10 من أفضل برامج تصميم المواقع الإلكترونية

أفضل برامج تصميم المواقع

برامج تصميم المواقع الإلكترونية من الأدوات الضرورية لتصميم صفحات الويب، سواء كانت برامج تصميم جرافيكي أو أنظمة إدارة محتوى، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل 10 برامج لتصميم مواقع الويب.  أفضل برامج تصميم المواقع الإلكترونية قبل تطوير الموقع الإلكتروني لابد...

جدول المحتويات

برامج تصميم المواقع الإلكترونية من الأدوات الضرورية لتصميم صفحات الويب، سواء كانت برامج تصميم جرافيكي أو أنظمة إدارة محتوى، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل 10 برامج لتصميم مواقع الويب. 

أفضل برامج تصميم المواقع الإلكترونية

قبل تطوير الموقع الإلكتروني لابد من أن يسبق ذلك تصميم صفحات الموقع عبر برامج وأدوات متخصصة، وأيضًا في عملية التطوير يحتاج مصمم الموقع إلى الاعتماد على أنظمة إدارة محتوى لتصميم الموقع وهي: 

1- Adobe Photoshop

عندما نتحدث عن برامج تصميم مواقع الويب، لابد من الإشارة إلى الفوتوشوب، لأنه من أشهر برامج تصميم الجرافيك ويتيح لك الكثير من الأدوات لإضافة الألوان والتنسيقات والأزرار والتأثيرات المختلفة، بما يُمكنك من الحصول على تصميم موقع ويب احترافي. 

على الرغم من أن البرنامج يحتاج لخبرة في التصميم والرسم مقارنة مع منصة Canva، إلا أنه يُمكنك من تصحيح الألوان وإضافة المؤثرات بنقرة واحدة. ومن الممكّن زيادة حجم واجهة المستخدم ومشاركة التصميم مباشرة عبر البريد الإلكتروني.

2- Google Web Designer

من برامج تصميم المواقع الإلكترونية المناسبة للأعمال الكبيرة، إذ أنه متاح للاستخدام مجانًا من أجل تصميم صفحات الويب والرسوم المتحركة المعتمدة على لغة HTML-5. لتحصل على تصميم احترافي وتفاعلي. التصاميم التي يتم إنشائها من خلال Google Web Designer متوافقة مع مختلف الشاشات من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر. 

البرنامج بإمكانك استخدامه على الويندوز والماك ولينكس، متكاملًا مع الأدوات الأخرى التابعة لجوجل مثل Google Drive وإعلانات Google وما إلى ذلك. وبالنسبة للفرق والمشاريع يسمح بمشاركة المشروع مع العديد من الأطراف في نفس الوقت، مع ميزات التصاميم الثلاثية الأبعاد. 

3- WordPress

نظام إدارة المحتوى ووردبريس من أشهر أنظمة إدارة المحتوى المُستخدمة في تصميم المواقع الإلكترونية اليوم، مناسب لتصميم أيّ نوع من أنواع المواقع الإلكترونية من المواقع التعريفية والمتاجر ومواقع الشركات وغيرها. ما يُميزه أنه سهل الاستخدام ولا يحتاج لخبرة في البرمجة ومجاني بالكامل ومن السهل تثبيته على استضافتك والبدء في تصميم موقعك الإلكتروني. 

كما يوفر الكثير من القوالب المجاني والمدفوعة بالإضافة للإضافة لتحصل على الوظائف والميزات التي تحتاجها داخل موقعك مثل تسريعه أو قبول المدفوعات وغيرها. 

 4- Wix 

منصة Wix من منصات تصميم المواقع الإلكترونية المنافسة بشدة للـ WordPress، إذ توفر نفس الخدمات والإمكانيات لإنشاء صفحات الويب وتخصيصها ولكن بشكل مدفوع إذا لا توفر إصدار مجاني. ستحصل على العديد من القوالب الجاهزة للاستخدام والتي تصل إلى أكثر من 500 قالب قابلة للتخصيص بإضافة الصور والرسوم المتحركة والأزرار والألوان والقوائم وغيرها. 

كما لدى Wix سوق تطبيقات، يمكنك عبره تنزيل واستخدام عناصر واجهة مستخدم أخرى قيّمة وتكاملات مع جهات خارجية.

5- GIMP

أداة لتصميم صفحات المواقع الإلكترونية من الأدوات المجانية والمفتوحة المصدر بما يُمكنك من التعديل عليها وتخصيصها. مناسبة لكل من المُبتدئين في مجال تصميم المواقع والمتوسطين الخبرة والمحترفين على حد سواء. وعبرها من الممكّن تغيير صيغ الصور وادخال الرسوم وتنقيح الصور وتحسين جودتها بجاني تصميم المواقع الإلكترونية. 

الأداة تدعم كل أنظمة التشغيل لأجهزة الكمبيوتر والعديد من اللغات والبرمجيات مثل GIMP C و C ++ و Perl و Python و Schema وغيرها، وبجانب مصممي المواقع من المُمكّن استخدامها من قبل مصممي الجرافيك والرسامين والمصورين. 

6- Adobe Dreamweaver

من أفضل برامج تصميم المواقع بالنسبة للمطورين والمبرمجين المهرة، الأداة مدفوعة القيمة وسوف تحتاج لدفع ما يقارب الـ 20$ شهريًا لتحصل عليها، إلا أنها توفر نسخة تجريبية مجانية لاستكشاف إمكانيات الأداة المميزة، ففي البجاية تسمح لك بتصميم صفحات الويب بلغة HTML احترافية، بالغضافة إلى صفحات متكاملة بلغة HTML و CSS و JavaScript. 

البرنامج سريع في عملية التشفير السريع والتعديل على الأكواد، ويتكامل مع مكتبة أدوبي لأنه ضمن البرامج في باقة Creative Cloud. ومن خلال البرنامج مباشرة من المُمكّن معاينته لتكون قادر على التعديل عليه في الوقت الفعلي. لكن الأداة متطورة وتتضمن ميزات متقدمة فإذا كُنت مُبتدئ فسوف تحتاج بعض الوقت لإتقانها. 

7- Web.com 

برنامج تصميم المواقع الإلكترونية مُخصص لرواد الأعمال الراغبين في الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية وإنشاء متجرك إلكتروني، الأداة مدفوعة وتبدأ أسعار الباقات من 10$ للشهر. يوفر لوحة تحكم سهلة الاستخدام لتصميم مواقع الويب مع أكثر من 100 قالب جاهز للتخصيص والتعديل، عبر السحب والإفلات التي تجعل من تصميم صفحة الويب أسهل ما يُمكّن. 

مع ميزات متقدمة مثل إدارة المخزون وتتبع الطلبات وشهادة SSL والدومين المجاني، والتكامل مع العديد من شركات الشحن وحلول الدفع الإلكتروني. 

8- Adobe Illustrator

شبيه بالفوتوشوب إلا أنه يختلف في طريقة إنشاء التصاميم والرسومات الخاصة به، إذ يعتمد على نظام الفيكتور بدلًا من البكسل، ولكن من المُمكن من خلاله البدء في تصميم صفحات موقعك الإلكتروني وادخال التفاصيل الدقيقة ليكون من أميّز برامج تصميم المواقع الإلكترونية المتاحة اليوم للمستخدمين والمصممين. البرنامج يأتي بشكل مدفوع ضمن باقة Creative Cloud أو بشكل فردي. 

9- Weebly

إلى جانب برامج تصميم المواقع الإلكترونية، فمن خلال Weebly فبإمكانك تصميم وإنشاء موقع إلكتروني احترافي من خلال السحب والإفلات، المنصة سهلة للغاية وبإمكانك البدء في تصميم الموقع من الصفر دون الحاجة إلى خبرة في البرمجة. إلا أنه مدفوع ويحتاج منك لديع اشتراك شهري يبدأ من 6$.

10- Canva

من أدوات تصميم المواقع الإلكترونية والمُستخدمة بكثرة من قبل المصممين والمطورين فمن المُمكّن استخدامها بشكل مجاني ومن دون الحاجة إلى توفر خبرة كبيرة في التصميم، فهي تعتمد في الأصل على السحب والإفلات. وتتميز بالقوالب المتعددة التي تقدمها لك والصور ومكتبة الخطوط المتعددة وإمكانيات التخصيص التي توفرها لك. 

كيف تختار برامج تصميم المواقع الإلكترونية المناسب لك؟ 

كما أطلعنا في الأسطُر السابقة على مجموعة من البرامج، والتي توفر خيارات ووظائف مختلفة، ولاختيار البرنامج المناسب يجب وضع الآتي في حسبانك: 

  • سهولة الاستخدام: إذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية في استخدام برامج تصميم المواقع، ففي هذه الحالة سيتوجب اختيار برنامج أو أداة توفر لك واجهة مستخدم سهلة وميزات السحب والإفلات وإضافة التأثيرات وعلى الأقل مجموعة من الأدلة التي تشرح لك طريقة استخدامها.
  • قابلية التخصيص: هل توفر لك منصة تصميم المتاجر القوالب التي تحتاجها؟ وهل تتيح لك إمكانية تخصيصها؟ فهذه الجوانب التي يجب الاهتمام بها من أجل تعديل تصميم موقعك الإلكتروني وتخصيصه بالطريقة المناسبة. 
  • التكاليف: ليس كل الأشخاص لديهم القدرة على دفعك تكاليف استخدام برنامج تصميم المواقع، فإذا لم يكُن لديك الميزانية الكافية ففي هذه الحالة لابد من البحث عن برنامج تصميم المواقع الإلكترونية يوفر لك نسخة أو إصدار مجانية.
  • الوظائف التي يوفرها لك: هل توفر لك الأداة وظائف متعددة، لتخصيص التصميم؟ وهل تدعم أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية؟ 

ختامًا، الآن تكون قد تعرف على 10 من أفضل برامج تصميم المواقع الإلكترونية، ومجموعة من النصائح التي بإمكانك من خلالها اختيار أداة تصميم صفحات الويب المناسبة لك.

Scroll to Top