كيف تتمكن من تسويق مدونتك الخاصة؟

تسويق مدونتك الخاصة

هل لديك مدونة تشارك فيها بعض المعلومات في مجال دراستك أو عملك وتقدّم فيها محتوى قيّم للزوار؟ إذا ما كُنت كذلك ففي هذا المقال سنتعرف على كيفية تسويق المدونة للحصول على المزيد من الزيارات.  كيفية تسويق المدونة؟  تسويق المدونة أمر...

جدول المحتويات

هل لديك مدونة تشارك فيها بعض المعلومات في مجال دراستك أو عملك وتقدّم فيها محتوى قيّم للزوار؟ إذا ما كُنت كذلك ففي هذا المقال سنتعرف على كيفية تسويق المدونة للحصول على المزيد من الزيارات. 

كيفية تسويق المدونة؟ 

تسويق المدونة أمر مُهم للغاية لجذب المزيد من الزيارات إلى المدونة من أجل تحقيق مبيعات وأرباح عالية على حسب نموذج العمل الذي تعمل به، وإليك بعض الحيل الفعالة لتسويق مدونتك الخاصة: 

1- تأكد من كتابة محتوى عالي الجودة 

المحتوى هو الأداة الرئيسية عند التسويق للمدونة ويُعد الأساس الذي تعتمد عليه كافة الجهود التسويقية التي ستقوم بها في المستقبل. فعلى سبيل المثال عند تسويق مدونتك عبر الإعلانات الممولة فلن تحصل على نتائج جيدة مالم يكُن لديك محتوى احترافي وحقيقي يساهم في إفادة الجمهور المستهدف. 

بالتالي، يجب أن تبحث عن جمهورك المستهدف وتتعرف على مشاكلهم واهتماماتهم ورغباتهم ومن ثم تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة وكتابة محتوى قيّم يتناول حلول المشاكل والتعريف بالمنتجات والخدمات وغيرها من التفاصيل المهمة. 

كما أن الأدلة الشاملة المتناولة لكافة تفاصيل الموضوع المُقدم من الأدوات القوية للتعزيز من موثوقية علامتك التجارية وجذب المزيد من الزيارات إلى مدونتك. في السياق نفسه تقدم محتوى عالي الجودة لتزيد من قاعدة العملاء الحاليين والمحتملين بما توفره من قيمة للمستخدمين. 

2- حسّن من سيو المدونة 

تحسين محركات البحث أو السيو من استراتيجيات تسويق المدونات الرئيسية. متميزة بقلة التكلفة مقارنة مع طرق تسويق المدونة الآخرى مثل الإعلانات الممولة أو التسويق المؤثر وغيرها. إذ تعتمد على التحسين من ترتيب صفحات المدونة في محركات البحث مثل google لتحصل على زيارات دائمة بإمكانك تحويلها إلى مبيعات. 

فعلى سبيل المثال google يحصل على أكثر من 4 مليار مستخدم في اليوم، ليوفر لك فرصة حقيقية لتبدأ في التسويق لمدونتك وتجهيزها لجذب المزيد من الزوار عليها. ومن أجل تحسين المدونة على محركات البحث يوجد العديد من الخطوات والمهام الضرورية التي من المُمكن تقسيمها إلى ثلاث وهي: 

  • السيو داخل المدونة: هذا القسم من السيو يهتم بتحسين سيو المدونة الداخلي بتقديم محتوي جيد واستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة والربط بين المقالات وتحسين الصور وغيرها من المهام الضرورية لأن تحصل على سيو داخلي قوي. 
  • السيو الخارجي للمدونة: السيو الخارجي يتعلّق بالتحسين من موثوقية المدونة لدى محركات البحث والمستخدمين من خلال الحصول على روابط خلفية تشير إلى المدونة أو الموقع من مواقع آخرى. أيضًا يُطلق عليها في بعض الأحيان الجيست بوست. 
  • السيو التقني: السيو التقني يهتم بالجوانب التقنية داخل المدونة من الأخطاء والسرعة وتجربة المستخدم الجيدة وإمكانية فهرس المدونة من قبل عناكب البحث، يحتاج لخبرة في التكويد والبرمجة. 

وكمثال على مدونات تعتمد على محركات البحث للتسويق، فإذا ما كبحث عن عبارة “تصميم موقع صحفي” في جوجل ستجد مدونة متكامل في النتيجة الأولى، بما يساهم في جذب المزيد من المستخدمين والزوار الذين من المُمكن تحويلهم إلى عملاء حاليين بكل سهولة: 

تسويق مدونتك الخاصة

3- تسويق المدونة عبر النشر على مواقع التواصل الاجتماعي 

الطريقة الثالثة لتسويق مدونتك الخاصة هي من خلال النشر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام ويوتيوب وغيرها بإنتظام عن المحتوى الذي تشاركه على المدونة. فهذه الطريقة لديها فائدتين الأولى هي أنها تساهم بشكل كبير في التحسين من ترتيب المدونة في محرك البحث عبر تحسين السيو الخارجي بنشر الروابط على حساباتك على مواقع التواصل. 

والطريقة الثانية هي بجذب المزيد من الزوار إلى المدونة لتكون مصدر احترافي لجذب الزوار والمهتمين بمحتواك ومنتجاتك وخدماتك إلى داخل المدونة. لهذا يجب أن تبدأ في دراسة جمهورك المُستهدف بدقة وتحديد المنصة المتواجدين فيها ومن ثم نشر المحتوى بانتظام عليها.

في السياق نفسه، نشر روابط المقالات على مواقع التواصل يساهم في تكوين مُجتمع مُهتم بعلامتك التجارية ما يزيد من فرص جذب الزيارات وتحقيق أهدافك التسويقية التي كُنت تهدف دائمًا لتحقيقها. 

4- احصل على روابط خلفية من المواقع الآخرى 

بمجرد حصول مدونتك على رابط خلفي من أحد المواقع التي لديها زيارات ووزنها في محرك البحث جوجل أو غيره، ستساهم مباشرة في التعزيز من موثوقية مدونتك لدى كل من محركات البحث والمستخدمين؛ لأن هناك مواقع كبيرة تشير إلى موقعك. من المُمكن التفكير في الأمر كالتوصية التي يقدمها شخص ذو مكانة في المجتمع عن شخص آخرى. 

فعلى سبيل المثال إذا كان صممت مدونة تتناول مراجعات المنتجات وإذا ما حصلت على رابط خلفي من أمازون فهذا سيساهم في العزيز من موثقيتها. بإمكانك الحصول على الروابط الخلفية بالمجان أو تبادلها مع المواقع الآخرى أو حتى شرائها وإليك بعض النصائح لتحصل على روابط مجانية عالية الجودة: 

  1. انشر المحتوى القابل للمشاركة مثل الأدلة الشاملة. 
  2. قدّم محتوى عالي الجودة. 
  3. اجعل محتواك فريد من نوعه من دون نسخ. 
  4. اطلب من الزوار مشاركة المدونة على السوشال ميديا. 
  5. انشر تافيديوهات وتاانفوجرافيك. 

5- اعتمد على التسويق عبر البريد الإلكتروني 

التسويق بالبريد الإلكتروني من أقدم الاستراتيجيات التسويقية التي تقدم نتائج جيدة حتى اليوم. بما يعني أنه يجب عليك الاعتماد عليه من أجل تسويق المدونة للتعريف بها وجذب المزيد من الزيارات. كما أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يُعد منخفض التكلفة وسهل الوصول إلى الجمهور ومراسلتهم. 

يجب عليك البدء في تكوين نموذج جمع الايميلات الخاص بك؛ لتكوين قائمة ايميلات من جمهورك المهتم ومن ثم ابدأ بإرسال روابط المقالات في كل مرة تنشرها على المدونة. وهنا يوجد مجموعة من الأدوات أدوات التسويق بإمكانك الاعتماد عليه مثل أداة MailChimp الأشهر للتسويق من خلال البريد الإلكترني نظرًا لتوفيرها مجموعة من الوظائف المسهلة من جمع الايميلات وتقسيم الجمهور المستهدف وإرسال الرسائل. 

كما لا يجب إجبار المستخدمين على تلقي رسائل البريد التي ترسلها، فعليك إتاحة الفرصة لأن يختاروا ذلك وتحصل على موافقتهم على مراسلتهم والسماح للمستخدمي بإلغاء الاشتراك في القائمة البريدية في أيّ وقت أحسوا فيه أنهم لا يستطيعون استقبال المزيد من الرسائل. 

6- سوّق للمدونة من خلال الإعلانات المموّلة 

الإعلانات الممولة من الطرق الفعّالة التي تتيح لك تسويق مدونتك باحترافية للوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة وبسرعة مقارنة مع أيّ طريقة تسويق مدونة آخرى. لكن الجانب السلبي فيها يكمُن في حاجتها لتوفير ميزانية تسويقية جيدة لنشر الإعلانات مع الجمهور المستهدف. 

يوجد مجموعة من خيارات الإعلانات التي بإمكانك الاعتماد عليها بدءًا من إعلانات منصات التواصل الاجتماعي في كل من فيسبوك وانستجرام ولينكد إن وتيك توك وغيرها، وأيضًا إعلانات محركات البحث مثل جوجل وبينج. 

في السياق نفسه بإمكانك شراء مساحة إعلانية من أحد المواقع الإلكترونية العاملة في نفس المجال أو تقدم محتوى شبيه لك. أو حتى بإمكانك التعاقد مع أحد المؤثرين للإعلان عن المدونة والمحتوى الذي تشاركه مع الجمهور. 

ختامًا، لقد كانت هذه مجموعة من طرق تسويق مدونتك الخاصة؛ لجذب الانظار والحصول على المزيد من الزيارات والمتابعين لتحقّق أهدافك التسويقية وتحصل على مدونة ذات شعبية كبيرة وتتقلب على المدونات المنافسة بسهولة. 

Scroll to Top