أنواع المواقع الالكترونية وأيهم أنسب لنشر أعمالك رقميًا

بما أننا نعيش اليوم في عصر الانترنت والسرعة فقد أصبح بإمكانك إنجاز كل مهامك وأنت جالس في منزلك، لا داعٍ لذهابك إلى الدوائر الحكومية لدفع ضرائبك وتسيير معاملاتك أو النزول إلى السوق لشراء حاجاتك أو الذهاب للجامعة للتعلم، أصبح كل...

جدول المحتويات

بما أننا نعيش اليوم في عصر الانترنت والسرعة فقد أصبح بإمكانك إنجاز كل مهامك وأنت جالس في منزلك، لا داعٍ لذهابك إلى الدوائر الحكومية لدفع ضرائبك وتسيير معاملاتك أو النزول إلى السوق لشراء حاجاتك أو الذهاب للجامعة للتعلم، أصبح كل شيء الكترونياً وعن بعد: التسوق الالكتروني – التعليم الالكتروني وغيرها الكثير من القطاعات؛ وقد تعززت فكرة القيام بالمهام عن بعد -أو بشكل الكتروني- خاصةً بعد انتشار وباء Covid-19 الذي أجبر العالم بأسره على التزام منزله، وقد كانت إمكانية قيام الناس بوظائفهم وتلقيهم لتعليمهم عبر المواقع الالكترونية أمر عظيم ويمكننا القول انه أنقذ العالم، وأنقذ اقتصادات العالم من الانهيار.


يمكننا القول اليوم أن أنواع المواقع الالكترونية على الانترنت تشبه العقارات حيث أن امتلاكك لموقع الكتروني مشابه إلى حد كبير لامتلاكك عقار على أرض الواقع حيث أنه مساحة خاصة لك تمكّنك من عرض أفكارك ومشاريعك وتقديم خدماتك، وكما أن العقار يختلف باختلاف وظيفته فلا يمكنك مثلاً امتلاك مقهى لتقديم خدمات مصرفية أي أن لكل عقار وظيفة محددة؛ كذلك أنواع المواقع الالكترونية متنوعة ولكل نوع وظيفة معينة ومزايا معينة وعليك أن تختار نوع الموقع الذي تريده بناءً على نوع البزنس الخاص بك وما يخدمه.


وقبل الخوض في أنواع المواقع الالكترونية تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري اليوم امتلاكك لموقع الكتروني مرتبط بعملك لكي يكون عملك مرناً ومتوافقاً مع متطلبات العصر.

أهم أنواع المواقع الالكترونية:

عند الحديث عن أنواع المواقع الالكترونية فإننا لا نقول أنَّ أحدها أفضل من الآخر لكنها فقط أنواع مختلفة لكل منها وظيفة محددة، أهم هذه الأنواع:

  1. المدونات:

ولها أنواع عديدة مثل مدونات الفيديو (Vlogs) أو مدونات الصور (Photoblog) والمدونات النصية العادية وغيرها الكثير لكن هذه الثلاثة هي الأشهر، يتميز هذا الموقع الالكتروني بالبساطة حيث أنه بذرة مواقع التواصل الاجتماعي لأنه يسمح لصاحبه بعرض أفكاره ومشاركتها مع الجمهور بطريقة بسيطة.


– من يناسب؟


من أنواع المواقع التي تناسب الأفراد أكثر من كونه مناسباً للشركات، إذا كنت فرداً وتريد مشاركة منظورك للعمل ورؤيتك مع جمهورك لبناء الثقة فيمكنك اعتماد مدونة لأنها أيضاً تضفي طابع شخصي على الأعمال.


ومن الجدير بالذكر أن سيدة الأعمال هدى قطّان صاحبة العلامة التجارية هدى بيوتي Huda Beauty قد بدأت العمل الخاص بها من خلال مدونتها الخاصة ومشاركة متابعاتها تفاصيل من حياتها والمنتجات التي تستخدمها وما إلى ذلك ثم أطلقت خط الرموش الخاص بها واستخدمت المدونة الخاصة بها للترويج له ثم توسعت أعمالها لتصل اليوم إلى مستوى العالمية.

  1. مواقع للشركات والأعمال التجارية (مواقع تعريفية):

إذا كنت تمتلك بالفعل شركة تجارية أو عملاً معيناً فأنت تحتاج إلى شيء أكثر احترافية يعبر عن عملك مثل موقع خاص بك يقدم لمحة عن أعمالك بشكل احترافي ويتيح للعملاء والشركاء الحصول على كافة المعلومات التي قد يحتاجونها كما يتيح لهم التواصل بشكل مباشر مع خدمة العملاء.


-من يناسب؟


أصحاب الأعمال التجارية بالطبع ويمكنك أن ترى أن جميع الشركات في الكبرى في العالم وفي جميع القطاعات تمتلك موقعاً الكترونياً خاصاً بها مثل Apple و Microsoft و Deere وآرامكو على المستوى العربي وغيرها الكثير الكثير.

  1. مواقع التجارة الالكترونية:

المواقع التجارية الالكترونية e-commerce هي أنواع المواقع الالكترونية التي يتم إنشاؤها بهدف بيع سلعة أو منتج أو خدمة معينة وتكون مرتبطة بأنظمة دفع مختلفة لكي تؤمن للعملاء وسائل دفع بشكل مريح ومع نسبة أمان عالية بالطبع مثل الدفع عبر Visa أو Mastercard على النطاق العالمي والبنوك المتوافرة على المستوى المحلي.

– من يناسب؟


إذا كنت تمتلك عملاً تجارياً بالفعل يمكنك أن تنشئ موقع الكتروني تعريفي وتربطه مع الموقع التجاري لعرض منتجاتك، أو في حال كنت تريد البدء من الصفر في تأسيس متجرك الالكتروني لبيع منتجات مادية أو خدمات برمجية.


بالطبع أشهر وأهم المستفيدين من مواقع التجارة الالكترونية هو جيف بيزوس الرئيس التنفيذي السابق لأمازون، حيث حوله الموقع التجاري الالكتروني الذي أنشأه من شخص يحتاج كراج والديه لتنسيق أعماله إلى واحد من أغنى 3 رجال في العالم بأسره – إلى جانب إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لتسلا وبرنار أرنو الرئيس التنفيذي للويس فيتون – بثروة تتجاوز 170 مليار دولار. ومواقع التجارة الالكترونية الشهيرة هي Alibaba و Walmart و ebay وغيرها الكثير بالطبع.

  1. مواقع التواصل الاجتماعي:

قد لا نحتاج إلى التعريف عن هذه المواقع لشهرتها الكبيرة، وهي المواقع التفاعلية التي يتم إنشاؤها بغرض إنشاء منصة تتيح للجماهير التواصل والتفاعل، وظائف هذه المواقع متنوعة فيمكنك استخدامها للتعريف عن خدماتك ومنتجاتك (كالمواقع التعريفية) ويمكنك استخدامها لأغراض تجارية (كمواقع التجارة الالكترونية) حيث تبيع منتجاتك من خلالها، ويمكنك بالطبع استخدامها للتسويق لمنتجاتك وخدماتك.


– من يناسب؟


مواقع التواصل الاجتماعية الأساسية هي Facebook و Instagram و Twitter، لا تريد بالطبع إنشاء موقع تواصل اجتماعي جديد لكن يمكنك الاستفادة من هذه المواقع الموجودة بالفعل لتعزيز تجارتك وعملك.

  1. مواقع الووكوميرس Woocommerce :

ربما سمعت كثيراً عن هذا النوع من المواقع، وما هو إلا نوع من أنواع مواقع التجارية الالكترونية حيث يتم إنشاء الموقع باستخدام الأداة مفتوحة المصدر Woocommerce وتنصب الـWoocommerce على WordPress ويمكن اعتبارها أحد أدواته، وتوفر المرونة والسلاسة في إنشاء واستخدام المواقع الالكترونية لأغراض تجارية.

كيف أختار الموقع المناسب لي؟

أنواع المواقع الالكترونية

عليك أولاً وقبل كل شيء تحديد هدفك، بمعنى؛ هل تريد إنشاء الموقع للتعريف عن أعمالك أم تريد بيع منتجاتك أم تريد منصة لتسهيل التواصل مع العملاء؟


عند إجابتك عن سؤال الهدف تستطيع بعدها بسهولة وبعد أن عرفت أهم أنواع المواقع الالكترونية ووظائفها أن تقرر ما هو نوع الموقع الذي تحتاجه، وتذكَّر بأن امتلاكك لموقعك الالكتروني الخاص أمر هام جداً لا ينبغي تأجيله ولك أن تستنتج أهميته من خلال الحكومات حيث ان لكل حكومة موقع الكتروني خاص بها ولكل وزارة موقع خاصة بها، وزارة الخزانة الأمريكية على سبيل المثال تنشر بياناتها وأسعار سنداتها مع عوائدها بشكل يومي على موقعها على الانترنت.
 
في النهاية سواء كنت أحد رجال الأعمال أو تمتلك تجارة ناشئة فلتسهيل الطريق عليك من جهة ولمواكبة العصر وإعطاء طابع الاحترافية من جهة أخرى عليك أن تكون ملمِّاً بالتقنيات الحديثة التي لا غنى عنها اليوم في عالم الأعمال مثل وسائل الدفع الالكترونية والمواقع الالكترونية وأنظمة العمل الجماعي عن بعد وغيرها.
 
للمساعدة في اختيار وتنفيذ الموقع المناسب لك يمكنك التواصل معنا عبر النموذج التالي :

تواصل معنا

Scroll to Top