أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023

أخر اتجاهات تصميم الويب توفر لك نظرة عن أخر ترندات تصميم المواقع الإلكترونية على المستوى العالمي، والتي تتيح لك الفرصة لاستكشاف الإضافات والمنهجيات الجديدة في تصميم المواقع وفي هذا المقال سنتعرف على أخر اتجاهات تصميم الويب 2023. أخر اتجاهات تصميم...

جدول المحتويات

أخر اتجاهات تصميم الويب توفر لك نظرة عن أخر ترندات تصميم المواقع الإلكترونية على المستوى العالمي، والتي تتيح لك الفرصة لاستكشاف الإضافات والمنهجيات الجديدة في تصميم المواقع وفي هذا المقال سنتعرف على أخر اتجاهات تصميم الويب 2023.

أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023

تغيرت الكثير من المفاهيم وظهرت لنا مجموعة من ترندات تصميم الويب في عام 2023، ولتكون على اطلاع بها، سنضمن لك أشهرها في النقاط التالية: 

1- التصميم المتوافق مع الهواتف المحمولة 

التصميم المتوافق مع الهواتف المحمولة لا يعد بالشيء الجديد، فمن وقت إطلاق الهواتف المحمولة واضحة تصفح الإنترنت عليها أضحى لزامًا على أصحاب المواقع الإلكترونية ان تكون مواقعهم متوافقة مع الهواتف المحمولة. ليكون تصميم موقع متجاوب مع شاشة الهواتف أحد ترندات تصميم المواقع لعام 2023. 

وخصوصًا أن نسبة مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم تخطت الـ 85% على مستوى العالم، إذ يستخدم الناس الهواتف اليوم من أجل إجراء عمليات الشراء والاطلاع على المحتوى وتحميل البرامج والألعاب والاطلاع على قوائم المطاعم ومتابعة الأخبار وقراءة المقالات وغيرها من الجوانب. بالتالي، الموقع الذي لا يوفر توافق مع شاشات الهواتف لن يحظى باهتمام كبير. 

ومن الضروري أن يكون الموقع سريع عند الاستخدام على الهاتف ويُظهر المحتوى بشكل جيد للمستخدم لا كبير للحد المزعج ولا صغير للحد الذي يصعب من الاطلاع على المحتوى، بالإضافة للهواتف اللوحية التي تأتي بشاشة مقاس 12 بوصة. وللتأكد من أن موقعك متوافق مع الهواتف المحمولة استخدم أداة فحص التوافق مع الأجهزة الجوّالة من google. 

2- استخدام الواقع المعزز 

أحد ترندات تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية التي حظيت على اهتمام الكثيرين من أصحاب المواقع والمستخدمين والتقنين، فهي تُمثل التوجه إلى الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في توصيل المعلومات والبيانات وتقديم محتوى احترافي. إذ تعمل على نمذجة العناصر المُضافة إلى الموقع ومن ثم تمثيلها على أرض الواقع وبكافة تفاصيلها من الطول والعرض والشكل. 

وهذه التقنية نجدها تستخدمها شركة إيكيا للأثاث للتعزيز من تفاعل المستخدمين مع منتجاتها واستعراضها على أرض الواقع للاطلاع على تفاصيل الأثاث وكيف سيكون شكله في الغرفة ومدى ملائمته للمساحة والديكور، طالع الفيديو التالي للتعرف على طريقة عمل هذه التقنية الجديدة: 

Say Hej to IKEA Place

3- الوضع المظلم 

نظرًا للمشاكل التي قد يتسبب فيها إشعاع الشاشة على العيد، فالوضع الداكن أضحى أحد توجهات تصميم مواقع الويب الجديدة لعام 2023، إذ يوفر تجربة استخدام أفضل للموقع الإلكتروني بتقليل الضغط على عين المستخدم وخاصة في الليل أو الأماكن المُظلمة. 

الجدير بالإشارة أن الوضع المُظلم ليس بالإضافة الجديدة إلى تصميم المواقع الإلكترونية، إلا أنه الآن أكثر شيوعًا وطلبًا من قبل مستخدمي المواقع الإلكتروني. والجدير بالإشارة أن الوضع الداكن سيكون لديه تأثير إيجابي على عمر بطارية الهاتف أو جهاز الكمبيوتر. 

4- الخطوط المتحركة 

الخطوط المتحركة أو تحريك النص من أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023، وفي يتم استخدام بعض الحركة (الأنيميشن) لتحريك النصوص والصور بطريقة أكثر تفاعلية. إذا من الممكن ستخدامه في الصفحة الرئيسية لذب أنظار الزائر وإثارة اهتمامه أو تحويل نظره لجزء معين في الصفحة، لتساهم في التعزيز من فهمم للمحتوى والنص. 

5- التدرجات اللونية 

بالتأكيد عند استخدامك لمنصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل انستجرام وعند الاطلاع على الإعلانات ظهرت لديك بعض التدرجات اللونية. إذ لم تكن هذه التدرجات اللونية متاحة في المواقع الإلكتروني ولكن في عام 2023 زاد التركيز عليها بشكل كامل من قبل العديد من المواقع والمصممين.

6- البساطة والتقليدية 

على الرغم من أن التصميم اليوم يتحول لأنه يكون مهتم أكثر بالألوان والتصاميم الجريئة والرسوم المتحركة وادخل الذكاء الإصطناعي في التصميم. إلا أن البساطة والتقليدية في التصميم يفضلها الكثير من أصحاب الموقع. لتكون أحد أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023. فيوجد مستخدمين اليوم لا يفضلون الكم الهائل من الحركة والألوان في واجهة المستخدم. 

في نفس الوقت التوجه إلى البساطة والتقليدية يساهم في التحسين من أداء الموقع وتسريعه بتقليل العناصر المُضافة إلى لوحة التحكم ويجعل استخدام الموقع سهل وواضح خاصة لمن ليس لديهم خبرة تقنية كافية في استخدام المواقع الإلكترونية. 

ومثال على ذلك موقع TED الذي يعتمد على تصميم بسيط للغاية، ما يجعله جذابًا وسهل الاستخدام للغاية. دون ادخال الكثير من العناصر إلى التصميم أو واجهة المستخدم. 

7- استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الويب 

اليوم، ذات الاهتمام بالذكاء الاصطناعي وأضحى لديه الكثير من الاستخدامات في مختلف جوانب الحياة من إنشاء المحتوى والتسويق الرقمي إلى تصميم المواقع الإلكترونية. إذ يوفر مجموعة من الخدمات والمزايا التي تساعد على إتمام المهام بطريقة احترافية ومن دون القيام بالكثير من النقرات أو التمريرات على الموقع. 

وتتمثل عوامل استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم المواقع الإلكترونية في روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين وأدوات معالجة المحتوى. والتواصل مع المستخدمين والإجابة على الأسئلة الشائعة التي يطرحونها. 

8- إضافة التصاميم الممتعة 

اليوم وكأخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023 نجد الكثير من المصممين وأصحاب المواقع يضيف بعض الصور أو الاشكال بغرض الترفيه فقط، وكل ذلك باستخدام الرسوم المتحركة فعلى سبيل المثال إذا كرات متحركة على الشاشة أو إضافة بعض التأثيرات على سهم الماوس. ما يسمح للمستخدمين بتمضية بعض الوقت الممتع ليتواجدون في موقعك لوقت أطول. 

9- التسهيل من تجربة المستخدم 

أحد أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023 ذات الأهمية الكبيرة والمتعلّق بتسهيل استخدام الموقع الإلكتروني والوصول إلى المحتوى من قبل المستخدمين وخاصة بعد فرضت وزارة العدل الأمريكية بعض اللوائح التي تفرض على أصحاب المواقع التسهيل من الوصول إلى الموقع. 

ليكون من اتجاهات تصميم المواقع المهمة للغاية، فعلى سبيل المثال إذا ما كان يعرض موقعك الإلكتروني بعض الفيديوهات، فمن الضروري أن تتيح في هذه الحالة الفرصة للمستخدمين الذين لديهم إقاعة بصرية أو سمعية للوصول إلى هذا المحتوى واستعراضه. وهذا الأمر سينعكس بالإيجاب على موقعك والتحسين من تجربة المستخدم، وضمان ولاء العملاء. 

10- أنيميشن صفحة التحميل 

قد لا تكون صفحة التحميل Loading من الصفحات الجديدة ولكن أضحى الاهتمام بها في زيادة في هذه الأيام، وأغلب المواقع والعلامات التجارية أضحت تستغلها للتسويق لنفسها عبر إضافة الأنيميشن والصور والنصوص والأصوات وغيرها من الجوانب.  

وهذا الأمر سيضيف الكثير من التفاعلية مع المحتوى، وفرصة للإلهاء المستخدمين لبعض الوقت حتى تتم عملية التحميل. 

11- التحسين من سرعة تحميل الموقع

عند النظر إلى أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023، لابد من الإشارة إلى سرعة تحميل الموقع وعملية التحسين منها لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة. إذ أن أغلب المستخدمين يروون أن سرعة تحميل الموقع من الجوانب المُهمة والمؤثرة على عمل الموقع الإلكتروني، وحتى رغبة المستخدمين في شراء المنتجات والخدمات. 

واليوم أغلب المواقع تهتم بالتحسين من سرعة تحميل الموقع وتوفر في الوقت نفسه تجربة مستخدم جيدة، وعبر أداة PageSpeed Insights بإمكانك قياس سرعة موقعك الإلكتروني. 

12- استخدام مقاطع الفيديو 

الفيديو من أكثر أنواع المحتوى استهلاكًا من قبل المستخدمين والمؤثر على قراراتهم الشرائية بالإيجاب، عبر تشجيعهم على الشراء. وفي نفس الوقت يوفر طريقة ممتعة لتفاعل المستخدمين مع موقعك الإلكتروني، وقد أظهرت الإحصائيات أن الفيدية يزيد من المبيعات بكل كبير. 

وعند تصميم الموقع من المُمكّن إضافة الفيديوهات إلى الصفحة الرئيسية أو صفحة من نحن لتبيين علامتك التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها. 

دعنا نصمم موقعك!

نحن في متكامل نوفر خدمة تصميم مواقع إحترافية

13- استخدام بوتات الدردشة 

بوتات الدردشة من الطرق الرائعة التي تتيح لك الفرصة للتفاعل مع مستخدمي موقعك الإلكتروني، عبر الإجابة على الأسئلة الشائعة وتلك التي يطرحونها، لفهم المنتج أو الخدمة المُقدمة. وهذه البوتات تعتمد في عملها على الذكاء الاصطناعي لتكون ذكية للغاية وقادرة على الإجابة على كل الأسئلة التي يتم طرحها عليها. وهنا يستخدمها موقع سمارت تارجيت.

14- المساحات البيضاء

من أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023 المركز على البساطة وتسهيل تجربة المستخدم للقدر الذي يمنح الزار الفرصة من الاستفادة بشكل اكبر من الموقع الإلكتروني. فكما نعلم أن المواقع التي تشتمل على الكثير من العناصر والمحتوى من الصور والفيديوهات والتصاميم والنصوص، تؤثر سلبيًا على الموقع أو تجربة المستخدم وبدلًا من ذلك يتم الاعتماد على المساحات البيضاء لإضافة المزيد من السهولة. 

ختامًا، لقد كانت هذه أخر اتجاهات تصميم الويب لعام 2023، والتي تتيح لك الفرصة لتصميم موقع إحترافي ومتجاوب ومتوافق مع آخر التغييرات في تجربة المستخدم. 

Scroll to Top