ما هو ChatGPT وكيف تستفيد منه في أعمالك؟

شاتي جي بي تي ChatGPT

الذكاء الاصطناعي أضحى لديه التأثير الأكبر على حياتنا، ما يُلزمنا كأفراد أو رواد أعمال أن نتعرف على هذه التقنيات الجديدة وكيفية الاستفادة منها لتحقيق أفضل نمو لأنشطتنا التجارية. والسؤال هو ما هو ChatGPT؟ وكيف تستخدم شات جي بي تي في الكويت أو السعودية أو أيّ دولة عربية آخرى؟  ما هو ChatGPT؟  شاتي جي بي تي …

ما هو ChatGPT وكيف تستفيد منه في أعمالك؟ اقرأ المزيد »

...

جدول المحتويات

الذكاء الاصطناعي أضحى لديه التأثير الأكبر على حياتنا، ما يُلزمنا كأفراد أو رواد أعمال أن نتعرف على هذه التقنيات الجديدة وكيفية الاستفادة منها لتحقيق أفضل نمو لأنشطتنا التجارية. والسؤال هو ما هو ChatGPT؟ وكيف تستخدم شات جي بي تي في الكويت أو السعودية أو أيّ دولة عربية آخرى؟ 

ما هو ChatGPT؟ 

شاتي جي بي تي ChatGPT هو برنامج أو تقنية معتمدة على الذكاء الاصطناعي يُسمى بالنموذج اللغوي والذي يكون قادر على التواصل مع المستخدمين والإجابة على أسئلتهم المختلفة بتقديم إجابات محدّدة واحترافية في وقت قصير ومن دون بذل أيّ جهد كبير، وبطريقة شبيهة للبشر بشكل كبير.

البرنامج من تطوير شركة OpenAI المتخصصة في أبحاث الذكاء الاصطناعي والاستفادة منه في الحياة اليومية. تم إطلاقه في عام 2022، الجدير بالإشارة أنه إذا كُنت تريد استخدام البرنامج فإنه مدفوع ويتطلب منك اشتراك ولكن بإمكانك تجربته بشكل مجاني عبر الإصدار الأساسي. وقد حصل على أكثر من 100 مليون مستخدم في شهر يناير السابق من عام 2023.

يتوفر البرنامج كتطبيق ويب بإمكانك الوصول إليه عبر المتصفح أو كتطبيق على الهواتف التي تعمل بنظام iOS، وفي المستقبل قد نشهد نسخة لهواتف الاندرويد والوندوز والماك.

كيف يعمل شات جي بي تي؟ 

البرنامج يعتمد على مجموعة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي (التعلم العميق) والتي لديها قدرات تحليلية متقدمة بما يُمكنه من فهم الأسئلة والإجابة عليه بناء على أنماط البيانات التي يتدرب عليها. بالتالي، عند طرح سؤال لشات جي بي تي تجده يجيب عليه بسرعة ودقة كما لو أنه شخص محترف في هذا المجال. 

هل شات جي بي تي مجاني؟ 

حتى الآن، استخدام شات جي بي تي في الكويت ومختلف الدول العربية مجاني للإصدار الأساسي، ولكن في المستقبل قد يكون استخدامه مدفوع وخاصة أن شركة البرنامج ChatGPT تتحمل الكثير من التكاليف من أجل ضمان استمراره في العمل والتي تصل إلى 3 مليون دولار شهريًا بنقدير مجموعة من المصادر الموثوقة والمطلعة على مجال الذكاء الاصطناعي. 

وفي نفس الوقت هناك إصدار  مدفوع من البرنامج ويُسمى بـ ChatGPT Plus والذي يكلف استخدامه 20$ للشهر، لتحصل على إجابات أسرع وأكثر دقة والوصول الأول للميزات الجديدة مثل GPT-4.

كيف تستفيد من ChatGPT في أعمالك؟ 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض استخدامات شات جي بي تي لرواد الأعمال وأصحاب الأنشطة التجارية والمتمثلة في: 

التحسين من خدمة العملاء 

شات جي بي تي يساهم بشكل كبير على التحسين من الخدمة المُقدمة إلى عملائك، عبر مجموعة من الجوانب المهمة، فمثلًا، يساعدك على تقديم ردود سريعة للعملاء على موقعك الإلكتروني والإجابة على استفسارتهم بدقة؛ ما يوفر تجربة أكثر رضا للعميل ويزيد من ولائهم لعلامتك التجارية. 

أتمتة المهام 

إذا كان مجال عملك يعتمد في الأصل على الأنظمة فالبرنامج يساهم في التحسين من إنتاجيتك عبر أتمتة المهام المتكررة مثل الإجابة على الأسئلة الشائعة للمستخدمين أو العملاء أو الموظفين. ليتيح الفرصة لباقي الفريق للتركيز على الجوانب الأخرى واستغلال الموارد بفاعلية ما ينعكس على الإنتاجية لأحقًا.

إنشاء المحتوى 

المحتوى من المكونات الرئيسية في العالم الرقمي سواء في جانب التسويقي أو عمل الأنشطة التجارية، فلا بد من أن يكون هناك محتوى احترافي عند التواصل مع الموظفين أو الموردين أو الشركاء من الأنشطة التجارية الأخرى. والاعتماد على التسويق بالمحتوى للتعريف بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك وفي هذه الجزئية يُفيدك شات جي بي تي، لإنشاء محتوى مراسلات البريد الإلكتروني والسوشيال ميديا والإعلانات الممولة ومحتوى تصميم المواقع الإلكترونية وغيرها من أنواع المحتوى. 

وضع الخطط التسويقية 

سيغير شات جي بيت تي قواعد اللعبة بالنسبة للتسويق التقليدي والإلكتروني، ففي البداية سيساهم وبشكل كبير في التعزيز من خدمة العملاء وتقديم معلومات دقيقة عن الجمهور المستهدف والمنافسين وأفضل الطرق التي من الممكّن استخدامها من أجل الوصول إلى جمهورك المستهدف.

يساعدك في وظائف الموارد البشرية

يساعدك ChatGPT في صياغة سياسات التوظيف وأوصاف الوظائف، بما يُمكنك من وضع سياسة تتناسب مع الأهداف الكلية للنشاط التجاري ونوعية الموظف المرغوب في استقطابه. وبشكل عام بإمكانك استخدام شات جي بي تي كمستشار أو مساعد في مختلف المجالات وتقديم نصائح عن كيفية حل النزاعات بين المستخدمين وطريقة التصرف. 

ما هو الأفضل شات جي بي تي أم جوجل؟ 

هناك منافسة شرسة بين ChatGPT ومحرك البحث Google الذي كان وما زال محرك البحث الرئيسي المُستخدم للبحث عن المعلومات والبيانات. ولكن مع إطلاق شات جي بي تي تغيرت قواعد اللعبة وأضحى هناك منافس كبير في السوق وفي نفس الوقت خيار ثاني للمستخدمين مثلك للوصول إلى المعلومات والبيانات، وللإجابة على سؤال ما هو الأفضل شات جي بي تي أم جوجل؟  لابد من أن نتناول النقاط التالية: 

سهولة الاستخدام

بالنظر إلى سهولة الاستخدام فهنا يفوز جوجل؛ لأنه سهل الاستخدام كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى جوجل ومن ثم كتابة المعلومات التي تحتاجها في حقل البحث، وفي الجانب الآخر الشات يتطلب المزيد من الوقت والخطوات وقد يحتاج لأكثر من عملية بحث لاستخلاص نتائج دقيقة.

دقة النتائج 

بالحديث عن دقّة النتائج فإن محرك البحث جوجل أفضل، لأن المعلومات التي يقدمها دقيقة ومفصلة للغاية، والشات جي بي تي يوفر بيانات مفيدة في بعض الأحيان ولكن هذه المعلومات تحتاج لبعض التعديلات في بعض الأحيان أو التغيير في النص قبل استخدامه. 

التكاليف 

استخدام محرك البحث جوجل مجاني بالكامل دون دفع أيّ تكاليف أو اشتراكات، ولكن ChatGPT بالرغم من أنه يوفر إصدار مجاني ولكن لتحصل على كل الميزات تحتاج دفع تكاليف إضافية. 

الردود الشبيهة بالبشر 

بلا شك هنا يتغلب ChatGPT على جوجل في أنه يوفر معلومات محدّدة كإجابة على السؤال الذي اضفتها، لتكون إجابته أكثر إفادة وتحديدًا شبيهة بالتحدث مع شخص، في الوقت نفسه يتعلم شات جي بي تي من الأسئلة المتكررة التي تضيفها، وقد يواجه محرك البحث مشاكل في هذه الجزئية وخصوصًا فهم عبارات البحث معقدة. 

ما هي عيوب ChatGPT؟ 

بالرغم من الإيجابيات التي يوفرها شات جي بي تي، إلا أن لديه بعض العيوب والمتمثلة في: 

  • شات جي بي تي يفرط في تفاصيل الإجابات: عند طرح سؤال أو طلب معلومة معينة من شات جي بي تي فإنه يقدم الكثير من المعلومات وبشكل مفرط للغاية. فدائمًا المُستخدمين يفضلون الإيجاز والإجابات المباشرة. 
  • التكلفة المرتفعة: نعم، استخدام شات جي بي تي في السعودية يوفر لك البرنامج إصدار مجاني إلا أنه للحصول على المزيد من الميزات، فستضطر إلى شراء الإصدار المدفوع بسعر 20$ للشهر. 
  • الرسمية: إجابات شات جي بي تي رسمية للغاية ومتعود على الرد من دون تعابير أو أسلوب عامي أو فكاهة، ما يجده البعض استخدامه مملاءًا وخاصة الأفراد.
  • مشاكل الخصوصية: دائمًا ما يلاحق البرمجيات التي تعتمد على الاستخدام البشري مشاكل الخصوصية، وحتى شات جي بي تي تعرض على اتهامات بأن الشركة المالكة له تسرب بيانات المستخدمين والمعلومات الحساسة مثل بيانات الدفع الإلكتروني والعناوين وغيرها. 

ما هو مستقبل شات جي بي تي؟ 

مستقبل ChatGPT مليء بالاحتمالات والتغييرات الكبيرة، إذ نجد أن هناك تشجيع كبير للذكاء الاصطناعي من قبل العملاء والمتخصصين في المجال والمستخدمين وذلك بإطلاق إصدارات جديدة من شات جي بي تي مثل GPT-4 وGPT-5 والتي تتضمن ميزات أعلى وإمكانيات دقيقة لمعالجة البيانات وتقديم المعلومات. 

وفي الجانب الآخر الحكومات التي تسعى إلى تقليص نمو هذا العلم الجديد لتأثيره على الخصوصية كما فعلت الحكومة الإيطالية بحظرها للبرنامج في بلدهم لتأثيره على الخصوصية، واجتماع باحثين بارزين في الذكاء الاصطناعي على توقيف تطوير الذكاء الاصطناعي لمدة 6 شهور وذلك يشمل كل الشركات التقنية من OpenAI وGoogle وغيرها، لتأثيره على أكثر من 300 مليون وظيفة. 

فحتى الآن، نشهد منافسة كبيرة بين الشركات التقنية العالمية ومع مستقبل رمادي فقد نشهد تقدم في الذكاء الاصطناعي ومن ثم تطوير أكثر في ChatGPT أو الاكتفاء بهذا القدر من التقنية. 

ختامًا، ChatGPT من برامج الذكاء الاصطناعي المميزة والقادر على حل أعقد الأسئلة والمساعدة ق مختلف الجوانب التقنية والتسويقية والإدارية، فإذا كان لديك نشاط تجاري فيجب عليك جعل شات جي بي تي يدك اليُمنى. 

الأسئلة الشائعة 

هل يدعم ChatGPT اللغة العربية؟ 

نعم يدعم اللغة العربية فبإمكانك طرح الأسئلة وطلب المعلومات باللغة العربية وسيقدم البرنامج إجابات مفصلة عن الأسئلة وبييانات واضحة ودقيقة. 

هل شات جي بي تي مجاني؟ 

يوفر لك البرنامج إصدار أساسي مجاني، ولكن في حال الحصول على كل الميزات والاستباقية في استخدام الميزات الجديدة ففي هذه الحالة سيتوجب عليك الاشتراك في النسخة المدفوعة بسعر 20$ للشهر والتي تُسمى بـ ChatGPT Plus. 

هل يعمل ChatGPT في الكويت؟ 

نعم بإمكانك استخدام برنامج شات جي بي تي في الكويت والتمتع بميزاته والحصول على معلومات دقيقة واحترافية.

Scroll to Top