سعر تصميم موقع إلكتروني: كيف تصمّم موقعك بأقل تكلفة؟

سعر تصميم موقع

سعر تصميم موقع إلكتروني تتحكم فيه العديد من العناصر ولاسيما أنه يؤثر على الميزانية الموضوعة وجودة الموقع. ما يجعل من الضروري عليك التعرف على تكلفة تصميم الموقع الإلكتروني للتخطيط له بشكل دقيق وفي هذا المقال سنتعرف على كل المعلومات التي...

جدول المحتويات

سعر تصميم موقع إلكتروني تتحكم فيه العديد من العناصر ولاسيما أنه يؤثر على الميزانية الموضوعة وجودة الموقع. ما يجعل من الضروري عليك التعرف على تكلفة تصميم الموقع الإلكتروني للتخطيط له بشكل دقيق وفي هذا المقال سنتعرف على كل المعلومات التي تحتاجها.

سعر تصميم موقع إلكتروني الأساسي 

يوجد مجموعة من العناصر الأساسية المكوّنة لتكلفة تصميم الموقع الإلكتروني. ويُطلق عليها أساسية لأنه لا يُمكّن إنشاء موقع من دونها. فعلى سبيل المثال من الضروري أن يكون لديك اسم مجال واستضافة تُخزن فيها بيانات ومحتوى الموقع الإلكتروني ومع شهادة SSL لإضافة الأمان على الموقع، وفي الأسطر التالية سنتعرف على كافة التفاصيل حول أسعار تصميم الموقع: 

سعر تصميم موقع إلكتروني

اسم المجال

اسم المجال Domain Name هو عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت، إذ يأتي كنسخة أسهل من عنوان بروتوكول الإنترنت المكّون من مجموعة من الأرقام على سبيل المثال 12.365.125، وهو من مكونات المواقع الإلكترونية الرئيسية ويكون شكله كالآتي: motkaml.com. 

وبالحديث عن تكلفة اسم المجال فإنها مختلفة على حسب امتداد المجال، فمثلًا النطاق الذي تكون نهايته .com هو أعلى تكلفة من أنواع الامتدادات الأخرى التي تكون نهايتها .net. وفي نفس الوقت تكلفته قد تختلف من شركة والأخرى فعلى سبيل المثال في جودادي نجد اسم مجال: mbtam.com نجده في موقع جودادي بسعر 19.99$ وعند الاشتراك لمدة 5 سنوات ستحصل عليه بسعر 0.01$: 

سعر تصميم الموقع الإلكتروني

وأما في موقع نيم شيب فسعره 9.58 دولار للسنة. 

سعر تصميم الموقع الإلكتروني

هل من الممكّن الحصول على اسم مجال مجاني؟ 

نعم، لديك الفرصة للحصول على اسم مجال مجاني لموقعك الإلكتروني، إذ لن تضطر لدفع أيّ رسوم أو تكاليف ولمدى الحياة. لكن الجانب السلبي في أسماء المجالات المجانية هو أنه من الممكّن سحبها منك في أيّ وقت ولا تبدو احترافية لأنها تحتوي على اسم المنصة أو الشركة صاحبة المجال، على سبيل المثال اسم المجال من الووردبريس يكون كالآتي: motkaml.WordPress.com. 

الاستضافة 

لا يُمكن تصميم موقع إلكتروني من دون استضافة، فهي في نفس  مستوى أهمية اسم المجال؛ لأنها تحتفظ بالمعلومات والبيانات الخاصة بالموقع الإلكتروني من الصور والفيديوهات والنصوص وغيرها. الجدير بالإشارة أن سعر تصميم الموقع الإلكتروني يتغير على حسب نوع الاستضافة، إذ كل استضافة تكون بسعر محدّد وتوفير ميزات مختلفة، وإليك لها: 

  • الاستضافة المشتركة: مناسبة للمواقع الصغيرة والمدونات أو المواقع التي لا تحصل على زيارات كثيرة. لتكون هي الأقل تكلفة وميزاتها محدودة بعض الشي وسعرها يبدأ من 2.95$
  • استضافة الخوادم الافتراضية: توفر ميزات أفضل من الاستضافة المشتركة وسعرها يبدأ من 29.99$. 
  • استضافة الخوادم المخصصة: من أفضل أنواع الاستضافات من حيث الميزات لتكون مناسبة للمواقع الكبيرة والتي تحصل على زيارات كثيرة. وبالتأكيد سعرها هو الأعلى ويبدأ من 89.98$.  

شهادة SSL

البعض قد لا يعد أن شهادة SSL ليست بالضرورية ولكن هذا بالتأكيد من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من أصحاب المواقع. فشهادة SSL هي من العناصر الأساسية في أيّ موقع إلكتروني وتتمثل مهمتها في أنها توفر اتصال آمن للمستخدمين بالموقع الإلكترونية عبر بروتكول HTTP بدلًا HTTPS. 

ومحركات البحث مثل جوجل تُعد هذه الشهادة من عوامل الترتيب في محركات البحث والمؤثرة على تجربة المستخدم بشكل كبير. ومن الممكّن الحصول على شهادة SSL مجانًا من خلال مزود استضافة الويب الخاص بك. ومع ذلك، يمكّنك شراء شهادة SSL من شركة خارجية ويبدأ سعرها من 100$ للسنة. 

القالب 

القالب هو الجزء الظاهر من الموقع الإلكترونية، والذي يتفاعل معه المستخدمين بالنقر والتمرير وغيرها.لذلك، هو لبنة تجربة المستخدم فإذا ماتم اختيار قالب الموقع بشكل جيد فهذا يعني الحصول على موقع احترافي، وفي حين أنه يوجد الكثير من قوالب المواقع الإلكترونية المجانية ولكن من الأفضل الحصول على قالب مدفوع وأفضل المتاجر التي توفر لك ذلك هو متجر themeforest والذي يحتوي على العشرات من القوالب الجاهزة. 

الإضافات

الإضافات هي برمجيات تساعد على إضافة وظائف وميزات إلى الموقع الإلكتروني، فعلى سبيل المثال اتاحة الدفع الإلكتروني أو إضافة ميزات التجارة الإلكترونية وتمكين نماذج الاتصال والتواصل عبر الواتس اب أو الماسنجر وغيرها من الوظائف المهمة. 

وهذه الإضافات قد تكون متوفرة بشكل مجاني، ولكن أكثرها يكون مدفوع سواء بالاشتراك الشهري أو السنوي أو الشراء لمرة واحدة وسعر تصميم موقع إلكتروني قد يختلف بناء على الإضافات التي تحتاجها وتكلفتها. 

أجرة المصمم 

عند الاعتماد على تصميم موقعك الإلكتروني عبر مُصمم أو شركة تصميم مواقع فمن الضروري توفير أجرة المصمم والتي تختلف من مصمم والآخر ومتطلبات تصميم الموقع ونوعيته وغيرها من الجوانب. لكن في نفس الوقت هذه الأجرة تعد من التكاليف الرئيسية عند تصميم الموقع وتبلغ $200 إلى 2000$. 

بنود تكلفة تصميم الموقع الإضافية 

البنود السابقة ما هي إلا البنود الأساسية ولكن تكلفة الموقع الإلكتروني تتغير وتشتمل على مجموعة من الخيارات الإضافية الأخرى، على حسب نوع الموقع. بالتالي، سيتوجب عليك التعرف عليها لتكوّن على دراية بها، وهي: 

المحتوى 

بلا شك أنه لا يوجد موقع إلكتروني من دون محتوى، فهو يُمثل الطريقة الوحيدة المُستخدمة لتوصيل المعلومات والبيانات والتعريف بالمنتجات والخدمات. ويأتي بأنواع مختلفة من النصوص والصور والفيديوهات والمحتوى الصوتي وغيرها. بالتالي، يؤثر على سعر تصميم الموقع الإلكتروني. 

تحسين محركات البحث (SEO)

سعر تصميم الموقع الإلكتروني لا يتعلّق فقط بتصميم الجانب المرئي، فهناك تكاليف تُدفع لتسويق الموقع الإلكتروني عبر محركات البحث المختلفة. إذ تتضمن اشتراكات الأدوات وأجور الموظفين والمحتوى والباك لينكات وغيرها من الأنشطة المُحسنة من ترتيب الموقع والجاذبة للمزيد من الزيارات. وقد يكلف هذا ما بين 100 إلى 1000 دولار شهريًا.

نصائح لتقليل سعر تصميم الموقع الإلكتروني 

إذا وجدت أن تكلفة تصميم موقعك الإلكتروني علية، فيوجد مجموعة من النصائح التي بإمكانك الاعتماد عليها لتقليل سعر تصميم الموقع الإلكتروني، وهي: 

  • استخدم أنظمة إدارة المحتوى: أنظمة إدارة المحتوى تقلّل من سعر تصميم الموقع الإلكتروني بشكل كبير، إذ أنها لا تحتاج لتطوير الموقع من الصور كل ما تحتاجه هو قوالب جاهزة وإضافات مطورة من قبل، ما يقلّل من تكلفة تصميم الموقع بشكل كبير. 
  • استخدم الصور المجانية: الصور من العناصر الرئيسية في كل موقع إلكتروني وعبر استخدام صور مجانية من مجموعة من المواقع ستقلل تكلفة التصميم دون الحاجة للاعتماد على تصميم هذه الصور من الصفر. 
  • قلّل عدد صفحات الموقع: قد لا يكون من القرارات الحكيمة  في حال الحاجة إلى هذه الصفحات، لكن عندما لا يكون هناك حوجة للصفحات فمن الأنسّب في هذه الحالة العمل على تقليل عددها وذلك في خطوة تصميم الموقع قبل التطوير، فإنها ستقلل التكاليف بشكل كبير، ولذلك، تم اختراع ما يُسمى بالمواقع ذات الصفحة الواحدة.
  • صمّم الموقع الإلكتروني بنفسك: إذا كان لديك الخبرة في تصميم المواقع فبإمكانك الشروع في تصميم موقعك بنفسك دون الحاجة إلى توظيف شركة تصميم أو مُصمم وعبر هذه الخطوة ستضمن تقليل سعر تصميم الموقع. وحتى إذا كان لديك خبرة في بعض المجالات فبإمكانك القيام بها مثلًا حجز الدومين أو شراء الاستضافة أو تصميم الصور. 

الخاتمة

سعر تصميم الموقع الإلكتروني من الجوانب المهمة وخصوصًا إذا كانت ميزانيتك محدودة، وتتغير التكلفة على حسب نوع الموقع وطريقة إنشاء الموقع وغيرها من الجوانب المهمة وعبر الأسطر السابقة سيكون لديك معرفة دقيقة بتكلفة موقعك. 

الأسئلة الشائعة 

لماذا يزداد سعر تصميم الموقع؟

نظرًا للطلب الكبير على تصميم المواقع الإلكترونية من قبل الشركات والأفراد، فإن تكلفة المواقع أضحت في ازدياد، وعلى حسب التقنيات المستخدمة أو نوع الموقع تتغير هذه التكلفة.

كيف يؤثر المحتوى على تكلفة الموقع؟

المحتوى هو ما يصف ويوصل المعلومات إلى مستخدمي الموقع، ويساهم في التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث. تتغير تكلفته على حسب نوعية المحتوى وحجمه. بالتالي، قد يزيد من سعر تصميم الموقع أو يقلله.

ما هي مواصفات أفضل شركة تصميم مواقع؟

عند اختيار شركة تصميم مواقع، يجب عليك التأكد من أنها توفر أفضل خدمة ممكنة من خلال الاطلاع على الأعمال السابقة وخدمة العملاء والأسعار وأراء العملاء السابقين.

Scroll to Top