نصائح تصميم سوق الكتروني احترافي

التواجد الرقمي أضحى ضرورة مُلحة لمختلف العلامات والمحلات التجارية إذا ما كان لديك محل تجاري أو شركة ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح ففي هذه الحالة من الضروري تصميم سوق الكتروني، ومن خلال هذا المقال سنتناول نصائح تصميم سوق...

جدول المحتويات

التواجد الرقمي أضحى ضرورة مُلحة لمختلف العلامات والمحلات التجارية إذا ما كان لديك محل تجاري أو شركة ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح ففي هذه الحالة من الضروري تصميم سوق الكتروني، ومن خلال هذا المقال سنتناول نصائح تصميم سوق الكتروني احترافي. 

ما هو السوق الالكتروني؟ 

نصائح تصميم سوق الكتروني

السوق الالكتروني هو عبارة عن موقع الكتروني يتيح للمستخدمين شراء المنتجات والخدمات المختلفة مع إمكانية توصيلها لباب المنزل. وبالنسبة لأصحاب المحلات التجارية يُمكنهم من عرض منتجاتهم وتوفير تجربة شراء سهلة وسلسة تتوافق مع آخر التغييرات في سلوك المستخدمين بشراء المنتجات وتوصيلها لباب المنزل دون الحاجة للتوجه إلى البقالة أو السوق. 

لماذا يجب عليك تصميم سوق الكتروني؟ 

كما أشرنا أعلاه أن السوق الالكتروني يوفر للمستخدمين طريقة سهلة وسلسة يُمكّن من خلالها شراء المنتجات ما يساهم في جذب المزيد من الزوار وتحقيق مبيعات عالية، وإليك هذه الأسباب التي تجعل من تصميم سوق الكتروني خطوة مهمة:  

التحسين من تجربة الشراء 

تصميم سوق الكتروني سيضمن لك التحسين من تجربة الشراء من خلال متجرك بدلًا من الاعتماد على البيع التقليدي. ما يعني زيادة راحة العملاء وإمكانية شراءهم المنتجات التي يرغبون فيها في أيّ وقت يريدون سواء في منتصف الليل أو في الصباح الباكر. 

فكما نعلم أن التحول الرقمي سهل من الكثير من الخطوات التي كان على المستخدمين القيام بها من الذهاب للمول والسوق وبدلًا من ذلك أضحى بإمكانهم تصفح المتاجر والمنتجات وأختيار ما يناسبهم من داخل المنزل ويستلمه من باب المنزل. 

الوصول إلى أسواق جديدة 

تصميم متجر إلكتروني يعني وصولك لأسواق جديدة ومن مختلف دول العالم من دون أيّ حواجز جغرافية. فعلى سبيل المثال إذا ما كان لديك محل تجاري في السعودية بإمكانك تصميم متجر إلكتروني لبدء البيع في مختلف دول العالم من أوربا وأسيا وحتى أمريكا. ما يزيد من حصتك السوقية ومبيعاتك من خلال التوسع في النطاق الجغرافي المستهدف. 

سهولة تعديل المنتجات 

عند إنشاء متجر إلكتروني ستتمكن من إضافة ورفع المنتجات إلى المتجر من خلال صورها ووصفها. ما يعني أنه بإمكانك التعديل على تفاصيلها من السعر والكمية والعروض التروجية بنقرة زر واحدة وإدارة مخزونك بالكامل من المنزل دون الحاجة للخروج وبطريقة سهلة وسلسة للغاية. 

الاطلاع على التحليلات الدقيقة 

يتيح لك المتجر الإلكتروني تتبع سلوك العملاء وجمع بيانات قيمة حول المنتجات الشائعة، وجهود التسويق الأكثر فعالية، والمزيد. يمكن أن يساعدك ذلك على اتخاذ قرارات عمل مستنيرة وتحسين استراتيجية التسويق الخاصة بك.

التغلب على المنافسين 

تصميم سوق الكتروني لعلامتك التجارية سيضمن لك الظهور بشكل احترافي وإمكانية تحقيق مبيعات عالية ما يعني نمو أعلى لعلامتك التجارية والتغلب على المنافسين في السوق وخصوصًا أن أغلبهم قد لا يكون لديهم متاجر إلكترونية. 

نصائح تصميم سوق الكتروني احترافي 

لكي تتمكن من الحصول على تصميم سوق الكتروني يحقق أهدافك المنوطة، سيتوجب عليك وضع هذه الجوانب في حسبانك: 

1- حدّد أهدافك 

الخطوة الأولى دائمًا قبل تنفيذ أيّ مشروع تجاري هي تحديد الأهداف المرغوب في تحقيقها، فهل ستنشئ السوق الإلكتروني لبيع منتجاتك الحالية التي تبيعها على أرض الواقع؟ أو تحاول بدء متجرك الإلكتروني من البداية؟ وما هي الأرباح وحجم المبيعات الذي ترغب في تحديده؟

2- اهتم بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة 

المنتجات والخدمات هي أساس المتجر الإلكتروني وفي حال لم تكُن بالجودة المناسبة ففي هذه الحالة، ستفقد عملائك ولن ينجح سوقك الالكتروني في تحقيق مبيعات عالية والتميُز عن المنافسين في السوق، ويجب أن يسبق ذلك الدراسة المُتأنية للجمهور المستهدف والمنافسين. 

3- إجراء بحوث التسويق 

الخطوة التالية تتمثل في إجراء بحوث التسويق للتعرف على السوق المستهدف المكون من كل من المنافسين والجمهور المستهدف. كما يجب التعرف على حجم السوق المُستهدف؟ وعدد المستخدمين المُحتملين؟ وأيضًا دراسة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين والفجوات التسويقية المتاحة والتي تتيح لك تحقيق مبيعات عالية. 

 في نفس السياق يجب دراسة احياجات العملاء والمشاكل التي يعانون منها، ومعلوماتهم الديموغرافية من العمر والجنس والاهتمامات وبلد الإقامة وغيرها من التفاصيل المهمة المكوّنة لشخصية العميل. وبتناول كافة النقاط السابقة حول السوق سيكون لديك نظرة عن الفرص والتحديات التي أمامك واتخاذ قرارات جيدة للتعزيز من نشاطك التجاري أو سوقك الإلكتروني القادم. 

4- تحديد مجال السوق الإلكتروني 

التجارة الإلكترونية لديها مجالات مُتعددة، وعلى حسب احتياجات الجمهور المستهدف والمنافسة والخبرات والقدرات المتوفرة ستتمكّن من تحديد مجال السوق الإلكتروني، فنجد حاليًا مجالات مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الكهربائية ومجال التجميل والعناية بالبشرة ومجال الصحة وغيرها. 

في السياق نفسه إذا كان لديك نشاط تجاري حالي على الواقع وترغب في التحوّل إلى البيع الإلكتروني، ففي هذه الحالة ستعمل في نفس مجالك من دون أيّ تغيير. ما يعني أنك ستتخطى هذه الخطوة على عكس من يرغب في البدء الآن في مجال التجارة الإلكترونية الذي سيتوجب عليه البحث لتحديد المجال المناسب. 

قد يهمك: 10 أفكار تطبيقات متاجر إلكترونية لأرباح عالية

5- اختيار شركة تصميم السوق الإلكتروني 

عملية أو خطوة تصيميم السوق الالكتروني تحتاج لخبرات ومهارات في البرمجة والتوكيد وكتابة المحتوى وتصميم تجربة المستخدم وغيرها من التفاصيل، وفي حال لم يكُن لديك الخبرة الكافية ففي هذه الحالة من الضروري اختيار شركة تصميم سوق الكتروني لتقديم خدمات احترافية وتضمن حصولك على سوق الكتروني يحقق لك مبيعات وأرباح عالية. 

كما بإمكانك الاستعانة بخدمات تصميم المتاجر الإلكترونية التي تقدمها شركة متكامل، عبر فريق احترافي قادر على تصميم متجر احترافي خالي من المشاكل التقنية ومفعل فيه كافة وظائف وخيارات التجارة الإلكترونية. 

ختامًا، تصميم سوق الكتروني يضمن لك تواجدك فيي العالم الرقمي باحترافية وتحقيقك لأهدافك البيعية والربحية في ظل المنافسة الكبير في مجال التجارة الإلكترونية. ومن خلالنا في شركة متكامل نوفر لك كل الدعم للتحسين من تجارتك وتحقيق أهدافك.

Scroll to Top