أهمية دراسة الجدوى لمشروعك التجاري التالي

أهمية دراسة الجدوى

أهمية دراسة الجدوى تتخلل في العديد من الجوانب المتعلّقة بالمشروع من إمكانيات التنفيذ والجوانب المالية والتسويقية والقانونية وغيرها. وإذا ما كُنت تفكر في إطلاق المشروع الخاص بك، ففي هذه الحالة لابد من الوضع في الحسبان للفوائد التي ستحصل عليها.  ما...

جدول المحتويات

أهمية دراسة الجدوى تتخلل في العديد من الجوانب المتعلّقة بالمشروع من إمكانيات التنفيذ والجوانب المالية والتسويقية والقانونية وغيرها. وإذا ما كُنت تفكر في إطلاق المشروع الخاص بك، ففي هذه الحالة لابد من الوضع في الحسبان للفوائد التي ستحصل عليها. 

ما هي دراسة الجدوى؟ 

دراسة الجدوى هي عبارة عن دراسة يتم القيام بها من أجل التعرف على إمكانيات تنفيذ المشروع التقنية، والتسويقية ومدى قدرته على توليد الإيرادات والأرباح والعائد الجيد على الاستثمار الذي يغطي  التكاليف الخاصة به، إذ يتم القيام بها من قبل جهات متخصصة أو أشخاص متخصصين في عمل دراسات الجدوى. 

ودراسة الجدوى لديها مجموعة من الأنواع أو الأقسام من دراسة الجدوى المبدئية والتسويقية والفنية والمالية والقانونية وغيرها. كل منها يدرس جانب معين من المشروع لتكون دراسة متكاملة لمختلف الجوانب. 

أهمية دراسة الجدوى لمشروعك التجاري

إذا كان لديك نشاط تجاري ترغب في تنفيذه في المستقبل، فمن المهم في هذه الحالة أن تقوم بدراسة جدواه وذلك لأنها تضمن لك الفوائد التالية: 

تساعد في تحديد إمكانيات المشروع 

في البداية دراسة الجدوى تدرس المتطلبات التي يحتاجها مشروعك، سواء كانت أدوات أو تقنيات أو موظفين أو عمال أو توفير نوع معين من المواد الخام، وفي نفس الوقت تدرس مدى توفر هذه المواد أو المتطلبات ومدى صعوبة أو سهولة الحصول عليها. لتضمن تنفيذ مشروعك التجاري من دون أيّ أخطاء أو يتوقف في يوم من الأيام. 

دراسة المشاكل المتوقعة 

الجانب الآخر المهم أن إنشاء دراسة الجدوى يضع احتمالات دقيقة عن المشاكل المتوقع حدوثها قبل أو في أثناء تنفيذ المشروع، على سبيل المثال القرارات الحكومية أو المشاكل السياسية والحروب أو ندرة المواد الخام لتضع مجموعة من الحلول والخيارات لتفاديها في الحاضر والمستقبل. 

التعرف على تكاليف المشروع والعائد منه 

لا يوجد طريقة غير دراسة الجدوى تتيح لك التعرف على تكاليف تنفيذ مشروعك، وأيضًا تساهم بشكل كبير في التوقع بحجم الطلب والعائد الذي يحقق، عبر دراسة الجوانب المالية وتحليل قوائم التدفق النقدي وقائمة الدخل والمركز المالي، ليكون لديك نظرة متكاملة عن حالة المشروع المالية حتى قبل الشروع في تنفيذه. 

تقليل مخاطر فشل المشروع 

من دون عمل دراسة جدوى لمشروعك، سيكون هناك مشكلة عويصة تتمثل في عدم الرؤية الواضحة لحالة المشروع، ما يعني أنك تنفذ مشروعك دون التأكد إذا ما كان سينجح أو يحقق لك التوقعات التي حدّدتها من قبل، وفي الكثير من الأحيان المشاريع التي لا يسبق تنفيذها دراسة متأنية لها يكون مصيرها الفشل. فعلى سبيل المثال قد يكون هناك عوامل خارجية أو قرارات حكومية تؤثر على المشروع، ومن دون عمل دراسة الجدوى يتم تجاهلها لتؤثر على عمله ونجاحه بعد التنفيذ.

دراسة الجدوى تساعد في جذب التمويل والمستثمرين 

اليوم معظم البنوك وشركات التمويل تطلب من أصحاب المشاريع التجارية دراسة جدوى للمشروعات الخاصة بهم، فإذا لم يكُن لديك دراسة جدوى لن تحصل على تمويل من هذه الجهات. في الجانب الآخر المستثمرين دائمًا ما يبحثون عن فرص أو مشاريع ناجحة والتي لا يُمكّن التعرف عليها إلا من خلال دراسة الجدوى والدراسة الرشيدة للمتغيرات التسويقية والفنية والاقتصادية المؤثرة على المشروع. .

التعرف على الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه المشروع 

عبر تحليل السوق تُمكّنك دراسة الجدوى من التعرف على الفرص المتاحة للتحسين من نمو المشروع وضمان المزيد من المبيعات والأرباح. كذلك، تدرس التحديات التي تجعل من تنفيذ المشروع عملية معقدة أو قد تتسبب في فشله. 

عمل خطط فعالة للمشروع 

المعلومات والجوانب التي يتم تناولها في دراسة الجدوى، تساعد أو تُستخدم في تنفيذ الخطط المختلفة للمشروع، على سبيل المثال في وضع خطط التسويق بالمحتوى أو خطط التوسع المستقبلية والتي تعتمد على حجم الطلب على المنتجات والخدمات والفرص المتاحة وحالة المنافسة، والموضحة في دراسة جدوى المشروع التي تقوم بها.

شركة تصميم مواقع

هل تحتاج لدراسة جدوى لمشروعك؟ 

نحن في متكامل نقدم دراسات جدوى شاملة لمساعدتك على اتخاذ قرارات إحترافية دقيقة بشأن مشروعك.

ختامًا، أهمية دراسة الجدوى متعاظمة يومًا بعد يوم وخصوصًا بعد ظهور التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، اللذان سهلا من اطلاق المشاريع وإدارتها، لتكون هي المحدّد لمدى نجاح أو فشل مشروعك ومدى قدرته على تحقيق أهدافك. 

Scroll to Top