تعرف على تكلفة انشاء موقع مثل الفيس بوك

هل تتساءل عن تكلفة انشاء موقع مثل الفيس بوك؟ أو ترغب في عمل موقع شبيه بالفيس بوك؟ إذا كُنت كذلك ففي هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات التي تحتاجها لتحصل على موقع ينافس فيسبوك.  ما هو الفيسبوك؟  الفيسبوك Facebook هو...

جدول المحتويات

هل تتساءل عن تكلفة انشاء موقع مثل الفيس بوك؟ أو ترغب في عمل موقع شبيه بالفيس بوك؟ إذا كُنت كذلك ففي هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات التي تحتاجها لتحصل على موقع ينافس فيسبوك. 

ما هو الفيسبوك؟ 

الفيسبوك Facebook هو موقع تواصل اجتماعي مخصص لمشاركة المحتوى المرئي والنصي بين المستخدمين، إذ يوفر لهم منصة لمشاركة المحتوى بين أصدقائهم وأقاربهم والتواصل مع بعضهم البعض عبر الرسائل والمكالمات النصية والرسائل الصوتية. 

تم تطويره في عام 2004 ليكون اليوم من أشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم ويحصل على الملايين من الزيارات بشكل يومي. 

لماذا فكرة انشاء موقع مثل فيسبوك فكرة جيدة؟ 

انشاء موقع مثل فيسبوك سيستيح لك الكثير من الفرص لتحقيق أرباح جيدة من موقعك الإلكتروني وعبر مجموعة من النماذج من الإعلانات والاشتراكات وغيرها، وفي السطور التالية سنتعرف على الأسباب التي تدفعك إلى برمجة موقع مثل فيسبوك: 

  • المجال مربح: مجال التواصل الاجتماعي من المجالات التي تحصد على اهتمام الكثير من الأشخاص والشركات. بالتالي، هو من المجالات المربحة وبشكل كبير للغاية لتعدد نماذج تحقيق الأرباح. 
  • التكاليف المعقولة: تصميم موقع مثل فيسبوك لا يحتاج منك الكثير من التكاليف، مقارنة مع بدء مشروع على أرض الواقع، لأنه يقع ضمن مشاريع التجارة الإلكترونية المعروفة بفعاليتها من حيث التكلفة. 

كم تكلفة انشاء موقع مثل الفيس بوك؟ 

تكلفة انشاء موقع مثل فيسبوك تترواح بين 500$ إلى 10.000$ على حسب الميزات التي ستضيفها إلى الموقع. وفهم بنود سعر تصميم موقع مثل فيسبوك عليك الاطلاع على النقاط التالية: 

العنصر التكلفة
اسم المجال 0 إلى 25$ في السنة 
الاستضافة $0 إلى 200$ في الشهر 
شهادة SSL$0 إلى 150$ للسنة
القالب $0 إلى 100$ لمرة واحدة
الإضافات$0 إلى 70$ لمرة واحدة
أجرة المصمم $200 إلى 2000$

ولفهم بنود تكلفة تصميم موقع مثل الفيسبوك طالع السطور التالية: 

اسم المجال 

اسم المجال أو اسم النطاق هو عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت والذي سيتخدمه زوار المنصة لعرض المحتوى والتواصل مع أصدقائهم. واسم المجال يبدو كالآتي: www.facebook.com وتترواح تكلفته على حسب شركة الدومينات المُشترك فيها ليبدأ سعره من 0 إلى 25$ في السنة.

الاستضافة 

الاستضافة  من العناصر الضرورية لإنشاء أيّ موقع إلكتروني، إذ تُستخدم لحفظ المحتوى والأكواد ورسائل المستخدمين وملفاتهم الشخصية. ومن دونها لن يكون هناك موقع إلكتروني في الأصل وبالنسبة لتكلفته هي $0 إلى 200$ في الشهر ويوجد العديد من شركات الاستضافة التي بإمكانك الاعتماد عليها مثل Bluehost وInmotionHosting وHostinger. 

شهادة SSL

هذه الشهادة ضرورية للغاية لأنها تشغير بيانات المستخدمين وتمنع من الوصول إليها من قبل أيّ جهة. وهي من المتطلبات الرئيسية لأمان المواقع الإلكترونية. ما يوجب حسابها ضمن تكلفة انشاء موقع مثل الفيسبوك وهذه الشهادة تجعل الموقع يعمل ببروتكول https بدلًا من http وسعرها يتراوح من $0 إلى 150$ للسنة. 

القالب 

القالب هو الجزء الظاهر من الموقع الإلكتروني وعند حساب تكلفة تصميم موقع مثل الفيس بوك. لا بد من حسابه لأنه يُمثل جزء لا يتجزأ من الموقع. وعلى حسب شكل التصميم الذي تريده والوظائف المُضافة إلى الموقع سيتغير شكل القالب ومدى الحاجة إلى تخصيصه أو حتى تصميم الموقع شبيه الفيسبوك من الصفر. 

الإضافات 

إذا كُنت تعتمد على تصميم موقعك الشبيه بفيسبوك على الووردبريس ففي هذه الحالة ستحتاج إلى تثبيت مجموعة من الإضافات لتحصل على موقع احترافي ويحتوي على الوظائف التي تحتاجها من السرعة والعضويات وإنشاء الحسابات وصلاحيات عرض المحتوى وغيرها. وهذه الإضافات اسعارها تختلف وقد تكون مخصصة للشراء لمرة واحدة أو الاشتراك لفترة محدودة. 

أجرة المصمم 

إذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية التي تتيح لك انشاء موقع مثل الفيس بوك، ففي هذه الحالة ستحتاج بالتأكيد إلى توظيف شركة تصميم مواقع أو مُصمم، وهنا ستضطر إلى دفع تكلفة انشاء موقع مثل الفيس بوك $200 إلى 2000$.

5 خطوات لإنشاء موقع مثل الفيس بوك 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي تتيح لك انشاء موقع مثل الفيس بوك وهي: 

ابتكر فكرة احترافية 

تصميم موقع مثل الفيس بوك ليس بالخيار السديد، بل يجب أن تكون لديك فكرة مميزة واحترافية وليس لها أيّ شبيه من أجل تحقيق نتائج جيدة. وهنا عليك دراسة كافة منصات التواصل الاجتماعي المتاحة حاليًا للمستخدمين ومن ثم الاطلاع على نقاط القوة والضعف في هذه المنصات لبلورة فكرة مميزة خارج الصندوق. 

حدّد المجال 

كما نعلم أن مجال التواصل الاجتماعي كبير ويشتمل على مجموعة من المجالات الصغيرة الأخرى. مثلًا التواصل الاجتماعي المهني في منصة لينك إن أو منصات التواصل الاجتماعي الترفيهية مثل فيسبوك أو مجال التواصل عبر الفيديوهات مثل يوتيوب وتيك توك وغيرها من المجالات. ومن الممكّن البدء في مجال ومن ثم التوسع.

أبحث جمهورك المستهدف 

من بعد ذلك، عليك البحث عن جمهورك المستهدف وتكوين شخصية عميلك المثالي والوقوف على المشاكل التي يعانون منها واهتماماتهم وغيرها من الجوانب المهمة. ودائمًا عليك في البداية تحديد جمهور بسيط ومن ثم الوصول إلى جمهور أكبر مع مرور الوقت. 

صمّم موقعك الإلكتروني 

الآن، عليك انشاء موقع مثل الفيس بوك عبر تصميم الموقع بالاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى أو البرمجة الخاصة. من الأفضل دائمًا توظيف مصمم أو شركة تصميم موقع مثل الفيسبوك. ولا بد قبل هذه الخطوة تصميم الشعار وتجهيز المحتوى والصور والأيقونات وغيرها من العناصر الضرورية. 

نصائح لإنشاء موقع تواصل اجتماعي احترافي 

عبر الأسطر السابقة سيكون لديك معرفة بتكلفة انشاء موقع مثل الفيس بوك، والآن سنتناول مجموعة من النصائح المساعدة لك للحصول على موقع احترافي وهي: 

  • استخدم ألوان محدودة: عليك اختيار ألوان موقع التواصل الاجتماعي الخاص بك، بعناية فائقة. وقد يكون من المُغري استخدام الكثير من الألوان ولكن من الأفضل دائمًا تحديد لون أو لونين بحد أقصى لتجب أرباك المستخدمين. 
  • اهتم بالمساحات البيضاء: المساحات البيضاء هي المساحات الموجودة ضمن صفحة الموقع الإلكتروني، وتساعد على التقليل من ازدحام المكونات داخل الموقع. ما يوفر المزيد الأريحية بالنسبة للمستخدم.  
  • اختر شركة استضافة جيدة: عند التفكير في انشاء موقع تواصل مثل الفيس بوك، عليك البحث عن شركة استضافة جيدة واحترافية؛ لأنك ستضطر إلى تخزين ملفات الموقع من الصور والفيديوهات والنصوص الخاصة بالمستخدمين وتوفير سرعة تصفح عالية.
  • استخدم خط واضح: النصوص من المكونات الأساسية لأيّ موقع إلكتروني وتوصل الكثير من المفاهيم والمعلومات والبيانات إلى المستخدمين. ما يوجب الاهتمام بها واستخدام خطوط واضحة ومألوفة لمستخدمي الموقع. 
  • ضمن الميزات والوظائف التي يحتاجها المستخدمين: على حسب جمهورك المستهدف وطبيعة زوار الموقع الإلكتروني ستحدّد الميزات والوظائف التي ستضيفها إلى موقع التواصل الخاص بك. كما لا تنسى التطوير المستمر من هذه الميزات بمرور الوقت. 

صمم موقعك الآن !

هل تبحث عن شركة تصميم مواقع احترافية؟

الخاتمة 

تكلفة انشاء موقع مثل الفيس بوك متغيرة على حسب الميزات التي ترغب في إضافتها والمحتوى والنصوص وغيرها من الجوانب المهمة وأيضًا حجم الزيارات إلى داخل الموقع والتي تحتاج إلى شراء استضافة بقدرات أعلى. 

Scroll to Top