ما هو الفرق بين المدونة والموقع، وأيما مناسب لك؟

ما هو الفرق بين المدونة والموقع

ما هو الفرق بين المدونة والموقع؟ بالتأكيد هذا من الأسئلة الشائعة لدى المُقبلين في التحول الرقمي أو الربح من الإنترنت أو بدء التجارة الإلكترونية. ودائمًا ما يتم المُفاضلة بين الموقع والمدونة نظرًا لأنهم من أشهر أنواع المواقع الإلكترونية. وفي هذا...

جدول المحتويات

ما هو الفرق بين المدونة والموقع؟ بالتأكيد هذا من الأسئلة الشائعة لدى المُقبلين في التحول الرقمي أو الربح من الإنترنت أو بدء التجارة الإلكترونية. ودائمًا ما يتم المُفاضلة بين الموقع والمدونة نظرًا لأنهم من أشهر أنواع المواقع الإلكترونية. وفي هذا المقال سنتعرف على الفرق بينهما والأنسب لك.

ما هو الموقع الإلكتروني؟ 

الموقع الإلكتروني هو نوع من أنواع المواقع الإلكترونية يُستخدم من قبل العلامات التجارية للتعريف بنفسها أو المنتجات والخدمات التي تقدمها. بالتالي، يكون الموقع الإلكتروني ثابت من دون أيّ تغيير مستمر في المحتوى. 

وبالحديث عن تكوين الموقع الإلكتروني فهو يتكون من مجموعة من الصفحات المرتبطة ببعضها البعض، وعادة يُستخدم في العديد من الجوانب مثل التعليم أو الأخبار أو الترفيه أو التواصل الاجتماعي. وقد يتضمن مجموعة من أنواع المحتوى من النصي والصوتي والصور والفيديوهات. وكمثال على المواقع الإلكتروني: 

موقع شركة متكامل

شركة متكامل لتصميم المواقع تعتمد على موقعها الإلكتروني للتواصل مع جمهورها المستهدف والتعريف بالخدمات والمنتجات ومميزاتها وأراء العملاء. 

موقع hp

شركة hp من الشركات التقنية المشهورة والتي توفر مجموعة من المنتجات من اللابتوبات وأجهزة الكمبيوتر والطابعات وغيرها. وتعتمد على موقعها الإلكتروني للظهور بشكل احترافي.

الفرق بين الموقع والمدونة

ما هو الهدف من إنشاء المواقع الإلكترونية؟ 

الموقع الإلكتروني مهم عند بدء أيّ عمل تجاري ويوجد العديد من الأهداف التي تجعل من إنشاء الموقع الإلكتروني ضروري: 

  • تسويق الأنشطة التجارية: إنشاء موقع إلكتروني مفيد لأيّ نشاط تجاري، سواء شركة كبيرة أو صغيرة أو علامة تجارية كبيرة. وبالتالي، عبر الموقع الإلكتروني من الممكّن الوصول إلى الجمهور المستهدف والتعريف بالعلامة التجارية وتحقيق مبيعات أرباح. 
  • التواصل الاجتماعي: منصات التواصل الاجتماعي من المواقع المشهورة ونجد العديد من أنواع المواقع مثل و Instagram إلى LinkedIn وما إلى ذلك، إذ يتم استخدامها للتواصل بين المستخدمين. 
  • الأخبار والمعلومات: الموقع الإلكترونية يُستخدم في نقل الأخبار والمعلومات إلى المستخدمين، وهذه الاخبار قد تكون متُعلّقة بالعلامة التجارية. وأشهر أنواع هذه المواقع نجد موقع قناة الجزيرة CNN و New York Time.
  • الكورسات: والدورات التدريبية والكورسات تُقدم عبر مواقع ومنصات مختلفة، مثلًا تقديم كورسات في التسويق الرقمي. 
  • الترفيه: من الممكّن أن يتم إنشاء الموقع الإلكتروني لأغراض ترفيهية عبر مشاركة مقاطع الفيديو والأفلام والموسيقى وغيرها. ونجد مجموعة من منصات الترفيه مثل Netflix و Spotify.

ما هي المدونة؟ 

المدونة هي أيضًا نوع من أنواع المواقع الإلكترونية تقدم محتوى متخصّص في بعض المجالات، ويُسمى المحتوى الذي يتم مشاركته في المدونة بالمدونات أو المقالات. وعادة ما تُنشئ هذه المدونات  من قبل أفراد لتوصيل الأفكار والأراء أو حتى من قبل الشركات بغرض التسويق لموقعها الإلكتروني وجذب المزيد من حركة المرور. 

بالتالي، تكون المدونة جزء من الموقع يُشارك فيها محتوى متعلّق بالجمهور المستهدف ويوفر محتوى قيّم، وبالحديث عن طبيعتها فإن محتواها يكون متغير بشكل دائم. وكمثال على المدونات: 

مدونة متكامل 

مدونة تتناول محتوى عن تصميم المواقع الإلكترونية والمدونات والتسويق الإلكتروني وريادة الأعمال. نعتمد عليها في إفادة جمهورنا المستهدف وتقديم أفضل محتوى لتسويق العلامة التجارية. 

مدونة أبل العرب 

مدونة تشارك محتوى متعلّق بهواتف وأجهزة أبل والأخبار الخاصة بها من الأجهزة الجديدة والشروحات وغيرها من الجوانب المهمة. 

ما هو الهدف من المدونات؟ 

المدونة قد تُنشئ بشكل مستقل وقد تكون جزء من موقع إلكتروني، بقصد تحقيق مجموعة من الأهداف التي تصبو للتعزيز من العلامة التجارية، وهي: 

  • التحسين من محركات البحث: المدونة هي القناة الرئيسية التي يُمكن عبرها التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث، بنشر تناول مقالات ومحتوى يقع تحت طاولة اهتمام الجمهور المستهدف وبالاعتماد على استهداف كلمات رئيسية محدّدة للتحسين من ترتيب الموقع. 
  • مشاركة الأخبار: لمشاركة محتوى مختلف في العديد من المجالات، فالمدونة أنسب من الموقع الإلكتروني وذلك لطبيعتها المرتكزة على المحتوى بشكل رئيسي. 
  • التواصل مع الزوار: المدونة هي الطريقة الأنسب للتواصل مع المستخدمين أو الجمهور المستهدف، عبر مشاركة المقالات والمدونات وربطها بالمدونة.

الفرق بين المدونة والموقع 

في هذه الجزئية من المقال سنتعمق قليلًا ونتعرف على الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني، وإليك كافة التفاصيل التي تحتاجها: 

الفرق بين المدونة والموقع من حيث المحتوى 

في المدونة يكون المحتوى أكثر موضوعية أو متخصص في جوانب محدّدة لشرح التفاصيل والمفاهيم المختلفة في المجال، وقد تتضمن أنواع مختلفة من المحتوى مثل النصوص والصور في شكل انفوجرافيك والفيديوهات. 

أما الموقع الإلكتروني محتواه ثابت من دون أيّ تغيير ودائمًا ما يكون محتوى تسويقي أو بيعي من الدرجة الأولى. يعتمد على تنظيم المحتوى في صفحات مُصممة بشكل معين لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة سواء كان تعريف بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات وغيرها.

الفرق بين المدونة والموقع من حيث طرق الربح 

من الممكّن تحقيق الربح من كل من المدونات والمواقع الإلكترونية، ولكن هناك اختلاف كبير بين الربح عبر المدونة والموقع. ففي المدونة سيتوجب عليك كتابة محتوى احترافي والتحسين منه والاعتماد على الربح من الإعلانات أو التسويق بالعمولة. 

أما في الموقع قد لا يكون الربح من الإعلانات مناسب لأنك لن تحصل على زيارات بأعداد كبيرة ولكن في حال حاولت ذلك ستعتمد عبر الإعلانات المدفوعة التي تكون تكلفتها مرتفعة. لكن لديك فرصة أكبر للربح من تحويل الموقع إلى منتج رقمي. ولكن عند الرغبة في بيع منتجات مادية سيكون من الأنسب في هذه الحالة إنشاء متجر.

الفرق بين المدونة والموقع من حيث التحديثات 

المدونة يُحدث فيها المحتوى بشكل مستمر وبانتظام في كل مرة يُنشر فيها محتوى أو مقال جديد، لمواكبة الموضوعات الجديدة.  لكن الموقع الإلكتروني مكون في الأصل من صفحات ثابتة أيّ محتواها لا يتغير، فعلى سبيل المثال لا يُمكّن تغيير معلومات التواصل  في كل مرة.

الفرق بين الموقع والمدونة

أيما أنسب لك مدونة أو موقع؟ 

نظرًا للفرق الكبير بين المدونة والموقع وماهيتهما، ومع وجود مجموعة من الأدوات المساعدة لك في إنشاء موقع أو مدونة قد تتسال عن الخيار المناسب لك، فإذا كُنت تهدف للتعريف بالعلامة التجارية أو الشركة أو تقديم تطبيق ويب ففي هذه الحالة الأنسب تصميم موقع. أما عند التحسين من محركات البحث للموقع فمن الأفضل أن تكون مدونة.  

في نفس السياق المدونات هي الطريقة الأنسب والأسهل لتوصيل المعلومات وإنشاء المقالات والمحتوى والربح من الإنترنت للأفراد. كما أن المواقع تضمن تقديم ميزات ووظائف أكثر على سبيل المثال بما يُمكّنك من الحصول على تطبيقات ويب لتقديم خدمات مثل قص الصور. 

الخاتمة، الآن، تكون قد تعرف على الفرق بين المدونة والموقع وأيما أنسب لك للبدء في التحول الرقمي والتواجد بفاعلية في الإنترنت. لكن يجب أن يسبق ذلك تحديد أهدافك واختيار افضل شركة تصميم مواقع ومدونات. 

Scroll to Top