تسويق الموقع الإلكتروني: إليك 10 طرق فعالة لتسويق موقعك

تسويق الموقع الإلكتروني

تسويق الموقع الإلكتروني حل للكثير من المشاكل مثل إنخفاض المبيعات وتراجع الزيارات داخل الموقع أو المتجر الإلكتروني. لكن كيف بإمكانك ترويج موقعك الإلكتروني الخاص بك؟ وما هي طرق تسويق المواقع؟  أفضل 10 طرق لتسويق المواقع الإلكترونية المنافسة بين المواقع الإلكترونية...

جدول المحتويات

تسويق الموقع الإلكتروني حل للكثير من المشاكل مثل إنخفاض المبيعات وتراجع الزيارات داخل الموقع أو المتجر الإلكتروني. لكن كيف بإمكانك ترويج موقعك الإلكتروني الخاص بك؟ وما هي طرق تسويق المواقع؟ 

أفضل 10 طرق لتسويق المواقع الإلكترونية

المنافسة بين المواقع الإلكترونية اليوم في أشدها؛ بالتالي، سيتوجب عليك التعرف على طرق تسويق المواقع الإلكترونية لتحقيق أهدافك التسويقية والبيعية، وفيما يلي أشهر طرق تسويق المواقع: 

التسويق عبر محركات البحث 

تحسين محركات البحث أو السيو هو من استراتيجيات تسويق المواقع الإلكترونية الشائعة، إذ يساهم بفاعلية على تواجد الموقع في العالم الرقمي عبر الإيفاء بالمتطلبات المحدّدة من قبل محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها. فعلى سبيل المثال عند البحث عن كلمة “شراء هاتف ايفون” في محرك البحث جوجل ستجد أن العديد من المواقع المتواجدة في النتائج الأول: 

وإليك هذه النصائح للتسحين من سيو موقعك:

  • أضف الموقع إلى مشرفي مواقع محركات البحث: كل محرك بحث يتيح أداة لإضافة المواقع في صفحات النتائج الخاصة به، ولأجل البدء في إظهار موقعك في محركات البحث هذه فلا بد أن تقوم بإضافته إلى مشرفي مواقع محركات البحث. 
  • حسّن من المحتوى وأنشئ مدونة للموقع: المحتوى جانب مهم ومؤثر على ترتيب الموقع في محركات البحث، وتحسين المحتوى يُقصد به كتابة محتوى احترافي وقيّم مع توزيع الكلمات المفتاحية وإضافة محتوى مرئي من الصور والفيدوهات.
  • أجعل سرعة تحميل الموقع سريعة: سرعة الموقع الإلكتروني أحد عوامل تحسين محركات البحث المهمة والمؤثرة على تجربة المستخدم. إذ أنه لم يصبح للمستخدمين الوقت الكافي لاستخدام موقع بطيء.
  • اصلح الأخطاء البرمجية: الأخطاء البرمجية تؤثر على تجربة المستخدم وفي نفس الوقت تقلّل قدرة عناكب البحث في الوصول إلى المحتوى وفهرسته. ما يوجب إصلاحها على الفور.
  • حسّن من السيو خارج الموقع: السيو الخارحي يُقصد به الأنشطة التي يتم تنفيذها خارج الموقع بقصد تحسين سمعته وموثقيته. وتشتمل على الحصول على باك لينك وجيست بوست من مواقع اخرى.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي تحصل على اهتمام كبير من أغلب المستخدمين، ما يجعلها طريقة فعالة لأجل تسويق الموقع الإلكتروني على منصات التواصل المختلفة من فيسبوك ويوتيوب وسناب شات وانستجرام وتويتر وغيرها. 

في نفس الوقت نشر روابط الموقع على منصات التواصل يساهم بفاعلية في تحسين سيو الموقع عبر استراتيجية السيو الخارجي ويضمن حصول موقعك على المزيد من الزيارات والمبيعات والتحويلات داخل الموقع. فعلى سبيل المثال موقع شركة متكامل يستغل التيك توك بفعالية لتسويق الموقع: 

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر الايميل من أقدم الاستراتيجيات التسويقية المُتبعة من قبل العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق أهدافها البيعية. وقد أظهرت الدراسات بأن عدد مستخدمي البريد الإلكتروني يصل إلى 4 مليار مستخدمين، ما يوفر لك فرصة حقيقية للتسويق للموقع وجذب المزيد من الزيارات وخصوصًا أنه جمهور المخصص بالكامل. 

إذ، يوجد مجموعة من الأدوات المساعدة في إنشاء الحملات الإعلانية عبر الايميل وتتبع نتائج وتقاريرها بالكامل، على سبيل المثال التعرف على أعداد المستخدمين الذين فتحوا الرسالة أو الإعلان ومن تجاهله. ورسائل البريد الإلكتروني لا تساهم فقط في الحصول على زيارات بل تُستخدم لتقديم العروض والتخفيضات لتحسين المبيعات والأرباح. ومثال على ذلك موقع لينكد إذ يقوم بعمل جيد، عبر التذكير  بالإشعارات: 

وإليك أفضل أدوات تسويق الموقع الإلكتروني عبر الايميل التي بإمكانك استخدامها: 

  • Mailchimp.
  • GetResponse.
  • SendinBlue.
  • AWeber.

بدء برنامج التسويق بالعمولة الخاص بك 

التسويق بالعمولة أحد الطرق الفعالة لأجل ترويج الموقع الإلكتروني والخدمات والمنتجات الخاصة به، بالاعتماد على المروجين أو المسوقيّن الآخرين  لتقدم عمولة لكل مسوق ّقام ببيع المنتج أو الخدمة الخاصة بك. فعلى سبيل المثال منح عمولة 10% من كل عملية بيع تتم. 

وهنا من الممكّن أن تساعدك بعض المنصات المتخصصة في توفير المعلنين مثل لينك عربي أو عرب كليكس إذا تتيح لك الإعلان عن عروض التسويق بالعمولة الخاصة بك وإتاحتها للمستخدمين. والتسويق بالعمولة من أفضل طرق تسويق الموقع الإلكتروني في الوقت الحالي وذلك للأسباب التالية: 

  • سهولة الإطلاق: البدء في تسويق الموقع عبر الأفيليت سهل للغاية ولا يحتاج منك لخبرة تقنية كبيرة، وخاصة أنه يوجد منصات إعلانية تتيح لك ارفاق عروضك وإتاحتها للمستخدمين للإعلان عنها بكل سهولة.
  • قلة الخطورة: عند تسويق الموقع عبر التسويق بالعمولة لن تتحمل تلك التكاليف الكبيرة، على سبيل المثال تحديد ميزانية إعلانية. بل سوف تدفع فقط جزء من أرباحك للمروجين.
  • سهل القياس: عبر منصات التسويق بالعمولة المختلفة بإمكانك وبكل سهولة الاطلاع على تقارير وإحصائيات حملتك الإعلانية عبر الأفيليت والتأكد بأنها تقدم نتائج جيدة. فعلى سبيل المثال التعرف على حجم المبيعات اليومية وأكثر المنتجات مبيعًا وفي أيّ توقيت بالضبط.
  • مبيعات أكثر: التسويق بالعمولة يتيح لك الفرصة لتحقيق مبيعات بأعداد كبيرة؛ لأنك في الأصل تعتمد على التسويق للمنتجات والعروض عبر المسوقيّن والمروجين. والذين لديهم خبرة في التسويق والوصول إلى الجمهور المستهدف. 

التعاون مع المواقع الأخرى  

التعاون طريقة فعالة للتسويق لأيّ نشاط تجاري وإذا كان لديك موقع إلكتروني فبإمكانك التعاون مع المواقع الأخرى والتي تقدم خدمات أو منتجات مُكملة لمنتجاتك وخدماتك أو تقدم محتوى مشابه للمحتوى الذي تشاركه. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك متجر إلكتروني لبيع الحيوانات الأليفة فمن الممكن التعاون مع متجر آخر يبيع منتجات الحيوانات الأليفة. 

وعبر هذه الخطوة ستضمن جذب الزيارات وتحقيق مبيعات عالية وخاصة إذا كان الموقع الذي تتعاون معه لديه جمهور كبير ففي هذه الحالة ستضمن التحسين من علامتك التجارية. 

اعتمد على التسويق المؤثر 

التسويق المؤثر Influencer Marketing أفضل الاستراتيجيات التسويقية المتبعة من قبل العلامات التجارية على اختلاف المجالات أو المنتجات أو الخدمات المقدمة وقد أثبت فعاليته وتأثيره الجبار في جذب الزيارات والمبيعات والتحويلات. 

وهنا سيتوجب عليك البحث عن مؤثر والتأكد بأنه يستهدف الجمهور الذي تستهدفه وهو نفس جمهورك أو شبيه به لتحقيق نتائج جيدة.يمكنك استخدام المؤثرين بعدة طرق. تتمثل إحدى الطرق في الشراكة مع أحد المؤثرين للقيام بعروض ترويجية مشتركة لتقديم الخصومات والجوائز والهدايا وغيرها. 

الإعلانات المدفوعة 

يوجد طريقة أخرى لأجل تسويق الموقع الإلكتروني وذلك عبر الإعلانات المدفوعة، المعتمدة على القنوات الإعلانية المختلفة من إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وسناب شات وتيك توك وغيرها أو محركات البحث مثل جوجل وبينج وشبكة الإعلانات المخصصة لكل منها. 

فعلى سبيل المثال عبر إطلاق إعلانات جوجل Google AdWords ستستهداف جمهورك بناء على العوامل المختلفة مثل المعلومات الديموغرافية من الجنس والعمر والاهتمامات والمكان الديموغرافي. بما يُمكّن من تحقيق نتائج جيدة وتوصيل منتجاتك وخدماتك إلى جمهورك المستهدف. 

التسويق الشفهي 

التسويق الشفهي هو التسويق الذي يتم من خلاله التوصية بموقعك الإلكتروني للمستخدمين الآخرين، على سبيل المثال عندما يسأل شخص عن موقع معين يتم التوصية بموقعك وهذا ما يُسمى بالتسويق الشفهي. ولتسوّق موقعك عبر هذه الاستراتيتجة سيتوجب عليك كتابة محتوى احترافي وتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة مع تجربة المستخدم الاحترافية ولضمان ذلك سيتوجب عليك في البداية التعرف على جمهورك المستهدف بشكل دقيق واستعراض مشاكلهم. 

الشيء المميّز في التسويق الشفهي أنه منخفض التكلفة مقارنة مع أنواع التسويق الأخرى وفي نفس الوقت يزيد موثوقية علامتك التجارية. 

الاعتماد على أدلة المواقع 

أدلة المواقع هي منصات أو مواقع إلكترونية توفر للمستخدمين أدلة شاملة عن المواقع التي يبحثون عنها، على سبيل المثال مواقع شركات التسويق أو مواقع التجارة الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.بالتالي، يوفر لك الفرصة للإعلان وتسويق الموقع الإلكتروني الخاص بك للحصول على المزيد من الزيارات والمبيعات والتحويلات. 

منشورات الضيف (الجيست بوست) 

منشورات الضيف تشير إلى المقالات أو المدونات القصيرة التي يتم نشرها في مواقع أو مدونات أخرى لأجل تسويق الموقع الإلكتروني ودائمًا ما تحتوي على روابط لموقعك الإلكتروني؛ ما يساهم بفاعلية في تحسين أعداد الزيارات والمبيعات داخل الموقع. 

وللبدء في هذه الاستراتيجية التسويقية عليك في البداية البحث عن موقع ذو سمعة جيدة في محركات البحث وللمستخدمين، وفي نفس الوقت يحصل على زوار بأعداد جيدة. 

ختامًا، تسويق الموقع الإلكتروني من أهم الأنشطة بعد إطلاق الموقع الإلكتروني ولكن قبل ذلك عليك التعرف على جمهورك المستهدف والمنافسين وتخطيط حملتك الإعلانية بشكل احترافي.

تواصل معنا

Scroll to Top