7 من أهم مكونات المواقع الإلكترونية

مكونات تصميم المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية اليوم هي من القنوات الرئيسية لتقديم المحتوى ومشاركة الأراء، وفي نفس الوقت قناة تسويقية قوية تعتمد عليها العلامات التجارية في تحقيق أهدافها التسويقية. ولكن السؤال هو ما هي مكونات المواقع الإلكترونية الأساسية؟ ومن ماذا يتكون الموقع الإلكتروني؟  ما...

جدول المحتويات

المواقع الإلكترونية اليوم هي من القنوات الرئيسية لتقديم المحتوى ومشاركة الأراء، وفي نفس الوقت قناة تسويقية قوية تعتمد عليها العلامات التجارية في تحقيق أهدافها التسويقية. ولكن السؤال هو ما هي مكونات المواقع الإلكترونية الأساسية؟ ومن ماذا يتكون الموقع الإلكتروني؟ 

ما هي مكونات المواقع الإلكترونية؟ 

1- الاستضافة 

الاستضافة هي المساحة التخزينية التي يتم فيها تخزين ملفات الموقع الإلكتروني من الأكواد والمحتوى والتصميم وغيرها. إذ أنها من المكونات المهمة في كل موقع إلكتروني والمؤثرة على سرعته وتوفير الخدمة للمستخدمين. بالتالي تؤثر على تجربة المستخدم وأمان الموقع. ويوجد العديد من الشركات التي توفر خدمات الاستضافة اليوم ومن أشهرها Hostinger وBlueHost.

2- نظام إدارة المحتوى (CMS)

نظام إدارة المحتوى يوفر واجهة سهلة لإدارة وتنظيم الموقع الإلكتروني، وتنفيذ كل المهام دون الحاجة إلى كتابة أكواد أو لغات برمجة. بالتالي، يسهل على أصحاب المواقع الذين ليس لديهم خبرة تقنية كافية في إدارة موقعهم الإلكتروني. 

ومن أشهر أنظمة إدارة المحتوى المُستخدمة اليوم نجد الووردبريس والمستحوذ على أكثر من 43% من المواقع. والذي يوفر مجموعة من القوالب للتعديل على تصميم وشكل الموقع والإضافات لإضافة الوظائف والتحسين من الموقع. 

مكونات مواقع الويب

3- اسم المجال 

اسم المجال هو عنوان الموقع الإلكتروني في الشبكة العنكبوتية، والذي عبره يُمكّن للزوار والمستخدمين استعراض المحتوى واستخدام الموقع بكل سهولة. فهو في الأصل نسخة من عنوان بروتوكل الموقع (IP) المكون من مجموعة من الأرقام والذي قد يكون معقد بعض الشيء على المستخدمين، وهنا اسم المجال يكون كالآتي: motkaml.com. 

واسم المجال هذا قد يكون مدفوع أو مجاني بالكامل وفي هذه الحالة قد يحتوي على دومين فرعي فعلى سبيل المثال عند الحصول على اسم مجال مجاني من الووردبريس سيكون كالآتي: yourwebsite.wordpress.com.

4- الأكواد 

كل صفحة ويب الآن لا تخلو من كود أو لغة برمجة مُستخدمة في تكوين بنية الصفحة ومظهرها وتنظيم المحتوى عليها. فالأكواد من مكونات مواقع الويب التي لا بد منها. فحتى عند الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى وبرامج إنشاء الصفحات بالسحب والإفلات فهي في الأصل تعتمد على رصف الأكواد ولكن بطريقة سهلة للمستخدم ومن دون الحاجة إلى كتابة اكواد فعلية. 

مكونات المواقع الإلكترونية

5- النصوص 

كل موقع إلكتروني اليوم يحتوي على نصوص أو عبارات لتكون من مكونات الموقع الإلكترونية الرئيسية، ولا سيما أنها تُستخدم بفاعلية للتعريف بالموقع والخدمات والمنتجات المُقدمة وأيضًا التسويق له عبر ما يُسمى بالتحسين عبر محركات البحث. وإذا ما تفحصت مختلف المواقع الإلكترونية اليوم لن تجد موقع يخلو من النصوص أو العبارات التسويقية أو التثقيفية في شكل مقالات طويلة أو قصيرة. 

مكونات مواقع الويب

6- الصور 

النصوص لم تعد نوعية المحتوى الوحيدة المًستخدمة داخل الموقع والمحتوى المرئي من أشهر البدائل التي تتحول إليها المواقع وذلك؛ لأنها تبرز التفاصيل وتوصل المفاهيم بسرعة إلى المستخدمين. وهذه الصور قد تكون مُصممة كما يظهر في الصورة في الأعلى أو من الممكّن تصويرها بالكاميرا لتكون صورة طبيعية.وهنا من الضروري الاهتمام بتوافق الصور مع العلامة التجارية وتنقل المفاهيم التي تريدها بالضبط؛ لخلق الثقة بعلامتك التجارية.

7- تحسين محركات البحث 

موقع بدون زيارات هو مجرد مضيعة للجهد والوقت. وعبر تحسين محركات البحث ستجذب المزيد من الزيارات داخل الموقع والتي من الممكّن تحويلها لأحقًا إلى مبيعات وتحويلات في صالح العلامة التجارية. وهذه الاستراتيجية تعتمد على الإيفاء بمتطلبات محركات البحث من تحسين المحتوى والربط الداخلي والخارجي وإصلاح المشاكل التقنية في الموقع وغيرها. 

فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك متجر إلكتروني يبيع الهواتف المحمولة، وعندما يبحث المستخدمين على محرك البحث جوجل بعبارة “ايفون 13” سيظهر موقعك في المرتبة الأولى من صفحة النتائج. لتكون من مكونات المواقع الإلكترونية المهمة والرئيسية.

مكونات المواقع الإلكترونية

الخاتمة 

لقد كانت هذه مكونات المواقع الإلكترونية الرئيسية، والمختلفة على حسب نوعية الموقع فعلى سبيل المثال يوجد مواقع لا تحتاج إلى نظام إدارة محتوى بل تعتمد على البرمجة الخاصة أو لا تستخدم صور بل فيديوهات، لكن الآن تكون قد تعرفت على المكونات الرئيسية لكل موقع ويب.

Scroll to Top