ما هو اسم مجال الموقع Domain ولماذا هو مهم؟

اسم مجال الموقع من العبارات التي قد تكون مرت عليك كثيرًا، فسواء كان لديك نشاط تجاري فلابد من أن يكون لديك تواجد في العالم الرقمي ومن دون اسم مجال لن يتحقق ذلك. فما هو اسم المجال؟ وما هي أهميته لموقعك؟...

جدول المحتويات

اسم مجال الموقع من العبارات التي قد تكون مرت عليك كثيرًا، فسواء كان لديك نشاط تجاري فلابد من أن يكون لديك تواجد في العالم الرقمي ومن دون اسم مجال لن يتحقق ذلك. فما هو اسم المجال؟ وما هي أهميته لموقعك؟ وكيف بإمكانك اختيار اسم مجال جيد؟

ما هو اسم مجال الموقع؟ 

اسم المجال الدومين Domain هو عبارة عن عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت يستخدمه الزوار للوصول إلى الموقع الإلكتروني ويساعد محركات البحث في التعرف على الموقع والزحف إلى المحتوى وفهرسته وإظهاره في صفحة النتائج، ليكون من المكونات الرئيسية للموقع الإلكتروني والتي ليس لها أيّ بديل، فمن دون اسم مجال لن يكون لديك موقع إلكتروني. 

وفي الحقيقية اسم المجال هو ترجمة لعنوان الـ ip الخاص بالموقع في الخادم أو شبكة الإنترنت مثل 123.65.123، وللتسهيل من تجربة المستخدم أكثر تم اختراع ما يُسمى بالدومين ويكون كالآتي: 

يتألف اسم النطاق من مجموعة من الأجزاء هي: 

  • اسم الدومين: الجزء الأول من اسم مجال الموقع ويشتمل على اسم الموقع أو العلامة التجارية، والذي بإمكانك اختياره بما تراه مناسب.
  • نطاق المستوى الأعلى (TLD): يُطلق عليه امتداد اسم النطاق، ولديه أنواع مختلفة مثل com وnet وinfo و net و edu و org.

أهمية اسم مجال الموقع 

لدى الدومين أهمية كبيرة للمواقع الإلكترونية. بالتالي، من الضروري اختياره بطريقة دقيقة، وتتمثل الأهمية في الآتي: 

التعزيز من العلامة التجارية 

اسم المجال يعزّز من العلامة التجارية ويساعد على بناءه، وذلك لأن اسم العلامة التجارية يتم إضافته إلى اسم المجال ما يعني أن المستخدمين يطلعون عليه بشكل دائم في كل مرة يحاولون الدخول أو زيارة موقعك الإلكتروني. 

التحسين من أعداد الزيارات إلى الموقع 

اسم مجال الموقع الجيد والمتوافق مع عوامل السيو لأختيار الدومين المناسب، فهو يساعد على التحسين من أعداد الزيارات إلى الموقع الإلكتروني، برفع ترتيبه في محركات البحث ما يجذب المزيد من الزيارات التي بإمكانك تحويلها إلى مبيعات. وذلك، لأن اسم المجال أحد عوامل التترتيب في محركات البحث.

الحصول على بريد إلكتروني إحترافي 

من دون شراء اسم مجال للموقع لن تتمكن من إنشاء بريد إلكتروني إحترافي خاص بك، بعيدًا عن استخدام Gmail، فعلى سبيل المثال إذا كان اسم المجال هو www.motkaml.com فسيكون البريد الإلكتروني كالآتي: info@motkaml.com. ما يُميزك عن المنافسين وتقدم تجربة مراسلة إحترافية. 

يضيف المزيد من المصداقية إلى النشاط التجاري 

اسم مجال الموقع الإلكتروني يضيف المزيد من المصداقية عن الموقع أو المتجر الإلكتروني، لأنه يثمثل الطريقة الوحيدة التي من المُمكن من خلالها التأكد من أن الموقع يتبع لنشاطك التجاري عن غيره من الجهات. فلكل موقع يكون لديه اسم مجال واحد لا يُمكن شخص الحصول عليه أو استخدامه من دون المالك. 

اسم المجال يحمي العلامة التجارية 

عند شراء اسم مجال لموقعك الإلكتروني، سيؤول لملكيتك ولن يتمكن شخص من شرائه أو استخدامه ما دام كُنت تدفع رسوم الاشتراك الخاصة به بشكل دائم، وبهذه الخطوة ستحمي علامتك التجارية وحقوقك الفكرية لسنوات.

هل اسم مجال الموقع مجاني؟ 

الدومين يكون متاح بشكل مدفوع القيمة وتكلفته تترواح من شركة والأخرى، ولكن في نفس الوقت يوجد بعض الشركات التي توفر اسم المجال بشكل مجاني بالكامل، ولكن في الكثير من الأحيان يكون مُضاف إليه عبارة أو كلمة تتبع للموقع الذي يتيح لك، على سبيل المثال منصة Blogger.com اسم المجال المجاني الخاص بها يكون الآتي: www.motkaml.blogspot.com

الفرق بين الاستضافة واسم المجال 

مصطلحي الاستضافة واسم مجال الموقع من المصطلحات التي لا يفرق بينها الكثير من الأشخاص، لكن هناك اختلاف كبير بينهما اسم المجال هو عنوان الموقع الإلكتروني الذي يستخدمه الزوار للدخول إلى الموقع واستعراض الصفحات والمحتوى. أما الاستضافة هي مساحة تخزينة يتم فيها الاحتفاظ بملفات ومحتوى الموقع الإلكتروني. 

أنواع اسم مجال الموقع 

لدى اسم المجال مجموعة من الأنواع والمتمثلة في الآتي: 

اسم المجال مع لواحق النطاقات العامة

في عام 1985 تم إطلاق أول اسم مجال من قبل هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) مع ستة لواحق عام، وهي: 

  • .com:  يُستخدم للأغراض التجارية وهو في الحقيقية من أشهر لواحق المواقع الإلكترونية. بالتالي، من المُمكّن استخدامه لأيّ نوع من أنواع المواقع الإلكترونية. 
  • .net: اختصار لكلمة network، وقد تم اختراعه ليستخدم لدى مجمتع الشبكات ويصبح اليوم من أكثر أسماء النطاقات شيوعًا ويأتي في المرتبة الثانية بعد .com. 
  • .edu: اختصار لكلمة education مناسب للاستخدام المؤسسات التعليمية كما مخصص للجامعات والمعاهد. 
  • .org: اختصار لكلمة Organization مناسب للمؤسسات الخيرية غير الربحية مثل المدارس والجامعات. 
  • .gov:  اختصار لكلمة Government، يُستخدم من قبل مواقع المؤسسات الحكومية وقد تم إتاحته للأفراد. 

نطاق المستوى العلوي لرمز الدولة

هذه النطاقات تشير إلى دولة أو إقليم معين، ومن أمثلتها: 

  •  .uk: المملكة المتحدة
  •  .au: استراليا
  •  sa.: السعودية
  • fr.: فرنسا
  • ae.: الإمارات 

أشهر شركات شراء اسم المجال 

من أجل الحصول على اسم مجال لابد من شرائه من خلال شركات اسم المجالات ومن أشهرها: 

  • Domain.com: شركة Domain بدأت منذ عام 2000، ليكون من أقدم شركات أسماء المجالات، وتتيح لك هذه الشركة تسجيل مختلف أسماء المجالات مع أداة بحث عن أسماء المجالات. وتوفر مجموعة من المزايا التي تبدأ من حماية بيانات المستخدم وإنشاء البريد الإلكتروني الإحترافي. 
  • Bluehost: بلو هوست هي واحدة من أشهر الشركات المتخصصة في مجال الاستضافة، والشيء الذي قد يكون فاءت عليك هو أنها توفر أيضًا  خدمات شراء أسم مجال الموقع أو الدومين.
  • Hostinger:  أحد الشركات المتخصصة في حلول الويب وتقدم خدمات استضافة المواقع بجانب شراء اسماء المجالات. والجدير بالإشارة أنها تتيح اسم مجال مجاني عند الاشتراك في أحد باقات الاستضافة الخاصة بها. 
  • GoDaddy: من شركات شراء اسم المجال التي لديها اسم في السوق وخاصة لدى المُبتدئين في مجال المواقع الإلكترونية. تتميز بالأسعار المعقولة والعروض المتعددة، مع خدمات حماية الخصوصية والبريد الإحترافي ولوحة التحكم السهلة. 

كيف تختار اسم مجال موقع مميز؟

اختيار للدومين أو اسم المجال من الجوانب المهمة للغاية لتأثيره على العلامة التجارية ومدى شعبية الموقع وحجم الزيارات التي يحصل عليها ونجاحه بشكل عام، وإليك هذه النصائح المساعدة لأختيار أفضل اسم مجال لموقعك: 

اختر اسم مجال موقع سهل 

من أهم النصائح التي يجب أن تتعرف عليها قبل اختيار أو تحديد اسم المجال الخاص بك، هو اختيار اسم مجال سهل، وذلك باختيار اسم مجال سهل التهجئة والتذكر باختيار كلمات ونصوص سهلة للمستخدمين. 

اجعل اسم المجال قصير 

النصيحة الثانية هي من الضروري أن يكون اسم المجال قصير وليس طويل، لأن اسماء المجالات الطويلة من الصعب تذكرها من قبل المستخدمين، مثلًا، www.motkamlforwebdesign.com  قد لا يكون مناسب وبدلًا من ذلك يجب اختيار اسم مجال: motkaml.com.

اضف بعض الكلمات الرئيسية إلى الفيديو 

الجانب الآخر المهم هو أنه من الجيد إضافة بعض الكلمات الرئيسية عن مجالك أو المنتجات أو الخدمات التي تسوقها إلى الفيديو. فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك موقع لتسويق خدمة تصليح الزجاج فمن الممكن أن يكون اسم المجال GlassRepair.com أو GlassReplacement.com، وهذا الأمر سيساعدك في التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث. 

استخدام امتداد .com

امتداد .com من أشهر امتدادات أسماء المجالات، والذي يوصى دائمًا باختياره واستخدامه في اسم المجال، لأنه شائع بين المستخدمين، ما يعني المزيد من الزيارات إلى الموقع الاإكتروني مقارنة مع الامتدادات الأخرى مثل  .org و .net. وفي نفس الوقت قد يتخصص اسم المجال ليُبين ماهية الموقع أو العلامة التجارية بشكل أفضل مثلًا استخدام .cafe إلى .pizza للدلالة على موقع يتبع لمطعم. 

أجعل اسم المجال فريد وغير منسوخ 

كلما كان اسم المجال فريد غير مُستخدم من قبل فهذا الأمر لديه مجموعة من المزايا، ففي البداية ستضمن الظهور بشكل احترافي بين المنافسين، وتحسّن من ترتيب الموقع في محركات البحث وتزيد من أعداد الزيارات إلى الموقع. 

كيفية التعرف إذا ما كان اسم مجال الموقع مستخدم أم لا؟ 

كما أن نعلم أن اسم المجال المُستخدم من قبل موقع آخر، لا يُمكن شرائه أو تملكه وفي هذه الحالة قبل شراء أو تحديد اسم مجال يجب عليك التأكد من أنه متاح للشراء وذلك، عبر الخطوات التالية: 

توجه إلى أداة Domain.com WHOIS lookup

ادخل اسم المجال في الحقل المخصص. ثم انقر على lookup.

بعد ذلك، ستظهر لك معلومات عن إذا كان الدومين قد تم شراءه أم لا، مع المزيد من البيانات على الجانب الأيسر. 

ختامًا، الآن تكون قد تعرف على ماهية اسم مجال الموقع وأهميته للموقع الإلكتروني والشركات التي تتيحه لك، ولكن دائمًا تذكر اختيار اسم مجال سهل التذكر قصير وجذاب، يعني المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. 

الأسئلة الشائعة 

هل من المُمكن الاكتفاء باسم مجال مجاني؟ 

اسم المجال المجاني قد يكون مناسب للمُبتدين في مجال المواقع الإلكترونية الذين ليس لديهم الميزانية الكافية، ولكن للشركات والمواقع الكبيرة والمحترفين من الأنسب الحصول على اسم مجال مدفوع. 

ما هو الفرق بين اسم المجال المجاني والمدفوع؟ 

اسم المجال المجاني دائمًا ما يشتمل على بعض النصوص الإضافية التي تعكس النظام أو الأداة أو الموقع التي أتاحت لك اسم المجال، ولكن اسم المجال المدفوع يكون ملكك وتحت تصرفك بالكامل، ودون احتوائه على أيّ نصوص لعلامات تجارية أخرى. 

ما المقصود بأثورتي اسم المجال؟ 

اثورتي اسم المجال هو مقياس لمدى شعبية اسم المجال لدى محركات البحث والمستخدمين، فكلما كان الاثورتي عالي هذا يعني أن ترتيب الموقع سيكون اعلى وثقة محركات البحث والمستخدمين فيه عالية لجودة المحتوى والتحسين من السيو الخاص به. 

Scroll to Top