ما هو التسويق الرقمي وما أهميته؟

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي من الترندات الشائعة في مجال التجارة وإدارة الأعمال اليوم، لنجد أن أغلب العلامات التجارية تعتمد عليه في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيقها لأهدافها التسويقية، فما هو التسويق الرقمي وما أهميته؟  ما هو التسويق الرقمي؟  التسويق الرقمي digital marketing...

جدول المحتويات

التسويق الرقمي من الترندات الشائعة في مجال التجارة وإدارة الأعمال اليوم، لنجد أن أغلب العلامات التجارية تعتمد عليه في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيقها لأهدافها التسويقية، فما هو التسويق الرقمي وما أهميته؟ 

ما هو التسويق الرقمي؟ 

التسويق الرقمي digital marketing هو استراتيجية تسويقية تعتمد على الإنترنت كأساس للوصول إلى الجمهور المستهدف وتوصيل المنتجات والخدمات والتعريف بها بغرض جذب الانتباه لها وتحقيق مبيعات عالية. وتتمثل القنوات المُعتمد عليها من قبل العلامات التجارية في منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وغيرها وأيضًا محركات البحث مثل جوجل. 

التسويق الرقمي قد يكون الاستراتيجية الرئيسية المُعتمد عليه من قبل الشركة أو فُرق التسويق وهذا ما نجدها في المتاجر الإلكترونية أو شركات الإنترنت. وقد يكون استراتيجية تسويقية بجانب التسويق التقليدي نظرًا للفوائد التي يوفرها. 

على عكس التسويق التقليدي المتمثل في الإعلانات على التلفاز والجرائد والمجلات المختلفة فإن التسويق الرقمي يوفر مسارات اتصالات متعددة بما يُمكن من إرسال الرسائل التسويقية إلى الجمهور المستهدف واستقبال ردود الفعل منهم في شكل أراء أو تقييمات أو غيرها من ردود الفعل التي من المُمكن الاعتماد عليها من قبل فرق التسويق في التعزيز من استراتيجيتها التسويقية. 

لماذا يجب أن يكون التسويق الرقمي استراتيجية رئيسية ضمن خطتك التسويقية؟ 

كما أشرنا أعلاه أن التسويق الرقمي يوفر مزايا تجعله أفضل من التسويق التقليدي، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على بعض الأسباب التي تجعل من التسويق الإلكتروني استراتيجية رئيسية لديك: 

التسويق الرقمي فعال من حيث التكلفة

في البداية التسويق الرقمي يُعد استراتيجية تسويقية قليلة التكلفة مقارنة مع التسويق التقليدي ما يوفر لك الفرصة للتواجد بفاعلية على الإنترنت وتتمكّن من تحقيق أهدافك التسويقية من دون الحاجة لتوفير تكاليف مالية كبيرة. 

فإذا ما أخذنا مثال على ذلك، الآن بإمكانك وبكل بساطة إطلاق إعلان مدفوع على فيسبوك بتكلفة 10$ فقط، لكن إذا ما كُنت تفكر في الإعلان على أحد القنوات التلفزيونية فسوف تضطر لدفع الكثير من المال الذي قد يصل إلى آلاف الدولارات. 

بالتالي، في حال كان لديك شركة صغيرة أو متوسطة ففي هذه الحالة سيكون لديك الإمكانية لمنافسة الشركات الكبيرة والوصول إلى جمهورك المستهدف وحتى تحقيق مبيعات عالية. مع قلة التكلفة التسويقية لا يوجد ما يُطلق عليه احتكار السوق أو المجال فبإمكانك وبكل سهولة إطلاق إعلانك على جوجل الآن ومنافسة أكبر الشركات في السوق. 

في جانب آخر بإمكانك وبكل فاعلية التحكم في حجم الإنفاق على جهودك التسويقية سواء كنت تريد إنفاق 500 دولار أو 2000 دولار، فأنت تحدد المبلغ الذي يناسب شركتك. هذه ميزة فريدة للتسويق عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ما سبق أن التكلفة الأكثر أهمية في التسويق هي الوقت. ففي التسويق التقليدي تحتاج لوقت أكبر لتجهيز المحتوى والبحث عن القناة التلفزيونية المناسبة والتعاقد معهم. لكن في التسويق التقليدي ومن مكانك بإمكانك التسويق لشركتك وتوّصل إعلاناتك في أسرع وقت مُمكن لجمهورك المستهدف. 

التسويق الرقمي قابل للقياس

عندما تطلق حملة تسويقية عبر قنوات التسويق الرقمي من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية محركات البحث المختلفة. فبإمكانك بكل سهولة قياس أهدافك التسويق. للتعرف على: 

  • أعداد المستخدمين الذين اطلعوا على إعلانك. 
  • عدد النقرات على الإعلان. 
  • أعداد الزيارات داخل الموقع الإلكتروني. 
  • نسبة التحويلات التي حصلت عليها من الزيارات. 

كل هذا سيُمهد لك الطريق للتحسين من استراتيجيتك التسويقية وتحقيق أهدافك من خلال التحسين من الإعلان وتخصيص المحتوى بما يتناسب مع جمهورك المستهدف. هذه الميزة لن تجدها في التسويق التقليدي عندما تنشر إعلانك على أحد القنوات التليفزيونية فلن تتمكّن من التعرف على أعداد الناس الذين وصل إليهم الإعلان بالضبط ولا حتى النتائج المحققة من الإعلان. 

التسويق الرقمي يوفر إمكانيات استهداف دقيقة 

التسويق الإلكتروني فعال من حيث الإمكانية الاستهدافية بما يُمكّنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف بسرعة وبدقة متناهية. فعلى سبيل المثال عند إطلاق حملة إعلانية على فيسبوك للترويج لمنتج معين فلنفترض أنه هاتف محمول من نوعية الايفون. فبإمكانك استهداف جمهورك على حسب العمر ليكونوا بين 15 إلى 40 سنة وعلى حسب اهتماماتهم إذا ما كان لديهم القابلية في امتلاك هاتف ايفون جديد أو يرغبون في تغيير هاتفهم الحالي. 

كما لديك إمكانية الاستهداف على حسب البلد والمدينة فقط، بما يتيح لك الفرصة لتحقيق أهدافك التسويقية وتقلّل من الوقت والجهد والتكاليف المبذولة في التسويق. 

التسويق الرقمي يحسّن من معدل التحويل والمبيعات 

أبرز فوائد التسويق الرقمي أنه يحسّن من معدلات التحويل لديك لتحصل على المزيد من المبيعات والاشتراكات بما يُمكّنك من تحقيق أرباح عالية. وكل ذلك بفضل قدرات الاستهداف وسرعة الوصول التي يوفرها لك بالإضافة للأدوات المتعددة لتحسين استراتيجيتك التسويقية. 

أهم استراتيجيات التسويق الرقمي

لدى التسويق الرقمي مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية التي بإمكانك عبرها الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهدافك التسويقية وهي: 

  • التسويق عبر محركات البحث: محركات البحث من القنوات التسويقية الرئيسية المُعتمدة عليها العلامات التجارية في تحقيقها لأهدافها التسويقية، فعلى سبيل المثال عند البحث عن كلمة “ايفون 14” في جوجل فسوف تظهر لك مجموعة من المواقع التي بإمكانك استهدافها: 
التسويق الرقمي
  • منصات التواصل الاجتماعي: اليوم منصات التواصل الاجتماعي تحظى بأعداد مستخدمين كبيرة تصل إلى الألاف ما يُمكنك من إظهار علامتك التجارية باحترافية تحقيق أهدافك التسويقية المختلفة. كل ما يجب عليك فعله هو إنشاء  حساب والبدء في نشر المحتوى. 
  • الإعلانات المموّلة: بلا شك أنه يوجد طرق مدفوعة تُمكّنك من استهداف جمهورك بفاعلية وتحقيق ما تصبو إليه، وذلك من خلال الإعلانات المموّلة على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 

مؤشرات القياس الرئيسية في التسويق الرقمي

كما أشرنا أعلاه أن التسويق الرقمي يوفر إمكانيات قياس دقيقة للنتائج، وفي هذه الجزئية فأنه يُعتمد على مجموعة من المؤشرات والمتمثلة في: 

  • عدد الزيارات: من أشهر مؤشرات الأداء المُعتمد عليها في التعرف على نجاح الحملات التسويقية، يحسّب المؤشر أعداد الزيارات داخل الموقع الإلكتروني أو المتجر. وبإمكانك التعرف على هذا النوع من الإحصائيات من داخل أداة Google Analytics، التي تنظم لك الزيارات على حسب المصدر ونوع الجهاز المستخدم وبلد الزوار. 
  • معدل التحويل: عندما تبيع منتج أو خدمة على موقعك الإلكتروني مباشرة فإن ليس كل الزيارات التي تجذبها ستتحول إلى مبيعات. وفي هذه الحالة معدل التحويل يقيس النسبة المحمولة من الزوار إلى عملاء حاليين، من خلال قسمة الأشخاص الذين أكملو عملية الشراء على عدد الزوار. 

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك 25000 زائر على مدار الشهر، وذلك بفضل حملة إعلانات Google، وأنك حققت 750 عملية بيع فإن معدل التحويل من 3٪.

  • تكلفة اكتساب العميل (CPA): حتى تكتسب عميل واحد سوف تتحمل تكلفة تسويقية بملبغ معين، وفي هذه الحالة مؤشر تكلفة اكتساب العميل يقيس لك ما تحقق من مبيعات وتحويلات ويقسمها على التكلفة الكلية لتخرج لك تكلفة اكتساب العميل الواحد. 
  • العائد على الاستثمار (ROI): ليست كل الحملات التسويقية تحقّق الأهداف التي ترغب بها من مبيعات وأرباح، ولتحديد أفضل استراتيجية تسويقية سيوجب عليك حساب العائد على الاستثمار وكلما كان العائد كبير سيكون فعال لتحقيق المزيد من الأرباح.

أفضل شركة تسويق رقمي

شركة متكامل هي أفضل شركة تسويق رقمي في الكويت موفرة لمجموعة من الخدمات المعززة من تواجد علامتك التجارية على الإنترنت. من الوصول الفعال لجمهورك المستهدف وتحقيق الأهداف التسويقية لتحصل على مبيعات وأرباح عالية. في نفس الوقت لديها فريق من المسوقيّن الضالعين في المجال والذين لديهم القدرة لتحقيق أهدافك التسويقية مهما كانت. 

ختامًا، التسويق الرقمي استراتيجية تسويقية يجب أن تكون ضمن خطتك التسويقية القادمة، نظرًا للإمكانيات التي يوفرها لتحقّق أعلى المبيعات والأرباح. وإذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية فنحن في شركة متكامل نقدّم يد العون لتسويق علامتك التجارية. 

Scroll to Top