أهمية برمجة متجر إلكتروني لنشاطك التجاري

أهمية برمجة متجر إلكتروني لنشاطك التجاري

التجارة الإلكترونية اليوم من أكثر مجالات التجارة إزداهرًا ويومًا بعد يوم تشهد تغيير ملحوظ في الفرص التي تتيحها لك، وإذا كان لديك نشاط تجاري فيجب عليك البحث على الفور لطريقة تتيح لك برمجة متجر إلكتروني متكامل لنشاطك التجاري. وفي هذا...

جدول المحتويات

التجارة الإلكترونية اليوم من أكثر مجالات التجارة إزداهرًا ويومًا بعد يوم تشهد تغيير ملحوظ في الفرص التي تتيحها لك، وإذا كان لديك نشاط تجاري فيجب عليك البحث على الفور لطريقة تتيح لك برمجة متجر إلكتروني متكامل لنشاطك التجاري. وفي هذا المقال سنستشكف فوائد تصميم المتجر الإلكتروني التي ستطال علامتك التجارية. 

لماذا يجب عليك إنشاء متجر إلكتروني؟ 

برمجة متجر إلكتروني

يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل من إنشاء المتجر الإلكتروني من الخطوات الجيدة والفعالة، وفي الأسطُر التالية سنتعرف عليها: 

البيع في أيّ وقت 

عندما يكون لديك متجر إلكتروني ستتمكن من بيع منتجاتك وخدماتك في أيّ وقت وعلى مدار اليوم، سواء في الليل او النهار سيكون المستخدمين قادرين على إجراء عمليات الشراء وأتمام طلبات الدفع دون الحاجة لأن تكون متواجد. وهذه الميزة جيدة لأنها تسمح لك باستهداف جمهورك وعرض منتجاتك وخدماتك في كل الوقت. 

سهولة الدخول إلى أسواق جديدة 

الجانب الآخر المهم هو عبر برمجة متجر إلكتروني ستستفيد من الانفتاح الذي توفره لك التجارية الإلكترونية، بما يُمكنك من استهداف جمهور أكبر وفي العديد من الدول دون الاكتراث بالحدود الجغرافية أو المكانية. وذلك باستخدام استراتيجيات تسويقية مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي. 

المزيد من الموثوقية 

اليوم الشركات والمحلات التي لا يكون لديها موقع أو متجر إلكتروني، لا يكون لديها الفرصة للظهور بشكل احترافي وذو موثوقية عالية أمام جمهورها؛ لأنه ليس لديها محتوى منشور على الإنترنت ومن الصعب على العميل الوقوف على مدى جودة الخدمات أو المنتجات المُقدمة. 

لكن عند برمجة متجر إلكتروني ستتمكن من التعريف بعلامتك التجارية بشكل واضح وتضمن جذب الأنظار نحو علامتك التجارية ومن ثم توصل الرسائل والقيّم الخاصة بها. في السياق نفسه بإمكانك إضافة أعمال سابقة أو عينات من المنتجات أو الاعتماد على الشهادات التسويقية مثل مراجعات وتقييمات العملاء.

الاستفادة من التسويق الرقمي 

من دون تصميم متجر إلكتروني لنشاطك التجاري من الصعب الاستفادة من التسويقي الرقمي وبشكل كامل، وخصوصًا أنه يعتمد في الأصل على تحويل المستخدمين عبر الإعلانات الممولة أو محركات البحث أو الإحالات إلى داخل متجرك لتحقيق مبيعات وأرباح، ومن دون ذلك لن تحقّق أي مبيعات أو بنسبة ضئيلة للغاية. 

والتسويق الرقمي اليوم يُعد ثروة العصر ويوفر الكثير والكثير من الميزات التي تبدأ من سهولة القياس والمتابعة والاستهداف وإعادة الاستهداف والتقارير في الوقت الفعلي. بالإضافة إلى التكاليف المُنفخضة مقارنة مع استراتيجيات التسويق التقليدية مثل الإعلان على التلفزيون أو على الجرائد. 

التعريف بالعلامة التجارية 

عندما تكون نسبة عرض علامتك التجارية أمام عملائك بشكل كبير، فهذا الأمر سيساهم في التعريف بها والتعزيز منها بطريقة خرافية. فعلى سبيل المثال إذا كُنت تحصل على زيارات بأعداد كبيرة من محرك البحث تصل إلى ألف زيارة في اليوم، فهذا يعني أن هناك ألف شخص اطلع على شعارك أو اسم علامتك التجارية. ومن بعد ذلك سيبدؤون في التفاعل معها سواء بالقراءة أو النقر أو المشاركة وغيرها من الأحداث. 

كما ستضمن تواجد علامتك التجارية بشكل دائم عند البحث عنها عبر المستخدمين عبر محرك البحث أو على أيّ من منصات التواصل الاجتماعي. 

التعزيز من المبيعات 

من أكثر الأسباب التي تدفعك إلى برمجة متجر إلكتروني لنشاطك التجاري، هو أن المتجر الإلكتروني يزيد من فرص تحقيق المزيد من التحويلات داخل متجرك، ما يساهم وبفاعلية على التعزيز من المبيعات والأرباح التي تحققها. 

فبمجرد إيجاد متجرك الإلكتروني والتعرف على الخدمات والمنتجات التي تقدمها، سيبدأ المستخدمين في عملية الشراء من داخل المتجر ليكون لديك قناة بيع جديدة في حال الاعتماد على البيع في أرض الواقع. وهذا الأمر يساهم بشكل كبيرة في زيادة الأرباح. 

التعرف على عملائك بشكل دقيق 

تساعد برمجة متجر إلكتروني في التعرّف على عملائك والوقوف على سلوكياتهم والمحتوى الذي يفضلونه والمنتجات الأكثر مبيعَا وتتبع التغييرات على حسب المواسم وغيرها من الجوانب المهمة التي تتيح لك استهداف جمهورك دقة متناهية. أيضًا، بإمكانك الوقوف على مصادر الزيارات التي حصلت من خلالها على الزيارات الحالية، فعلى سبيل المثال إذا وجدت أن أغلب الزيارت تكون من محرك البحث، ففي هذه الحالة بإمكانك التركيز عليه لتحقيق نتائج جيدة. 

في السياق نفسه ستتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى فقدان العملاء، على سبيل المثال سوء تصميم صفحة المنتج أو بطئ المتجر الإلكتروني أو عدم توفير طريقة دفع إلكتروني أو شحن معينة. ومن ثم ستجمع هذه المعلومات لفهم جمهورك وادخل التحسينات لتحقيق رضاهم وولائهم.

قناة بيع قليلة التكلفة 

المتاجر الإلكترونية فعالة من حيث التكلفة عند مقارنتها بالمتاجر التقليدية، وذلك لكونها لا تحتاج إلى مواقع أو أبنية فيزيائية ولا حتى توفير الكم الهائل من الموظفين أو التكاليف المتعلّقة بالمنصرفات التشغيلية وبدلًا من ذلك ستحصل على قناة بيعية قليلة التكلفة، ليكون لديك الفرصة للتقليل من أسعار منتجاتك والتغلب على المنافسين في السوق. 

التوافق مع سلوك المستخدم 

منذ اندلاع جائحة كرونا زاد التركيز وبشكل كبير على الشراء من الإنترنت، وأضحى من السلوكيات اليومية للكثير من الأشخاص. بالتالي، يستوجب منك التحوّل إلى العالم الرقمي والتواجد عليه للإيفاء بمتطلبات هؤلاء المستخدمين الذين يبحثون عن طريقة سهلة لشراء منتجاتهم وخدماتهم. 

الخاتمة 

مهما كان النشاط التجاري الخاص بك، مول أو محل ذهب أو مغسلة أو مكتب حجز تذاكر فأنت ستحتاج إلى برمجة متجر إلكتروني والبدء في الاستفادة من الفرص التي يتيحها لك لتحقيق أهدافك البيعية والتعزيز من نمو علامتك التجارية. 

الأسئلة الشائعة 

كيف أختار أفضل مصمم متاجر الكترونية؟

بناء على المتطلبات التي تحتاجها ونوعية المتجر بإمكانك تحديد شركة تصميم المتاجر الإلكترونية المناسبة لك.

كم سعر تصميم متجر إلكتروني؟

سعر تصميم المتجر الإلكتروني يختلف على حسب المتطلبات والمزايا المرغوب في إضافتها وغيرها من الجوانب والعناصر المكوّنة للمتجر الإلكتروني.

هل كل الأنشطة التجارية تحتاج إلى برمجة متجر إلكتروني؟

على حسب طبيعة الجمهور المستهدف ومدى استعدادهم وقدرتهم للشراء عبر الإنترنت، وايضًا توفير حلول الشحن والدفع المختلفة. لكن بالتأكيد تصميم المتجر الإلكتروني من الجوانب المفيدة مهما كان مجال نشاطك التجاري.

Scroll to Top