فوائد إنشاء متجر إلكتروني في الكويت

فوائد إنشاء متجر إلكتروني في الكويت

التجارة الإلكترونية أضحت من المجالات المُربحة والموفرة للكثير من الفرص للمزيد من النمو والوصول إلى جمهور أكبر، وإذا ما كُنت مُهتم بإنشاء متجر إلكتروني في الكويت ففي هذا المقال سنضمن لك كل الفوائد التي تجنيها من تصميم متجر إلكتروني كويتي. ...

جدول المحتويات

التجارة الإلكترونية أضحت من المجالات المُربحة والموفرة للكثير من الفرص للمزيد من النمو والوصول إلى جمهور أكبر، وإذا ما كُنت مُهتم بإنشاء متجر إلكتروني في الكويت ففي هذا المقال سنضمن لك كل الفوائد التي تجنيها من تصميم متجر إلكتروني كويتي. 

ما المقصود بالمتجر الإلكتروني؟ 

فوائد إنشاء متجر إلكتروني في الكويت

المتجر الإلكتروني هو برمجية أو أداة يتم من خلالها عرض المنتجات والخدمات  للجمهور وتوفير إمكانية شرائها والدفع مباشرة على المتجر من خلال الربط بحلول الدفع الإلكتروني المختلفة. ليوفر الفرصة للمستخدمين لشراء المنتجات من المتجر مباشرة دون التوجه إلى المحل التجاري وبذل الكثير من الجهد والوقت في سبيل الحصول على المنتجات والطلبيات الخاصة بهم. 

بالتالي، هو من التوجهات الجديدة المعتمد عليها المتسوقيّن في حصولهم على المنتجات. وأيضًا التجار لما توفره لهم من فعالية من حيث التكلفة وسهولة التسويق والاستهداف وعدم الحاجة لفتح بقالة على أرض الواقع. 

فوائد إنشاء متجر إلكتروني في الكويت

التجارة التقليدية تستلزم الكثير من التكاليف وبها مخاطر مرتفعة. بالتالي، إنشاء متجر إلكتروني يعني التحوّل إلى قناة بيع فعّالة واحترافية وإليك فوائد إنشاء متجر إلكتروني في الكويت: 

1- التوجه نحو العالمية والانتشار الموسع

من خلال إنشاء متجر إلكتروني في الكويت سيكون لديك القابلية للانتشار وتوصيل علامتك التجارية إلى جمهورك المستهدف مهما كان في أيّ دولة. ما يعني المزيد من المبيعات والأرباح بما يضمن لك المزيد من النمو لعلامتك التجارية. 

في نفس الوقت ستغطي على أهم سلبيات التجارة التقليدية والمتمثلة في محدودية الاستهداف. فإذا ما كان لديك متجرك على أرض الواقع فسوف ستهدف الحي أو السوق المتواجد فيه فقط. أما من خلال إنشاء متجر إلكتروني فسوف يكون لديك الفرصة لاستهداف كل الجمهور المتواجد في الكويت والدول العربي الأخرى وحتى العالم أجمع. ما يعني المزيد من النمو. 

2- قلّة التكلفة مقارنة مع المحل التقليدي

عندما تقارن بين إنشاء متجر إلكتروني ومتجر تقليدي ستجد أن التكلفة تقّل للغاية بالنسبة للمتاجر الإلكترونية، ففي المتاجر التقليدية ستحتاج لأستئجار مكان على أرض الواقع وتركيب الديكور وتعين موظفين لترتيب المنتجات في الرفوف والأقسام الخاصة بها. أيضًا ستدفع تكاليف نظير الكهرباء والماء والموظفين وغيرها من البنود المهمة لعمل المحل التجاري. 

أما بالنسبة للمتجر الإلكتروني فلن تحتاج لدفع تلك التكاليف الطائلة، ففي البداية عملية إنشاء المتجر ليست مكلفة مقارنة مع تجهيز محل على أرض الواقع. في نفس الوقت ستتم عملية البيع دون الحاجة لموظف مبيعات متواجد على مدار اليوم. وبالنسبة لشحن المنتجات من المُمكن أن تتعاقد مع أحد شركات التوصيل لإتمام المهمة بدلًا عنك.

3- الايفاء بمتطلبات العصر 

اليوم أغلب المشتريّن والمتشوقيّن يعتمد على التجارة الإلكترونية كقناة رئيسية لشراء المستلزمات وذلك بعد أن أضحت جائحة كرونا حقيقة وعقبة تواجه التجمعات وعمل المتاجر التقليدية. ومن ذلك الحين أضحى الشراء من الإنترنت من السلوكيات الدائمة لمعظم مستخدمي الإنترنت. 

نظرًا لما يوفره من سهولة استخدام وتقليل الجهد والوقت المبذول في الحصول على المنتجات وتوصيلها إلى باب المنزل وعد الحاجة للذهاب إلى المحل التجاري. وهذا الأمر أضحى له تأثير كبير على الأسعار فقد تدنت واضح مناسبة مع القدرة الكافية للمستخدمين للمقارنة بين المنتجات المُقدمة من مختلف العلامات التجارية والمنتجات. 

ولكي تحقّق أفضل المبيعات يجب أن تكون على دراية بهذا التغيير في سلوكيات المستخدمين وتشرع مباشرة في إنشاء متجرك الإلكتروني. 

4- تقديم خدمة عملاء احترافية مع التوصيل إلى المنزل 

نقل عملك إلى الإنترنت من الخطوات المهمة للغاية إذا ما كُنت ترغب في التعزيز من ولاء العملاء لعلامتك التجارية والإيفاء بمتطلبات العصر. فالعملاء اليوم يفضلون الطرق السهلة للحصول على المنتجات والتي من بينها التوصيل إلى المنزل والاطلاع على كافة تفاصيل المنتج دون الحاجة للتوجه إلى البقالة على أرض الواقع. 

وفقًا لمموعة من الإحصائيات التي أجرتها شركة Google أن  96% من المستهلكين يسألون المحلات التجارية التقليدية عن توفر خدمة توصيل المنتجات من عدمها. بالتالي، سيكون لديهم المزيد من الرغبة في الحصول على توصيل مجاني إلى باب المنزل، ما يعني أن العملاء دائمًا ما يختارون السُبل المريحة والسهّلة للحصول على المنتجات التي يرغبون فيها. 

قد يهمك: نصائح عمل دراسة جدوى لموقع إلكتروني في الكويت

5- تحقيق المزيد من المبيعات 

عندما تنشئ متجر إلكتروني في الكويت ستضمن إنشاء قناة بيع ثانوية بإمكانك من خلالها تحقيق مبيعات جيدة وزيادة الأرباح المحققة من تجارتك. في نفس الوقت ستلاحظ نمو كبير في متجرك وخاصة مع سوق التجارة الإلكترونية غير المحدود مع فرصه المتزايدة. 

وإذا ما كان هناك مجموعة من المنافسين في السوق التقليدي فبإمكانك التفوق عليهم وتتأكد من الوصول إلى جمهورك المستهدف أينما كان. وفي نفس الوقت التجارة الإلكترونية لا تعترف بمفهوم الاحتكار كما في السوق التقليدي. 

6- البيع وخدمة العملاء على مدار الـ 24 ساعة 

قبل التجارة الإلكترونية كانت المتاجر تعمل لساعات محددة كما تغطيه الحاجة فعلى سبيل المثال لمدة 12 ساعة أو في الفترة النهارية فقط، لكن مع التجارة الإلكترونية تغيّر هذا المفهوم وأضحى لدى البقالات فرصة أكبر لكي تبيع منتجاتها على مدار اليوم بدون توقف. من عرض المنتجات والإجابة على الاستفسارات والمشاكل وتقديم التفاصيل الضرورية الراغبون في التعرّف عليها. ما يعني أن ولاء العملاء لمتجرك وعلامتك التجارية سيكون أعلى بما يضمن لك المزيد من النمو والمبيعات المحققة. 

لا يفوتك: 15 نصيحة من أجل إنشاء متجر إلكتروني ناجح

7- الاستفادة من الفرص المستقبلية 

من خلال إنشاء متجر إلكتروني سيكون لديك العديد من الفرص المستقبلية التي تُمكنك من الوصول إلى جمهورك المستهدف وتحقيق أهدافك التسويقية. وفي نفس الوقت سوق التجارة الإلكترونية في الكويت يحظى بإهتمام كبير من قبل مختلف الأطراف بدءًا من الحكومة والمتاجر والمتسوقيّن أنفسهم ما يضمن لك المزيد من المبيعات والنمو في المستقبل. 

ختامًا، فوائد إنشاء متجر إلكتروني في الكويت كثيرة ومتعددة لكن الفائدة الأهم هي أنه سيكون لديك الفرصة لتحقيق نمو أعلى ومبيعات مضاعفة مقارنة مع العمل في مجال التجارة التقليدية والبيع المباشر.

Scroll to Top