15 نصيحة من أجل إنشاء متجر إلكتروني ناجح

إنشاء متجر إلكتروني

أنت الآن في الوقت المناسب للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية والبدء في إنشاء متجرك الإلكتروني الأول، ولأن هذا المجال بالذات أضحى شديد المنافسة ومن الصعب تحقيق الأهداف فيه بسهولة، ففي هذه الحالة لا بد من الاطلاع على نصائح إنشاء متجر...

جدول المحتويات

أنت الآن في الوقت المناسب للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية والبدء في إنشاء متجرك الإلكتروني الأول، ولأن هذا المجال بالذات أضحى شديد المنافسة ومن الصعب تحقيق الأهداف فيه بسهولة، ففي هذه الحالة لا بد من الاطلاع على نصائح إنشاء متجر إلكتروني ناجح. 

نصائح إنشاء متجر إلكتروني احترافي

المتجر الإلكتروني ما هو إلا موقع ويب ولكن يأتي بجموعة من الوظائف المتعلّقة بالتجارة الإلكترونية على سبيل المثال معالجة المدفوعات والربط مع بوابات الشحن وسلة الشراء ونقاط الولاء وإعادة الاستهداف، وفي الأسطُر التالية سنتعرف معًا على 15 نصيحة تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني احترافي: 

1- تعرّف على جمهورك المستهدف 

من دون تحديد جمهورك المستهدف لن تتمكن من بناء متجر إلكتروني ناجح وسوف تخسر كافة الجهود الترويجية التي تقوم بها عبر القنوات التسويقية المختلفة. في السياق نفسه تحديد الجمهور يتعلّق باختيار المنتجات والمجال وحتى شكل المتجر والهوية البصرية وغيرها من الجوانب. وعند دراسة جمهورك المستهدف سيتوجب عليك الوقوف على النقاط التالية: 

  • تحديد التركيبة الديموغرافية للجمهور: وذلك من خلال الوقوف على العمر والجنس والحالة الاجتماعية والاهتمامات ومعدل الدخل والمستوى التعليمي. 
  • دراسة سلوك الجمهور:  كما من المهم فهم سلوك المستخدمين وهواياتهم والمشاكل التي يعانون منها لتقديم أفضل الحلول الممكنة. والأهم من ذلك التعرف على نوع الأجهزة التي يستخدمه جمهورك، فهل يركزون على الهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر؟ وما هو الوقت المناسب لإرسال الرسائل الإعلانية والعروض الترويجية إليهم.

ومن الممكّن جمع هذه البيانات عبر مجموعة من الطرق على سبيل المثال القيام بأبحاث التسويق المعتمدة على الاستبيانات أو حتى البحث في مواقع الإحصائيات أو سؤال المستخدمين مباشرةً. 

2- ابحث عن فجوة في السوق 

عند إنشاء متجر إلكتروني أو قبل هذه الخطوة وايضًا خطوة اختيار المجال والمنتجات أو في أثناء دراسة جدوى مشروع المتجر الإلكتروني، عليك البحث عن فجوة في السوق، وهذا يعني أنه يجب أن تكون هناك عرض منتجات أقل وطلب كثير، ما يوفر لك الفرصة لتحقيق مبيعات جيدة. 

ومن دون الاهتمام بهذه الخطوة تأكد أنك ستدخل إلى مجال مزدحم بالمنتجات ولن يكون لديك القدرة على تحقيق مبيعات جيدة في ظل العرض الكثيف والمنافسة الشديدة. وللتعرف على حجم الفجوة في السوق عليك الاطلاع على إحصائيات المعروض من منتجات معينة ودراسة حجم الطلب عليها، وذلك من خلال ما يُسمى بأبحاث السوق. 

3- أنشئ علامتك التجارية 

العلامة التجارية للمتجر الإلكتروني من أهم المكونات وخصوصًا أنها تتحكم في نجاحه ونموه في المستقبل. بالتالي، سيتوجب عليك إنشاء علامة تجارية للمتجر والمشتملة على الاسم وتكوين الشعار والرسومات والأشكال وأيضًا تحديد ألوان العلامة التجارية ونبرة الصوت التي ستسخدمها للتواصل مع جمهورك المستهدف. 

4- اختر اسم مجال المتجر والاستضافة المناسبة 

عند إنشاء متجر إلكتروني من الضروري أن يكون لدى المتجر اسم نطاق أو مجال والذي يرمز إلى عنوان المتجر على الشبكة العنكبوتية والذي يتم من خلاله زيارة المتجر والاطلاع على المنتجات وشرائها والتفاعل مع المتجر ولأختيار اسم مجال للمتجر عليك الاهتمام بالنقاط التالية: 

  • يجب أن يكون اسم المتجر سهل وقصير. 
  • يجب أن يتوافق اسم المجال مع العلامة التجارية.
  • ابتعد عن الأسماء والنصوص الغريبة. 
  • استخدم الامتداد .com. 
  • استخدم أدوات اقتراحات اسماء النطاقات. 
  • لا تستخدم الشرطات أو الرموز في اسم المجال مثل (_،:،.)

من بعد ذلك، بإمكانك اختيار استضافة المتجر والتي هي أيضًا مهمة لتأثيرها على أمان المتجر وسرعته وغيرها من الجوانب المتعلّقة بتجربة المستخدم، وعند اختيار استضافة متجر إلكتروني اهتم بالآتي: 

  • سرعة تحميل الاستضافة من الجوانب المهمة. 
  • أمان الاستضافة وحمايتها لبيانات المتجر والمستخدمين. 
  • يجب أن تكون الاستضافة من شركة موثوق بها. 
  • يجب أن تتمتع الاستضافة بمعدل جاهزية جيد على الأقل 99.9%.
  • سعر الاستضافة من الأفضل أن يتناسب مع ميزانيتك الموضوعة.

5- حدّد منتجاتك بدقة 

قبل شراء أيّ منتجات وإضافتها إلى متجرك الإلكتروني، يجب أن يسبق هذه الخطوة دراسة متأنية عن المنتجات المنافسة في المجال الذي ستعمل فيه. للتعرف على إذا ما كانت مناسبة للجمهور المستهدف وللفجوة التسويقية وإذا ما كان هناك طلب عليه. وإليك هذه النصائح المساعدة: 

  • اطلع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. 
  • طالع مؤشرات جوجل والتي ستجد فيها أكثر المنتجات بحثًا على جوجل. 
  • تابع تعليقات وتوصيات المستخدمين على متاجر المنافسين. 
  • تعرف على المشاكل التي يعاني منها جمهورك المستهدف. 
  • ابحث في المتاجر الكبيرة مثل أمازون. 

6- أنشئ خطة تسويقية احترافية 

من نصائح إنشاء متجر إلكتروني المهمة والتي تتعلّق بالجوانب التسويقية، إذ يجب عليك إنشاء خطة متكاملة للتسويق للمتجر باحترافية. والتي تتضمن وضع ميزانية التسويق والقنوات التسويقية المُستخدمة ونوعية المحتوى ومواعيد النشر وغيرها من الجوانب. 

7- اختر المجال المناسب لمتجر 

من أجل إنشاء متجر إلكتروني يحقّق أهدافك البيعية ويضمن لك نمو تجارتك على المدى القصير والطويل، ففي هذه الحالة لابد من اختيار مجال المتجر المناسب. على سبيل المثال إذا كُنت ترغب في العمل في مجال البيع بالجملة أو التجزئة أو في مجال العطور أو الملبوسات أو الهواتف المحمولة؟ وعند اختيار مجال المتجر الإلكتروني اهتم بالنقاط التالية: 

  • ربحية المجال: بالتأكيد تريد مجال مربح يحقّق لك أهدافك الاستثمارية، فليس من المناسب اختيار مجال لا يحصل على مبيعات ضخمة أو يشهد تذبذب في حجم المبيعات جراء التغييرات الموسمية. وفي نفس الوقت قد تكون المنتجات مُكلفة بعض الشيء. 
  • سهولة الحصول على المنتجات: يوجد بعض المجالات التي تتطلب منك صنع المنتجات وأخرى شرائها من تجار الجملة وبيعها. وعلى حسب إمكانياتك المادية والمعرفية عليك تحديد المجال المناسب لك.
  • اهتم بشغفك: إذا كان لديك شغف أو فضيل لبعض المجالات، على سبيل المثال الصناعات اليدوية أو الحرف، ففي هذه الحالة يجب عليك تحديد المجال الذي تبرع فيه. 

8- اختيار شركة تصميم متجر إلكتروني جيدة 

عند إنشاء متجر إلكتروني يجب عليك اختيار شركة تصميم متاجر جيدة، وذلك لأن تجربة المستخدم وشكل المتجر يلعب دورًا مهمًا في تجربة الشراء. وعند اختيار شركة تصميم يجب عليك الاطلاع على الأعمال السابقة وتقييمات العملاء وغيرها من الجوانب. وعند تصميم المتجر اهتم بالنقاط التالية: 

  • يجب أن يكون التنقل داخل الموقع سهل. 
  • ضمن اسم المتجر والشعار في الجزء العلوي الأيسر. 
  • خصّص الصفحة الرئيسية للتناسب مع المتجر. 
  • اضف بوابة الدفع التي يستخدمها جمهورك. 

هل تبحث عن شركة تصميم متاجر؟ 

نحن في متكامل نقدم لك أفضل خدمة ممكنة لتحصل على متجر إلكتروني احترافي

9- أضف صفحة من نحن + اتصل بنا بالإضافة إلى باقي الصفحات 

عند إنشاء متجر إلكتروني يوجد مجموعة من الصفحات التي يجب إضافتها إلى المتجر والمتمثلة في صفحة من نحن والتي تشتمل معلومات عن المتجر والعلامة التجارية والمنتجات ومزايا وغيرها من الجوانب، ما يوفر نظرة عميقة عن المتجر. 

في نفس الوقت من الممكّن إضافة بعض شهادات والإنجازات من أجل كسب عملاء جُدد. مع معلومات التواصل من رقم الهاتف والعنوان وغيرها. في السياق نفسه يجب تضمين صفحات مثل سياسة الإرجاع والتواصل وموقع المتجر وسياسة الخصوصية. 

10- لا تقلّد المنافسين 

التقليد من المشاكل الكبيرة التي يقع فيها أصحاب المتاجر الإلكترونية عند محاولتهم لتصميم متجر إلكتروني، وهنا التقليد قد يشتمل على مجموعة من الجوانب بدءًا من المنتجات أو العلامة التجارية أو شكل المتجر المتجر الإلكتروني. 

فعلى سبيل المثال ينشئ البعض متجر إلكتروني لتقليد متجر آخر مثل متجر أمازون، وهذه الخطوة بالتأكيد ستعرض المقلد إلى المسائلة القانونية في نفس الوقت ستسبب في فشل مشروع المتجر الإلكتروني. 

ما يوجب اختيار فكرة متجر إلكتروني فريدة واحترافية بدءًا من اسم المتجر والشعار وعناصر العلامة التجارية الأخرى. ومحاولة التميّز عن المنافسين بقدر الإمكان لتحصل على مكان في السوق ذو المنافسة المرتفعة.

11- أضف صور جيدة للمنتجات 

صور المنتجات عالية الجودة من العوامل المهمة التي تتيح لك إنشاء متجر إلكتروني احترافي، والتي ستسمح لك بتبيين تفاصيل المنتجات بدقة ووضوح ما يساعد على تشجيع المستخدمين على شراء المنتجات والتحسين من معدل المبيعات. ولتصوير منتجاتك بإمكانك استخدام كاميرا احترافية مثل Nike D3500 أو هاتفك المحمول. مع الاهتمام بالتقاط الصور في إضاءة كافية وتصوير العديد من الزوايا. 

نصائح إنشاء متجر إلكتروني

12- سوّق متجرك على مواقع التواصل الاجتماعي 

بعد إنشاء متجر إلكتروني يجب علي تسويق المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، لكونها من القنوات التسويقية الرئيسية والمحققة للكثير من الأهداف البيعية والمساهمة بالتعريف بعلامتك التجارية لأكبر جمهور ممكّن. يوجد مجموعة من المنصات التي الاعتماد عليها في ذلك وهي: 

  • Facebook: من أكبر منصات التواصل الاجتماعي والتي تتيح لك الفرصة لمشاركة المحتوى النصي والمرئي مع جمهورك المستهدف. 
  • Instagram: من منصات التواصل الاجتماعي المركزة على مشاركة الصور والفيديوهات، والتي تُعد الأنسب لمشاركة منتجاتك وإنشاء كتالوج للمنتجات. 
  • Twitter: إذا كُنت تستهدف جمهور في دول الخليج أو المملكة العربية السعودية، فبإمكانك عبر تويتر نشر أخبار متجرك والتحديثات والمحتوى الترويجي. 

13- تأمين المتجر الإلكتروني 

بعد إنشاء المتجر الإلكتروني دائمًا ما تكون هناك بعض المخاطر الأمنية التي تهدّد المتجر وبيانات المستخدمين، وهنا يجب الاعتماد على مجموعة من الخطوات لتأمين المتجر الإلكتروني والتي تبدأ من استخدام شهادة SSL لحماية بيانات المستخدمين. 

ومن ثم تثبيت إضافات الأمان مثل إضافة Wordfence التي تراغب الزيارات داخل المتجر وتحميه من هجمات الحرمان من الخدمة. في السياق نفسه من الجيد الاعتماد على برمجيات الحماية مثل كلاود فلير والتي تحمي المتجر من الهجمات الإلكترونية المختلفة وتسرع عبر شبكة إدارة المحتوى الخاصة بها. 

14- أعمل على توافق المتجر مع الهواتف المحمولة 

عند إنشاء متجر إلكتروني يجب أن يكون المتجر متوافق مع الهواتف المحمولة وخاصة أن مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم هُم الأكثر استخدامًا وشراءًا مقارنة مع مستخدمي سطح المكتب. 

15- انشئ مدونة للمتجر 

المدونة من الطرق الرائعة لترويج المنتجات والمتجر الإلكتروني، كما تُستخدم في خدمة العملاء بإرفاق المحتوى مثل طرق استخدام المتجر أو المنتجات وتقديم النصائح ومقارنات المنتجات وغيرها من الجوانب المهمة. 

والشيء الجميل أن هذه تصميم المدونة سيسمح لك بالاستفادة من الزيارات العضوية المجانية التي ستحصل عليها من محركات البحث عبر التحسين من سيو المتجر الإلكتروني. 

ختامًا، لقد كانت هذه مجموعة من نصائح إنشاء متجر إلكتروني احترافي يحقق أهدافك البيعية ويتغلب على المنافسين، لكن دائمًا يجب عليك اختيار شركة تصميم متاجر إلكترونية ذات خبرة ومهارة جيدة لتتجنب الوقوع في أيّ مشاكل، وشركة متكامل متواجدة لمساعدتك على إنشاء متجرك.

Scroll to Top