تصميم سوق الكتروني: 4 خطوات لتبيع على الإنترنت بأقل التكاليف

تصميم سوق الكتروني

تصميم سوق الكتروني للبيع على الإنترنت من التوجهات الجديدة التي تخدم التحول إلى التجارة الإلكترونية وتوفر فرص أكبر لتحقيق أرباح والنمو المستمر. في هذا المقال سنتعرف على كيفية تصميم سوق رقمي بالكامل.  ما هو السوق الالكتروني؟  السوق الالكتروني هو سوق...

جدول المحتويات

تصميم سوق الكتروني للبيع على الإنترنت من التوجهات الجديدة التي تخدم التحول إلى التجارة الإلكترونية وتوفر فرص أكبر لتحقيق أرباح والنمو المستمر. في هذا المقال سنتعرف على كيفية تصميم سوق رقمي بالكامل. 

ما هو السوق الالكتروني؟ 

السوق الالكتروني هو سوق رقمي يجمع بين البائعين والمشترين ويتم فيه تبادل المنتجات والخدمات المختلفة على حسب المجال للذي يتم العمل فيه. فعلى سبيل المثال المتاجر مثل امازون تعد اسواق إلكترونية لبيع المنتجات ومواقع مثل علي بابا هي اسواق رقمية للوساطة تجمع بين البائعين والمشترين لتكون قاعدة مشتركة لممارسة التجارة. 

في نفس السياق السوق الالكتروني قد يقدم خدمات مثل البرمجة وتصميم مواقع الويب والتصميم الجرافيكي وغيرها. مثلا  موقع شركة متكامل لتصميم المواقع الإلكترونية. وأيضا قد يكون وسيط مثل موقع خمسات للعمل الحر. 

أمثلة على أسواق إلكترونية 

التجارة الإلكترونية اليوم مُنتشرة للغاية، ففي المملكة العربية السعودية وحدها نجد أكثر من 63805 متجر مسجل في منصة معروف، وفي السطور التالية سنتعرف على بعض الأمثلة لأسواق إلكترونية: 

متجر أمازون 

متجر Amazon من أشهر الأسواق أو المتاجر الإلكترونية في العالم، يتخصص في مجال البيع بالتجزئة، مُقدمًا مجموعة من المنتجات مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية ومستلزمات المنزل والمطبخ وغيرها. 

تصميم سوق الكتروني

متجر المتابعين 

متجر المتابعين هو سوق إلكتروني يقدم خدمات زيادة المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، على عكس أمازون الذي يبيع منتجات فيزيائية، ليكوّن أحد أنواع الأسواق الإلكترونية الجديدة المعتمدة على بيع الخدمات وليس المنتجات الفيزيائية فقط. 

تصميم سوق الكتروني

متجر خمسات 

خمسات هو موقع للعمل الحر يجمع بين مقدمي الخدمات والأشخاص والشركات التي تحتاج لهذه الخدمات، والمتمثلة في خدمات البرمجة والتصميم وكتابة المحتوى وغيرها، ليكون وسيط رقمي بين الطرفين. 

تصميم سوق الكتروني

لماذا تصميم سوق الكتروني أمر مهم اليوم؟ 

تصميم المتاجر والمواقع الإلكترونية يوفر لك الفرصة للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وفي الاسطر التالية سنرفق لك المزايا التي تحصل عليها من تصميم سوق الكتروني:

الوصول العالمي 

إذا كان لديك نشاط تجاري على أرض الواقع أو كنت ترغب في بداية مشوارك في التجارة الإلكترونية ففي هذه الحالة أن بناء سوق الكتروني سيوفر لك الوصول العالمي مهما كان مكان تواجد جمهورك المستهدف. 

فعّال من حيث التكلفة التشغيلية

المتاجر والأسواق الإلكترونية تتميز بقلة التكلفة التأسيسية والتشغيلية مقارنة مع المتاجر والمشاريع التقليدية. فعلى سبيل المثال لن تحتاج لدفع تكاليف الموقع أو توظيف موظفين وغيرها من التكاليف التأسيسية. وفي الجانب التشغيلي نجد أنه بإمكانك ممارسة التجارة الإلكترونية دون الحاجة لمخزن أو ترتيب المنتجات أو توصيلها وتغليفها حتى عبر برامج التسويق بالعمولة والدروب شوبينج. 

استمرار التجارة الإلكترونية في النمو 

الجانب الآخر المهم أن التجارة الإلكترونية ستنمو في السنوات القادمة أكثر وأكثر لتوفر مجموعة من الفرص للتحسين من معدل مبيعاتك وإيراداتك. ومن المتوقع أن تصل مبيعاتها في عام 2024 إلى 11.98 مليار دولار أمريكي في العوجية فقط، بعدد مستخدمين يفوق إلى 28.48 مليون.

اعتماد المستخدمين على الإنترنت 

المستهلكين اليوم يستخدمن الإنترنت في مختلف جوانب الحياة من التواصل ومتابعة الأخبار واستعراض المحتوى وأيضًا الشراء من الإنترنت، ليكون التحول إلى التجارة الإلكترونية ضرورة وليس رفاهية في حال كُنت ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 

الاستفادة من التسويق الرقمي 

التسويق الرقمي يوفر ميزات متقدمة للاستهداف وقياس الأداء وقلة التكلفة مقارنة مع التسويق التقليدي، وللاستفادة من كل هذه الميزات سيتوجب عليك تصميم سوق الكتروني احترافي يشتمل على كل وظائف التجارة الإلكترونية والتي من ضمنها التكامل مع أدوات التسويق الرقمي. 

خطوات تصميم سوق الكتروني للبيع على الإنترنت 

تصميم سوق الكتروني ليس بالعملية المعقدة بل بكل سهولة بإمكانك بناء متجرك الإلكترونية والدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية المليء بالفرص، وإليك خطوات برمجة سوف الكتروني احترافي: 

1- حدّد أهدافك 

الخطوة الأولى دائمًا قبل تنفيذ أيّ مشروع تجاري هي تحديد الأهداف المرغوب في تحقيقها، فهل ستنشئ السوق الإلكتروني لبيع منتجاتك الحالية التي تبيعها على أرض الواقع؟ أو تحاول بدء متجرك الإلكتروني من البداية؟ وما هي الأرباح وحجم المبيعات الذي ترغب في تحديده؟

2- إجراء بحوث التسويق 

الخطوة التالية تتمثل في إجراء بحوث التسويق للتعرف على السوق المستهدف المكون من كل من المنافسين والجمهور المستهدف. كما يجب التعرف على حجم السوق المُستهدف؟ وعدد المستخدمين المُحتملين؟ وأيضًا دراسة نقاط القوة والضعف لدى المنافسين والفجوات التسويقية المتاحة والتي تتيح لك تحقيق مبيعات عالية. 

 في نفس السياق يجب دراسة احياجات العملاء والمشاكل التي يعانون منها، ومعلوماتهم الديموغرافية من العمر والجنس والاهتمامات وبلد الإقامة وغيرها من التفاصيل المهمة المكوّنة لشخصية العميل. وبتناول كافة النقاط السابقة حول السوق سيكون لديك نظرة عن الفرص والتحديات التي أمامك واتخاذ قرارات جيدة للتعزيز من نشاطك التجاري أو سوقك الإلكتروني القادم. 

3- تحديد مجال السوق الإلكتروني 

التجارة الإلكترونية لديها مجالات مُتعددة، وعلى حسب احتياجات الجمهور المستهدف والمنافسة والخبرات والقدرات المتوفرة ستتمكّن من تحديد مجال السوق الإلكتروني، فنجد حاليًا مجالات مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الكهربائية ومجال التجميل والعناية بالبشرة ومجال الصحة وغيرها. 

في السياق نفسه إذا كان لديك نشاط تجاري حالي على الواقع وترغب في التحوّل إلى البيع الإلكتروني، ففي هذه الحالة ستعمل في نفس مجالك من دون أيّ تغيير. ما يعني أنك ستتخطى هذه الخطوة على عكس من يرغب في البدء الآن في مجال التجارة الإلكترونية الذي سيتوجب عليه البحث لتحديد المجال المناسب. 

كما توجد مجالات آخرى تحكّم طريقة عمل السوق الإلكتروني، وهي: 

  • من البائع إلى مستهلك (B2C): هذا المجال يقدم فيه المتجر منتجات وخدمات موجهة إلى المستهلكين النهائيين، ودائمًا ما يكون في مجال البيع بالتجزئة. 
  • من بائع إلى بائع (B2B): المتجر يبيع في مجال B2B، المنتجات والخدمات لمتاجر أو شركات آخرى.لذلك، يُغلب على هذا المجال البيع بالجملة متطلبًا رأس مال أكبر من مجال B2C. 

4- اختيار شركة تصميم السوق الإلكتروني 

عملية أو خطوة تصيميم السوق الالكتروني تحتاج لخبرات ومهارات في البرمجة والتوكيد وكتابة المحتوى وتصميم تجربة المستخدم وغيرها من التفاصيل، وفي حال لم يكُن لديك الخبرة الكافية ففي هذه الحالة من الضروري اختيار شركة تصميم سوق الكتروني لتقديم خدمات احترافية وتضمن حصولك على سوق الكتروني يحقق لك مبيعات وأرباح عالية. 

كما بإمكانك الاستعانة بخدمات تصميم المتاجر الإلكترونية التي تقدمها شركة متكامل، عبر فريق احترافي قادر على تصميم متجر احترافي خالي من المشاكل التقنية ومفعل فيه كافة وظائف وخيارات التجارة الإلكترونية. 

نصائح لضمان نجاح متجرك الإلكتروني

التجارة الإلكترونية اليوم المنافسة فيها شديدة ومن أجل تحقيق نتائج جيدة بخصوص المبيعات والأرباح، ففي هذه الحالة يجب عليك الشروع في النصائح التالية: 

اهتم بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة 

المنتجات والخدمات هي أساس المتجر الإلكتروني وفي حال لم تكُن بالجودة المناسبة ففي هذه الحالة، ستفقد عملائك ولن ينجح سوقك الالكتروني في تحقيق مبيعات عالية والتميُز عن المنافسين في السوق، ويجب أن يسبق ذلك الدراسة المُتأنية للجمهور المستهدف والمنافسين. 

حسّن من تجربة المستخدم 

عند تصميم سوق الكتروني للبيع على الإنترنت، من المُستحسن فيه أن تكون تجربة المستخدم سهلة وجيدة؛ لأنها ستضمن لك تحقيق رضاء العملاء وتكوين انطباع أولي مميز ليترسخ في أذهان العملاء في كل مرة يتذكرون فيها علامتك التجارية. كما لديها تأثير على معدل التحويل والمبيعات والأرباح التي تحققها. 

وذلك من خلال التحسين من شكل المتجر وسرعته القوائم الجانبية والعلوية وتحقيق التباين بين النصوص والخلفية. لذلك، دائمًا يوصى بتوظيف شركة تصميم أسواق الكترونية توفر خبرات ومهارات وفريق احترافي. 

اهتم بصور المنتجات 

التجارة الإلكترونية فيها بعض النقاط الضعف وخاصة تلك المتعلّقة بتبيين تفاصيل المنتجات والخدمات المُقجمة. بالتالي، التقاط صور عالية الجودة لمنتجاتك سيوفر الكثير من الوقت والجهد لمساعدة المستخدمين على إدراك أن المنتجات عالية الجودة. بكل بساطة بإمكانك التقاط الصور بكاميرا أو هاتك المحمول ومن ثم تعديلها للتناسب المتجر. 

ختامًا، تصميم سوق الكتروني خطوة ممتازة للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وبدء البيع على الإنترنت، فمستقبل التجارة الإلكترونية في نمو مضطرد وفي المستقبل القريب ستكون الأعلى دخلًا مع الفعالية من حيث التكلفة مقارنة مع التجارة التقليدية. 

Scroll to Top