كيفية تصميم موقع متكامل من الألف إلى الياء

تصميم موقع متكامل من الطلبات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الراغبين في التحول الرقمي، والاستفادة من الفرص العديدة التي يتيحها لأنشطتهم التجارية. ولأن الأمر قد يكون معقد بعض الشيء ففي هذا المقال سنتعرف على خطوات إنشاء موقعك الأول.  ما...

جدول المحتويات

تصميم موقع متكامل من الطلبات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص الراغبين في التحول الرقمي، والاستفادة من الفرص العديدة التي يتيحها لأنشطتهم التجارية. ولأن الأمر قد يكون معقد بعض الشيء ففي هذا المقال سنتعرف على خطوات إنشاء موقعك الأول. 

ما هو الموقع الإلكتروني؟ 

الموقع الإلكتروني website هو عبارة عن مجموعة من الصفحات المرتبطة مع بعضها البعض باسم مجال واحد على سبيل المثال motkaml.com،مكونًا من مجموعة من الأكواد التي تتبع إلى لغات برمجة معينة مخصصة لتصميم المواقع الإلكترونية، ويعرض موقع الويب محتوى مختلف فقد يكون مقالات أو تفاصيل شركة أو يقدم منتجات أو خدمات للزوار. 

في السياق نفسه قد يتضمن على بعض وظائف التجارة الإلكتروني مثل معالجة المدفوعات والربط مع شركات الدفع وسلات الشراء والتكامل مع أدوات التسويق الإلكتروني المختلفة. بالتالي، الموقع الإلكتروني قد يكون لفرد يرغب في الربح من الإنترنت أو شركة أو رائد أعمال يفكر في توسيع تجارته من خلال التحول الرقمي. 

عناصر الموقع الإلكتروني 

يتكون الموقع الإلكتروني من مجموعة من العناصر الرئيسية التي تُمثل تصميم الموقع، والمشتملة على: 

  • الصفحة الرئيسية: الصفحة الرئيسية هي الصفحة الأساسية للموقع الإلكتروني والتي تشتمل على مجموعة من البيانات المهمة حول الموقع وتصف ما يقدمه من محتوى وخدمات ومنتجات ونوعية الكيان: 
تصميم موقع متكامل
  • القائمة الرئيسية: تظهر في الجزء العلوي من الموقع الإلكتروني وتتضمن على روابط داخلية للصفحات المهمة والتي يزورها المستخدمين بشكل دائم، بما يحسّن من تجربة المستخدم داخل الموقع بتوجه الزوار مباشرة إلى هذه الصفحات. 
  • المحتوى: بلا شك أن المحتوى من العناصر المهمة والذي يجب وضعه في الحسبان عند تصميم موقع متكامل، فيجب أن يكون المحتوى احترافي وقيّم من دون أيّ نسخ من المواقع الإلكترونية الأخرى. والجدير بالإشارة أن المحتوى يختلف من صفحة والأخرى على حسب ما تعرضه للمستخدمين. 
  • الصور: الصور أو أنواع المحتوى المرئي الأخرى مثل الفيديوهات تم تمييزها على أنها من أكثر أنواع المحتوى تأثيرًا على الجمهور المستهدف وقرارات الشراء الخاصة بهم. 
تصميم موقع متكامل
  • الأزرار: الهدف من تصميم الموقع بالتأكيد هو تحويل الزوار لفعل حدث معيّن، على سبيل المثال قد يكون التسجيل في الموقع أو شراء منتج أو زيارة صفحة معينة داخل الموقع، ومن أجل حث المستخدمين لاتخاذ هذا الإجراء لابد من إضافة أزرار إلى الموقع. 
برمجة موقع متكامل
  • الفوتر: الفوتر هو الجزء الأخير من الموقع بالأسفل، هو مهم للغاية لأنه يحتوي على مجموعة من الروابط السريعة وأيقونات مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من التفاصيل. 
إنشاء موقع متكامل

لماذا تحتاج إلى تصميم موقع متكامل؟

إذا كان لديك نشاط تجاري على أرض الواقع أو تفكر في بدء نشاطك التجاري المعتمد على المواقع الإلكترونية بالكامل، ففي هذه الحالة يجب أن تتعرف على الفوائد والمزايا التي يقدمها لك الموقع الإلكتروني والمشتملة على: 

الموقع يجذب لك عملاء جُدد 

الموقع الإلكتروني يساهم وبقوة في جذب عملاء جُدّد بالاعتماد على استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة على سبيل المثال التحسين من محركات البحث أو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو الإعلانات المدفوعة. وإذا كانت وظائف التجارة الإلكترونية مُضافة إلى موقع فمن الممكّن توليد مبيعات مباشرة من على موقعك. 

زيادة موثوقية العلامة التجارية 

المستخدمين بشكل دائم يبحثون عن معلومات عن العلامات التجارية وعندما يتم تصميم موقع متكامل لنشاطك التجاري سيكون لديك القدرة على تقديم المزيد من المعلومات عن علامتك التجاري والخدمات والمنتجات التي تقدمها والكثير من التفاصيل المهمة لتكوين وعي جيد بعلامتك التجارية. 

التغلب على المنافسين 

برمجة موقع متكامل تسمح لك بالظهور بشكل احترافي أمام مستخدميك وتتيح لك الفرصة للتغلب على المنافسين الذي يحتكرون السوق التقليدي. فكما نعلم أنه في العالم الرقمي تُزال حدود احتكار السوق وتعد الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء. 

مُضاعفة أرباحك 

تصميم موقع ويب يجعل من علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك متاحة للجميع، في أيّ زمان ومكان، وأعتمادًا على الاستراتيجية التسويقية التي ستتبعها سيؤثر هذا الأمر على مبيعاتك وأرباحك. لتشهد مضاعفة أرباحك بشكل كبير. 

خدمة عملائك بشكل دائم 

الموقع الإلكتروني هو لأفضل عند الحديث عن خدمة العملاء وتقديم المعلومات المفصلة للمستخدمين والجمهور المستهدف. فمن خلاله بإمكانك وبكل سهولة الإجابة على الأسئلة الشائعة لدى عملائك واتاحة طرح أسئلتهم والإجابة عنها من خلال بوتات الدردشة. 

قناة تسويقية قليلة التكلفة 

كما نعلم أن التسويق التقليدي مرتفع التكلفة للغاية وعبر برمجة موقع متكامل ستضمن التسويق لنشاطك التجاري بتكلفة منخفضة للغاية والاستفادة من الفوائد التي يقدمها من إمكانية القياس والاستهداف الدقيق وإعادة الاستهداف وغيرها من الفوائد التي تحتاجها لإحداث تغيير فعال في نمو نشاطك التجاري.

نماذج تصميم موقع متكامل 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من نماذج تصميم المواقع ليكون لديك معرفة تامة بالمواقع الإلكترونية واشكالها المختلفة وهي: 

تصميم موقع شركة الاتحاد الدولية

عمل موقع متكامل

تصميم موقع شركة تفرس 

تصميم موقع خطوة الاستضافة 

تكلفة تصميم موقع إلكتروني 

تكلفة تصميم موقع متكامل تترواح بين 500$ إلى 1500$ وتختلف على أساس مجموعة من الجوانب، والتي تبدأ من الوظائف التي ترغب في إضافتها إلى المتجر ونوع التصميم والمحتوى وعدد الصفحات وحتى اسم المجال والاستضافة المُختارة، وإليك الجدول التالي الذي يشتمل على بعض بنود تكلفة تصميم الموقع مع تبيين تكلفتها: 

العنصر التكلفة
اسم المجال 0 إلى 25$ في السنة 
الاستضافة $0 إلى 200$ في الشهر 
شهادة SSL$0 إلى 150$ للسنة
القالب $0 إلى 100$ لمرة واحدة
الإضافات$0 إلى 70$ لمرة واحدة
أجرة المصمم $200 إلى 2000$

متطلبات تصميم موقع ويب 

حتى تصمُم موقعك يوجد مجموعة من المتطلبات التي يجب الإيفاء بها قبل تصميم الموقع، والمتمثلة في: 

اختيار اسم المجال: اسم المجال أو الدومين من المدونات مهمة في أيّ موقع إلكتروني والذي يجب اختياره بدقة لتأثيره التسويقي على الموقع وعدد الزيارات التي يحصل عليها. ويبدو اسم المجال كالآتي: motkaml.com وعند اختيار اسم مجال لموقعك عليك وضع هذه النقاط في حسبانك: 

  • اجعل اسم المجال سهل وقصير. 
  • لا تستخدم عبارات وكلمات غريبة. 
  • لا تستخدم الأرقام والشرطات والفصلات في اسم المجال. 
  • أجعل اسم المجال متوافق مع العلامة التجارية. 

اختر استضافة جيدة: الاستضافة هي من المكونات المهمة لأيّ موقع إلكتروني لتأثيرها القوي على تجربة المستخدم وتقبل المستخدمين له وترتيبه في محركات البحث، وعند اختيار استضافة سيتوجب عليك الاهتمام بالآتي: 

  • يجب أن تكون الاستضافة من شركة موثوقة. 
  • اختر استضافة سريعة وخالية من المشاكل. 
  • يجب أن تكون الاستضافة أمنة بالكامل. 
  • تجنب استخدام الاستضافات الرخيصة. 

تصميم هوية الموقع الإلكتروني: قبل تصميم موقع متكامل لك يجب أن تحدّد بدقة عناصر هويته التجارية والعمل على تصميمها وإنشاؤها والتي تبدأ من اسم الموقع وتصميم الشعار واختيار الألوان والخطوط المُستخدمة والصفحات المكونة له وغيرها من الجوانب المهمة. 

خريطة الموقع الإلكتروني: خريطة الموقع الإلكتروني تشير إلى الصفحات التي سيتكون منها الموقع الإلكتروني وطريقة تسلسلها والمحتوى المُضاف إليها ما يساهم في فهم ما تريده بالضبط من قبل مصمم الموقع الإلكتروني لأحقًا، وتبدو خريطة الموقع كالآتي: 

كيفية تصميم موقع متكامل من الألف إلى الياء

الآن، سنتعرف على الخطوات العملية التي تحتاجه من أجل برمجة الموقع الإلكتروني والتأكد من أنه احترافي ويحقق أهدافك التسويقية وهي: 

حدّد هدفك من إنشاء الموقع 

بالتأكيد يجب أن يكون هناك أهداف واضحة من إنشاء موقعك الإلكتروني، ولا يجب أن تكون الإجابة كالآتي ” لأني أريد الربح من الإنترنت” أو “أرغب في موقع إلكتروني” بل من الضروري أن تكون الإجابة احترافية وتحديد الأهداف بدقة متناهية، مثلًا “للربح من الإنترنت عبر تقديم مقالات في مجال تصميم المواقع” أو “لزيادة مبيعات المحل التجاري بالاعتماد على استراتيجات التسويق الرقمي”. 

إذ أن تحديد أهداف تصميم موقع الويب، تتيح لك الفرصة لتتبع نجاح نشاطك التجاري في المستقبل ومدى نجاح فكرتك بتصميم الموقع، وإليك بعض النصائح التي تساعدك في هذه الخطوة: 

  • حدّد أهداف واقعية قابلة للتحقيق. 
  • يجب أن تكون الأهداف محددة. 
  • توافق الأهداف مع رؤية علامتك التجارية. 
  • تأكد أن الأهداف قابلة للقياس. 
  • ضع وقت محدّد لتحقيق الأهداف. 

أنشئ محتوى الموقع الإلكتروني 

المحتوى من العناصر المهمة في كل موقع إلكتروني، يساهم بشكل كبير على مساعدة القراء على اتخاذ الإجراءات التي تريدها على سبيل المثال الشراء أو التسجيل في الموقع أو في القائمة البريدية. بالتالي، محتوى الموقع من الجوانب المهمة التي يجب عليك إنشائها. 

في البداية يجب عليك تعداد صفحات الموقع وتنظيمها ومن ثم البدء في كتابة محتوى كل صفحة والتحوّل إلى التالية مع الاهتمام باستخدام الكلمات المفتاحية والمرادفات والكتابة التسويقية من أجل التأثير على قرارات الشراء لدى المستخدمين. 

اختّر شركة تصميم مواقع إلكترونية 

الخطوة التالية هي البدء في البحث عن مصمم مواقع، ومن المُفضل دائمًا توظيف شركة تصميم مواقع بدلًا من المُصمم لأن الشركة يكون لديها فريق احترافي قادر على تصميم موقع متكامل وإنشاء التصاميم البصرية لهوية المتجر والتسويق له فيما بعد. بالإضافة إلى ما سبق يتم تصميم الموقع بسرعة. وعند اختيار شركة تصميم موقع متكامل اهتم  بالآتي: 

  • اطلع على معرض أعمال الشركة للتأكد من أن لديها خبرة في مجال تصميم المواقع. 
  • تعرف على مراجعات العملاء السابقين الذين تعاملوا مع الشركة. 
  • تعرف على ثقافة الشركة وما المجالات التي تتخصص بها وتبرع فيها. 
  • تواصل مع شركة تصميم المواقع الإلكترونية للتعرف أكثر عنها.
  • التأكد من شركة التصميم على دراية بأحدث تقنيات التصميم.

وفي حال لم تتمكن من اختيار شركة تصميم مواقع فبإمكانك الاستعانة بشركة متكامل لتصميم موقع احترافى، والاستفادة من عروض الأسعار الجيدة التي تقدمها لك. 

اختبر الموقع الإلكتروني 

بعد الانتهاء من تصميم الموقع من قبل شركة تصميم المواقع، فالخطوة التالية هي اختباره، ومن الممكّن اختبار الموقع بنفسك أو بالاعتماد على شركة تصميم مواقع أخرى أو حتى بطلبك من جمهورك المستهدف بتجريب الموقع وتقديم إفادات عن حالته. 

والاختبار يتمثل في اختبار كل صفحة للتأكد من أن كل الروابط والنصوص والالوان والأزرار بوضعها الطبيعي وعلى كل المتصفحات والأجهزة وتدارك الأخطاء الناتجة من المشاكل المبرمجية الصغيرة. وفي نفس الوقت قياس سرعة صفحات الموقع عبر أداة مثل PageSpeed Insights التابعة لجوجل وأيضًا توافق الموقع الإلكتروني مع الهواتف المحمولة من خلال أداة اختبار التناسب مع الجوال

إطلاق الموقع الإلكتروني 

كخطوة أخيرة بعد اختبار الموقع الإلكتروني ستحين الخطوة التالية وهي إطلاق الموقع للمستخدمين، ولكن لا تتناسى أنه قد تحصل بعض المشاكل التقنية في الموقع بعد إطلاقه وسيحتاج لبعض الوقت ليصبح الموقع بشكله النهائي. بالتالي، يجب أن يكون بعد الإطلاق هناك عملية تطوير دائمة للموقع. 

أخطاء يجب تجنبها عند تصميم الموقع 

عند تصميم موقع متكامل يقع الكثير من المصممين أو أصحاب المواقع مثلك في العديد من الأخطاء التي تؤثر سلبيًا على الموقع وهي: 

القوائم الرئيسية و الجانبية السيئة 

عدم الاهتمام بالقوائم داخل الموقع الإلكتروني سيؤثر على تجربة المستخدم والتنقل داخل الموقع الإلكتروني، ما يؤثر سلبًا على المستخدمين ويبدؤون في الخروج من الموقع الإلكتروني على الفور ما يساهم سلبيًا على معدل الارتداد وترتيب الموقع في محركات البحث. كما نعلم أن القوائم الجانبية والرئيسية تحتوي على روابط سريعة إلى أهم صفحات الموقع للمستخدمين. 

عدم الاهتمام بالأزرار 

عبارات الحث على الإجراء والأزرار مهمة للغاية لتحقيق أهدافك التسويقية والبيعية ومن دون استخدام أزرار CTAs بوضوح لن تحقق أيّ وبدلًا من ذلك ستضيع الكثير من الفرص البديلة التي كان من الممكن الاستفادة منها لتحقيق الأهداف التي من أجلها أُنشئ الموقع. 

إضافة الكثير من العناصر إلى صفحات الموقع 

البساطة هي السمة الغالبة على المواقع الإلكترونية الجيدة، فإذا كان الموقع يشتمل على الكثير من العناصر من الأزرار والصور والمحتوى سيساهم بشكل سلبي على موقعك وتجربة المستخدم. فالمستخدمين دائمًا ما يفضلون المواقع البسيطة. وهنا عليك بدمج المساحات في الصفحات وتحديد أولويات العناصر الأكثر أهمية. 

عدم استخدام المحتوى المرئي 

المحتوى المرئي من العناصر المهمة، والتي يجب الاهتمام بها عند تصميم موقع متكامل، فالصور على سبيل المثال توصل المفاهيم والرسائل بسهولة إلى المستخدمين والتحسين من ترتيبه من في محركات البحث ومضاعفة الزيارات عبر الاعتماد على سيو الصور. 

ختامًا، الآن تكون قد تعرفت على كيفية تصميم موقع متكامل من الألف إلى الياء ومجموعة من النصائح التي تساهم في حصولك على موقع إلكتروني احترافي قادر على تحقيق أهدافك التسويقية والبيعية. لكن لا تنسى تسويق الموقع والترويج له بشكل جيد. 

الأسئلة الشائعة 

هل من الممكن تصميم موقع مجاني؟ 

نعم، من الممكّن ذلك بالاعتماد على منصات إدارة المحتوى المجانية والشركات التي تمنح اسم مجال واستضافة مجانية، لكن هذه الخطوة غير احترافية ومن الانسب شراء هذه العناصر لتكون ملكك وتحت تصرفك. 

هل تصميم الموقع يحتاج لخبرة في البرمجة؟ 

تصميم الموقع الإلكتروني في الأصل يعتمد على البرمجة ولكن عبر أنظمة المحتوى مثل ووردبريس، بإمكانك تصميم موقعد دون أيّ خبرة في البرمجة. 

كيف اختار شركة تصميم مواقع جيدة؟

يوجد الكثير من شركات تصميم المواقع الإلكترونية اليوم ولكن ليس جميعها لديه القدرة على تصميم موقع احترافي يحقق أهدافك بالتالي، يجب التأني والتعرف على الأعمال السابقة وتقييمات العملاء السابقين لاختيار شركة تصميم احترافية. 

Scroll to Top