تصميم موقع إلكتروني أم التسويق على السوشال ميديا؟ أيما أفضل؟

تصميم موقع إلكتروني أم التسويق على السوشال ميديا؟

الكثير من يرغبون في التحول إلى التجارة الإلكترونية والبيع على الإنترنت يرغبون في التعرف إذا ما كان من المناسب لهم إنشاء موقع إلكتروني أو التسويق على منصات التواصل الاجتماعي فقط، وفي هذا المقال سنقدم لك إجابة للتعرف على ما هو...

جدول المحتويات

الكثير من يرغبون في التحول إلى التجارة الإلكترونية والبيع على الإنترنت يرغبون في التعرف إذا ما كان من المناسب لهم إنشاء موقع إلكتروني أو التسويق على منصات التواصل الاجتماعي فقط، وفي هذا المقال سنقدم لك إجابة للتعرف على ما هو الأفضل لك. 

ما هو الموقع الإلكتروني؟

الموقع الإلكتروني website هو عبارة عن صفحات ويب مرتبطة ببعضها البعض من خلال دومين أو اسم مجال، يتيح لك الفرصة لإضافة أيّ نوع من أنواع المحتوى من الصور والفيديوهات والمحتوى النصي لتضيف كافة التفاصيل عن نشاطك التجاري وتشارك المحتوى مع جمهورك المستهدف. 

وإذا ما أخذنا مثال هذا المقال الذي تقراءه الآن هو على موقع إلكتروني، وللمواقع الإلكترونية مجموعة من الأنواع من المدونات والمواقع التعريفية والمتاجر الإلكترونية وغيرها. 

ما هي منصات التواصل الاجتماعي؟ 

منصات التواصل الاجتماعي Social media platforms هي منصات تجميع بين العديد من المستخدمين بغرض التواصل فيما بينهم ومشاركة المحتوى والأفكار. ولأعداد المستخدمين الكبيرة عليها أضحت تعتمدها علامات التجارية على التسويق والوصول إلى جمهورها المستهدف ومن أشهر هذه المنصات نجد الخيارات التالية Facebook وInstagram وLinkedIn وTwitter وTikTok وغيرها. 

تصميم موقع إلكتروني أم التسويق على السوشال ميديا؟ أيما أفضل؟

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على أيهما أفضل بالنسبة لك، سواء التسويق عبر الموقع الإلكتروني أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي: 

الموقع الإلكتروني مُخصص لك 

عندما يكون لديك موقع إلكتروني ستكون كل الموارد خاصة بك، وتشرع في تخصيصه بالكامل بإضافة الألوان والأشكال ليتناسب مع علامتك التجارية. في السياق نفسه بإمكانك إضافة الميزات التي تحتاجها مثل وظائف التجارة الإلكترونية التي تُمكّنك من قبول المدفوعات وربط شركات الشحن ومتابعة الزيارات وتخصيص تجربة المستخدم. 

أما عند التسويق عبر السوشيال ميديا فبالتأكيد لن تكون المنصة التي تستخدمها تحت تصرفك، بالعكس ستكون محكوم ببعض اللوائح التي تحددها منصة التواصل الاجتماعي. مثلًا، فيسبوك يفرض حظر على بعض المواضيع والكلمات وحتى أنه يمنع بيع المنتجات الطبية، وإذا ما وصلت في انتهاك سياسته سينتهي الأمر بغلق حسابك للأبد.

منصات التواصل الاجتماعية = صفر تكلفة 

عند إطلاق حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لا يتطلب منك دفع أيّ رسوم اشتراكات أو مبلغ مالي نظير استخدام المنصة. ما يعني أنك ستحصل على طريقة قليلة التكلفة للوصول إلى جمهورك المستهدف وعرض منتجاتك وخدماتك. وبالإضافة إلى ذلك قد تتمكن من تحقيق دخل جيد عبر إنشاء ومشاركة المحتوى مع المتابعين. 

أما إذا كُنت ترغب في الحصول على موقع إلكتروني ففي هذه الحالة من الضروري أن يكون لديك ميزانية كافية لكي توظف شركة تصميم مواقع وتشرع في إنشاء المحتوى والتصاميم وغيرها من العناصر الضرورية. 

الموقع الإلكتروني هو أقوى أداة تسويقية 

كل من الموقع الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي من الأدوات التسويقية، ولكن الموقع الإلكتروني هو الأقوى لما يوفره من استقلالية في إنشاء المحتوى والتعديلات والتخصيصات التي بإمكانك إضافتها للموقع لتقديم أفضل تجربة استخدام ممكنة. لذلك، أغلب الشركات والمحلات التجارية تبني مواقع إلكترونية وتدعم استراتيجيتها التسويقية بالنشر على السوشال ميديا. 

الموقع الإلكتروني يزيد من مبيعاتك بفضل قُمع التسويق 

على الرغم من أن منصات التواصل الاجتماعي تتيح لك الفرصة لنشر المحتوى عن علامتك التجارية وتشارك فيها التصاميم والمحتوى الرائع، إلا أنها سوف تستهدف المرحلة الأولى من مراحل الشراء وهي التعريف بالمنتجات والعلامة التجارية. 

إذا ماذا عن الخطوة التالية؟ أين سيتوجه المستخدم بعد الاطلاع على ميزات منتجك على أحد المنشورات؟ وهنا بالتأكيد ستحتاج لموقع إلكتروني تحول إليه هذه المتستخدم من أجل تحويله إلى المرحلة التالية من مراحل الشراء وتممكنه من إتمام عملية البيع داخل الموقع مباشرة. 

هذا يعني أن منصات التواصل مثل Instagram وFacebook هما ما إلا منصات لجذب العملاء وسيكمل الموقع العمل لتحويلهم إلى عملاء حاليين. ما يستوجب أن يكون لديك موقع إلكتروني قبل القيام بأي شيء. 

الموقع الإلكتروني يُظهر علامتك التجارية بشكل محترف 

عندما تُصمم موقع إلكتروني لعلامتك التجارية ستتمكن من التعزيز من تواجدها الرقمي وتُظهرها بشكل احترافي للمستخدمين وتميّزها عن المنافسين الآخرين في السوق. 

وبإمكانك، نشر محتوى جيد مثلًا على الانستجرام، ولكن كيف من المفترض أن يقوم شخص ما بالبحث بسرعة عن ساعات العمل أو المنتجات التي تقدمها أو حتى التعرف على إجابات بعض الأسئلة الشائعة؟ 

فالملف الشخصي على الانستجرام لا يوفر كافة المعلومات والتفاصيل التي يبحث عنها العميل ولا حتى على الفيسبوك، ما يتطلب منك تصميم موقع وإنشاء محتوى احترافي لتحسين معدل الاستجابة للجمهور المستهدف وتقدم لهم المحتوى الذي يرغبون فيه. 

الموقع يضمن تحقيق المزيد من المبيعات 

الهدف الأهم بالنسبة لكل من يعمل في مجال التجارة الإلكترونية هو تحقيق المبيعات، والموقع الإلكتروني يقدم عمل جيد مقارنة مع منصات التواصل الاجتماعي في هذه الجزئية لتوفير لإمكانيات الشراء المباشر من الموقع وجمع بيانات التواصل مع العملاء لاستخدامها في عمليات الاستهداف عند الإعلان أو لإنشاء فنل احترافي يحقق تحويلات ومبيعات عالية. 

وعبر الموقع الإلكتروني بإمكانك جذب العملاء المحتملين مباشرة من خلال التحسين من محركات البحث، لتتواجد بشكل دائم أمام جمهورك المستهدف عند البحث عن أي كلمة مفتاحية تستهدفها، فعلى سبيل المثال عند البحث عن عبارة “أفضل شركة تصميم مواقع في الكويت” يظهر لنا موقع شركة متكامل على الفور: 

بإمكانك إضافة الكثير من المعلومات والتفاصيل على الموقع الإلكتروني 

الميزة الأخرى المهمة في الموقع الإلكتروني والتي تجعله أفضل من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، هو أنه يوفر لك الفرصة لإضافة الكثير من المعلومات والتفاصيل حول علامتك التجارية. مقارنة مع منصات التواصل الاجتماعي التي تفرض حدود معينة لطول المحتوى أو نوعية الصور أو الفيديوهات المنشورة، فمثلًا، تويتر يتيح إمكانية كتابة تغريدة ب 280 حرف فقط. 

هل ترغب في إنشاء موقع إلكتروني؟ 

نحن في متكامل نوفر لك أفضل خدمات تصميم المواقع ومن أمهر المتخصصين

ختامًا، بالتأكيد الموقع الإلكتروني أشيك وأكثر احترافية مقارنة مع التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنه يوفر ميزات اقوى من إنشاء المحتوى ومشاركته وضمان تكوين علامة تجارية احترافية لتحقيق المزيد من النمو لتجارتك. 

Scroll to Top