خطوات عمل دراسة الجدوى الفنية لمشروعك

خطوات عمل دراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية من أهم الدراسات التي يجب عليك القيام بها قبل إطلاق نشاطك التجاري، متناولة للكثير من التفاصيل حول إمكانيات تنفيذ المشروع والمتطلبات التي يحتاجها. فما هي دراسة الجدوى الفنية؟ وخطوات عملها؟  ما هي دراسة الجدوى الفنية؟  دراسة الجدوى...

جدول المحتويات

دراسة الجدوى الفنية من أهم الدراسات التي يجب عليك القيام بها قبل إطلاق نشاطك التجاري، متناولة للكثير من التفاصيل حول إمكانيات تنفيذ المشروع والمتطلبات التي يحتاجها. فما هي دراسة الجدوى الفنية؟ وخطوات عملها؟ 

ما هي دراسة الجدوى الفنية؟ 

دراسة الجدوى الفنية Technical Feasibility هي أحد أنواع دراسة جدوى المشاريع التجارية، تدرس مجموع من التفاصيل المتعلّقة بإمكانيات تنفيذ المشروع والمتطلبات التقنية والمكان والأدوات والموظفين ومتى توفر المواد الخام وغيرها من التفاصيل المهمة. 

إذ تساعد التجاري ومتخذي القرار على تحديد الموارد والمتطلبات التي يحتاجها مشروعهم من أجل الظهور بشكل جيد ليقدم الخدمات والمنتجات التي يحتاجها الجمهور المستهدف والسوق. أيضًا تدرس التحديات التي تقف أمام تنفيذ المشروع وأفضل الطرق لحلها. لتكون مخطط كامل لتنفيذ المشروع. 

أهمية دراسة الجدوى الفنية 

لدى دراسة الجدوى الفنية أهمية متعاظمة لكونها تدّرس الجوانب المتعلّقة بتنفيذ المشروع، وإليك الفوائد التي تحصل عليها:

  • التعرف على المشاكل المتوقعة: أيّ نشاط تجاري لا يخلو من المشاكل التي قد تحدث في المستقبل بعد التنفيذ، على سبيل المثال عدم توفر الخبرات والمهارات الكافية أو نقصات المواد الخام، وهنا دراسة الجدوى الفنية توفر مجموعة من المعلومات الأساسية لمديري المخاطر لدراستها وتحديد المخاطر المحتملة. 
  • التعرف على متطلبات النشاط: الجانب الآخر المهم لدراسة الجدوى الفنية هي أنها تعمل على التعرف على المتطلبات الفنية لتنفيذ المشروع. من خلال تحديد كل الأدوات والمعدات والبرمجيات والمواد الخام والموظفين، ما يساعد على تقدير التكاليف وتخطيط الميزانيات وتخصيص الموارد البشرية بالخبرات والمهارات المُحدّدة. 
  • تقييم المتطلبات الفنية: ما هي المتطلبات الفنية التي يحتاجها نشاطك التجاري، مثل التوافق مع الأجهزة والهواتف المحمولة؟ أو ضمان سرعة الموقع أو التطبيق الجيدة؟ أو الأمان العالي؟ فكل هذه متطلبات فنية مهّمة يجب دراستها لتنفيذ المشروع بالطريقة المناسبة. 
  • ضمان استمرار المشروع: عبر التعرف على كل المتطلبات التي تناولنا سابقًا وتحديد الميزانيات، بإمكانك ضمان استمرار المشروع ومدى قابليته للاستمرار حتى يحقق عائد جيد على الاستثمار. كما يجب على سؤال هل سنواصل في المشروع أم نبدأ في المشروع البديل؟ 

خطوات عمل دراسة الجدوى الفنية لمشروعك 

في هذه الجزئية من المقال سنتناول الخطوات العملية التي تتيح لك عمل دراسة جدوى لنشاطك التجاري، من أجل التعرف على مدى إمكانيات تنفيذه والأدوات والخبرات التي تحتاجها، وهي: 

1- ابدأ بالملخص التنفيذي 

الملخص التنفيذي هو عبارة قسم أو نص يتضمن وصف موجز عن النشاط التجاري، ليكون هيكل نظري لك في أثناء إعداد دراسة الجدوى الفنية ويوفر المعلومات الضرورية لمن يقراء دراسة الجدوى تاليًا من غيرك من المهتمين. ليوفر مجموعة من المعلومات عن المشروع مثل تتبيين الاسم والمجال والمنتجات والخدمات المقدمة والسوق المستهدف وغيرها. 

في نفس الوقت يتضمن الملخص معلومات عن المنتج أو الخدمة المرغوب في تقديمها على سبيل المثال المواصفات الخاصة به والشكل والسعر والوزن وريقة التغليف. 

2- حدّد المتطلبات التي تحتاجها 

أنشئ قائمة بكل المتطلبات الفنية التي يحتاجها نشاك التجاري، من المعلومات النوعبة عن الآلات والتقنيات والمواد والمعدات والموردين. وهنا لا يجب تضمين أيّ من المعلومات المالية فقط متطلبات تنفيذ المشروع فعلى سبيل المثال إذا كُنت تفكر في اطلاق منصة للدورات التدريبية، فستحتاج إلى استضافة واسم مجال وشعار ومحتوى الدورات التدريبية وفي النهاية مطورين ومسوقيّن وحتى مصورين. وإليك الجدول التالي الذي بإمكانك من خلاله تنظيم المتطلبات الفنية: 

المتطلبات متوفرة / غير متوفرة ومصدرهاالكمية
استضافة متوفرة 1
اسم مجال متوفر 1
مصممين غير متوفر2
   
   

3- حدّد الآلات والمعدات 

في حال كُنت تعتمد في نشاطك التجاري على تصنيع أو تحويل المواد الخام إلى منتجات ففي هذه الحالة، يجب عليك تحديد الآلات والمعدات التي تحتاجها من أجل مساعدتك في تنفيذ المشروع وتقديم المواد المنتجات والخدمات الخاصة بك بطريقة جيدة. 

فعلى سبيل المثال عند التفكير في إنشاء مطعم، ففي هذه الحالة ستكون في حاجة إلى أدوات الطبخ والموقع والإنارة والثلاجات وغيرها من الأكسسورات المهمة. مع التعرف على طريقة الصيانة ومدى توفر قطع الغيار. 

الآلات / المعداتمتوفر / غير متوفرالمصدرطريقة الدفع للآلات وصيانتها
ماكينة شاورما متوفر استيراد متوفرة 
ثلاجة متوفر السوق المحليمتوفر 
معدات الطبخ  متوفر السوق المحلي متوفر 

 4- حدّد الخبرات والمهارات والمتخصصين 

القوة العاملة من العناصر الرئيسية في أيّ مشروع تجاري، وعلى حسب نوع مشروعك بالتأكيد ستحتاج إلى متخصصين في مجموعة من المجالات. وحتى لو كُنت ستنفذ المشروع بنفسك ففي هذه الحالة فهناك جوانب أخرى تحتاج إلى توظيف أشخاص آخرين. وكلما كبر مشروعك ستحتاج إلى موظفين وخبرات أكثر. 

وفي هذه الخطوة بإمكانك تقسيم الموظفين إلى مجموعات مختلفة على حسب الخبرات والمهارات مثل المحاسبين والمهندسين والمسوقين والمطورين. 

البيان
نوعية الوظيفة 
المهارات اللازمة والتدريب 
العدد 
طبيعة العمل الذي يقوم به 
التكلفة ( رواتب/أجور/ الحوافز) 

5- احسب متطلبات التسويق 

التسويق عنصر رئيسي في أي نشاط تجاري، وعليك تحديد الطريقة الأنسب للوصول إلى جمهورك المستهدف والأدوات والمتطلبات التي تحتاجها من أدوات التسويق الرقمي والموظفين. كما يجب تحديد نوع الحملات الإعلانية والتسويقية المرغوب في إنشائها لأنها ستوفر لك مجموعة من المعلومات عما تحتاجه بالضبط. 

6- تحديد موقع المشروع 

موقع المشروع أيضًا من عناصر دراسة الجدوى الفنية المهمة للغاية، فكل مشروع تجاري سيحتاج لموقع على أرض الواقع ولو حتى منصة أو متجر إلكتروني، فبالتأكيد ستحتاج مكان لتخزين المواد الخام والمكان الذي تجلس فيه لإدارة المتجر. وتهيئة المكان ليكون بالشكل المناسب سواء مخزن أو مكان العمل. 

نصائح كتابة دراسة الجدوى الفنية بإحترافية 

عمل دراسة الجدوى يحتاج لخبرة ومهارة في العديد من الجوانب ولتحصل على دراسة جدوى إحترافية، عليك القيام بالآتي: 

حدّد الهدف من عمل دراسة جدوى

في البداية عليك دائمًا تحديد الهدف من عمل دراسة الجدوى الفنية لمشروعك، سواء كُنت ترغب في التعريف على متطلبات تنفيذ مشروعك بالضبط أو تقديمها للمستثمرين أو البنوك أو غيرها من الجهات. وهذا الأمر ستيح لك الفرصة لتحديد الجوانب والمعلومات التي ستركز عليها الدراسة. 

استخدام لغة بسيطة 

يجب عليك الاعتماد على توضيح متطلبات وتفاصيل المشروع بشكل دقيق وبسيط للغاية، لأن بيانات دراسة الجدوى الفنية تُستخدم لأحقًا في التوقع بالمتطلبات المالية عند إنشاء دراسة الجدوى المالية للمشروع. 

تضمين التفاصيل الفنية 

عند إعداد دراسة الجدوى الفنية للمشروع من الضروري تبيين التفاصيل الفنية للمشروع بشكل دقيق وكامل،  بتحديد التقنيات والمتطلبات المالية والفنية لتقييم جدوى المشروع بشكل دقيق، للمساعدة في اتخاذ قرارات أكثر إحترافية. 

مراجعة دراسة الجدوى الفنية 

الجانب الآخر المهم هو من الضروري مراجعة دراسة الجدوى الفنية قبل نشرها، سواء من قبل جهة مختصة في تقييم دراسات الجدوى أو بنفسك، لتدارك أيّ نوع من المشاكل الحسابية والتقنية. 

ختامًا، كانت هذه بعض المعلومات عن خطوات عمل دراسة الجدوى الفنية لمشروعك، والتي ستوفر مجموعة من البيانات عن الأدوات والمعدات والبرامج التي ستحتاجها لإتمام تنفيذ مشروعك، وحساب التكلفة المالية في دراسة الجدوى المالية تاليًا.

Scroll to Top