تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك للمزيد من المبيعات

تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك

تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك خطوة لابد منها في العالم الشديد المنافسة اليوم، إذ يُعد التيك توك منصة تواصل اجتماعي ضخمة والأعلى نموًا في العالم، فكيف تسوّق متجرك على تيك توك وتحظى بمبيعات أكثر؟  ما هو تيك توك؟  تيك...

جدول المحتويات

تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك خطوة لابد منها في العالم الشديد المنافسة اليوم، إذ يُعد التيك توك منصة تواصل اجتماعي ضخمة والأعلى نموًا في العالم، فكيف تسوّق متجرك على تيك توك وتحظى بمبيعات أكثر؟ 

ما هو تيك توك؟ 

تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك

تيك توك هو منصة تواصل اجتماعي متخصصة في مشاركة الفيديوهات القصيرة بين المستخدمين، بالتالي، تُستخدم اليوم من قبل العديد من العلامات التجارية في التواصل مع جمهورها المستهدف والتعريف بعلامتها التجارية والمنتجات والخدمات التي تقدمها لتكون من أفضل المنصات الخاصة بالتسويق الرقمي. 

كما يوفر تيك توك إمكانية التسويق المجاني للمتجر الإلكتروني والإعلان من خلال الإعلانات المدفوعة أو المموّلة لتحصل على وصول سريع للجمهور واستهداف قوي مع مجموعة ضخمة من أنواع الإعلانات المتاحة لك. 

إحصائيات تيك توك 2024

إحصائيات تيك توك تتيح التعرف على مدى الفوائد المُقدمة لك، وفي الاسطُر التالية سنتعرف على إحصائيات تيك توك: 

  • لدى منصة تيك توك أكثر من مليار مستخدم شهريًا على مستوى العالم. 
  • مستخدمي الـ TikTok من 49.2% من الإناث و50.8% من الذكور.
  • الشركات التي تستخدم تيك توك وصلت إلى أكثر من 5 مليون شركة.
  • تم تنزيل TikTok أكثر من 4.7 مليار مرة حتى الآن.
  • أنفق مستخدمو TikTok مليار دولار في ربع واحد من عام 2023
  • %60 من مستخدمي تيك توك هم من الجيل زد (جيل الألفية).
  • الإناث أعمارهم من 18 إلى 24 عامًا ويمثلن نسبة 24٪ من مستخدمي تيك توك أما الرجال هم نفس العمر يضيفون ما يصل إلى 18٪ تقريبًا.

ما هي إعلانات تيك توك؟ 

إعلانات تيك توك هي منصة إعلانية تُمكّنك من الإعلان عن منتجاتك وخدماتك واستهداف جمهورك وإضافة الروابط وأزرار اتخاذ الإجراء لتحويل المستخدمين إلى مشتريّن. الجدير بالإشارة أن إعلانات تيك توك مدفوعة القيمة وستتحمل تكلفة لكل نقرة أو ظهور لإعلانك،  وتوفر مجموعة من أنواع الإعلانات الهادفة إلى نشر الوعي حول المعلن أو بيع منتج أو خدمة معينة، وهي: 

الإعلانات ضمن المحتوى 

إعلانات المحتوى هي أحد أنواع إعلانات المتاجر الإلكترونية على تيك توك، تظهر ضمن المحتوى المشغل في الصفحة الرئيسية للتطبيق.

إعلانات الفيديو

من أشهر إعلانات تيك توك التي بإمكانك الاعتماد عليها في تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك، إذ تبدو الإعلانات شبيهة بفيديوهات تيك توك العادية. 

تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك

إعلانات تيك توك سبارك 

إعلانات سبارك تخلف عن إعلانات الفيديو من حيث إمكانياتها، فهي تظهر في الملف الشخصي الخاص بك، كما أنه لن تختفي عندما تنتهي ميزانيتك الإعلانية. يمكن دمجها، مما يسمح لجمهورك بالتفاعل معها.

إعلانات الصور 

إعلانات تيك توك للصور هي إعلانات تتضمن اسم العلامة التجارية مع صورة ونص، بغرض التعزّز من مبيعاتك وتحويلات. 

إعلانات التسوّق

إعلانات مُخصصة للبيع من خلال تيك توك، فهي تُظهر المنتجات والخدمات للعملاء بشكل مباشر لتحقيق المزيد من المبيعات مع عبارة “اشتري الآن”. 

لماذا تسويق المتجر على تيك توك فكرة جيدة؟ 

تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك سيعود بمجموعة من الفوائد لعلامتك التجارية والمتمثلة في: 

التسويق على تيك توك سهّل 

الميزة الأولى التي تلاحظها في تسويق المتجر على تيك توك، هي أنه سهّل من واجهة المستخدم إلى إنشاء المحتوى والتفاعل مع المستخدمين وحتى المتابعة. فعبر النشر على حساب المتجر ستتمكن من الوصول إلى جمهورك بشكل عضوي ومن خلال المؤثرين ستضمن الظهور بفعالية وتستهدف جمهورك بشكل دقيق. 

الوصول إلى جمهورك المستهدف 

كصاحب متجر إلكتروني لابد من أن يكون نقل علامتك التجارية والتعريف بمنتجاتك وخدماتك سريع للغاية، ومن خلال تيك توك ستساهم في جعل متجرك الإلكتروني معروف لدى جمهورك المستهدف وفي نفس الوقت ستتمكّن من التعزيز من علامتك التجارية. وذلك يرجع لإمكانيات الإنتشار الكبيرة التي يوفرها تيك توك للفيديوهات، فمن المُمكّن لأيّ شخص أن يصله محتواك في حال كان يتابعك أم لا. 

أفضل قناة لاستهداف الشباب 

إذا ما كان جمهورك المستهدف من الشباب أو كما يُقال من الجيل z فبإمكانك استهدافهم بسهولة من خلال مشاركة المحتوى الإبداعي والجذاب لتحقيق أفضل المبيعات والأرباح مع ارتفاع العائد على الاستثمار مقارنة مع أيّ منصة تواصل اجتماعي آخرى. 

فرص تسويقية قليلة التكلفة 

مع تيك توك ستتمكن من التسويق لمتجرك الإلكتروني من خلال مجموعة من الخيارات التسويقية والإعلانية من النشر العضوي للفيديوهات التي تهم جمهورك المستهدف والإعلانات الممولة لتحظى باستهداف قوي لجمهورك وتحقيق أفضل النتائج المُمكنة. 

التعريف بالعلامة التجارية 

تيك توك يوفر لك الفرصة للانتشار الفيروسي ما يجعلك قادر على الظهور أمام جمهورك المستهدف أينما كان وتحقيق أفضل النتائج. فعلى سبيل المثال بإمكانك استغلال الترندات مثل الموسيقى والأغاني الجديدة أو تصوير الفيديو بطريقة معينة لتحظى بتفاعل جنوني على حسابك.

كم تكلفة تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك؟ 

تكلفة تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك قد تكون منخفضة، لكن في النهاية ستحتاج لميزانية جيدة لتجهيز المحتوى المتمثل في الفيديوهات والسيناريوهات. في نفس الوقت ستحتاج لميزانية للإعلانات المموّلة على كل نقرة وظهور للإعلان تحصل عليه. 

كيفية إنشاء حساب على تيك توك للمتجر 

حتى تتمكن من تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك، لا بد من أن يكون لديك حساب، من أجل مشاركة المحتوى والإعلانات مع جمهورك المستهدف، وإليك الخطوات: 

  1. حمّل TikTok من Google Play أو App Store.
  2. توجه إلى تطبيق تيك توك على هاتفك. 
  3. حدّد على الملف الشخصي في أسفل اليسار.
  4. انقر على خيار إنشاء حساب ومن ثم ادخل كل التفاصيل المطلوبة منك. 

نصائح لتسويق المتجر على تيك توك باحترافية 

لكي تسوّق على تيك توك باحترافية، عليك الاهتمام بالنصائح التالية: 

استفد من الهاشتاقات بفاعلية 

الهاشتاقات من المزايا القوية لاستهداف جمهورك وإظهار منشوراتك لأشخاص يتابعون هذه الهاشتاقات، وبإمكانك إضافة هاشتاقات على حسب الدولة مثل هاشتاق #السعودية #الرياض، وعلى حسب الصناعة مثل #التسويق الرقمي أو #الإعلانات وغيرها من الهاشتاقات. 

اهتم بتريندات المجال 

يوجد مجموعة من الترندات التسويقية التي بإمكانك الاعتماد عليها في التسويق للمتجر الإلكتروني على تيك توك، وهذه الترندات قد تكون أغاني أو موسيقى أو طريقة تصوير معينة. لكن لا يجب أن يكون الفيديو شبيه بالفيديوهات الأخرى بل يجب عليك إضافة بعض التغييرات عليه.

علّق على الفيديوهات الآخرى وشجع المستخدمين للتعليق على فيديوهاتك 

مثل منصات التواصل الاجتماعي الآخرى تيك توك يتيح لك الفرصة للتفاعل مع منشورات المستخدمين الآخرين ومن خلال هذه السانحة بإمكانك التسويق لعلامتك التجارية. في نفس السياق بإمكانك التعزيز من التفاعلات على حسابك لمزيد من الظهور. 

ختامًا، تسويق المتجر الإلكتروني على تيك توك فكرة مميزة للغاية لتأثيرها الفعال على استراتيجيتك التسويقية وفي ظل وجود مجموعة من الاستراتيجيات إلا أن التسويق على تيك توك هو الأفضل والأقوى. 

Scroll to Top