نصائح تصميم موقع إلكتروني احترافي

الحصول على تصميم موقع إلكتروني احترافي يعني جذب المزيد من الزيارات وتحقيق مبيعات مُضاعفة داخل الموقع لتأثيره على تجربة المستخدم وولاء العملاء. في هذا المقال سنتناول مجموعة من النصائح والمعلومات للحصول على تصميم موقع ويب احترافي.  ما هو تصميم الموقع...

جدول المحتويات

الحصول على تصميم موقع إلكتروني احترافي يعني جذب المزيد من الزيارات وتحقيق مبيعات مُضاعفة داخل الموقع لتأثيره على تجربة المستخدم وولاء العملاء. في هذا المقال سنتناول مجموعة من النصائح والمعلومات للحصول على تصميم موقع ويب احترافي. 

ما هو تصميم الموقع الإلكتروني؟ 

تصميم موقع إلكتروني يُقصد به عملية تكوين صفحات الموقع، إذ يركز بشكل كبير على دراسة تجربة المستخدم وتقديم أفضل تصميم مُمكّن لخدمة حاجات ورغبات المستخدمين، لكل من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية. 

معتمدًا على مجموعة من المكونات من التنقل والنصوص والألوان والصور الظاهرة في الموقع وفي نفس الوقت قد يشتمل على كتابة المحتوى. الجانب المهّم فيه يركز على التحسّين من جمالية الموقع واستخدامها ليكون أحد الخطوات الرئيسية قبل تطوير الموقع الإلكتروني. 

لماذا يجب الاهتمام بتصميم الموقع؟ 

تصميم صفحات الويب لديه علاقة وطيدة بتجربة المستخدم، فإذا كان تصميم الموقع سيء ففي هذه الحالة يعني سوء تجربة المستخدم وقلة الزيارات وانخفاض ترتيبه في محركات البحث، وإليك الأسباب التي تجعل من تصميم الموقع شيء مهم: 

يعكس العلامة التجارية 

المواقع الإلكترونية لا بد من أن تكون متناسقة مع العلامة التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها. وهذا التناسق يُنفذ عبر تصميم الموقع الإلكتروني بادخال التصاميم والألوان والأشكال المختلفة للتعزيز من العلامة التجارية وتعريف الكثير من المستخدمين بها. ومن دون الاهتمام بالتصميم ستفقد الظهور الاحترافي لعلامتك التجارية. 

توفير تجربة مستخدم جيدة 

بلا شك أن المواقع الإلكترونية من دون تخطيط مُسبق لتصميمه سيكون معقد للغاية وللتحسين من تجربة المستخدم من الضروري في هذه الحالة هي الاهتمام بتصميم الموقع في البداية وكل صفحاته التي سيتم تصميمها تاليًا. 

ترك انطباع أولي جيد 

أيّ صفحة في الموقع الإلكتروني قد تكون الصفحة الأولى التي يزورها المستخدم، فإذا كان تصميم الصفحة في الموقع سيء هذا يعني ترك انطباع أولي ليس بجيد لدى المستخدم وسيلاحق هذا الانطباع العلامة التجارية في كل مرة يتذكر فيها المستخدم موقعك. والأسوأ من ذلك سيبدأ حملة لتخريب سمعة العلامة التجارية أمام المستخدمين الذي يسألون عنها.

التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث 

محركات البحث تفضل المواقع السهلة الاستخدام والموفرة لتجربة مستخدم بسيطة وسلسة مقارنة مع المواقع التي تكون معقدة. وأهتمامك بتصميم الموقع الإلكتروني يعني التحسين من ترتيب الموقع في صفحة النتائج وجذب المزيد من الزيارات والمبيعات داخل الموقع. فمحركات البحث تهتم بسرعة الموقع ومدى توافقه مع الهواتف المحمولة وسهولة التنقل في داخله وغيرها من العوامل المهمة. 

زيادة موثوقية العلامة التجارية 

إذا لم يكُن موقعك مصمم بشكل جيد، على سبيل المثال استخدام ألوان مزعجة أو عدم توفير قائمة رئيسية للتنقل أو استخدام صور بجودة رديئة فهذا يعني التقليل من موثوقية العلامة التجارية وقدرتها على تقديم خدمات ومنتجات عالية الجودة. بالتالي، قد يشككون في مصداقية الموقع وسمعة العلامة التجارية. 

التغلب على المنافسين 

من أهم الأسباب التي تجعلك تهتم بتصميم موقع الإلكتروني وشكله الخارجي. وذلك لكون المنافسة مشتدة بين المواقع الإلكترونية وأيّ تهاون في التصميم أو تجربة المستخدم يعني تفوق الموقع المنافس عليك. بالإضافة إلى ما سبق هؤلاء المنافسين هم نفسهم يحسنون بشكل متواصل من تصاميم مواقعهم ما يجعل من الضروري عليك المواصلة في السباق وتحسين موقعك بشكل دائم.

نصائح تصميم موقع إلكتروني احترافي

في هذه الجزئية من المقال سنستعرض مجموعة من النصائح المساهمة في التحسين من تصميم موقعك والتحسين من تجربة المستخدم، والمتمثلة في: 

اهتم بالبساطة 

البساطة من الجوانب المهمة وخصوصًا عند الحديث عن التحسين من تصميم موقع إلكتروني احترافي، فالمواقع المعقدة والمكدسة المحتوى لا تحصل على أيّ اهتمام اليوم وبدلًا من ذلك يبحث المستخدمين عن مواقع سهلة الاستخدام، ولتحقيق ذلك اهتم بالنقاط التالية: 

  • لا تضيف الكثير من الصور. 
  • ابتعد عن المحتوى النصي الكثيف. 
  • لا تضيف فيديوهات طويلة.
  • لا تستخدم الكثير من الألوان. 

اهتم بالصفحة الرئيسية 

النصيحة الأولى لتصميم موقع إلكتروني احترافي هي الاهتمام بالصفحة الرئيسية للموقع وذلك لأنها النافذة الأولى التي يطلع عليها المستخدمين على موقع الإلكتروني. لذا، يجب أن تنقل الصفحة الرئيسية الرسالة الخاصة بك، وتعرف بعلامتك التجارية. في نفس الوقت من الضروري اختيار العبارات والصور والفيديوهات بحكمة. وإليك هذه النصائح الإضافة لتصميم صفحة رئيسية احترافية: 

  • أضف المحتوى المهم في أعلى الصفحة: أول مكان ينظر إليه المستخدم عند زيارة الموقع الإلكتروني هو الاطلاع على الجزء العلوي من الصفحة الرئيسية. بالتالي يجب أن يتضمن التعريف بالعلامة التجارية والخدمات والمنتجات المقدمة دون الحاجة إلى التمرير والتنقل إلى الأسفل. 
  • حافظ على تباعد المحتوى: إذا كان المحتوى متلاصق أو مرصوف بجانب بعضه البعض قد لا يكون احترافي ومزعج للمستخدمين. وهنا يجب عليك إضافة بعض المساحات البيضاء بين النصوص لإضفاء المزيد من التوازن بين النصوص. 
  • أضف بعض الصور: المحتوى المرئي يضيف المزيد من الجمالية إلى الصفحة الرئيسية ويوصل المفاهيم بطريقة سهلة وسريعة للمستخدمين. ويجب عليك إضافة بعض الصور الفوتغرافية أو التصاميم أو الرسومات المعبرة عن العلامة التجارية.
  • تضمين زر حث على الإجراء:  الصفحة الرئيسية قد لا تكون المكان المناسب للبيع، ولكن هذا لا يعني خلوها من أزرار اتخاذ الإجراء لتوجيه المستخدمين إلى صفحات مخصّصة للبيع. 

أعتمد على التسلسل الهرمي في التصميم 

التسلسل الهرمي مبدأ مهم في تصميم الموقع الإلكترونية وهو الأساس الذي يعتمده المستخدمين والمصممين اليوم، ولضمان توفير أفضل تجربة مستخدم ممكّنة ففي هذه الحالة يجب أن يكون تصميم موقعك هرمي يبدأ من الصفحة الرئيسية ومن ثم يتفرع إلى الصفحات الأخرى على حسب الأولوي. 

وبشكل عام يجب أن يصل المستخدم إلى المحتوى الذي يريده في أقل من ثلاث نقرات فقط، فإذا احتاج إلى أربع نقرات ففي هذه الحالة لا تكون تجربة المستخدم جيدة. وإليك مثال على هيكلية الموقع الجيدة: 

هيكل الموقع

 وإليك هذه النصائح للتحسين من التسلسل الهرمي: 

  • حجم الخطوط: الـمحتوى النصي من أنواع المحتوى الرئيسية في كل موقع إلكتروني. وعند كتابة أي عبارات داخل الموقع من الضروري الاهتمام بالتسلسل الهرب. بتكبير كل من اسم الشركة والسلوجن والشعار لتكون مرئية للمستخدمين ومن ثم ترتيب المحتوى على حسب الأهمية داخل الصفحة. 
تصميم الموقع الإلكتروني
  • موضع العناصر: الجانب الآخر المهم هو تخطيط الموقع الإلكتروني الصحيح وإضافة العناصر والمحتوى في المكان المناسب لجذب انتباه المستخدمين، ولتوقعهم أن يكون في هذا المكان بالضبط، فعلى سبيل المثال في المواقع التي تقدم محتوى باللغة العربية نجد الشعار على الجانب الأيمن: 

تصميم الموقع الإلكتروني

وفي المواقع الإنجليزية شعار الموقع يوجد على الجانب الأيسر: 

أجعل من السهل قراءة المحتوى 

تصميم موقع إلكتروني يعني توفير أفضل تجربة مستخدم ممكنة، وفي ظل اختلاف مستخدمي الموقع وقدراتهم على رؤية المحتوى فمن الضروري عليك استخدام محتوى سهل الاطلاع والقراءة. مع الابتعاد عن الخطوط ذات الحجم الصغير. ولضمان تحقيق ذلك جرب هذه النصائح السريعة: 

  • التباين مهم: التباين يُقصد به الاختلاف بين لون النص والخلفية، ولكما كان التباين كبير كان من السهل ملاحظة النص وقراءته. وفي هذه الحالة لا بد من أن يكون هناك تباين كافي وبإمكانك استخدام أداة  مثل Contrast Checker للمساعدة. 
  • اهتم بحجم الخط: الخطوط الصغيرة تزيد من تعقيد استخدام الموقع وقد تجعله مستحيلًا خاصة إذا كان المستخدمة نظره سيء. ولتصميم موقع إلكتروني ذو تجربة ستخدم جيدة من الضروري أن تكون الخطوط بحجم مناسب على الأقل بحجم 16. 
تصميم الموقع الإلكتروني
  • استخدام نوع خط مناسب: الخطوط هي الأخرى تؤثر على إمكانية المستخدمين على الاطلاع على المحتوى، ودائمًا اختيار خطوط سهلة وغير معقدة يساهم في التحسين من تجربة المستخدم. 
  • تقليل عدد الخطوط: لا تستخدم أكثر من ثلاث خطوط مختلفة داخل الموقع الإلكتروني، على الرغم من أن البعض يحتاج إلى استخدام خطوط أكثر إلا أنها تكون أكثر تشويشًا للمستخدم وخاصة إذا كانت في صفحة واحدة. 
  • استخدم العناوين الجانبية: ضمن الصفحات أو المقالات يجب عليك استخدام العناوين الجانبية وضمان تسلسلها الهرمي، لتبسيط المحتوى وجعله مهضوم أكثر مقارنة مع تكديس كل المحتوى في فقرة واحدة ومن دون استخدام عناوين جانبية. 

تأكد من سهولة التنقل داخل الموقع 

قد يكون من المثالي التغيير في تصميم الموقع وألوانه وخطوطه ولكن التنقل داخل الموقع الإلكتروني لا يتطلب أيّ تغيير. فيجب أن يكون سهل وسلس بالاعتماد على القوائم الرئيسية التي تظهر في أعلى الصفحة أو القوائم الجانبية التي تكون على الجانب الأيمن أو الأيسر من الموقع الإلكتروني. فالتنقل الجيد هو أحد طرق التحسين من تصميم الموقع الإلكتروني باحترافية والتحسين من ترتيبه في محركات البحث. وإليك هذه النصائح لضمان تنقل مستخدمي موقعك بفاعلية: 

  • اربط الشعار بالصفحة الرئيسية:  تناولنا في السابق المكان المناسب لإضافة الشعار في الموقع الإلكتروني عند الحديث عن التسلسل الهرمي. وفي التنقل سيكون من الجيد ربط شعار الموقع بالصفحة الرئيسية. وإذا لم يكُن لديك شعار فعليك تصميم واحد بسرعة وإضافته إلى موقعك.
  • استخدم القوائم: القوائم العلوية والجانبية هي الطريقة الوحيدة المعروفة للمستخدمين للتنقل بين صفحات الموقع الإلكتروني. إذ تتضمن كافة صفحات الموقع للوصول إليها بسرعة، وتأكد من ترتيب الصفحات على حسب الأهمية. 
  • تحسين فوتر الموقع: الفوتر هو المكان الثاني الذي يجب أن تُضاف إليه روابط كل صفحات الموقع الإلكتروني، وقد يشتمل على صفحة الخدمات وصفحة اتصل بنا وأيقونات الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها. 

لا تضيف عبارات الحث على الإجراء في بداية الصفحة 

نعم كل الزيارات داخل الموقع تكون مركزة على الجزء العلوي من الموقع ويحصل على معدل زيارات أكبر، ولكنه بالتأكيد ليس المكان المُلائم لتضيف فيه زر أتخاذ الإجراء الخاص بك؛ وذلك ببساطة لأن المستخدم في بداية الصفحة لا يكون جاهز في الأصل لاتخاذ إجراء لأنه لا يعرف أيّ معلومة عن الشركة أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها. 

فعند تصميم موقع إلكتروني المكان الأنسب لإضافة أزرار اتخاذ الإجراء هو أسفل الصفحة، عندما يكون الوعي لدى المستخدم والاهتمام مرتفعًا بعد تقديم محتوى مقنع كافي لتحويل الزائر من عميل محتمل إلى خالي. 

تصميم الموقع الإلكتروني

أجعل الموقع متوافق مع الهواتف المحمولة 

مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم أكثر من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر، ما يجعل من الضروري عليك كمصمم موقع إلكتروني الاهتمام بهذه الجزئية وضمان التحسين من الموقع وضمان توافقه مع الهواتف المحمولة. 

والمقصود بتوافق الموقع أن يكون خالي من المشاكل البرمجية ويعرض المحتوى بسلاسة ووضوح، والأزرار تكون قابلة للاستخدام والنقر بالإصبع. وعدم وجود نوافذ منبثقة كثيرة أو خطوط صغيرة للغاية. 

ليس لديك خبرة في تصميم المواقع؟لمشكلة؟

نحن في متكامل سنساعدك عبر:

  • تخطيط تصميم موقعك.
  • تصميم موقع كامل. 
  • التحسين من التنقل. 
  • إصلاح المشاكل التقنية.

تواصل معنا 

ختامًا، لقد كانت هذه بعض نصائح تصميم موقع إلكتروني احترافي، ويجب أن تضعها في حسبانك جيدًا لتأثيرها الكبير على نجاح الموقع ووصوله وتأثيره على الجمهور المستهدف. 

Scroll to Top