كيف تضع خطة تسويق موقع إلكتروني احترافية؟

خطة تسويق موقع إلكتروني

تسويق الموقع الإلكتروني أضحى ضرورة وليست رفاهية وخصوصًا بعد ازدياد المنافسة بين المواقع الإلكترونية، ولتحقيق أفضل النتائج لابد من أن تضع خطة تسويق موقع إلكتروني احترافية وفي هذا المقال سنتعرف على الخطوات التي تضمن لك ذلك.  ما المقصود بخطة تسويق...

جدول المحتويات

تسويق الموقع الإلكتروني أضحى ضرورة وليست رفاهية وخصوصًا بعد ازدياد المنافسة بين المواقع الإلكترونية، ولتحقيق أفضل النتائج لابد من أن تضع خطة تسويق موقع إلكتروني احترافية وفي هذا المقال سنتعرف على الخطوات التي تضمن لك ذلك. 

ما المقصود بخطة تسويق الموقع الإلكتروني؟ 

خطة تسويق موقع إلكتروني

خطة تسويق الموقع الإلكترونية هي ملف أو مستند يشتمل على مجموعة من العناصر في مجال التسويق لمساعدتك على تسويق موقعك وعلامتك التجارية والوصول إلى جمهورك المستهدف. عبر تحديد الجمهور المستهدف والمنافسين ودراسة السوق ووضع الخطوط العريضة للاستراتيجيات التسويقية التي ستتبعها والميزانيات التي يجب توفيرها. في السياق نفسه تحدّد كيفية قياس نتائج الجهود التسويقية المبذولة والطريقة المناسبة لتحمل المخاطر. 

لماذا تحتاج لخطة تسويق موقع إلكتروني؟ 

قبل تصميم الموقع الإلكتروني يوجد عناصر تسويقية مُهمة يجب وضعها في الحسبان من أجل تصميم موقع احترافي قادر على تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة ويتغلب على المنافسين، ولهذا من الضروري أن يكون لديك خطة تسويقية مُحكمة.

ونظرًا لوجود العديد من الاستراتيجيات التسويقية وقلة الميزانية التسويقية سيتوجب على المسوقيّن وأصحاب المواقع تحديد استراتيجيات تسويقية محدودة لتوافقها مع الميزانية وتحقيقها لنتائج جيدة. 

الجانب الأهم في خطة تسويق الموقع أنها تتيح لك الفرصة لدراسة السوق المُستهدف المكون من العملاء والمنافسين. بهدف الوقوف على اهتمامات العملاء والمشاكل التي يعانون منها والمحتوى المناسب معهم وحتى التأكد إذا

كيف تضع خطة تسويق موقع إلكتروني؟

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على خطوات وضع خطة تسويق موقع إلكتروني احترافية، تساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق زيارات وتحويلات عالية داخل الموقع: 

1- حدّد أهدافك من الأنشطة التسويقية 

 كخطوة أولى يجب أن تحدّد أهدافك التسويقية بدقة متناهية ووضع المعايير الأولية فيما ترغب في تحقيقه وخصوصًا أنه الأهداف التسويقة كثير ومتشعبة ومن الصعب تحقيقها جميعًا في نفس الوقت ما يُفضل تجزئتها لإنجازها بسهولة. 

فهل ترغب في جذب المزيد من الزوار إلى الموقع فقط؟ أم ترغب في تحويلهم إلى عملاء حاليين وتزيد من مبيعاتك؟ أو هل ترغب في إنشاء قائمة بريدية خاصة بك؟ 

في سياق آخر قد يكون لديك أكثر من هدف تسويقي، على سبيل المثال جذب الزوار وتحقيق مبيعات وأيضًا إنشاء قائمتك البريدية. 

2- تعرّف على جمهورك المستهدف 

تسويق الموقع الإلكتروني لن يتم بطريقة احترافية مالم يكُن لديك فهم واضح لجمهورك المُستهدف، وهذا يعني فهم ما يفضلونه والمشكلات التي يعانون منها والمحتوى المناسب معهم ومنصات التواصل التي يتواجدون فيها. والأمر يتعمق في فهم طريقتهم لاستخدام الموقع ما يناسبهم. 

ففي بعض الأحيان بعض المستخدمين يحتاجون إضافة ميزات ووظائف جديدة إلى الموقع مثل إتاحة النطق الصوتي إذا كان الموقع يتبع لعيادة بصريات وأغلب من يزور الموقع يكون لديهم ضعف في النظر. 

وعبر تحديد الجمهور المستهدف سيكون لديك حرية أكبر في تركيز جهودك التسويقية نحو الأشخاص الذين يخدمون علامتك التجارية حقًا ويشترون منتجاتك وخدماتك ويطلعون على محتوى موقعك. وعند إعداد جمهورك المستهدف سجّل النقاط التالية: 

  • أعمارهم.
  • موقعهم.
  • جنسهم.
  • مستوى الدخل.
  •  مستوى التعليم.
  •  الحالة الاجتماعية.
  • السلوك والهوايات.

بعد تكوين شخصية عميلك المثال الذي ستستهدفه بالموقع، فيجب عليك في الخطوة التالية الوقوف على الافتراضات الأولية حول الجمهور المستهدف وإجراء الاختبارات عبر استهداف الكلمات المفتاحية والجمهور عبر العديد من الطرق للتعرف على الأنسب.

3- حلّل المنافسين 

في كل مجال من مجالات التجارية الإلكترونية أو إنشاء الموقع تكون عليه منافسة كبيرة وخصوصًا للتغير الكبير في سلوك المستخدمين وتحولهم للشراء من الإنترنت. وإذا ما كان لديك موقع إلكتروني بالتأكيد ستجد أن السوق مليء بالمنافسين الذي يقدمون محتوى ومنتجات وخدمات بديلة لمنتجاتك، ومن الأنسب في هذه الحالة أن تحلل المنافسين وتقّف على نقاط القوة والضعف لديهم. 

الأهم من ذلك، يجب عليك دراسة الطريقة التي من خلالها يقومون بالتسويق لموقعهم الإلكتروني ووصولهم إلى جمهورهم المستهدف لتحقيق أفضل النتائج المُمكنة. وعبر إجراء التحليل الرباعي SWOT analysis ستتمكن من معرفة الفرص والتهديدات في السوق ونقاط الضعف والقوة لديك: 

خطة تسويق موقع إلكتروني

4- تحديد استراتيجية التسويق المناسبة 

بعد دراسة كل من المنافسين والجمهور المستهدف ستكون قادر على تحديد القناة التسويقية المناسبة لتصل إلى جمهورك المستهدف. المواقع الإلكترونية تتسم بتغير القنوات التسويقية فعند وضع خطة تسويق موقع إلكتروني ستجد أمامك العديد من الخيارات، والمتمثلة في: 

  • التسويق عبر محركات البحث: محركات البحث من القنوات التسويقية الرئيسية للمواقع الإلكترونية، ما يُميزها أنها قليلة التكلفة مقارنة مع أيّ قناة تسويقية آخرى وتقدم نتائج دائمة من دون أيّ تغيير مقارنة مع الإعلانات الممولة. 
  • منصات التواصل الاجتماعي: منصات السوشيال ميديا مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام تحظى بالملايين من المستخدمين شهريًا، ما يجعلها قنوات تسويقية فعالة لتصل إلى جمهورك المستهدف وتحقّ مبيعات عالية. 
  • الإعلانات المموّلة: إذا كُنت تبحث عن خيار تسويقي يحقق لك نتائج بسرعة فإن الإعلانات الممولة مناسبة لك، لكنها تحتاج لتوفير ميزانية إعلانية جيدة وفي حال نفاذ المبلغ سيتوقف الإعلان عن العمل.  
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: من أشهر الطرق التسويقية التي تساعدك على البقاء على تواصل مع زوار موقعك لترسل إليهم المحتوى والعروض الترويجية وتكتسب مصدر زيارات دائم إلى الموقع. 

5- حدّد ميزانيتك 

عند وضع خطة تسويق موقع إلكتروني، يجب أن تهتم بكل من التكلفة المالية وتكلفة الوقت. وكل استراتيجية تسويقية تحتاج لميزانية تسويقية مختلفة وعلى حسب الاستراتيجية التسويقية المختلفة ستحدّد الميزانية التي تحتاجها من أجل تحقيق أهدافك المنشودة.

وهذه التكاليف دائمًا ما تتعلّق بإنشاء المحتوى والاشتراكات في الأدوات والتطبيقات التسويقية وتوظيف المسوقين وغيرها من التفاصيل المهمة. كما تزداد الميزانية الإعلانية عند الاعتماد على استراتيجيات تسويقية مرتفعة التكلفة مثل الإعلانات الممولة. 

ومن الضروري أن تحدد ميزانية تسويقية من أجل تحقيق أفضل النتائج عبر توظيف أفضل المسوقيّن وإطلاق إعلانات تدوم لوقت أطول وتحقق نقارات وزيارات أعلى. 

6- ضع خطتك التسويقية 

من خلال الخطوات السابقة سيكون لديك فهم عميق للسوق المكون من جمهورك المستهدف والمنافسين، والآن سيتوجب عليك تجهيز الورق ووضع خطتك للتسويق للموقع الإلكترونية. بتحديد الخطوات الواجب عليك الشروع فيها وتحديد الجداول الزمنية للتنفيذ وغيرها من التفاصيل المهمة. 

في السياق نفسه عليك تحديد مقاييس الأداء لقياس مدى تحقيق الأهداف التسويقية وما إذا تم تحقيقها أم لا ومن المُمكّن أن تبحث عن قوالب خطة تسويق موقع إلكتروني جاهزة ستساعدك في العمل وتقلّل الكثير من الجهد المبذول. 

متكامل أفضل شركة تصميم مواقع

معنا في متكامل نساعدك لتحصل على موقع احترافي

ختامًا، لقد كانت هذه مجموعة من الخطوات التي تجيب على سؤالك حول كيف تضع خطة تسويق موقع إلكتروني احترافية؟ قادرة على جذب الآلاف من الزيارات إلى موقعك لتحويلهم إلى عملاء حاليين وتتغلب على منافسيك في السوق.

Scroll to Top