نظام إدارة المحتوى (CMS): ما هو وما أفضل الخيارات؟

نظام إدارة المحتوى

نظام إدارة المحتوى أضحى من التوجهات الجديدة في تصميم وإنشاء المواقع الإلكتروني، للسهولة والاعتمادية التي يوفرها والأمان العالي، فإذا ما كُنت تفكر في إنشاء تصميم موقع ويب، فلابد من التعرف على ماهية نظام إدارة المحتوى والطريقة الأنسب للاستفادة منه.  ما...

جدول المحتويات

نظام إدارة المحتوى أضحى من التوجهات الجديدة في تصميم وإنشاء المواقع الإلكتروني، للسهولة والاعتمادية التي يوفرها والأمان العالي، فإذا ما كُنت تفكر في إنشاء تصميم موقع ويب، فلابد من التعرف على ماهية نظام إدارة المحتوى والطريقة الأنسب للاستفادة منه. 

ما هو نظام إدارة المحتوى؟ 

نظام إدارة المحتوى Content Management System يُمكّن المستخدمين من إنشاء المحتوى وإدارته وتنظيمه من خلال تصميم صفحات الويب، ليُستخدم بإحترافية في مشاركة المقالات والكتب الإلكترونية والبيانات الصحفية والفيديوهات والصور وغيرها. على كل من الهاتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر. 

ببساطة نظام إدارة المحتوى يتيح لك الفرصة لإنشاء موقع إلكتروني، وإدارته بالكامل من إضافة المحتوى وتأمينه ومتابعة الإحصائيات وتخصيصه ليكون بالشكل المناسب. بطريقة سهلة للغاية ودون الحاجة للإلمام بالبرمجة أو وجود خبرة تقنية كافية. الجدير بالإشارة أن استخدام أنظمة إدارة المحتوى هذه زاد في الفترة بين عامي 2015 و 2022 بنسبة 75%. 

كيف يعمل نظام إدارة المحتوى؟ 

نظام إدارة المحتوى يكون مبرمج أو مطور بلغة برمجة محدّدة وفي الغالب تكون php، ويوفر واجهة مستخدم سهلة يُمكن للمستخدمين من خلالها إدخال المحتوى والتعديل على شكل الموقع وفي الكثير من الأحيان يوفر التكامل مع إضافات أو أدوات آخرى لتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة. 

إذ، يتم تثبيت أو ربط نظام إدارة المحتوى مع الخادم أو الاستضافة التي تستخدمه لتخزين البيانات وإظهار موقعك على شبكة الإنترنت. ليتكون من جزئين رئيسيين هما: 

  • تطبيق إدارة المحتوى (CMA): هذا يتمثل في الواجهة التي تتفاعل معها بالتمرير وإضافة المحتوى والنقر من أجل التعديل على موقعك الإلكتروني. 
  • تطبيق تسليم المحتوى (CDA): الجزء الخلفي من نظام إدارة المحتوى والذي لا تتفاعل معه بشكل مباشر، بل يقوم ببعض المهام الإدارة في الواجهة الخلفية. 

ليوفر نظام إدارة المحتوى مجموعة من الوظائف المهمة والمتمثلة في: 

  • إنشاء صفحات الويب ونشرها. 
  • تحرير وتعديل النصوص البرمجية. 
  • سلة الشراء والتكامل مع أنظمة الدفع والشحن. 
  • نظام مراقبة المخزون والمبيعات. 
  • مكتبة الوسائط لتحميل الصور ومقاطع الفيديو. 
  • وغيرها الكثير من الوظائف التي تختلف من نظام إدارة محتوى والآخر. 

أنواع أنظمة إدارة المحتوى 

لأنظمة المحتوى مجموعة من الأنواع التي تختلف فيما بينها على حسب طريقة العمل، والمكونات والمهارات المطلوبة وغيرها من التفاصيل، وهي: 

نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر

نظام إدارة المحتوى مفتوح المصدر من أشهر أنواع أنظمة إدارة المحتوى على الاطلاق. إذ يكون متاح من دون تكلفة أو رسوم استخدام أو نسخ مدفوعة، والووردبريس هو من أشهر أنظمة إدارة المحتوى المفتوحة المصدرة. 

نظام إدارة المحتوى التجاري

أنظمة إدارة المحتوى من هذا النوع تكون مخصصة للاستخدام التجاري فقط، أيّ تساعد على إنشاء وتكوين المتاجر الإلكترونية. إذ دائمًا ما تحتاج لدفع رسوم اشتراك محدّدة للحصول على كل وظائف التجارية الإلكتروني. ومن أمثلتها نجد شوبيفاي. 

نظام إدارة المحتوى المخصص

نظام إدارة المحتوى المخصص هو نظام إدارة محتوى مُخصص لمهام معينة تتبع لعلامة تجارية أو شركة أو مستخدم معين. ليتمكن المستخدم من تخصيصه بسهولة ليتوافق مع حجاته. 

لماذا تحتاج إلى استخدام نظام إدارة محتوى؟ 

يوجد العديد من الطرق التي بإمكانك من خلالها تصميم موقعك الإلكتروني، لكن استخدام نظام إدارة المحتوى قد يكون من أميز الخيارات، وذلك لأنه يتيح لك الآتي: 

سهولة الاستخدام 

الميزة التي تحتاج لمعرفتها هي أنه ليس من الضروري أن تكون ملم بالبرمجة أو لديك خبرة تقنية كبيرة عند استخدام نظام إدارة المحتوى. فمن الممكّن الوصول بكل سهولة إلى النظام وإضافة المحتوى وبيانات الموقع والتعديل على المحتوى وإدارة المحتوى بشكل كامل. لتحصل على مرونة كاملة لإدارة والتحكم في الموقع الإلكتروني. 

نظام إدارة المحتوى يوفر لك الوظائف التي تحتاجها 

سواء كُنت تفكر في إنشاء موقع تعريفي أو متجر إلكتروني، فإن نظام إدارة المحتوى يتيح لك الوظائف التي تحتاجها لتكوين موقعك وإدارته بكل سهولة. على سبيل المثال الربط مع أدوات التسويق الرقمي وإضافات التخصيص للتعديل على الموقع وبوابات الدفع وأنظمة التحسين من ولاء العملاء.

تحسين الظهور في محركات البحث 

أنظمة إدارة المحتوى متاحة ببرمجية سهلة تساعد عناكب البحث من الوصول إلى المحتوى وفهرسته وإظهاره في محركات البحث المختلفة. لتساعد على التحسين من تواجد موقعك على الإنترنت وضمان حصوله على ترتيب أعلى في صفحة النتائج. 

التحسين من سرعة ترتيب الموقع 

نظام إدارة المحتوى يوفر لك إمكانية التحسين من سرعة موقعك الإلكتروني؛ لأنه يأتي مُنشئ بطريقة جيدة مع الخلو من المشاكل التقنية وبأفضل التقنيات المتاحة. في نفس الوقت نظام إدارة المحتوى يتيح مجموعة من الأدوات التي تساعد على التحسين من سرعة الموقع، بتقليل حجم المحتوى وضغط الأكواد وغيرها من الجوانب لتحصل على موقع ذو تجربة مستخدم جيدة. 

طريقة قليلة التكلفة لإنشاء موقعك 

أخيرًا، ستذكر التكاليف القليلة لنظام إدارة المحتوى، فعبره لن تحتاج لدفع أيّ تكاليف إضافية على استخدام نظام إدارة المحتوى وفي نفس الوقت يوفر لك مجموعة من الإضافات والقوالب المجانية، ليتيح لك فرصة قليلة التكلفة لإطلاق موقعك الإلكتروني. 

أنواع المواقع التي بإمكانك إنشاؤها عبر نظام إدارة المحتوى (CMS)

أنظمة إدارة المحتوى تتيح لك إنشاءأنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية، مثل: 

  • تصميم المواقع التعريفية. 
  • إنشاء المتاجر الإلكترونية. 
  • تصميم المدونات. 
  • إنشاء المنتديات ومنصات التواصل. 
  • إنشاء المواقع التعليمية. 

أفضل أنظمة إدارة المحتوى المتاحة اليوم 

في هذه الجزئية من المقال سنتناول مجموعة من أفضل أنظمة إدارة المحتوى المُستخدمة اليوم من قبل أصحاب المواقع الإلكترونية، وهي: 

الووردبريس – WordPress.org 

نظام إدارة المحتوى

الووردبريس هو من أشهر وأفضل أنظمة إدارة المحتوى المتاحة اليوم، إذ يستحوذ على أكثر من 43% من سوق المواقع الإلكترونية. الجدير بالإشارة أنه يوجد نسختين من الووردبريس هي و WordPress.com. WordPress.org الأولى هي النسخة المجانية أم النسخة الثانية من الووردبريس WordPress.com هي مدفوعة القيمة. 

الووردبريس يتيح إنشاء أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية من المدونات والمتاجر الإلكترونية عبر ووكومرس والمنتجات وغيرها. يوفر واجهة مستخدم سهلة مع مجموعة من القوالب للتحكم في شكل الموقع والإضافات لتثبيت الوظائف والميزات التي تحتاجها. 

جوملا- Joomla

نظام إدارة المحتوى

Joomla هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر شبيه بالووردبريس، تم اصداره في عام 2005 ليكون اليوم أحد أشهر أنظمة إدارة محتوى المواقع يوفر مجموعة من القوالب والإضافات الجاهزة لتخصيص موقعك بالطريقة التي تريدها. النظام مجاني بالكامل لكنك ستحتاج لشراء استضافة ومن ثم تثبيته عليها. 

دروبل – Drupal

نظام إدارة المحتوى

دروبل نظام إدارة محتوى آخر تستخدمه بعض المواقع الكبيرة مثل  موقع The Economist وعدد من مواقع الجامعات. مناسب لإنشاء المواقع الإلكترونية التي تحتاج لقدرات عالية في التخصيص وإضافة الوظائف والمهام التي تحتاجها. ومن خلال استضافة SiteGround ستحصل على تثبيت مجاني للنظام على الاستضافة ونقل الموقع. 

لكن دروبل قد لا يكون مناسب للمبدئين مثل ووردبريس، ولا يتيح كافة الإضافات السهلة الاستخدام مثل تلك المتواجدة في ووردبريس. 

ويكس – Wix

ويكس هو نظام إدارة محتوى مدفوع، مناسب لكل من المُبتدئين في مجال تصميم المواقع الإلكترونية والمحترفين، لأنه يوفر كافة الأدوات الإحترافية التي تحتاج إليها لتصميم موقع إلكتروني إحترافي، يتضمن كل المزايا والوظائف، مع واجهة السحب والإفلات سيكون من السهل التعديل على الموقع وإنشاء صفحات جديدة بالكامل. 

كما يمكنك إضافة الكثير من الإضافات والتطبيقات إلى موقعك من خلال متجر التطبيقات Wix App Market. لكن الجانب السلبي يكمُن في أنه عند اختيار قالب في ويكس لا يُمكنك التغيير إلى قالب أخرى، ولا تستطيع تصميم أو اطلاق متجر إلكتروني ما لم تتمكن من الترقية إلى الخطة المدفوعة. 

شوبيفاي – Shopify

نظام إدارة المحتوى شوبيفاي

نظام إدارة محتوى مُخصص لإنشاء المتاجر الإلكترونية فقط، يأتي مزودًا بمجموعة من الأدوات ووظائف التجارة الإلكترونية الجاهزة التي بإمكانك إضافتها إلى متجرك الإلكتروني. مثل التكامل مع المخزون وطرق الدفع والشحن ومعالجة السلات المتروكة، شوبيفاي يعمل اليوم في أكثر من 175 دولة حول العالم. 

أسعار أنظمة إدارة المحتوى (CMS)

أنظمة إدارة المحتوى أغلبها يتوفر بشكل مفتوح المصدر ومجاني، ولكن تختلف الأسعار فيها بينها كما يظهر في الجدول بالاسفل: 

نظام إدارة المحتوىالسعر 
WordPressمجاني 
Joomlaمجاني 
Drupalمجاني 
Wix
4.5$- 24.5$ للشهر
Shopify32$ – 399$ للشهر

كيف تختار نظام إدارة المحتوى المناسب لك؟

كما تعرفنا سابقًا على مجموعة من أنظمة إدارة المحتوى. لكن السؤال هو كيف بإمكانك اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب لك؟

سهولة الاستخدام 

إذا لم يكُن لديك خبرة كافية في استخدام أنظمة إدارة المحتوى وليس لديك القدرة على التعامل مع الجوانب المعقدة في المنصات وأنظمة إدارة المحتوى، ففي هذه الحالة لابد من أن تختار نظام سهل ويوفر لك تجربة مستخدم سلسة، مع توفير الأدوات والشروحات والمستندات التي تحتاجها للإستفادة من نظام إدارة المحتوى بشكل كامل. 

توفير خدمة عملاء إحترافية 

الجانب الآخر المهم هو خدمة العملاء الجيدة، فكما نعلم أنه من المُمكّن أن تحصل مشاكل تقنية في أثناء عمل الموقع الإلكتروني، ما يستوجب توفير دعم فني إحترافي لحل هذه المشاكل بأسرع وقت ممكن. بالتالي، يجب أن يوفر نظام إدارة المحتوى خدمة عملاء جيدة للغاية. 

التكلفة 

مُعظم أنظمة إدارة المحتوى تكون متاحة بشكل مدفوع، ما يجعله ذات تكلفة مرتفعة بعض الشيء وخصوصًا عند المُستخدمين ذوي الميزانيات المحدودة. أيضًا يجب الاهتمام بالتكلفة الغير ظاهرة، مثل تكلفة الإضافات والقوالب والميزات الإضافية وغيرها. 

كيف تصمّم موقعك الإلكتروني؟!

نحن في متكامل نوفر لك فريق محترف من مصممي المواقع على مختلف أنظمة إدراة المحتوى. 

ختامًا، نظام إدارة المحتوى من المكونات المهمة لأيّ موقع إلكتروني اليوم، فإذا ما كُنت تفكر في تصميم موقع خاص بك، عليك تحديد نظام إدارة محتوى جيد وإحترافي؛ لأنه سينعكس عليه نجاح موقعك ونشاطك التجاري بشكل عام. 

Scroll to Top