وزارة التجارة الكويتية.
  • حدّد خدمة التجارة الإلكترونية في الكويت.
  • سجّل البيانات المطلوبة.
  • اختر اسم للسجل  وادخل البيانات المطلوبة منك.
  • تقديم فاتورة موحدة.
  • الضغط على نظام الدفع الإلكتروني لدفع رسوم السجل التجاري.
  • يظهر لك رقم السجل التجاري الخاص بك وتكون قد انتهيت من تسجيل المتجر الإلكتروني في الكويت. 

معوقات التجارة الإلكترونية في الكويت 

على الرغم من أن التجارة الإلكتروني في الكويت تحقّق نتائج جيدة في السوق الكويتي، إلا أنه يوجد بعض المعوقات التي تعقد من ممارسة التجارة الإلكترونية والمتمثلة في: 

  • عدم توفر حلول الشحن والتوصيل الاحترافية لتوصيل الطلبات إلى المشتريّن بسرعة ودقة متناهية. 
  • ضعف البنية التحتية وتذبذب الخدمات من أكثر المعوقات التي ستقف أمامك عند بدء التجارة الإلكترونية. 
  • عدم تطوير نظام الدفع الإلكتروني والنظام المالي من أجل السماح بإجرات الدفع المسبق أو التقسيط. 
  • رفض الأفراد للتوجه نحو الشراء من المتاجر الإلكترونية واكتفائهم بالمتاجر التقليدية. 
  • ليس كل الشركات ورواد الأعمال يتقبلوا فكرة التحوّل الرقمي نحو التجارة الإلكترونية بعد. 

ختامًا، مستقبل التجارة الإلكترونية في الكويت مُزدهر للغاية والآن هو الوقت المناسب لتطلق متجرك الإلكتروني، ونحن في شركة متكامل لتصميم المواقع نساعدك في إنشاء متجرك وضبطه وتحسيّنه بأخر التقنيات ليتناسب مع آخر التوجهات. 

Scroll to Top