تعرف على خطوات إنشاء وتصميم موقع صحفي إلكتروني ناجح

إنشاء وتصميم موقع صحفي إلكتروني ناجح

تصميم موقع صحفي إلكتروني من التوجهات الجديدة في مجال الصحافة، خاصة بعد الاهتمام بالتحوّل الرقمي وتركيز الجهود نحو الإنترنت، فإذا ما كُنت صحفي أو مهتم بمجال الصحافة وترغب في الحصول على منبر خاص بك تشارك فيه أرائك ومواضيعك بعيدًا عن...

جدول المحتويات

تصميم موقع صحفي إلكتروني من التوجهات الجديدة في مجال الصحافة، خاصة بعد الاهتمام بالتحوّل الرقمي وتركيز الجهود نحو الإنترنت، فإذا ما كُنت صحفي أو مهتم بمجال الصحافة وترغب في الحصول على منبر خاص بك تشارك فيه أرائك ومواضيعك بعيدًا عن ديكتاتورية التحرير، ففي هذا المقال سنتعرف على 4 خطوات لتنشئ موقع صحيفة إلكترونية. 

ما هو الموقع الصحفي الإلكتروني؟ 

الموقع الصحفي الإلكتروني أو الصحيفة الإلكترونية هو شبيه بالجرائد والصحف الورقية التقليدية، ولكن بدلًا من ذلك يُتاح على صفحات ويب يُمكن الوصول إليها عبر مختلف الأجهزة من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية. يتناول نفس مواضيع الصحف الورقية من الأحداث والأخبار عن السياسة والاقتصاد وأحوال الدول وأعمدة الرأي وغيرها. 

وكمثال على ذلك، نجد موقع جريدة القبس: 

4 خطوات لإنشاء وتصميم موقع صحفي إلكتروني بأقل تكلفة

الغرض الأساسي من الموقع الصحفي الإلكتروني، هو تقديم المعلومات والتفاصيل التي يحتاجها القُراء، بطريقة سهلة وسلسة بعيدًا عن تعقديات الجرائد الورقية التي تتطلب توصيل أو شرائها من مكان محدّد أو تأثيرها السلبي على البيئة. 

خطوات تصميم موقع صحفي إلكتروني 

لتصميم صحيفة إلكترونية في الكويت أو في أيّ من الدول العربية، يوجد خطوات مُحدّدة عليك المرور عليها. والمتمثلة في: 

1- حدّد الهدف من تصميم الصحيفة الإلكترونية 

الخطوة الأولى قبل البدء في تصميم صحيفة الويب هو تحديد الهدف أو الغرض الأساسي الذي من أجله ستنشئ الصحيفة. وأعتمادًا على حالتك قد ترغب في التسويق لنفسك كصحفي أو بدء مشروع صحيفة إلكترونية متكامل الأركان أو أن يكون لديك صحيفة بسيطة تشارك فيها بعض التفاصيل بغرض الربح من الإنترنت أو التسويق بالعمولة. 

تصميم مجلة الكترونية اخبارية لا يجب أن يكون مبني على الحدث والرغبات دون تحديد أهداف واضحة؛ لأن التسويق للصحيفة سيحتاج لوقت وجهد كبير. من دون ذلك، لن تتمكن من الوصول إلى ما تصبو إليه ويصيبك الملل. 

هل ترغب في تصميم موقع صحفي خاص بك؟

2- حدّد مجال الصحيفة 

مجال الصحافة الإلكترونية يتميّز بتعدد المجالات والمواضيع التي من المُمكّن العمل عليها، ما يعني أن الخطوة التالية تتمثل في تحديد مجال معين، ودائمًا يُفضل الابتعاد عن المجالات العامة والتحيز إلى التخصص، فمثلًا، نشر أخبار دولة معينة أو مجال محدد. 

أيضًا عند تحديد المجال يجب الأهتمام بالمنافسين وشدت المنافسة في المجال المعني. على سبيل المثال إذا كُنت جديد في السوق فمن المهم في هذه الحالة اختيار مجال قليل المنافسة. 

3- كوّن هوية صحيفتك الإلكترونية 

تصميم الصحف الإلكترونية يعتمد في الأصل على الهوية البصرية، من الألوان والخطوط والاسم والأشكال والرسوم المُستخدمة، ما يعني أن الخطوة التالية بعد اختيار مجال الجريدة الإلكترونية هو اختيار الهوية البصرية. 

ولأختيار اسم الصحيفة الإلكترونية، بإمكانك استخدام أداة Shopify للبحث عن أسماء العلامات التجارية، كما يجب أن يكون الاسم “بسيطًا، سهلًا، موجزًا مع عدم استخدام الكلمات والحروف الغريبة، اعتمادًا على جمهورك المستهدف. فمثلًا، إذا كُنت تستهدف جمهور عربي فليس من الجيد اختيار اسم باللغة الإنجليزية. 

بعد اختيار اسم عليك بتحديد الشكل العام أو تصميم الصحيفة والألوان المثستخدمة لما لديها من تأثير على نفسية الجمهور المستهدف وضمان تناسق المدونة مع العلامة التجارية والرسالة التسويقية للشركة أو مشروعك التجاري بالكامل. 

4- اختر شركة تصميم صحف إلكترونية 

لأن، تطوير صحيفة إلكترونية يحتاج لخبرة ومهارة في البرمجة والتكويد واستخدام نظام إدارة المحتوى، فمن الضروري أختيار شركة تصميم مواقع أو صحف إلكترونية لديها خبرة في المجال. وأفضل شركة تصميم صحيفة إلكترونية هي شركة متكامل، مقدمة لمجموعة من الخدمات الاحترافية لتحصل على صحيفة إلكترونية ناجحة. 

ولاختيار شركة تصميم موقع صحفي إلكتروني ناجحة جرب النصائح التالية: 

  • حلّل موقع الشركة: موقع الشركة يسمح لك باستكشاف ما كانت الشركة تهتم بجودة التصميم والتفاصيل الدقيقة، وعليك طرح بعض الأسئلة مثل: هل موقع الشركة يبدو جيد؟ هل به بعض الأخطاء البرمجية؟ 
  • اطلع على أعمال الشركة السابقة: الأعمال السابقة توفر لك فهم عميق لخبرة ومهارة الشركة ومدى قدرتها على الإيفاء بمتطلباتك من تصميم وتنسيق للصحيفة وأيضًا عرض المحتوى بالطريقة الصحيحة وضمان تناسقها مع العلامة التجارية وعوامل الترتيب في محركات البحث. 
  • تواصل مع شركة التصميم: الخطوة التالية تتمثل في التواصل مع شركة تصميم الصحف الإلكترونية، من أجل طرح مجموعة من الأسئلة حول تصميم صحيفتك. على سبيل المثال، كم ميزانيتك تصميم الصحيفة؟ والمدة الزمنية لتنفيذ المشروع؟ 
  • تعرّف على أراء العملاء السابقين: بمتابعة أراء العملاء السابقين ستتعرف على ما يقوله العملاء السابقين الذين تعاملوا مع شركة تصميم الصحف الإلكترونية، على سبيل المثال أرائهم الإيجابية والسلبية لتحديد ما إذا كانت الشركة مناسبة لك أم لا. 

لماذا يجب عليك تصميم موقع صحفي إلكتروني الآن؟ 

الجرائد الإلكترونية من التوجهات الجديدة وخاصة بعد تحوّل مختلف المستخدمين إلى العالم الرقمي للاطلاع على الآخبار مقالات والمحتوى وغيرها من التفاصيل، وإليك الفوائد التي تحصل عليها من تصميم صحيفة إلكترونية: 

التعزيز من علامتك التجارية 

في البداية إذا كان لديك صحيفة ورقية تقليدية، فبإمكانك التعزيز منها وتعريف المزيد من المستخدمين بها، عبر التحول إلى العالم الرقمي والبدء في إطلاق صحيفتك الإلكترونية. لأن المستخدمين أكثر ومعدل الانتشار مُضاعف مقارنة مع الجرائد التقليدية. 

تحقيق دخل جيد من الصحيفة 

تصميم موقع صحفي إلكتروني، يوفر لك مجموعة من مصادر الدخل التي بإمكانك الاعتماد عليها، فعلى سبيل المثال عرض الإعلانات الخاصة بجوجل أدسنس في الموقع والربح من التسويق بالعمولة أو الدروب شوبينج وأيضًا التسويق للعلامات التجارية والمنتجات والخدمات مباشرة على الموقع. 

تقديم أفضل تجربة مستخدم للعملاء 

العملاء أضحوا يهتمون بالحصول على طريقة سهلة للإطلاع على الأخبار ومتابعة ما هو جديد، فعلى سبيل المثال، أصبحت فكرة شركة جريدة ورقية ومطالعتها من الأفكار القديمة ولضمان التوفيق بين رغبات المستخدمين والتحول الرقمي أضحى تصميم موقع صحفي إلكتروني مهم للغاية. 

تكلفة تصميم موقع صحفي إلكتروني

سعر تصميم موقع صحفي إلكتروني يختلف على حسب نوع الصحيفة والمحتوى وعدد الصفحات والتفاصيل الداخلية، وحجم الملفات والبيانات وبشكل عام تتمثل تكلفة تصميم صحيفة في الجدول التالي: 

العنصر التكلفة
اسم المجال 0 إلى 25$ في السنة 
الاستضافة $0 إلى 200$ في الشهر 
شهادة SSL$0 إلى 150$ للسنة
القالب $0 إلى 100$ لمرة واحدة
الإضافات$0 إلى 70$ لمرة واحدة
أجرة المصمم $200 إلى 2000$

أحصل على موقعك الصحفي مع متكامل!

كيف تسوّق صحيفتك الإلكترونية؟ 

بعد الانتهاء من تصميم الصحيفة الإلكترونية وتطويرها، فالخطوة التالية تتمثل في تسويق الصحيفة من خلال نشرها على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها. أيضًا بإمكانك الاعتماد على الإعلانات المموّلة والأهم هو تقديم محتوى احترافي قيم وأصيل. 

ختامًا، الآن تكون قد تعرّفت على كل خطوات إنشاء وتصميم موقع صحفي إلكتروني، للبدء في نشر محتواك والتواجد بشكل فعال في عالم الصحافة الرقمية. لكن لا تنسى اختيار شركة تصميم مواقع احترافية مثل متكامل وتقديم محتوى جيد وقيم. 

Scroll to Top