كيف تحصل على تصاميم سوشيال ميديا احترافية لنشاطك التجاري؟

التواجد على السوشيال ميديا يجب أن يكون احترافي لكي يحقّق أفضل النتائج ومن بين الجوانب المهمة التي يجب وضعها في الحسبان دائمًا هي التصاميم الخاصة بالصور والفيديوهات، فكيف تحصل على تصاميم سوشيال ميديا احترافية؟  ما هي تصاميم السوشيال ميديا؟  تصاميم...

جدول المحتويات

التواجد على السوشيال ميديا يجب أن يكون احترافي لكي يحقّق أفضل النتائج ومن بين الجوانب المهمة التي يجب وضعها في الحسبان دائمًا هي التصاميم الخاصة بالصور والفيديوهات، فكيف تحصل على تصاميم سوشيال ميديا احترافية؟ 

ما هي تصاميم السوشيال ميديا؟ 

تصاميم السوشيال ميديا هي التصاميم التي يتم إضافته إلى المحتوى عند النشر بغرض التسويق للعلامات التجارية والمنتجات والخدمات على منصات التواصل الاجتماعي. ولتحقيق أفضل النتائج ل ابد من أن تكون هذه التصاميم جيدة التنفيذ لتوصيل الرسالة التسويقية وضمان تأثيرها الفعّال على نفسية الجمهور المستهدف بغرض جذبهم لشراء المنتج أو الخدمة أو التفاعل مع المحتوى لتكوين علاقة وطيدة بينهم وبين العلامة التجارية. 

تُشارك تصاميم السوشيال ميديا على مجموعة من منصات التواصل الاجتماعي مثل  Instagram وFacebook وTikTok وx وغيرها من المنصات. معززة من العلامة التجارية على سبيل المثال مشاركة أحد العلامات التجارية لمجموعة من الصور والرسومات لجذب أنظار الجمهور المستهدف أو استخدام بعض التصاميم بغرض التسويق وتحقيق مبيعات عالية. 

وإليك مجموعة من أمثلة تصاميم السوشيال ميديا: 

تصاميم شركة جوجل على فيسبوك:

تصميم لنايك على فيسبوك: 

تصاميم سوشيال ميديا

لماذا تصاميم السوشيال ميديا مهمة لعلامتك التجارية؟ 

لتصاميم السوشيال ميديا أهمية كبيرة وخصوصًا أنها تلعب دور كبير في: 

تأسيس العلامة التجارية 

من دون محتوى مرئي وتصاميم لمنصات التواصل الاجتماعي لن تتمكّن من تأسيس علامتك التجارية والتعريف بها لجمهورك المستهدف. حتى يكون جمهورك عالم بشركتك من الضروري أن يتعرّف على شعارك وألوانه وأشكال هويتك التجارية وهذا ما تقوم به تصاميم منصات التواصل الاجتماعي. 

بناء علاقة وطيدة بين العلامة التجارية وعملائك 

نشر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي سيعزّز من تواجد علامتك التجارية على الإنترنت، ليبدأ المتابعين في التعرف عليها والخدمات والمنتجات التي تتيحها. في نفس الوقت ستنشئ علاقة وطيدة بينهم جراء المحتوى الذي تشاركه معهم والذي قد يكون صور أو رسومات أو تصاميم معينة. 

التعزيز من الوعي بالعلامة التجارية 

الهدف الرئيسي من التسويق على السوشيال ميديا هو التعزيز من العلامة التجارية وزيادة التفاعل مع المحتوى المرئي من الصور والتصاميم ما يعزّز من الوعي بعلامتك التجارية لدى أكبر جمهور ممكن. ومن ثم يصبحون من المتابعين والمعجبين بعلامتك التجارية. 

الفرق بين تصاميم منصات التواصل الاجتماعي والتصاميم العادية

تصاميم منصات التواصل الاجتماعي هي مُخصصة في الأصل للنشر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وغيرها من المنصات بغرض التسويق للعلامة التجارية وجذب العملاء لتحقيق المزيد من المبيعات أو التوعية بالعلامة التجارية. أما تصاميم الجرافيكي فهي تصاميم عامة قد يتم إضافتها إلى صفحات الموقع الإلكتروني أو قد تكون في شكل شعارات وإعلانات والتصاميم على المجلات والكتب الرقمي وحتى تشتمل تصميمات وسائل التواصل الاجتماعي.

كيف تحصل على تصاميم سوشيال ميديا احترافية لنشاطك التجاري؟

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض النصائح المساهمة في حصولك على تصاميم سوشيال ميديا عالية الجودة: 

أبني استراتيجية بصرية متكاملة 

عند الحديث عن تصاميم السوشيال ميديا فإنها تقع تحت طاولة الاستراتيجية التسويقية المتكاملة، ما يعني أنه من الضروري أن يكون لديك استراتيجية بصرية متكاملة تحدّد لك ما يستجب عليك تنفيذ وما لا يستوجب. كما أن هذه الخطوة ستجعل من تصاميمك موجهة نحو هدف معين ما يزيد من فرص تحقيقك لأهدافك التسويقية، ولوضع استراتيجية بصرية متكاملة عليك الاهتمام بالنقاط التالية: 

  • البحث عن الجمهور المستهدف: عليك التعرف على جمهورك المستهدف والوقوف على اهتماماتهم والتفكير في نوعية المحتوى المرئي الذي يرغبون فيه، فليس جمهورك مثل جمهور الشركات والمحلات التجارية الآخرى فكل اهتمامات معينة. 
  • اختر ألوان التصاميم: حدّد الألوان التي ستسخدمها في تصاميمك ومن المناسب أن تكون شبيهة أو قريبة للألوان المُستخدمة في شعار علامتك التجارية. 
  • حدّد المنصة: حدّد المنصة التي ستنشر عليها التصاميم وفكر في كيفية تكييف استراتيجيتك المرئية مع كل منصات التواصل الاجتماعي المتاحة لعلامتك التجارية والمتواجد عليها جمهورك المستهدف. 
  • اختر وقت النشر الملائم: حدّد الوقت الذي ستنشر فيه تصاميمك ومحتواك لدى جمهورك المستهدف، عليك التأكد من أن وقت النشر مُلائم وفي وقت الذروة لتحصل على المزيد من التفاعل على المحتوى والمنشورات. 

حدّد اساسيات تصميم السوشيال ميديا 

الذي يجعل تصاميم السوشيال ميديا احترافية هو التخطيط الدؤوب لها مع تحديد الخطوط والأساسيات المكوّنة للتصميم. فإذا ما طرحنا عليك سؤال كيف ترغب أن يكون تصميمك؟ فيجب أن تكون لديك إجابة واضحة متضمنة: 

  • مكان الشعار في التصميم: حدّد المكان المناسب الذي ستضيف إليه شعار علامتك التجارية، فهذا الأمر ليس لديه قاعدة محدّدة بل هو مجرد تفضيلات للمستخدم فعلى سبيل المثال في تصاميم شركة متكامل تكون التصاميم في الزاوية العلوية اليُمنى من التصميم: 

وأما شركة نايك لا تضيف الشعار في الأصل إلى التصاميم الخاصة بها: 

  • حدّد ألوان التصميم: الألوان من العناصر الرئيسية في أيّ تصميم سوشال ميديا، بالتالي عليك تحديد ألوان تصاميمك وضمان تناسقها مع العلامة التجارية. لكن لا تفرض في استخدامها لكي لا تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم. 
  • حدّد حجم التصميم: اعتمادًا على منصة التواصل الاجتماعي المُستخدمة حدد حجم التصميم سواء مربع أو مستطيل أو غيرها من الأحجام. لكي يكون لديك تصاميم متوافق مع منصة التواصل التي تنشر فيها. 
  • تأكد من وضوح كل التفاصيل في التصميم: الجانب الآخر المهم هو أنه لابد من أن تكون كل النقاط واضحة في التصميم الخاص بك، كما يجب أن تكون هناك قابلية من قبل معظم المستخدمين لفهمها والاهتمام بها. وعبر هذه الخطوة ستتمكّن من الفوز باحترام وولاء العملاء. 

أهتم بالنصوص الظاهرة على التصاميم ويجب أن تكون واضحة للمشاهد مع إضافة ألوان العلامة التجارية في التصميم. وللتحسين أفضل لا تنسى الكتابة بلغة مفهومة لجمهورك المستهدف. 

اطّلِع على أحدث اتجاهات التصميم

الترندات التصميمية تحظى بإهتمام كبير من قبل المهتمين في المجال ونظرًا لأن عليها دائمًا نظرات إعجاب فإن تنفيذها ضمن خطتك التسويقية وضمن تصاميم السوشيال ميديا الخاصة بك. ولتحديد هذه الترندات التصميمية عليك البحث في حسابات السوشيال ميديا الخاصة بالشركات التي لديها مكانة في السوق أو بإمكانك استشارة أحد المصممين المحترفين في المجال. 

قد يهمك: تصميم موقع إلكتروني أم التسويق على السوشال ميديا؟ أيما أفضل؟

أنشئ قوالب جاهزة للتصاميم 

حتى تكون تصاميمك جميعها موحدة على حسابك في منصات التواصل الاجتماعي عليك إنشاء قالب مُخصص للتصاميم مشتملًا على الخطوط العريضة مثل مكان الشعار ومكان النص ومكان زر اتخاذ الإجراء والإطار الخاص بالتصميم. 

هذه الخطوة تسهّل على المصمم الكثير وخاصة إذا ما كان مُصمم جديد، فسوف يجد كل العناصر مُحددة مُسبقًا ليبني عليها عند إنشاء تصاميم جديد، ما ستضمن اتساق علامتك التجارية في مختلف المنصات وتحقيق لأهدافك التسويقية. 

كما عليك التأكد أن لديك قوالب جاهزة لأنواع المحتوى الأخرى من الفيديوهات والرسوم البيانات والانفوجرافيك لتضمن تصاميم احترافية وعالية الجودة. 

ختامًا، تصاميم سوشيال ميديا احترافية يعني تحقيقك لأهدافك التسويقية وزيادة المتابعين وصورة علامتك التجارية بشكل عام. ما يستوجب عليك الاهتمام بها وتوظيف مُصمم محترف قادر على التعزيز من تواجد علامتك التجارية على الإنترنت. 

Scroll to Top