نصائح عمل دراسة جدوى لموقع إلكتروني في الكويت

عمل دراسة جدوى لموقع إلكتروني في الكويت من المتطلبات الرئيسية التي على كل شخص يفكر في إطلاق نشاط تجاري أونلاين أن يضعها في الحسبان، في هذا المقال سنصحبك في رحلة للتعرف على مجموعة من النصائح المساعدة لك في عمل دراسة...

جدول المحتويات

عمل دراسة جدوى لموقع إلكتروني في الكويت من المتطلبات الرئيسية التي على كل شخص يفكر في إطلاق نشاط تجاري أونلاين أن يضعها في الحسبان، في هذا المقال سنصحبك في رحلة للتعرف على مجموعة من النصائح المساعدة لك في عمل دراسة جدوى احترافية لموقعك الإلكتروني. 

نصائح عمل دراسة جدوى للموقع الإلكتروني 

دراسة الجدوى تلعب دور أساسي في التأكد من مدى جودة المشروع وإمكانيات تنفيذه، وتضع الخطوط العريضة التي ستحدد الإمكانيات الضرورية والعائد المتوقع والتكاليف، وعند إعداد دراسة جدوى لموقعك عليك الوقوف على الآتي: 

1- ضع خطتك 

عند البدء في إنشاء دراسة الجدوى للموقع الإلكتروني عليك بتلخيص كافة جوانب المشروع فيما يُسمى بالدراسة المبدئية؛ من أجل الوقوف على مدى نجاح المشروع قبل التعمق في التفاصيل وعمل دراسات الجدوى الأخرى من الدراسة الفنية والتسويقية والمالية. 

هذه الخطوة ستقلل الكثير من الجهود التي قد تكون مبذولة في مشروع ليس بالناجح أو ليس لديك الإمكانيات المادية أو الفنية لإنجازه. بالإضافة إلى ما سبق ستدون كافة التفاصيل التي يجب عليك التركيز فيها عند اعداد دراسة الجدوى تاليًا. 

2- حدّد ما يُميز مشروعك 

مع ازدياد المنافسة في السوق يجب أن يشتمل مشروع موقعك الإلكتروني على جوانب يحتاجها العميل وتُميزه عن المنافسين في السوق من أجل إبراز العلامة التجارية أمام جمهورك المستهدف وتحقيق الغاية التي يرغب فيها العميل دائمًا وهي الحصول على منتج وخدمة مميزة. 

3- حدّد جمهورك المستهدف 

الجمهور المستهدف هم الأشخاص الذين تستهدفهم بمنتجاتك وخدماتك المقدمة، وعند إعداد دراسة الجدوى للموقع الإلكتروني يجب عليك تحديدهم بدقة متناهية للوقوف على معلوماتهم الديموغرافية والمشكلات التي يعانون منها والغايات والرغبات التي يريدون الحصول عليها. 

هذه الخطوة تعد كفيلة لمساعدتك على التحسين من تجربة المستخدم في الموقع والتحسين من المنتجات والخدمات المُقدمة ومن التسويق للموقع بطريقة فعالة؛ لأنه سيكون لديك فهم عميق لطريقة التواصل التي المناسبة معهم وأي من القنوات ومنصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمنها بطريقة فعالة. 

4- اُدرس الجوانب المالية بدقة 

عند عمل دراسة جدوى لموقع إلكتروني من الضروري دراسة الجوانب المالية والوقوف على التكاليف التأسيسية والتشغيلية وحساب التكاليف الثابتة. أيضًا تحديد العائد المتوقع من المشروع ومعدل استرداد رأس المال، وهذه الخطوة ستفيدك عند المقارنة بين عدة مشاريع من حيث الربحية. 

كما يجب أن تضع في حسبانك إعداد القوائم المالية من قائمة الدخل والمركز المالي والميزانية العمومية، فكلها جميعًا من النقاط المهمة عند إعداد دراسة الجدوى المالية للموقع الإلكتروني. وضع في اعتبارك أيضًا نقاط السعر التي ستكون مربحة بينما لا تزال في متناول جمهورك المستهدف لتسعير المنتجات بطريقة جيدة.

5- حلّل السوق 

تحليل السوق يساعدك على فهم السوق أو المجال الذي ترغب في العمل عليه، والمكون من كل من العملاء والمنافسين وأيضًا سيتوجب عليك دراسة العوامل الخارجية المُتمثلة في القرارات الحكومية والضرائب والجمارك وغيرها. 

الأهم من ذلك عليك الوقوف على الفجوة التسويقية للتعرف على  اتجاهات السوق وأنواع المنتجات أو الخدمات التي يتم بيعها بشكل جيد الآن. ومن الجيد التفكير في إنشاء بعض الاستبيانات للمستهلكين لمعرفة المزيد عن احتياجات الأشخاص وعادات الإنفاق. كما يجب طلب تعليقات حول أفكار مشروعك الأولية لمعرفة ما إذا كان الأشخاص سيشترون منتجك بالفعل أما لا. 

6- اُدرس الجوانب التقنية للمشروع 

عند إعداد دراسة الجدوى للموقع الإلكتروني فإن دراسة الجوانب التقنية من الخطوات الضرورية والمهمة للغاية، لأن المواقع الإلكترونية تشتمل على بعض الجوانب التي تقنية التي تحتاج تحتاج لتقصي ودراسة مُتائنية من قبل أشخاص متخصصين في المجال حتى يتسنى لك إنشاء دراسة جدوى احترافية. 

فعلى سبيل المثال  تحديد لغات البرمجة التي ستستخدمه والمكاتب البرمجية والمنصات وأنظمة إدارة المحتوى واسم المجال وغيرها من التفاصيل المهمة مثل الربط مع بعض الأدوات والبرمجيات الضرورية لتقديم تجربة مستخدم احترافية. 

 7- تحديد نقاط القوة والضعف في فكرة المشروع

في كل مشروع يوجد بعض النقاط الضعف والقوة، وعليك تحديد نقاط القوة التي تجعل من مشروعك مميز قادر على تحقيق مبيعات وأرباح عالية. ويمكن تحديد نقاط القوة والضعف عبر إجراء تحليل SWOT الذي يُمكنك من الوقوف على التحديات والفرص في السوق ونقاط القوة والضعف التي تعاني منها فكرة مشروعك. 

8- تحليل  الجوانب القانونية 

من المُستحسن فيه دائمًا عند إعداد دراسة جدوى لموقع إلكتروني التفكير في الجوانب القانونية، وما إذا كانت هناك بعض اللوائح تُلزمك لتسجيل الموقع لدى الجهات المختصة. بالتالي، عند إنشاء دراسة جدوى موقع إلكتروني في الكويت عليك الوضع في حسبانك على ما إذا كانت هناك أيّ مطالبات قانونية وحتى مدى قانونية فكرة المشروع ففي بعض الدول قد لا يكون من المصرح تقديم بعض المنتجات والخدمات حتى. 

فعلى سبيل المثال في المغرب يُحظر إنشاء المواقع الإخبارية الرقمية من دون الحصول على تصريح من الجهات المختصة أو عدم وجود شهادة من معاهد إعلانية معترف بها. 

9- تعامل مع شركة دراسة جدوى محترفة 

إذا لم يكُن لديك الخبرة الكافية لإنشاء دراسة الجدوى فمن الضروري في هذه الحالة البحث عن شركة أو مكتب إعداد دراسات جدوى محترف قادر على تقديم أفضل الخدمات من قبل متخصصين في  مختلف المجالات الصناعية والتجارية والخدمة. 

متكامل أفضل شركة دراسة جدوى 

معنا في متكامل نساعدك على على إعداد دراسة جدوى معتمدة من قبل الجهات المختلفة وفي كافة المجالات

ختامًا، لقد كانت هذه مجموعة من النصائح المساعدة لك في عمل دراسة جدوى لموقع إلكتروني في الكويت، لتحدّد ما يستوجب عليك التركيز فيها لتحصل على دراسة جدوى احترافية تُمكّنك من تحديد مختلف الجوانب التقنية والفنية الخاصة بالموقع. 

Scroll to Top