خطوات عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات

عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات

عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات في الكويت أو في أيّ دولة عربية آخرى نجدها من الطلبات الرئيسية لما يوفرها التحوّل التقني من إمكانيات للعلامة التجارية، في هذه المقال سنسرد كل المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها من أجل تصميم موقع شركة مقاولات...

جدول المحتويات

عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات في الكويت أو في أيّ دولة عربية آخرى نجدها من الطلبات الرئيسية لما يوفرها التحوّل التقني من إمكانيات للعلامة التجارية، في هذه المقال سنسرد كل المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها من أجل تصميم موقع شركة مقاولات احترافي. 

ما المقصود بعمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات؟ 

عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات

شركة المقاولات هي شركة تقدم خدمات المقاولات المختلفة من البناء والتخطيط والصيانة وغيرها من الخدمات المعمارية. الموقع الإلكتروني يتمثل في واجهة هذه الشركة على الإنترنت ما يًُمكنها من عرض خدماتها للجمهور المستهدف وتقديم المحتوى المُتعلّق بإفادة الجمهور. 

في السياق نفسه يساعد في التحسين من تواجدها في السوق وجذب المزيد من الزيارات التي من المُمكن تحويلها إلى مبيعات، فالموقع الإلكتروني عنصر أساسي في عمل أيّ شركة مقاولات لمساهمته الكبيرة في الجانب التسويقي. 

خطوات عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات

في هذه الجزئية من المقال سنتناول الخطوات التي تُمكنك من عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات وبدء تقديم خدماتك والبيع وهي: 

1- حدّد هدفك من تصميم موقع شركة المقاولات 

الخطوة الأولى التي يجب عليك الشروع فيها عند عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات هي تحديد الهدف من وراء تصميم الموقع، فعندما لا يكون لديك هدف واضح فهذا يعني خسارة أموال ووقت وجهد من دون أي ناتج سينعكس على علامتك التجارية. كما أن بناء موقع إلكتروني من دون هدف شبيه بالتوجه إلى المول التجاري بدون معرفة ما ستشتري، فبالتأكيد سترجع بخفي حنين وتكون بذلت وخسرت وقت وجهد من دون أي ناتج. 

الأمر كذلك عند تصميم المواقع الإلكترونية فيجب أن يكون هناك هدف واضح وذكي أي من المُمكن قياسه ومحدّد الوقت والمدة وقابل للتحقيق، فعلى سبيل المثال: 

  • زيادة مبيعات الشركة بنسبة 30% في السنة القادمة. 
  • التعزيز من مكانة العلامة التجارية والتوعية بها. 
  • تحسيّن العلاقة بين الشركة وجمهورها المستهدف. 

من بعد ذلك، بإمكانك التوجه إلى الخطوة التالية في عمل موقع الكتروني لشركة مقاولات احترافي لتحقيق الأهداف المرجوة.

2- جهّز محتوى موقع شركة المقاولات 

قبل الشروع في بناء موقع شركة المقاولات يجب أن تطرح بعض الأسئلة، والتي تبدأ من أيّ نوع محتوى سأحتاجه في الموقع الإلكتروني؟ لتحقيق أفضل النتائج والظهور بشكل جيد بين المنافسين. 

وأفضل طريقة لفهم نوعية المحتوى الذي تريده هي من خلال الاطلاع على مواقع شركات المقاولات الآخرى أو كما يُقال المنافسين. سيقدم لك فهم عميق لنوعية المحتوى المناسبة وأيضًا الصيغة المناسبة التي ستكتب بها وتنسق المحتوى. وبشكل عام تحتاج لتجهيز المحتوى التالي: 

  • محتوى صفحة اتصل بنا. 
  • مراجعات العملاء / شهادات.
  • صفحة من نحن. 
  • الضمانات والعبارات التسويقية.

في السياق نفسه يجب أن تحدّد ما إذا تريد مدونة لموقع شركة المقاولات أم لا، وخصوصًا أن المقالات تُعد طريقة احترافية لتوصيل المعلومات والمحتوى القيّم لجمهورك المستهدف وتحسّن من ترتيب الموقع في محركات البحث بأتباع عوامل الترتيب أو كما يُقال السيو (SEO)، لبناء سُمعة علامة تجارية قوية وتتميز عن المنافسين.

3- اختر نظام إدارة المحتوى CMS المناسب 

عمل موقع إلكتروني لشركة مقاولات يجب أن يتم من خلال أحد أنظمة إدارة المحتوى، التي توفر لك طريقة سهلة وسلسة لإنشاء الموقع والصفحات وربطها مع بعضها البعض وإضافة المحتوى. الجدير بالإشارة أنه يوجد العديد من أنظمة إدارة المحتوى المتاحة ولكن أفضل وأكثرها استخدامًا هو WordPress

وللأشخاص الذين لا يعرفون نظام إدارة المحتوى ووردبريس، فهو أشهر نظام إدارة محتوى في العالم مستحوزًا على أكثر من 43% من سوق المواقع الإلكترونية. لما يوفره من سهولة استخدام وتحسينات وتحديثات مستمرة والمجانية التي يوفرها في مختلف الجوانب لكيلا تحتاج للاشتراك في أيّ خطة مدفوعة.

كما أنه لا يحتاج منك لإضافة أي أكواد برمجية إذا كُنت ترغب في التعديل على موقعك الإلكتروني، ليكون الخيار المميز لأولئك المستخدمين الذين ليس لديهم خبرة تقنية كافية تتيح لهم التعامل مع الأكواد البرمجية المُعقدة. 

4- اختر الاستضافة المناسبة 

عمل موقع الكتروني لشركة مقاولات لن يتم مالم تكون هناك استضافة جيدة لحفظ المحتوى وملفات الموقع وإتاحتها عندما يزور المستخدم الموقع الإلكتروني. يوجد العديد من شركات الاستضافة التي تتيح لك خدمات استضافة محتوى الموقع الإلكتروني على ووردبريس ومن أفضلها شركة بلوهوست. 

التي تتيح لك خدمات بأسعار معقولة وسرعة جيدة ومعدل جاهزية الأعلى من بين شركات الاستضافة الآخرى. الجانب المميّز الآخر فيها هو خدمة العملاء الاحترافية للإجابة على كل أسئلتك وحل مشاكلك في أيّ وقت. 

5- جهّز اسم المجال الخاصبك 

تصميم موقع شركة مقاولات يجب أن يتم بطريقة احترافية وأيضًا الدومين الخاص بك يعكس العلامة التجارية وهوية الموقع الإلكتروني، لتسهيل الوصول إليه من قبل المستخدمين. اسم المجال هو دومين أو عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت، يربط بين صفحات الموقع الإلكتروني ويُسهل على المستخدمين استعراض المحتوى والوصول إلى هذه الصفحات. ما يُلزمك أن تشتري اسم مجال للموقع الإلكتروني، شبيه بـ: motkaml.com وعند اختيار اسم مجال عليك الاهتمام بالنقاط التالية: 

  • اختر اسم المجال بناء على هوية الموقع والكلمة الرئيسية المستهدفة. 
  • اجعل اسم النطاق قصير للحد الذي يجعل من السهل تذكره. 
  • استخدام امتداد .com الأشهر من بين تلك الامتدادات الأخرى. 
  • لا تستخدم الكلمات الغريبة والطويلة والأرقام والأشكال. 

كما يجب تشرع في اختيار مزود خدمة أسماء النطاقات المناسب، والتأكد ما إذا كان يتيح موثوقية عالية وحماية لبياناتك الخاصة وهل ستكون هناك تغييرات في أسعار الاشتراكات في المستقبل كما تفعل بعض شركات الدومينات، أيضًا تعرف على مدة جودة خدمة العملاء التي يتيحها لك لحل مشاكلك. 

6- اختر شركة تصميم المواقع المناسبة 

عمل موقع الكتروني لشركة مقاولات ليس بالمهمة السهلة ويتطلب خبرات ومهارات كبيرة في تصميم المواقع، ما يستوجب منك توظيف شركة تصميم موقع شركة مقاولات احترافية. تقدّم خدمات تصميم الموقع وربطه مع أدوات التسويق ومحركات البحث وغيرها، ولإكمال هذه المهمة باحترافية عليك ب: 

  • تعرف على متطلباتك التي تريد تنفيذها: هل تريد إنشاء موقع بسيط به بعض المعلومات عن الشركة أو عنك؟ أم تريد موقع الكتروني بوظائف متقدمة؟ فهذه خطوة مهمة لأنها ستحدد لك نوع شركة تصميم المواقع التي تحتاجها. فمن المعلوم أن كل شركة يكون لديها إمكانيات وخبرات محدودة في بعض المجالات قد لا تستطيع تخطيها. 
  • حدّد التصميم الذي تريده: بجانب المتطلبات التقنية، يجب أن تحدّد شكل التصميم الجمالي الذي ستكسوه لموقع شركة المقاولات، وفي هذه الحالة يجب أن تروي متطلباتك بروية لشركة  تصميم المواقع والابتعاد عن التصاميم الغامضة غير المفهومة. 
  • تعرّف على مدى خبرة شركة تصميم المواقع: يجب عليك التعرف على مدى خبرة الشركة في المجال المعني لتحصل على موقع إلكتروني احترافي. 
  • اطلع على معرض الاعمال: معرض الأعمال السابقة يوفر لك فرص أكبر لأختيار شركة تصميم مواقع تقدم خدمات احترافية، والابتعاد عن الشركات ذات الخدمات قليلة الجودة.

صمّم موقع شركتك مع متكامل!

ختامًا، عمل موقع الكتروني لشركة مقاولات يتيح لك التسويق لشركتك ويُظهر بشكل احترافي أمام الجمهور المستهدف ما يعرّف بعلامتك التجارية ويزيد من مبيعاتك وأرباحك. 

Scroll to Top