التسويق بالمحتوى: اسرار التسويق بالمحتوى للحصول على أفضل النتائج

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى من الاستراتيجيات التسويقية الجديدة المُعتمدة عليها العلامات التجارية والشركات في تحقيق أهدافها التسويقية المختلفة. فإذا ما كان لديك مشروع تجاري ترغب في التعريف بعلامته التجارية وتحقيق مبيعات وأرباح جيدة، ففي هذه الحالة سيتوجب عليك تضمين التسويق المحتوى ضمن...

جدول المحتويات

التسويق بالمحتوى من الاستراتيجيات التسويقية الجديدة المُعتمدة عليها العلامات التجارية والشركات في تحقيق أهدافها التسويقية المختلفة. فإذا ما كان لديك مشروع تجاري ترغب في التعريف بعلامته التجارية وتحقيق مبيعات وأرباح جيدة، ففي هذه الحالة سيتوجب عليك تضمين التسويق المحتوى ضمن استراتيجيتك التسويقية. 

ما هو التسويق بالمحتوى؟ 

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية تعتمد على التسويق للأنشطة التجارية من خلال مشاركة المحتوى الذي يهّم الجمهور المستهدف. من خلال القنوات التسويقية المختلفة من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني وتطبيقات المراسلة مثل تلجرام وواتساب وغيرها. 

للتسويق بالمحتوى مجموعة من الأنواع تبدأ من التسويق بالمحتوى النصي والمرئي من خلال الصور والفيديوهات والصور المتحركة وحتى المحتوى المسموع مثل البودكاست والمقالات والدروس المختلفة، هادفًا لبناء علاقة قوية بين الجمهور والعلامة التجارية. 

يبدأ بتحديد الجمهور المستهدف والتعرف على اهتماماتهم ومشاكلهم والحلول التي يرغبون فيها ومن ثم تقديم حلّول لهم في أشكال المحتوى السابقة الذكر، يحقق للعلامات التجارية مختلف الأهداف التسويقية من جذب الزيارات وتحسين المبيعات والأرباح وغيرها من الأهداف. 

أنواع التسويق بالمحتوى 

ينقسم التسويق بالمحتوى للأقسام التالية: 

  • التسويق عبر المحتوى النصي: من أنواع التسويق المحتوى الرئيسية المُعتمدة على التواصل مع الجمهور من خلال المحتوى النصي المتمثل في المقالات والمنشورات ورسائل البريد الإلكتروني، ومثال على ذلك مدونة شركة متكامل التي تقدم فيها نصائح عن التجارة الإلكترونية والتسويق: 
أنواع التسويق بالمحتوى
  • التسويق عبر الفيديو: هل تعلم أن 91% من مستخدمي الإنترنت يرغبون في مشاهدة الفيديوهات، فهو من أنواع المحتوى المستهلكة بكثرة والمؤثرة على قرارات الجمهور المستهدف ويشجعه على إتمام عملية الشراء. ما يخلق تحويلات ومبيعات عالية للعلامات التجارية. كمثال على ذلك نجد فيديوهات شركة أبل على يوتيوب: 
أنواع التسويق بالمحتوى
  • التسويق من خلال الصور: الصور والتصاميم من أنواع المحتوى الرئيسية المُستخدمة في التسويق بالمحتوى، والضامنة لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة. في الغالب يعتمد على الصور كنوع محتوى رئيسي في منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وغيرها، وشركة نايك تعتمد عليه بشكل كلي لجذب أنظار جمهورها المستهدف: 
التسويق بالمحتوى

فوائد التسويق بالمحتوى 

لدى التسويق بالمحتوى مجموعة من الفوائد التي تُطال العلامات التجارية المختلفة والمتمثلة في: 

التعريف بالعلامة التجارية 

تسويقك بالمحتوى لعلامتك التجارية سيساعدك على التعريف بها لأكبر جمهور مُمكن من المتابعين والمهتمين بشراء منتجاتك وخدماتك. فسوف تكون علامتك التجارية معروفة لدى كل جمهورك نظرًا للمحتوى الذي تشاركه معهم الذي يحل مشاكلهم ويجيب على استفساراتهم المُهمة. 

توطيد العلاقة بين جمهورك والعلامة التجارية 

إذا ما كانت العلاقة بين جمهورك المستهدف وعلامتك التجارية ليست بالقوية أو يسودها بعض التوتر، فمن خلال تقديم محتوى احترافي بالتأكيد ستفوز بأهتمام جمهورك المستهدف وتخلق أجواء أكثر عاطفية ما يساهم في تحقيقك لأهدافك التسويقية المتمثلة في الحصول على قاعدة عملاء كبيرة. 

تحقيق المزيد من المبيعات 

التسويق بالمحتوى يساهم في تحقيقك للمزيد من المبيعات من خلال جذب انتباه الجمهور المستهدف وتعريفهم بالخدمات والمنتجات التي تبيعها ومن ثم أخبراهم بميزاتها والفوائد التي سيحصلون عليها من استخدام المنتج أو الخدمة، وفي هذه السانحة ستزيد من مبيعاتك بشكل ملحوظ.

التغلب على المنافسين 

إذا ما كان لديك بعض المنافسين في المجال الخاص بك فمن خلال التسويق بالمحتوى بإمكانك التفوق عليهم وتضمن ظهورك بشكل احترافي وأكثر جاذبية. لتحظى بحصة سوقية جيدة تُمكّنك من تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح والفوز بحصة سوقية جيدة.

الفرق بين التسويق بالمحتوى والإعلانات الممولة 

التسويق بالمحتوى يعتمد في الأصل على الوصول العضوي أما الإعلانات المموّلة فهي تكون مدفوعة القيمة ما يعني لضمان عمل إعلانك وظهورك محتواك لجمهورك المستهدف يجب أن يكون لديك ميزانية جيدة وكافية لتحقيق أهدافك التسويقية. 

ما يعني أن التسويق بالمحتوى هو استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة ودائمة إذا لا يتوقف عرض المحتوى لمدة معينة مثل ما يحصل في الإعلانات الممولة عندما تنتهي الميزانية الإعلانية. إلا أن نتائج التسويق بالمحتوى لا تظهر بسرعة مثل ما يحدث في الإعلانات الممولة ولا توفر لك إمكانيات الاستهداف القوية لتصل إلى جمهورك بدقة متناهية من خلال الاهتمامات والمحتوى والبلد التي يقطنون فيها. 

خطوات التسويق بالمحتوى لنشاطك التجاري 

إذا ما كُنت تفكر في البدء في تسويق نشاطك التجاري من خلال التسويق بالمحتوى، ففي الأسطُر التالية سنوضح لك كل الخطوات اللي تحتاجها وهي: 

1- حدّد أهدافك 

الخطوة الأولى لكي يكون لديك استراتيجية تسويق بالمحتوى جيدة هي تحديد أهدافك من التسويق بالمحتوى، فعل ترغب في جذب الزيارات إلى متجرك؟ أن تحقيق مبيعات وأرباح؟ أم التغلب على المنافسين؟ أم التحسين من أعداد التفاعلات ضمن صفحات الشركة على منصات التواصل الاجتماعي. كما يجب أن تكون هذه الأهداف ذكية أيّ قابلة للقياس والتحقيق ومحددة المُدة.

2- تعرّف على جمهورك المستهدف 

يجب عليك القيام بها في رحلة التسويق بالمحتوى الخاصة بك، هي التعرف على جمهورك المستهدف الذي ترغب في استهدافه بالمحتوى وجذبه للتعامل مع علامتك التجارية، وذلك من خلال طرح الأسئلة التالية: 

  • من هم جمهورك المستهدف، هل هم نساء أم رجال؟ 
  • كم أعمار الجمهور المستهدف؟ 
  • أين يقطنون؟ 
  • ما اهتماماتهم؟ 
  • ما المحتوى المفضل ليدهم؟ 
  • هل يعانون من أيّ مشاكل ما هي؟ 

3- اختر القناة التسويقية التي ستسخدمها 

يوجد مجموعة من القنوات التسويقية المعتمدة عليها العلامات التجارية المختلفة في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق أهدافها التسويقية من خلال التسويق بالمحتوى. ما يستوجب عليك أختيار المنصات أو القنوات المتواجد فيها جمهورك المستهدف وإليك بعض منها: 

  • منصات التواصل الاجتماعي: السوشيال ميديا من أهم القنوات التسويقية التي يجب عليك التواجد فيها، نظرًا لأعداد المستخدمين الكبيرة عليها وتأثيرها الكبير على آراء العملاء. ومن أشهر هذه المنصات نجد كل من الفيسبوك والانستجرام وتيك توك ويوتيوب وغيرها. 
  • المواقع الإلكترونية: أضحى تصميم موقع إلكتروني للعلامة التجارية أم مُهم للغاية وخصوصًا أنه يساعد على استهداف الجمهور من خلال محركات البحث عبر ما يُمسى بسيو المواقع الإلكترونية، إذ بإمكانك استهداف جمهورك من خلال الكلمات المفتاحية وكتابة المقالات ومحتوى الصفحات الاحترافي.
  • البريد الإلكتروني: من أقدم القنوات التسويقية وإلى اليوم يُستخدم كاداة رئيسية للتسويق بالمحتوى والوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال إرسال المحتوى التثقيفي والعروض والتخفيضات والمراسلات وتحديثات الخدمات واستخدامه في تقديم الدعم الفني.
  • تطبيقات المراسلة: اليوم يوجد العديد من التطبيقات التي تجعل من السهل التواصل مع العملاء، مثل واتس آب وتيليجرام وغيرها من التطبيقات، وأنت بإمكانك استخدامها للتواصل مع جمهورك وممارسة التسويق بالمحتوى.

4- حدّد نوع المحتوى وجهزه 

على حسب جمهورك والقناة التسويقية المُختارة من قبلك عليك تحديد نوع المحتوى الذي ترغب في مشاركته مع جمهورك أعتمادًا على القناة التسويقية المتواجدين عليها وما يفضلونه من محتوى. فعلى سبيل المثال إذا ما كان جمهورك يتواجد على فيسبوك ولكنهم لا يفضلون المحتوى النصي. بالتالي، عليك مشاركة بعض الفيديوهات والصور لضمان تفاعلهم مع المحتوى. 

كما أنه يوجد بعض أنواع المحتوى تحتاج لميزانية مالية عالية وخبرات احترافية للخروج بمحتوى عالي الجودة، فعلى سبيل المثال الفيديوهات تحتاج لوقت أطول للإنتاج وأدوات أكثر للتنفيذ وتكاليف أعلى مقارنة مع كتابة المقالات.

5- تفاعل مع جمهورك 

التسويق بالمحتوى لا ينتهي بإنشاء ومشاركة المحتوى مع جمهورك فحسب بل يجب أن يكون لديك استراتيجية معينة تتيح لك توطيد العلاقة بينك وبين متابعيك للتحسين من علامتك التجارية والتعريف بها لأكبر جمهور مُمكن. وفي نفس السياق ستضمن تفاعل قوي على حسابك من قبل المتابعين والجمهور المستهدف. 

ختامًا، التسويق بالمحتوى من الاستراتيجيات التسويقية الحديثة والمحققة لمختلف الأهداف التسويقية من التعريف بالعلامة التجارية وجذب المبيعات والتحويلات. وإذا لم تضيفه ضمن خطتك التسويقية فسوف تفقد الكثير وتتأخر عن ركب المنافسة. 

Scroll to Top