كيفية إنشاء موقع تعريفي لشركتك في 7 خطوات

تصميم موقع تعريفي يفيدك بشكل كبير ويساهم في التعزيز من قاعدة عملاء الشركة وتحسين رضا وولاء عملائها وزيادة المبيعات. في هذا المقال سنتناول الكيفية التي تتيح لك إنشاء موقع شركة في  7 خطوات وتعزيز تواجدك الرقمي. ما هو موقع الشركة؟ ...

جدول المحتويات

تصميم موقع تعريفي يفيدك بشكل كبير ويساهم في التعزيز من قاعدة عملاء الشركة وتحسين رضا وولاء عملائها وزيادة المبيعات. في هذا المقال سنتناول الكيفية التي تتيح لك إنشاء موقع شركة في  7 خطوات وتعزيز تواجدك الرقمي.

ما هو موقع الشركة؟ 

موقع الشركة company website أو يُطلّق عليه في بعض الأحيان بالموقع التعريفي هو موقع إلكتروني يتضمن أو يعرض كل المعلومات والتفاصيل الخاصة بالشركة من المنتجات والخدمات والتعريف بالشركة نفسها ومميزاتها والعملاء السابقين له ومشاريعها. 

في السياق نفسه قد يتضمن على بعض وظائف التجارة الإلكترونية مثل قبول المدفوعات والربط مع شركات الشحن والتوصيل وحجز التذاكر وأنظمة الكاشير والدفع وغيرها. إذ يوفر العديد من الفوائد التي تطال الشركة ونموها على المدى القصير والطويل. 

خطوات إنشاء موقع تعريفي للشركة

حتى تتمكّن من تصميم موقع تعريفي للشركة، يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب عليك المرور عليها، والمتمثلة في الآتي: 

1- حدّد الهدف من إنشاء موقع تعريفي لشركتك 

في البداية يجب عليك تحدّيد هدفك من تطوير موقع الشركة، وهذه الخطوة مهمة للغاية وخصوصًا أن تصميم موقع شركة دون هدف ستكون نهايته هي الفشل. وليس من المعقول أن هناك شخص يقرّر تصميم موقع تعريفي في الأصل من دون هدف. 

وتحديد الهدف يُمكنك من التركيز على الجوانب المساهمة في تحقيق هذا الهدف، فعلى سبيل المثال إذا كُنت تريد عمل موقع الشركة لأكل التعريف بشركتك ففي هذه الحالة ستحتاج إلى موقع ذو صفحات متعددة ليخدمك لتحقيق هذا الهدف كل منها يشتمل على تفاصيل معينة. 

أما في حال الهدف كان زيادة المبيعات وقاعدة العملاء، فإضافة وظائف التجارة الإلكترونية مثل شركة الشراء والدفع الإلكتروني وتفاصيل الشحن سيكون أمر ضروري لتصميم الموقع بشكل احترافي. 

2- اختر اسم الموقع والدومين 

الخطوة التالية تتمثل في اختيار اسم للموقع والذي في الكثير من الأحيان يكون هو اسم الشركة ولكن إذا كان للشركة مجموعة من الأنشطة ففي هذه الحالة من الضروري تحديد اسم للموقع التعريفي، لأن تسجيل النشاط التجاري وشراء اسم المجال يعتمد عليه في الخطوات التالية. 

وبعد تحدّد اسم الشركة عليك الشروع بشكل مباشر في شراء اسم المجال أو النطاق، والذي يعد من مكونات المواقع المهمة ويبدو كالآتي: motkaml.com. وإليك هذه النصائح لاختيار اسم مجال احترافي: 

  • اجعل اسم المجال قصير وسهل. 
  • لا تستخدم شرطات وأشكال ورموز في اسم المجال. 
  • قصر اسم المجال للحد الذي يكون فيه قابل للتذكر. 
  • ابتعد عن استخدام الكلمات والعبارات الغريبة. 
  • استخدم الامتداد .COM فهو الشائع. 

3- حدّد شركة الاستضافة التي تريد استخدامها 

الاستضافة هي المساحة التخزينية التي تحفظ فيها بيانات ومعلومات الموقع التعريفي الخاص بالشركة مثل الأكواد والمحتوى والنصوص والصور والفيديوهات وغيرها. كما أنها ضرورية لتصميم موقع الشركة ومن دونها لا يُمكن تصميم الموقع وفي هذه الحالة سيتوجب عليك اختيار شركة استضافة جيدة ولتأثيرها الكبير على جودة الموقع تاليًا، وعند اختيار استضافة مواقع راعي للجوانب التالية: 

  • الاستضافة يجب أن تكون أمنة وتحمي بيانات ومعلومات موقعك. 
  • اختر استضافة سريعة للتحسين من سرعة تحميل الموقع. 
  • اطلع على سعر الاشتراك في الاستضافة لأنك ستدفعه بشكل مستمر. 
  • ابتعد عن شركات الاستضافة الرخيصة للغاية. 
  • اختر استضافة على حسب حاجة موقعك مثلًا اعتمادًا على عدد الزيارات وحجم المحتوى. 

4- كون الهوية البصرية للموقع التعريفي 

تصميم موقع تعريفي يعتمد بشكل كبير على التفاعل البصري، وفي هذه الحالة تكوين أو تحديد الهوية البصرية أمر ضروري لا رفاهية. ويشتمل ذلك على مجموعة من الجوانب المتمثلة في الخطوط والألوان والصور والرسومات وحتى نغمة العلامة التجارية. بالتالي، يجب عليك تحديد كل من: 

  • ألوان الموقع الإلكتروني من اللون الأساسي والثانوي وألوان الأزرار. 
  • تصميم شعار موقع الشركة التعريفي. 
  • تصميم الصور والرسومات التي سيتم إضافتها إلى الموقع. 
  • تجهيز أو تحديد الخطوط التي ستُستخدم داخل الموقع الإلكتروني. 

5- اختر شركة تصميم موقع تعريفي

الآن، وصلت إلى أهم خطوة في رحلة إنشاء موقع شركة تعريفي خاص بك، وهي اختيار الشركة التي ستصمم الموقع الإلكتروني للشركة. ومع وجود الكثير من الخيارات أمامك ففي هذه الحالة لا بد من اختيار شركة تصميم موقع شركة تعريفي احترافي، وذلك عبر الخطوات التالية: 

  • اطلع على موقع شركة تصميم الموقع التعريفي: مطالعتك لموقع شركة التصميم سيوفر لك معلومات قيمة عن مدى احترافيتها وقدرة فريق تصميم المواقع الخاص بها على تصميم موقع شركة جيد أو يتوافق مع تفاصيلك التي تريدها. فإذا كان تصميم موقع شركة تصميم المواقع سيء فهذه دلالة على عدم احترافيتها ونداء لتخطيتها لاختيار شركة أخرى. 
  • اطلب الأعمال السابقة: بعد التأكد من أن شركة تصميم المواقع لديها القدرة على خدمتك بشكل جيد، عليك من بعد ذلك طلب الأعمال السابقة التي نفذتها في مجال تصميم المواقع الإلكترونية لنفس السبب السابق وللتعمق قليلًا في قدراتها على تصميم الموقع الذي تريده بالضبط. 
  • أسأل العملاء السابقين: تقييمات العملاء السابقين هي شهادة عالية الجودة على مدى احترافية الشركة، وإذا ما كانت مراجعات العملاء سيئة ففي هذه الحالة عليك التفكير في شركة تصميم متاجر أخرى. 
  • تواصل مع شركة تصميم المواقع: الخطوة الأخرى هي التواصل مع الشركة عبر الايميل أو الهاتف أو غيرها من الوسائط. لتوصيل ما تريده بالضبط والاستماع إلى ما يقولونه والموعد المتوقع لتسليم المشروع وغيرها من الجوانب المهمة. 

نحن في متكامل 

نساعدك في تصميم موقعك التعريفي

أهمية تصميم موقع شركة تعريفي لنشاطك التجاري 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الفوائد التي تطال شركتك أو نشاطك التجاري من تصميم موقع تعريفي وهي: 

زيادة مبيعاتك 

الفائدة المهمة لتصميم موقع شركة تعريفي هي التحسين من معدل المبيعات داخل الموقع أو بشكل مباشر في حال إضافة وظائف التجارة الإلكترونية مثل بوابات الدفع والتكامل مع أنظمة المخزون والشحن. أيضًا يساعد على زيادة مبيعات شركتك بشكل غير مباشر عبر التعريف بها ومن ثم توجيه الزوار لزيادة عنوان الشركة على أرض الواقع. 

التعريف بالعلامة التجارية 

لكّون الموقع تعريفي من الدرجة الأولى فإن التعريف بالعلامة التجارية من الفوائد القوية التي يعمل الموقع على التعزيز منها. والمشتملة على القيم والمبادئ والرسالة التسويقية حتى المنتجات والخدمات المُقدمة من قبل الشركة والأعمال السابقة والشركاء. ليصبح موقع الشركة نافذة احترافية للفت أنظار جمهورك المستهدف. 

التغلب على المنافسين 

 إذا كان السوق الذي تعمل فيه شديد المنافسة فبإمكانك وبكل سهولة التغلب على منافسيك في حال لم يكُن لديهم مواقع إلكترونية، بما يُمكن من عرض المنتجات والخدمات لجمهور أكبر وتحقيق مبيعات أكثر في الوقت الذي يعتمد فيه المنافسين على طرق أو قنوات بيعية تقليدية. 

توفير خدمة عملاء على مدار اليوم 

 عندما تكمل انشاء موقع شركة تعريفي لك، ستضيف محتوى متعلّق بالشركة والخدمات والمنتجات المقدمة. وأيضًا تتناول الأسئلة الشائعة التي يطرحها المستخدمين ما يُمكّنك من خدمتهم دون الحاجة إلى التواصل معك فعليًا. وعبر تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل بوتات الدردشة ستجيب على أسئلة عملائك على الفور. 

أفكار إنشاء موقع شركة تعريفي

هل تواجهك مشكلة في اختيار شكل الموقع أو الوظائف التي ستضيفها عند تصميم موقع تعريفي؟ فإليك هذه الأفكار: 

  • إنشاء موقع شركة لعرض المنتجات والخدمات. 
  • إنشاء موقع تعريفي لعرض معلومات الشركة. 
  • إنشاء معرض أعمال للشركة. 
  • عمل موقع تعريفي بالإضافة إلى متجر إلكتروني. 
  • تصميم موقع شركة لخدمة العملاء عبر بوتات الدردشة والاجابة على أسئلتهم الشائعة. 
  • إنشاء موقع شركة مع مدونة لإفادة المستخدمين. 

الخاتمة 

إنشاء موقع شركة تعريفي يعني وصولك للمزيد من الجمهور والظهور بشكل احترافي في عصر التحول الرقمي والتعزيز من مبيعاتك وأرباحك ومضاعفة قاعدة عملائك، فما الذي تنتظهره صمّم موقعك شركتك وأبدأ في التعزيز من تواجدك الرقمي. 

Scroll to Top