أهم 5 استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت 2024

استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت

استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت من التوجهات الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية لما توفره من إمكانيات وصول واستهداف قوي للغاية. فما هو التسويق الرقمي؟ وما هي آخر استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت؟  ما هو التسويق الرقمي؟  التسويق الرقمي يشير إلى الجهود التسويقية الهادفة...

جدول المحتويات

استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت من التوجهات الحديثة في مجال التجارة الإلكترونية لما توفره من إمكانيات وصول واستهداف قوي للغاية. فما هو التسويق الرقمي؟ وما هي آخر استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت؟ 

ما هو التسويق الرقمي؟ 

التسويق الرقمي

التسويق الرقمي يشير إلى الجهود التسويقية الهادفة للتحسيين من تواجد العلامة التجارية عبر الإنترنت وتحقيق الأهداف التسويقية من التعريف بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات وجذب العملاء ليكونوا عملاء حاليين وتوطيد العلاقة معهم لمضاعفة قيمة العميل النهائي وأن يكون متاح لأطول فترة مُمكنة. 

في السياق نفسه يتميز التسويق عبر الإنترنت بالكثير من المزايا التي تجعله أفضل من التسويق التقليدي في الوصول إلى الجمهور بسرعة وإمكانيات الاستهداف والقياس والتحسين التي يوفرها لتحقيق أفضل النتائج الممكنة. فمثلًا عندما تطلق حملة إعلانية فبإمكانك التعديل عليها في الوقت الفعلي وهذا الأمر لا يُمكن تحقيقه إذا ما كنت تعلّن عبر التلفاز أو أحد المجلات والجرائد وغيرها من استراتيجيات التسويق التقليدي. 

أهم 5 استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت

الآن، سنتعرف على أهم استراتيجيات التسويق الرقمي التي بإمكانك عبرها الوصول إلى جمهورك وتحقيق أهدافك التسويقية التي طالما ما حلمت بتحقيقها والمتمثلة في: 

1- التسويق عبر محركات البحث 

التسويق عبر محركات البحث أو السيو من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الرئيسية والمعتمدة على محركات البحث مثل جوجل وبينج كقناة رئيسية للوصول إلى العملاء. 

فمن المعلوم أن محركات البحث هذه تحصل على أعداد كبيرة من المستخدمين. فمثلًا قوقل يجذب أكثر من 4 مليار مستخدم يوميا ومن أجل تحقيق نتائج جيدة وجذب الزيارات إلى الموقع من الضروري توفير محتوى قيم والتحسين من السيو الداخلي والخارجي والتقني للموقع الإلكتروني. 

وفي غضون ذلك يوجد العديد من المتطلبات التي يجب لإيفاء بها من المحتوى الجيد والربط الداخلي والخارجي والتحسين من سرعة تصفح الموقع الإلكتروني. وما يُميز السيو أيضًا هو أنه دائم ولن يتم إخفاء موقعك من محركات البحث إذا ما انقطعت الميزانية أو لم تتابعها. وإذا ما أخذنا مثال على ذلك فعند البحث عن كلمة “شركة تصميم موقع متكامل” سيظهر لك موقع شركة متكامل التي ستحصل جراء ذلك على زيارات دائمة. 

استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت

2- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي 

النشر على مواقع التواصل الاجتماعي من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة وخصوصًا بعد توجه معظم المستخدمين نحو السوشيال ميديا لتكون أحد القنوات التسويقية الرئيسية. التسويق عبر السوشيال ميديا مجاني بالكامل لكنك ستحتاج لتجهيز المحتوى وتوفير الأشخاص الأكفاء لإنتاج المحتوى. 

فوائدها تتمثل في سرعة الوصول إلى الجمهور وانخفاض التكلفة وإمكانية تكوين مجتمع متكامل مهتم بالعلامة التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها من خلال ميزات المجموعات والقنوات والصفحات. في السياق نفسه لديها أثر كبير في التسويق الشخصي إذا ما كُنت عامل في مجال العمل الحر مثل مبرمج أو مسوّق وغيرها من الوظائف.  كما يوجد مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي المتمثلة في: 

  • فيسبوك: من أكبر منصات التواصل الاجتماعي حيث لديه أكثر من 3 مليار مستخدم شهريًا، يُمكّن من إنشاء المحتوى النصي والصور والفديوهات ومشاركتها مع جمهورك المستهدف. أيضًا ميزة المراسلة عبر تطبيق ماسنجر الخاص به. 
  • يوتيوب: اليوتيوب من مواقع التواصل الاجتماعي المميزة للغاية مع أكثر من مليار ساعة من الفيديوهات يتم تحميلها يوميًا. كما أنه ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل مباشرة. فإذا ما كُنت مُهتم بمشاركة الفيديوهات مع جمهورك فيجب أن يكون يوتيوب ضمن خيارات قنوات التسويق الرئيسية المُستخدمة من قبلك. 
  • انستجرام: انستجرام يتبع لشركة ميتا المالكة لشركة فيسبوك مع أكثر من 2 مليار مستخدم شهريًا، وعبرها مشاركة مجموعة واسعة من المحتوى، مثل الصور ومقاطع الفيديو والقصص والمقاطع ومقاطع الفيديو المباشرة.
  • تيك توك: من منصات التواصل المهمة لمشاركة الفيديوهات القصيرة؛ ليُعد أكثر منصة تواصل اجتماعي من حيث النمو، في نفس الوقت هو من أكبر منصات التواصل من حيث حجم الزيارات. 

3- إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)

إعلانات الدفع بالنقرة من أشهر استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت. إذ تعتمد على إظهار الإعلانات للمستخدمين من خلال مجموعة من المنصات البادئة من محركات البحث مثل google ومنصات التواصل الاجتماعي من فيسبوك وانستجرام وتيك توك وغيرها. 

ما يُميزّها عن الاستراتيتجات التسويقية الآخرى هي قدرتها القوية على الوصول إلى الجمهور المستهدف بدقة عبر استهدافهم من خلال مجموعة من الجوانب المُتمثلة في الاهتمامات والأعمار والمكان أو البلد التي يقطنون فيها وسلوكهم السابق على الموقع. 

بالتالي، تضمن لك تحقيق أفضل النتائج المُمكنة عبر استهداف الجمهور المناسب. في السياق نفسه توفر لوحة تحكم متكاملة للإحصائيات المُحققة لإجراء التحسينات اللازمة. لتحقّق أفضل النتائج المُمكنة. إلا أن الجانب السلبي يكمُن في حجم الميزانية الكبيرة التي يجب عليك توفرها فسعر النقرة قد يتراوح من 0.10$ إلى 15$ على حسب جمهورك المستهدف والمنتجات والخدمات التي تسوّق لها. 

لدى إعلانات الدفع بالنقرة مجموعة من الأنواع المتمثلة في إعلانات الصور والفيديوهات والنصوص والإعلانات الديناميكية مثل تلك التي تظهر في المواقع والتطبيقات التابعة لشركاء جوجل. 

4- تسويق المحتوى

التسويق بالمحتوى (Content marketing) أحد التوجهات التسويقية الجديدة المُركزة على بناء علاقات قوية مع الجمهور المستهدف من خلال نشر المحتوى المتعلّق باهتماماتهم والمقدم لحلول للمشكلات التي يعانون منها ليُمهد الطريق لتحويل الجمهور من مرحلة الوعي إلى الإدراك ومن ثم القرار بشراء المنتج في النهاية. 

من المُمكّن أن يكون للمحتوى مجموعة من الأنواع التي تبدأ من منشورات منصات التواصل والصور والانفوجرافيك  والفيديوهات والمقالات والبودكاست أو ما يُسمى بالمحتوى المسموع. 

5- التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني التواصل مع الأشخاص المهتمين بعلامتك التجارية عبر رسائل البريد الإلكتروني. يتميز بقلة التكلفة والفرص الكبيرة لتحقيق أعلى عائد على الاستثمار وكإحصائية عالمية كل دولار يُنفق على التسويق عبر الايميل يساهم في تحقيق 44$ كأرباح. لكن في البداية ستحتاج لتكوين نموذج اتصال متكامل يساعدك على جذب المستخدمين للاشتراك في القائمة الخاصة بك. 

ولإكمال هذه المُهمة بنجاح يوجد مجموعة من أدوات التسويق بالبريد الإلكتروني التي بإمكانك استخدامها مثل أداة Mailchimp التي توفر لك مجموعة من الوظائف من إنشاء القوائم البريدية وتقسيم الجمهور إلى شرائح ومتابعة إحصائيات وتقارير فتح الرسائل والنقر على الروابط الخاصة بالعروض المُرسلة لهم.  

كما يُعد التسويق بالبريد الإلكتروني استراتيجية احترافية لإبقاء العملاء متصلين بعلامتك التجارية والتحسيّن من ولائهم بالقدر الذي يساهم في التحسين من ولائهم وعلاقتهم بالعلامة التجارية. 

ختامًا، لقد كانت هذه 5 من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت القوية والمساهمة في الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهدافك التسويقية. لكن قبل البدء في التسويق يجب أن تضع خطة محتوى احترافية لكي تحدّد الخطوط العريضة لتحصل على تسويق احترافي. 

Scroll to Top