كل ما تريد معرفته عن تصميم مواقع الويب 2023

تصميم مواقع الويب

تصميم مواقع الويب من التوجهات الجديدة في عالم الأعمال. نظرًا للتغير في سلوكيات المستخدمين وتحوّل معظم العمليات التجارية إلى العالم الرقمي. فما هو تصميم مواقع الويب؟ وما هي خطوات تصميم موقع إلكتروني احترافي؟  ما هو تصميم مواقع الويب؟  تصميم مواقع...

جدول المحتويات

تصميم مواقع الويب من التوجهات الجديدة في عالم الأعمال. نظرًا للتغير في سلوكيات المستخدمين وتحوّل معظم العمليات التجارية إلى العالم الرقمي. فما هو تصميم مواقع الويب؟ وما هي خطوات تصميم موقع إلكتروني احترافي؟ 

ما هو تصميم مواقع الويب؟ 

تصميم مواقع الويب  Website design هو عملية إنشاء واجهة المستخدم الخاصة بالموقع الإلكتروني، والذي لديه مجموعة من الأنواع من المواقع التعريفية والمدونات والمجلات والمتاجر الإلكترونية وغيرها.  إذ يعتمد على مجموعة من أنظمة إدارة المحتوى لتصميم صفحات الويب عبر مجموعة من لغات البرمجة المخصصة مثل HTML ولغة css وjava وغيرها من لغات البرمجة. 

فأغلب المواقع اليوم تُصمّم من خلال أنظمة إدارة محتوى التي تسهل من تصميم المواقع ومن دون الحاجة إلى خبرة في البرمجة. وتصميم المواقع الإلكترونية يشتمل على: 

  • اختيار الخطوط سهلة القراءة.
  • تنظيم عرض المحتوى داخل صفحات الموقع. 
  • إضافة الرسومات والأشكال والصور إلى الموقع. 
  • إنشاء هيكل متكامل للموقع الإلكتروني. 
  • تطبيق هوية العلامة المتجر في الألوان والخطوط والتصميم.
  • التحسين من الموقع الإلكتروني والصفحات لعرضها على سطح المكتب والجوّال.

مكونات تصميم المواقع الإلكترونية 

تصميم مواقع الويب يعتمد على مجموعة من المكونات المُشكّلة لهيئة الموقع الإلكتروني وتضمن الحصول على موقع قادر على خدمة العلامة التجارية أو الأهداف التسويقية، وتتضمن مكونات تصميم مواقع الويب الخيارات التالية: 

تخطيط صفحات الويب 

تخطيط الموقع الإلكتروني يُقصد به الطريقة التي سيتم من خلالها عرض المحتوى للمستخدمين، ليكون من عناصر تصميم مواقع الويب المهمة والضرورية والمؤثرة على تجربة المستخدم. وهنا يجب أن تكون هيكلية الموقع بسيطة وسهلة الاستخدام مع الوضع في الحسبان للساحات البيضاء لتنظيم العناصر داخل الموقع. 

ويُمكن للمصممين تخطيط صفحات الموقع لكل من الهاتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر، وذلك لأن توافق الموقع مع الهواتف المحمولة من الجوانب المهمة وخاصة بعد ازدياد مستخدمي الهواتف المحمولة وأهتمام محركات البحث عليه في ترتيب المواقع في صفحة النتائج. 

الصور 

من مكونات تصميم مواقع الويب المهمة، إذ لا يوجد موقع إلكتروني اليوم لا يحتوي على صور أو أشكال أو رسومات؛ لأنها تحسّن من تجربة المستخدم وتُبين المحتوى والعناصر المرئية بفعالة. ومن الممكّن تصميم صور المواقع عبر برامج مثل فوتوشوب والآيسيلوتر. 

 تصميم مواقع الويب

التسلسل الهرمي المرئي

التصميم الهرمي يقصد به هيكلة الموقع من الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى الثابتة من صفحة من نحن وصفحة اتصل بنا وخدماتنا. إذ يشكل الطريقة التي سيستخدمها زوار الموقع الإلكتروني ويضمن تقديم المحتوى لهم بأسهل طريقة مُمكّنة ودون الحاجة إلى نقر الكثير من النقرات. 

فهو من عناصر تجربة المستخدم الرئيسية والمحددة على مدى قدرة الموقع على إفادة المستخدمين، وضمان لترتيب في النتائج الأولى في محركات البحث لأنه يعمل على نقطة التقليل من معدل الارتداد وزيادة ووقت متوسط استخدام الموقع. 

الألوان 

كل موقع إلكتروني اليوم مهما أختلف نوعه أو المجال الذي يعمل فيه، نجد أن الألوان من العناصر الرئيسية فيه والعاكسة للعلامة التجارية والمناسبة لرغبات الجمهور المستهدف. بالتالي، عند تصميم مواقع الويب تُحدّد الألوان وتُنظّم بطريقة احترافية. 

الخطوط 

العنصر الثاني المهم في الموقع الإلكتروني هو الخطوط المستخدمة ضمن صفحات الموقع. فيجب على المصممين اختيار تصميم موقع إلكتروني يحتوي على خطوط متناسقة فيما بينها وتعكس العلامة التجارية. 

لماذا تصميم مواقع الويب مهم؟ 

تصميم صفحات المواقع الإلكترونية يؤثر على الموقع الإلكتروني في مختلف الجوانب، ويساهم في التحسين منه بشكل عام وهنا نجد أنه يؤثر على: 

  • التحسين من محركات البحث: تحسين محركات البحث هو استراتيجية تسويقية رئيسية لتسويق المواقع في محركات البحث المختلفة مثل جوجل وبينج. ومحركات البحث هذه لديها مجموعة من عوامل الترتيب والتي من بينها سهولة تجربة المستخدم. وهنا تصميم مواقع الويب يحسّن من تجربة المستخدم ويجعلها أفضل لتشهد تحسُن في ترتيب الموقع. 
  • التوافق مع الهواتف المحمولة: أكثر من 50% من مستخدمي الإنترنت اليوم يعتمدون على الهواتف المحمولة للوصول إلى المواقع الإلكترونية وعند تصميم مواقع الويب يُهتم بهذه الجزئية للخروج بموقع احترافي وسهل الاستخدام على مختلف الشاشات وليس الهواتف المحمولة فقط من أجهزة التلفاز الذكية والأجهزة اللوحية وسطح المكتب. 
  • ضمان تناسق العلامة التجارية: العلامة التجارية تتكون من الالوان والخطوط والنبرة الصوتية والأشكال وغيرها. وتصميم صفحات الويب يساهم على تناسقها مع بعضها البعض لعكس العلامة التجارية بطريقة احترافية.
  • الكفاءة التقنية: مفهوم الكفاءة التقنية يشير إلى مدى إنتاجية الموقع وتوفير تجربة المستخدم الجيدة، وذلك بالاعتماد على تصميم الموقع بالأكواد النظيفة والخالية من الأخطاء وضمان سرعة تحميل الموقع واستخدام صور ديناميكية. 
  • تحسين تجربة المستخدم: شركات تصميم مواقع الويب تجري بحوث متعمقة لفهم الجمهور المستهدف وطريقة تفاعله مع المواقع وصفحات الويب، من أجل قديم تجربة مستخدم سهولة وسلسة. مساعدة على تحقيق أهداف الموقع. 
  • زيادة المبيعات: بالتحسين من الجوانب التي تناولناها سابقًا فإن تصميم مواقع الويب يزيد من المبيعات إذا كُنت تعرض منتجات أو خدمات داخل الموقع الإلكتروني. ويزيد من احتمالية تحقيق مختلف التحويلات داخل الموقع من المبيعات والتسجيلات والاشتراكات. 

أفضل برامج تصميم مواقع الويب 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على أفضل أنظمة وبرامج تصميم المواقع الإلكترونية، والمقدمة لواجهة مستخدم سهلة والكثير من الميزات، وهي: 

WordPress

ووردبريس من أنظمة إدارة المحتوى المشهورة اليوم، إذ يستحوذ على إدارة أغلب المواقع الإلكترونية اليوم بنسبة تصل إلى 43%. الجميل في ووردبريس أنه سهل الاستخدام عبر لوحة التحكم السلسة والتي بإمكانك من خلالها إنشاء الموقع بكل سهولة ودون الحاجة للإلمام بالبرمجة. 

وعبر ووردبريس بإمكانك إنشاء أنواع مختلفة من المواقع من المواقع التعريفية والمدونات والمتاجر الإلكترونية وغيرها. مع إمكانية استخدام القوالب الجاهزة والتي بإمكانك تخصيصها للتناسب مع علامتك التجارية وجمهورك المستهدف. وعبر الإضافات بإمكانك إضافة الوظائف المهمة التي تحتاجها داخل الموقع.

Canva

أحد أدوات تصميم مواقع الويب الاحترافية، توفر العديد من الوظائف والتي من ضمنها تصميم أيّ نوع من أنواع المحتوى المرئي من الصور والأشكال عبر السحب والإفلات مع القدرة على بناء صفحات الويب من الصفر. واجهة المستخدم الخاصة بالأداة سهلة الاستخدام مع إصدار مجاني وآخر مدفوع لتحصل على المزيد من الميزات. 

Wix

ويكس أحد منصات إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية الشبيهة بالووردبريس موفرّة لتجربة مستخدم سهلة واحترافية. مع مجموعة من أدوات إنشاء المواقع والتحسين من تجربة المستخدم وترتيب المواقع في محركات البحث. مع مجموعة كبيرة من قوالب المواقع والإضافات. إلا أنها متاحة فقط كإصدار مدفوع بالاشتراك في نظام الباقات. 

Photoshop

من برامج تصميم صفحات الويب الشائعة بين المصممين، إذ يُستخدم بفعالية لتصميم المحتوى المرئي في شكل رسومات أو صور أو تصميم صفحات الموقع بالكامل. مع مجموعة من أدوات الألوان والأشكال والتأثيرات المختلفة. البرنامج مدفوع بالكامل هو يتبع لشركة أدوبي المشهورة ببرامج تصميم الرسومات.

خطوات تصميم الموقع الإلكتروني 

إذا كُنت ترغب في تصميم موقع إلكتروني احترافي، فهذا الأمر يحتاج إلى خبرة ومعرفة بالخطوات التي تتيح لك ذلك، وفي الأسطُر التالية سنتعرف عليها: 

حدّد أهدافك من إنشاء الموقع 

الخطوة الأولى تتمثل تحديد الهدف من تصميم موقع الويب، فإذا لم يكون هناك هدف واضح من تصميم الموقع الإلكتروني لن تكون هناك حاجة في الأصل لتصميم موقع. وهنا عليك طرح مجموعة من الأسئلة المتمثلة في: 

  • ما هو الهدف النهائي من الموقع؟ 
  • لماذا سيستخدم الأشخاص الموقع؟ 
  • ما الذي سيتوقع المستخدمين الحصول عليه من الموقع؟ 

فهل تريد تصميم الموقع ليكون نافذة تعريفية بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات أو متجر إلكتروني لبيعها أو منصة للعب الألعاب؟والإجابة على هذه الأسئلة يجب أن تكون ملخصة ومحدّدة بوضوح. 

تحديد سمات العلامة التجارية 

الخطوة التالية تتمثل في تحديد سمات العلامة التجارية والمتمثلة في الألوان والخطوط ونوعية الرسومات التي تريد استخدامها. إذ كل عنصر يشتمل على مجموعة من الخيارات التي من الممكّن أن تتناسب مع علامتك التجارية أو لا. فعلى سبيل المثال يوجد ألوان متعددة وفي نفس الوقت رسومات وأشكال وخطوط مختلفة.  وهنا عليك تحديد الخيارات التالية: 

  • تحديد اسم الموقع الإلكتروني.
  • اختيار اسم المجال وضمان توافقه مع العلامة التجارية. 
  • تصميم شعار الموقع الإلكتروني. 

اختيار شركة تصميم المواقع 

تصميم مواقع الويب يحتاج إلى خبرة ومهارة عالية في التصميم وبناء صفحات المواقع الإلكترونية، وهنا عليك اختيار شركة تصميم مواقع إلكترونية تساعدك بفاعلية على تصميم صفحات الموقع وتحسينها لتحقيق أهدافك المرجوة. 

ودائمًا عند اختيار شركة تصميم مواقع عليك الاطلاع على الأعمال السابقة في مجال تصميم المواقع التي نفذتها سابقًا، وأيضًا آراء العملاء السابقين وأسعار تصميم المواقع ومدى توافقها مع ميزانيتك الموضوعة. 

الخاتمة 

تصميم مواقع الويب من التوجهات الجديدة والحاصلة على اهتمام كبيرة من قبل العلامات التجارية والشركات، ولكن دائمًا عليك اختيار شركة تصميم مواقع احترافية قادرة على تقديم خدمة جيدة وتصميم سلس خالي من الأخطاء. 

تواصل معنا

Scroll to Top