دليل تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة

تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة من الاستراتيجيات الرئيسية للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف التسويقية فكيف تسوّق متجرك عبر الإعلانات الممولة؟ ما هي الإعلانات الممولة؟ الإعلانات الممولة أو الإعلانات المدفوعة هي أحد الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية المعتمدة عليها العلامات...

جدول المحتويات

تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة من الاستراتيجيات الرئيسية للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف التسويقية فكيف تسوّق متجرك عبر الإعلانات الممولة؟

ما هي الإعلانات الممولة؟

الإعلانات الممولة أو الإعلانات المدفوعة هي أحد الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية المعتمدة عليها العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف وتحقيق ما تصبو إليه من مبيعات. إذ تعتمد على منصات إعلانية مخصصة تُمكّن من الوصول إلى الجمهور المستهدف واستهدافه من خلال إعلانات احترافية وتشتمل على منصات مثل محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وسناب شات وتيك تكوك وغيرها.

يتم حساب تكلفة الإعلانات الممولة من خلال مجموعة من الطرق المتمثلة في: 

  • التكلفة لكل نقرة: حساب تكلفة الإعلان على أساس كل نقرة يحصل عليها الإعلان من قبل المستخدمين. فعلى سبيل المثال إذا كانت تكلفة النقرة هي 2$ ففي هذه الحالة ستدفع 2 ألف دولار لكل 1000 نقرة تحصل عليها. 
  • التكلفة لكل ألف ظهور: الظهور من الأهداف الرئيسية للمستخدمين الذين يرغبون في التعريف بعلامتهم التجارية وهنا تُحسب تكلفة الإعلان على حسب كل ألف ظهور يتم تحقيقها للأعلان. 
  • التكلفة لكل تحويل:  التحويلات هي نبرات أو زيارات يحصل عليها الموقع الإلكتروني من الإعلان وتُحسب تكلفتها على حسب عدد التحويلات. ولأن لديها علاقة مباشرة بالمبيعات فإن تكلفتها تكون مرتفعة بعض الشيء. 
  • التكلفة لكل تحميل: التنزيلات والتحميلات بالتأكيد تكون مخصصة للتطبيقات والبرامج والأدوات وهنا تُحسب تكلفة الإعلان على حسب عدد التحميلات المحققة. 

كما أن الإعلانات الممولة تكون في أشكال مختلفة من الإعلانات المرئية على شاكلة فيديو أو صور أو الإعلانات النصية والأعلانات المجمعة التي تظهر مجموعة من الصور ضمن الإعلان الواحد. 

أمثلة على إعلانات ممولة 

لتتعرف على كيف تبدو إعلانات المتجر الممولة سنتعرف على بعض الأمثلة لإعلانات تم إطلاقها في الماضي وهي: 

إعلان شركة Taco Bell

شركة Taco Bell اطلق إعلانها على السوشال ميديا وتحديدُا منصة سناب شات، وذلك للتعريف بعلامتها التجارية وجذب المزيد من الجمهور للتعرف عليها. الإعلان حقّق نتائج جيدة وتمت مشاهدته أكثر من 224 مليون مرة.

تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة

إعلان شركة Spotify 

شركة Spotify  من الشركات المميزة في مجال الصوتيات وتقديم تجارب الاستماع الممتعة قدمن إعلان مميز بمشاركة مجموعة من الفنانين وعُرض على يوتيوب. 

تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة

إعلان ستاربكس

اعتمدت ستاربكس على الإعلان عبر المؤثر جيمس كوردن للتسويق بعلامتها التجارية، ولم تكفي بذلك بل شرعت في الإعلان عن مقطع الفيديو التسويقي على إعلانات فيسبوك ليوصل للمزيد من الجمهور المستهدف. 

تسويق المتجر الإلكتروني

لماذا تسويق المتجر عبر الإعلانات الممولة قرار جيد؟ 

اليوم أغلب المتاجر والعلامات التجارية تعتمد على الإعلانات الممولة في وصولها إلى الجمهور المستهدف والتعريف بمنتجاتها وخدماتها. وتضمن مجموعة من الفوائد المتمثلة في: 

تحقيق نتائج سريعة 

الإعلانات الممولة هي من أسرع الطرق الإعلانية لتحقيق أهدافك التسويقية والبيعية. ذلك يرجع لإمكانياتها الجبارة في الوصول اللحظي إلى الجمهور المستهدف وفي الوقت الذي أنشأت فيه الإعلان بالضبط. 

وهذا يجعلها أفضل من مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية الآخرى مثل تحسين محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو غيرها من أشكال التسويق بالمحتوى الغالب عليها النشر بكثافة لتحويل المستخدمين من مرحلة إلى مرحلة لينتهوا أن يكونوا عملاء ذو ولاء عالي للمتجر. 

استهداف دقيق للغاية 

إطلاق إعلان ممول يمنحك الفرصة لاستهداف جمهورك بدقة متناهية على أساس مجموعة من العناصر البادئة من الاهتمامات والجنس والعمر والموقع الجغرافي وحتى الكلمة المفتاحية المستخدمة للبحث. 

أيضًا بإمكانك حظر جمهور معين من ألا تظهر الإعلانات لهم وتحديد وقت عمل الحملة الإعلانية خلال اليوم. ما يكسبك ميزات ضخمة مقارنة مع طرق التسويق التقليدية مثل التسويق عبر التلفاز أو الجرائد أو المجلات الورقية التي لا توفر أي إمكانيات استهداف. 

إمكانية قياس النتائج وتتبعها 

أغلب منصات وقنوات الإعلانات الممولة توفر لك لوحة تحكم متكامل لقياس نتائج حملتك الإعلانية والتعرف على عدد النقرات على الإعلانات وتقسيمات الجمهور المتفاعل معها وغيرها من التفاصيل المهمة ما يساعدك على اتخاذ القرارات التحسينية المعتمدة على بيانات حقيقية لأفضل النتائج.

التعديل اللحظي على الإعلان

عند تسويق المتجر من خلال الإعلانات الممولة سيكون لديك القدرة على متابعة نتائج الإعلان وردود فعّل المستخدمين ومن ثم تعديل الإعلان في الوقت الفعلي لتظهر التعديلات مباشرة على الإعلان لكي تحقّق أفضل النتائج.  

هذه الميزة لا تجدها في الإعلانات التقليدية، مثلًا بعد إطلاق الإعلان على التلفاز لن يكون لديك القدرة لتخصيصه وتعديله. 

منصات الإعلان عن المتجر من خلال الإعلانات الممولة 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من المنصات الإعلانية لتسويق المتجر الإلكتروني وهي: 

إعلانات فيسبوك 

الإعلان عن المتجر عبر إعلانات فيسبوك من المهام الرئيسية لدى المُعلنين والمسوقيّن لأن الفيسبوك يحظى بأعداد مستخدمين تعد الأكبر مقارنة مع أيّ منصة إعلانية آخرى. ما يوفر لك تسويق المتجر عبر فيسبوك الفرصة لجمهور أكبر وتحقيق نتائج أفضل. 

اعلانات انستجرام 

الانستجرام هو منصة تواصل اجتماعي تتبع لشركة ميتا التابع لها فيسبوك ويوفر لك إمكانية الإعلان عن المتجر من خلال الإعلانات المموّلة لتحقيق أهدافك التسويقية والبيعية. الانستجرام يُعد الخيار الأفضل لاستهداف جمهورك في الخليج والدول العربية إذ يحظى باهتمام كبير من قبل المجمتع العربي.

إعلانات يوتيوب 

يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل مباشرة ما يعني أنه منصة جيدة لأن تطلق عليها إعلانك وتصل إلى جمهورك المستهدف. موفرًا مجموعة من أنواع الإعلانات لتحقيق الأهداف التسويقية المختلفة مثل إعلانات بداية الفيديو ونهاية الفيديو وإعلانات الصفحة الرئيسية.

إعلانات جوجل 

جوجل يقدم شبكة إعلانية تُعد الأكبر ومن خلال بإمكانك الإعلان عن المتجر الإلكتروني من خلال محرك البحث الخاص به، واستهداف جمهورك عبر الإعلانات المموّلة. أكثر ما يُميز محرك البحث الجوجل أن تكلفة الإعلان فيه منخفضة للغاية. 

كم تكلفة تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة؟ 

تكلفة تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة متغيرة ولكنها تترواح بين 10$ إلى 10.000$ وقد تزيد التكلفة على حسب الأهداف الإعلانية. كما يوجد مجموعة من الجانب المؤثرة على التكلفة والمتمثلة في: 

  • الجمهور المستهدف: من هم جمهورك المستهدف وفي أيّ بلد يقطنون؟ فهذا الأمر لديه تأثير كبير على تكلفة الإعلان. دائمًا ما الإعلانات الموجهة نحو جمهور متواجد في الدول الكبرى مثل أمريكا ودول أوربا تكلفتها مرتفعة للغاية.
  • المنتجات والخدمات التي تُعلن عنها: أيضًا نوعية المنتجات والخدمات لديها تأثير كبير على تكلفة الإعلان، فإذا ما كانت المنافسة عالية ففي هذه الحالة سيتوجب عليك دفع المزيد. 
  • الموسمية والمنافسة: الأوقات التي تكون فيها المنافسة مرتفعة بين المتاجر الإلكترونية، بالتأكيد تكلفة الإعلانات فيها مرتفعة للغاية وخاصة أن الإعلانات الممولة تعمل بنظام المزادات. 

نصائح لتسويق متجرك باحترافية عبر الإعلانات الممولة 

تسويق المتجر الإلكتروني عبر الإعلانات المموّلة خطوة مهمة ومعقدة في نفس الوقت وإليك هذه النصائح لكي تسوّق متجرك باحترافية: 

  • تعرّف على جمهورك المستهدف: يجب أن تكون الخطوة الأولى هي التعرف على الجمهور المستهدف، بتحديد اهتماماتهم والمنصات التي يتواجدون فيها والوقت المناسب لإطلاق الإعلان الذي يكونوا متاحين فيه، لكي تحقّق أفضل النتائج الممكنة. 
  • اُدرس المنافسين: بالتأكيد عندما تعلّن عن متجرك الإلكتروني يوجد بعض المتاجر الآخرى التي تعلن عن نفسها وتعرّف بعلامتها التجارية ولتحقيق أفضل النتائج يجب أن يكون دراسة المنافسين والتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم من الخطوات المهمة لإطلاق حملات إعلانية ناجحة. 
  • قيس نتائج الإعلانات دائمًا: ليس من الجيد أن تطلق الإعلان دون الوقوف على النتائج المحققة لإضافة التعديلات على المحتوى واستهداف الجمهور بدقة. بالتالي، عليك قياس النتائج المحققة من الإعلان. 
  • اُكتب محتوى احترافي: المحتوى هو أساس الإعلان ومن دون ذلك ستؤثر سلبًا على النتائج المُحققة من الإعلان وستفشل كل جهودك. ما يُلزمك بكتابة محتوى احترافي متوافق مع علامتك التجارية ومناسب لجمهورك المستهدف وأفضل من منافسيك.

ختامًا، تسويق المتجر الإلكتروني من خلال الإعلانات الممولة يوفر لك الفرصة لتحقّق المزيد من المبيعات بسرعة ودقة متناهية، ومن خلال الدليل السابق يجب أن يكون لديك الجاهزية الكاملة للتوغل في هذا المجال والتعرف على المزيد.

Scroll to Top